«4 مراكز علمية» تعزز الابتكار بالسعودية لمعالجة تحديات عالمية

تحتضنها جامعة «كاوست»... وتتخصص في الذكاء الاصطناعي والطاقة والأمن الغذائي والصحة

جانب من المؤتمر الصحافي الذي عُقد في جامعة «كاوست» للحديث عن مراكز التميّز التي تم إطلاقها (تصوير: غازي مهدي)
جانب من المؤتمر الصحافي الذي عُقد في جامعة «كاوست» للحديث عن مراكز التميّز التي تم إطلاقها (تصوير: غازي مهدي)
TT

«4 مراكز علمية» تعزز الابتكار بالسعودية لمعالجة تحديات عالمية

جانب من المؤتمر الصحافي الذي عُقد في جامعة «كاوست» للحديث عن مراكز التميّز التي تم إطلاقها (تصوير: غازي مهدي)
جانب من المؤتمر الصحافي الذي عُقد في جامعة «كاوست» للحديث عن مراكز التميّز التي تم إطلاقها (تصوير: غازي مهدي)

دشّنت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست)، الأحد، 4 مراكز تميّز متقدمة لتعزيز البحث والتطوير في الأولويات الوطنية والعالمية المهمة تماشياً مع أهداف «رؤية السعودية 2030»؛ إذ تعد خطوة حيوية في إطار استراتيجية «أثر متسارع» التي تتبناها الجامعة، مما يعزز من مكانتها كجامعة رائدة في العلوم التطبيقية على الصعيد العالمي.

وستتخصص مراكز التميّز الجديدة، التي يدير كلاً منها خبراء عالميون معروفون، في معالجة التحديات الرئيسية في مجالات صحة الإنسان، واستدامة البيئة، والابتكار في الطاقة والصناعة، واقتصادات المستقبل. كما تعد هذه المراكز جزءاً أساسياً من رسالة «كاوست» في تقديم حلول فعالة تسهم على نحو مباشر في تحقيق الأهداف الاقتصادية الوطنية.

وأطلق الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس أمناء «كاوست»، استراتيجية «أثر متسارع» في أغسطس (آب) 2023، والتي تهدف إلى توجيه أبحاث ومبادرات الجامعة بما يتماشى مع الأولويات الوطنية ودعم التنويع الاقتصادي في المملكة من خلال مشاريع البحث والتطوير والابتكار ذات الأثر العميق.

رؤساء المراكز الأربعة وعدد من الأعضاء... ويبدو نائب الرئيس للأبحاث في جامعة «كاوست» (تصوير: غازي مهدي)

وسيتولى مركز التميّز للذكاء الاصطناعي التوليدي، برئاسة البروفيسور برنارد غانم والبروفيسور يورغن شميدهوبر، مهمة تطوير نماذج مبتكرة للذكاء الاصطناعي لتلبية الاحتياجات الفريدة في مجالات البحث والتطوير والابتكار في المملكة. وسيعزز هذا المركز من مكانته كمرجع رائد في أبحاث الذكاء الاصطناعي التوليدي، مما سيسهم في التقدم في مجالات متعددة.

وسيرأس مركز التميّز للطاقة المتجددة وتقنيات التخزين البروفيسور حسام الشريف، الخبير المعروف في مجال تقنيات البطاريات وعلوم المواد، بالتعاون مع البروفيسور زيبينغ لاي. ويهدف المركز إلى تطوير أحدث التقنيات في مجالات الطاقة المتجددة والتخزين ونشرها. وسيؤدي دوراً أساسياً في دعم التحول نحو الطاقة المستدامة في المملكة من خلال إنشاء نماذج أولية وتسويق الابتكارات التي تعزز القدرة التنافسية الصناعية للبلاد.

وسيقوم البروفيسور مارك تيستر، الخبير في علوم النبات والزراعة في البيئات القاحلة، برئاسة مركز التميّز للأمن الغذائي المستدام، ويشاركه في الإدارة البروفيسور براندول وولف، الباحث البارز في علم وراثة المحاصيل، والبروفيسورة بيينغ هونغ، الخبيرة في علم الأحياء الدقيقة البيئية ومعالجة مياه الصرف الصحي.

ويهدف المركز إلى تطوير حلول تعتمد على التقنيات الزراعية لمواجهة التحديات الرئيسية المتعلقة بكفاءة استخدام الموارد، وتحسين المحاصيل، وتعزيز الأنظمة البيئية المستدامة، وذلك بهدف تعزيز الأمن الغذائي في المملكة والعالم، مع تقليل البصمة الكربونية والآثار السلبية الناتجة عن العمليات والمشاريع الزراعية والبيئية.

جانب من إعلان جامعة «كاوست» عن المراكز الأربعة (تصوير: غازي مهدي)

وسيقود مركز التميّز للصحة الذكية البروفيسور عماد غالوزي، المعروف بأبحاثه المتقدمة في بيولوجيا الحمض النووي الريبي (RNA)، ومعالجة الحمض النووي الريبي المرسال (mRNA)، إلى جانب البروفيسور شين غاو، المتخصص في البيولوجيا الحاسوبية والذكاء الاصطناعي. ويهدف المركز، الذي يركز على تطوير التقنيات الرقمية والتقنيات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي ونشرها، إلى إحداث تغيير جذري في تقديم الرعاية الصحية من خلال الطب الدقيق، وتعزيز الابتكار وريادة الأعمال والتعليم، لتحقيق ثورة في نظام الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية.

وعبّر البروفيسور إدوارد بيرن، رئيس «كاوست»، عن سعادته بقيادة الجامعة خلال هذه المرحلة التحولية في تاريخها، مشيراً إلى أن إنشاء مراكز التميّز الجديدة يعكس التزام الجامعة بالريادة في العلوم والاكتشافات المبتكرة، من خلال تركيزها على الذكاء الاصطناعي والطاقة المتجددة والأمن الغذائي المستدام والصحة الذكية، وأضاف: «نتعامل مع أكثر التحديات إلحاحاً في المملكة، ونعزز مكانة (كاوست) كرائدة عالمية في هذه المجالات المهمة. أنا متحمس للتعاون مع فرقنا البحثية المتميزة لتحويل الأفكار إلى حلول تعزز جودة الحياة، وتسهم في بناء مستقبل مستدام للمملكة والعالم».

إلى ذلك، قال بيير ماجستريتي نائب الرئيس للأبحاث في جامعة «كاوست»، إن الجامعة كان لديها 12 مركزاً بمختلف التقنيات والخصائص، وكانت الفكرة هي النظر في تحقيق أنشطة المراكز المتميزة الأساسية في الجامعة، وأن تكون لديها أعمدتها المحددة في استخداماتها، مع تطوير الأبحاث التي يكون لها أثر كبير على البيئة خاصة في المملكة وتدعم «رؤية 2030»، ومن هذا المنطلق أُنشئت المراكز الجديدة الأربعة.

وتابع ماجستريتي: «هناك 4 مقترحات أساسية للتقييم الهندسي عالي المستوى للمطورين والأكاديميين لتقديم نظرة ثاقبة حول هذه المراكز»، موضحاً أن المراكز التي جرى إنشاؤها تركز على الذكاء الاصطناعي التوليدي والتقنيات الأساسية المتعلقة بالاستدامة والأمن الغذائي المستدام، وهذا ما سيترك أثراً كبيراً على البيئة والمجتمع.

وأشار نائب الرئيس إلى أن لدى الجامعة أبحاثاً متجددة لمختلف العناصر المهمة التي تعالج العديد من الشركات، وهناك خطة استراتيجية جرى إنشاؤها تركز على الدور الأساسي لأعضاء هيئة «كاوست»، مع أصحاب المصلحة من السعوديين من القطاعين، وذلك بهدف التماشي مع هذه المراكز للعب دور أساسي في التنافسية، وهذا عنصر أساسي لدى الجامعة.

تجدر الإشارة إلى أن مراكز التميّز هذه أُنْشِئَت بسبب توافقها القوي مع الأولويات الوطنية، وتعدد تخصصاتها، وقدرتها على تحقيق تأثيرات اقتصادية واجتماعية ملموسة، وستلعب دوراً مهماً في قيادة الأبحاث الرائدة بما يتناسب مع استراتيجية «أثر متسارع» في «كاوست»، وستتكامل مع معهد التحول الوطني التابع للجامعة لتعزيز التميّز في البحث والابتكار.


مقالات ذات صلة

السعودية وغينيا توقعان اتفاقية تعاون أمني

الخليج الأمير عبد العزيز بن سعود والفريق بشير جالو بعد توقيع اتفاقية التعاون الأمني في العاصمة الرياض (واس)

السعودية وغينيا توقعان اتفاقية تعاون أمني

أبرمت السعودية وغينيا اتفاقية تعاون أمني بعد مباحثات أجراها الأمير عبد العزيز بن سعود وزير الداخلية السعودي والفريق بشير جالو وزير الأمن والحماية المدنية الغيني

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الخليج الملك سلمان بن عبد العزيز (الشرق الأوسط)

السعودية: ترقية 32 عضواً في النيابة العامة

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، أمراً ملكياً يقضي بترقية 32 عضواً على مختلف المراتب في سلك أعضاء النيابة العامة القضائي.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد «ستاندرد آند بورز» توقّعت بأن تظهر السعودية على المدى الطويل كاقتصاد أكثر تنوعاً (واس)

نتيجة للإصلاحات... «ستاندرد آند بورز» تعدّل النظرة المستقبلية للسعودية إلى «إيجابية»

عدّلت وكالة «ستاندرد آند بورز» العالمية للتصنيف الائتماني نظرتها المستقبلية للمملكة العربية السعودية إلى «إيجابية» من «مستقرة».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق اللجنة تُقدّم الدعم للمبادرات الثقافية المحلية في المدن المبدعة السعودية (واس)

لجنة سعودية لتعزيز المشاركة الثقافية بين المدن المبدعة

أنشأت اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، لجنة «شبكة المدن المبدعة السعودية»؛ لتعزيز المشاركة الثقافية بينها، وتبادل الخبرات، ودعم المبادرات المحلية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
شمال افريقيا سفن حاويات تعبر قناة السويس المصرية (رويترز)

هل تحدّ سياسات قناة السويس المصرية «المرنة» من تأثير توترات البحر الأحمر؟

يرى خبراء أن السياسات «المرنة» والخدمات الجديدة المقدمة من قناة السويس «يمكن أن تحقق زيادة قليلة في إيرادات القناة».

أحمد إمبابي (القاهرة)

مهرجان الفضائيات العربية يحشد النجوم ويذّكر بأعمال رمضان

معتصم النهار مع رئيس مهرجان الفضائيات أحمد عليوة (إدارة المهرجان)
معتصم النهار مع رئيس مهرجان الفضائيات أحمد عليوة (إدارة المهرجان)
TT

مهرجان الفضائيات العربية يحشد النجوم ويذّكر بأعمال رمضان

معتصم النهار مع رئيس مهرجان الفضائيات أحمد عليوة (إدارة المهرجان)
معتصم النهار مع رئيس مهرجان الفضائيات أحمد عليوة (إدارة المهرجان)

حشد مهرجان الفضائيات العربية عدداً كبيراً من نجوم الفن المصري والعربي خلال دورته الخامسة عشرة، التي أقيمت بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة لتوزيع جوائز الأفضل في عالم الدراما والفن والإعلام خلال عام 2024 مساء السبت.

ويعتمد المهرجان في توزيع جوائزه على تصويت الجمهور من خلال استفتاء تم إطلاقه خلال شهر أغسطس (آب) الماضي على الموقع الرسمي للجائزة، حيث سمح للجمهور والمتابعين باختيار الأفضل في كل مجال من دون إعلان النتيجة، لكي تكون مفاجأة للجميع ليلة توزيع الجوائز؛ وفق مسؤولي المهرجان.

وتركزت أغلبية الجوائز على موسم دراما شهر رمضان الماضي الذي ضم أكثر من 30 مسلسلاً؛ حيث حاز الفنان المصري أحمد العوضي على جائزة أفضل فنان دراما عن مسلسل «حق عرب»، وحازت الفنانة غادة عبد الرازق على جائزة أفضل فنانة في فئة الدراما عن مسلسل «صيد العقارب»، والكاتب عبد الرحيم كمال على جائزة أفضل مؤلف عن مسلسل «الحشاشين»، والمخرج إسماعيل فاروق على جائزة أفضل مخرج عن مسلسل «حق عرب»، والفنان المصري أحمد السقا على جائزة أفضل فنان في فئة السينما عن فيلم «السرب».

كما حصد الفنان شريف منير والفنانة روجينا والفنانة مي عمر والفنان باسم سمرة جوائز التميز والإبداع، وحاز الفنان السوري معتصم النهار على جائزة أفضل فنان عربي عن مسلسل «لعبة حب»، وحازت الفنانة السورية نور علي على جائزة التميز عن المسلسل نفسه، في حين حازت الفنانة اللبنانية نادين نسيب نجيم على جائزة أفضل فنانة عربية عن مسلسل «2024».

أحمد العوضي يرفع درع تكريمه (إدارة المهرجان)

وشهد الحفل عدداً من اللقطات الإنسانية من بينها قيام الفنان أحمد العوضي، والكاتب عبد الرحيم كمال، بإهداء تكريمهما إلى روح المنتجين المصريين الأربعة: حسام شوقي، وفتحي إسماعيل، وتامر فتحي، ومحمود كمال، الذين رحلوا عن عالمنا خلال الشهر الماضي في حادث سير، كما قام الفنان أحمد السقا بإهداء جائزته إلى روح الفنانة ناهد رشدي التي رحلت عن عالمنا صباح أمس بعد صراع مع المرض.

وأعرب الفنان السوري معتصم النهار عن سعادته لتكريمه من مهرجان الفضائيات العربية، قائلاً لـ«الشرق الأوسط»: «التكريم من مصر له مذاق ورونق خاص، خصوصاً أنه جاء نتيجة المجهود الكبير الذي بذلناه في مسلسل (لعبة حب)».

وعن إمكانية تقديم جزء ثان من المسلسل قال النهار: «ربما يكون العمل الأصلي المقتبس منه مسلسل (لعبة حب) عرض على مدار موسمين، ولكن في نسختنا العربية عرضنا العمل مرة واحدة كاملة».

وقدمت الفنانة المصرية روجينا الشكر لإدارة مهرجان الفضائيات العربية وللجمهور على تكريمها. وأكدت روجينا لـ«الشرق الأوسط» أن تحضيراتها لموسم دراما رمضان 2025، قد بدأت بالفعل: «هناك مشروع درامي أحضَّر له حالياً، ولكن غير مصرح لي بالحديث عنه حالياً، ولكنه سيكون مفاجأة كبرى لكل عشاقي». وفق تعبيرها.

الفنانة المصرية مي عمر (إدارة المهرجان)

ويذكر أن مهرجان الفضائيات العربية كان قد انطلق عام 2010، وشهد المهرجان عبر جميع دوراته تكريم نخبة من كبار نجوم الفن المصري والعربي من بينهم يسرا ومحمد رمضان ويوسف الشريف، ويترأسه الإعلامي أحمد عليوة.

ولفتت إطلالات النجوم والنجمات الأنظار بقوة إلى المهرجان الذي حظي بتغطيات إعلامية واسعة على الشاشات و«السوشيال ميديا»، وذكّر المتابعين بالأعمال الرمضانية الفائزة.

ورغم قلة أعداد المسلسلات التاريخية المصرية التي عُرضت في شهر رمضان الماضي وسيطرة أعمال الدراما الشعبية على الموسم من حيث العدد، فإن الأعمال التاريخية حصدت إشادات جماهيرية ونقدية واسعة، ورفعت سقف طموحات محبي هذه النوعية من الأعمال التي شهدت تراجعاً خلال العقدين الأخيرين.

غادة عبد الرازق بعد تكريمها في المهرجان (إدارة المهرجان)

مسلسل «الحشاشين» المكون من 30 حلقة الذي كتبه المؤلف عبد الرحيم كمال، وأخرجه بيتر ميمي، تدور أحداثه في القرن 11 الميلادي، حول فرقة «الحشاشين» التي أثارت الفزع والخوف في زمنها، واغتالت عدداً من الشخصيات المهمة والأمراء، بقيادة مؤسسها «حسن الصباح»، والذي أدى دوره كريم عبد العزيز، مع مجموعة من نجوم مخضرمين من بينهم فتحي عبد الوهاب، وأحمد عيد، وميرنا نور الدين، ونيقولا معوض.

وعَدّ نقاد مسلسلي «الحشاشين» و«جودر» «ظاهرة موسم دراما رمضان 2024».

وتستعد نقابة الممثلين لإطلاق الدورة الثالثة من مهرجان القاهرة للدراما خلال الفترة الماضية، إذ نفت مصادر بالنقابة الأنباء التي ترددت بشأن إلغاء الدورة الثالثة.