7 نصائح لحماية القدمين

7 نصائح لحماية القدمين

الفحص المنتظم والحفاظ على المرونة يجنبان حدوث المشاكل فيهما
الثلاثاء - 3 شهر ربيع الأول 1439 هـ - 21 نوفمبر 2017 مـ رقم العدد [14238]
كمبردج (ولاية ماساشوستس الأميركية): «الشرق الأوسط»
تجنب حدوث مشاكل القدمين من خلال فحصهما بانتظام، والاحتفاظ بمرونتهما، وارتداء أحذية مناسبة.
القدمان هما البطلان المجهولان للتنقل، ومن الأهمية بمكان إبقاؤهما بصحة جيدة. ويمكن للمشكلات البسيطة حتى التي تصيب قدميك - مثل ظفر إصبع القدم الناشب، أو الجرح الصغير - أن تُشعِرك بالعجز عن الحركة. في هذا السياق، قال الدكتور كريستوفر ديغيوفاني رئيس قسم جراحة القدم والكاحل في مستشفى ماساشوستس العام التابع لجامعة هارفارد: «يمكن أن تتسبب فتحات الجلد في حدوث مشاكل بسرعة، سواء كانت كشطة، أو قرحة، أو تبثر تعرض للتلوث أو أُصيب بعدوى».
كن استباقياً، واعتن بقدميك بذات الدرجة التي تحافظ بها على أي معدات قيمة تعتمد عليها في التنقل. وفيما يلي سبع نصائح لمساعدتك في حماية قدميك:
1- افحص قدميك يومياً. اجعل فحوصات قدميك جزءاً من روتينك اليومي. افحص الأماكن العلوية والسفلية للقدمين. واستخدم مرآة إن لم تتمكن من رؤية أسفل القدمين جيداً. يوصي الدكتور ديغيوفاني بـ«البحث عن أي شيء غير عادي: تغيرات جلدية، أو جروح، أو بثور، أو نزح، أو قرحة، أو شظية، أو ما تبدو وكأنها بقعة من الوسخ التي بالفحص الدقيق قد تكتشف أنها قُرادة صغيرة». ابحث عن تغيرات اللون في أظافر القدم أيضاً، التي قد تشير إلى أمراض مثل الالتهابات الفطرية.
2- اعتن بأظافر القدمين. من الأهمية بمكان تشذيب أظافر قدميك باستمرار. وعن ذلك، يقول الدكتور ديغيوفاني: «قد تخدش الأظافر الطويلة أصابع القدم الأخرى أو تتسبب في التهاب، فإذا لمست أظافر قدميك طرف حذائك، فقد تتكون خثرة تحت الظفر من الممكن أن تتسبب في سقوطه أو تجعله مؤلماً للغاية». ومع تقدم العمر وتصلب الجسم، قد يصبح من الصعب عليك الوصول إلى أظافر قدميك وتشذيبها. ويوصي الدكتور ديغيوفاني بالتوجه إلى اختصاصي أقدام، أو صالون حسن السمعة، للحصول على عناية بالأقدام والأظافر، إن لم تتمكن من أداء هذه الرعاية الروتينية بنفسك. ويعتمد عدد مرات ذهابك إلى اختصاصي أو صالون على مدى سرعة نمو أظافر قدميك.
3- لا تسر حافي القدمين. هنا، ينصح الدكتور ديغيوفاني قائلاً: «نحن نرى كافة أنواع الإصابات من الجروح غير المعالجة لأسفل القدمين. وغالباً ما تحدث لأشخاص يسيرون حافيي القدمين. ارْتَدِ أحذية مع جوارب للحد من الالتهاب. وأثناء الاستحمام عامة، ارْتَدِ نعالا لمنع تجعّد الثآليل الأخمصية أو الالتهابات الفطرية. وتكون الثآليل الأخمصية عبارة عن نتؤات ناجمة عن فيروس الورم الحليمي البشري، الذي يصيب جلد القدمين عبر الأماكن أو الجروح المفتوحة.
4- ارْتَدِ أحذية ملائمة. يقول الدكتور ديغيوفاني: «عادة ما يشتري الناس أحذية عصرية لكنها غير عملية. وهذا يفاقم مشاكل القدمين». ابحث عن أحذية تكون واسعة وفسيحة عند منطقة الأصابع، ومتينة عند المنطقة المحيطة بالكعب، وذات نعل واسع ومرن. يجب أن يمتد طول الحذاء نحو نصف بوصة وراء أطول إصبع لديك. ويوصي الدكتور ديغيوفاني بعدم استخدام أجهزة تقويم عظام مبتاعة من متجر إلا إذا اعتقد طبيبك أنها فكرة جيدة.
5- حافظ على مرونة قدميك، إذ تتصلب أنسجة القدمين مع تقدم العمر. وقد يؤدي ذلك إلى التهاب اللفافة الأخمصية أو ألم الكعب. ويكون التهاب اللفافة الأخمصية عبارة عن التهاب في الرباط النسيجي الممتد بطول أسفل القدم.
وتكمن إحدى أفضل الطرق للوقاية من مشاكل القدم في ممارسة تمارين تقوية للقدم بانتظام وعلى أساس يومي. ويقول الدكتور ديغيوفاني: «أنصح مرضاي بالذهاب للسباحة، أو ركوب الدراجات، أو ممارسة اليوغا. هذا يساعد في إبقاء القدمين بصحة جيدة وممدودتين».
ويقترح الدكتور ديغيوفاني: «للحفاظ على ليونة القدمين، اجلس على كرسي، وارفع أحد القدمين للأعلى، وحاول تحريك إصبع القدم في كل الاتجاهات. كرر الأمر مع القدم الأخرى. ولمد إصبع القدم، ضع جانب قدمك على ركبتك وشد أصابعك للأعلى».
وبعد التمرين، حاول مد الرَّبْلَة: قف على بُعد نحو 12 بوصة من حائط، ومن ثم مِل باتجاه الحائط مع إبقاء كعبيك على الأرض. ابق على هذا الوضع لنحو 30 ثانية.
6- استمع إلى قدميك. إذا كنت تمارس التمارين واكتشفت ألماً مفاجئاً، أو احمراراً، أو تَوَرُّماً في قدميك لا يزول، أرحهما. وإن لم تُحل المشكلة في غضون بضعة أيام إلى أسبوع، اطلب مشورة من خبير.
7- افحص قدميك سنوياً. في النهاية، زر اختصاصي قدم وكاحل (اختصاصي قدم وكاحل تجبيري أو اختصاصي أقدام) بانتظام (تعتمد الكثرة على صحتك). ويقول الدكتور ديغيوفاني: «غالباً ما يكتشف الخبير علامات على مشاكل في القدم في وقت أبكر بكثير مما تعتقد». وغالباً ما يكون الكشف المبكر هو مفتاح العلاج الآمن، والبسيط، والفعال.

*خدمات «تريبيون ميديا»
أميركا الصحة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة