شاشة الناقد

شاشة الناقد

الجمعة - 18 شهر ربيع الثاني 1439 هـ - 05 يناير 2018 مـ رقم العدد [ 14283]
من فيلم «كل المال في العالم»
All the Money in the World
* إخراج: ريدلي سكوت
* تقييم: (4*)
تشويق جيد من مخرج خبر كل الأنواع السينمائية الممكنة بجدارة عالية. صاحب فيلم «بليد رَنر» و«آليان» (الجزء الأول) و«كيان من الأكاذيب» و«المريخي» بين عشرات أخرى، يوجه اهتمامه هنا إلى واقعة حقيقية حدثت في الثمانينات عندما اختطف حفيد الملياردير بول غَتي في إيطاليا مقابل فدية قدرها 17 مليون دولار. سكوت يلج الموضوع من زاوية مشبعة بالاختلاف عما قد يتبادر إلى الذهن. يتحدث عن سعي الأم (التي لا تملك المبلغ) لدى الجد (الممانع) ثم توجهها إلى عميل استخبارات سابق لمساعدتها. يسرد سكوت الحكاية بقوّة ويدير ممثليه (ميشيل ويليامز، كريستوفر بلامر، مارك وولبرغ وآخرين) بمهارة خبير.

The Insidious‪:‬ The Last Key
> إخراج: آدم روبيتل
> تقييم: (2*)
أول فيلم رعب يحط على شاشات العام الجديد هو الرابع في سلسلة عرض أولها في (2010). الحكايات، لمن اكترث لمتابعة هذه السلسلة، تشابكت بحثاً عن مفاجآت لا تتحقق وهي متشابكة في هذا الفيلم المتعرج من بداية مقبولة إلى وسط ونهاية هزيلتان. تنتقل الأحداث من الماضي المعبّـر عنه بمشاهد «فلاشباك»، إلى الحاضر حيث تعيش بطلته إليز (آفا كولكر) بمنأى عن ذكرياتها مع الماضي المسكونة بأرواح شريرة. لكن ها هو الماضي يعود إليها عندما تقبل زيارة المنزل الصغير والمخيف الذي عاشت فيه حين كانت فتاة صغيرة. هذه العودة هي «مفتاح أخير» في جعبة صانعي الفيلم لسرد مفارقات يُقصد بها التخويف وتعمل بنصف طاقتها لتحقيق ذلك.

Acts of Vengeance
> إخراج: آيزاك فلورنتين
> تقييم: (2*)
أنطونيو بانديراس في بطولة هذه الدراما البوليسية (مكتوبة خصصاً للسينما) يقوم بشخصية محامي رصد ذات مرّة «خللاً تقنياً» في عملية القبض على قاتل استطاع من خلاله تبرئة موكله الذي كان قتل بالفعل زوجة وابنة أحد رجال البوليس. الآن المحامي في الورطة ذاتها. لقد قتل أحدهم زوجته وابنته ويبدأ عملية البحث والانتقام مع نصف مفاجأة قرب النهاية. يستعين الفيلم بكتابات الإمبراطور الروماني ماركوس أوريليوس (حكم ما بين 161 و169 ميلادية) حول العنف والقتل والانتقام. أمور لا تعني الكثير لفيلم همّـه الوحيد سرد حكاية قتل وانتقام أخرى.

(1*) لا يستحق
(2*) وسط
(3*) جيد
(4*) ممتاز
(5*) تحفة
أميركا سينما

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة