بيروت تستعيد دورها الثقافي في مهرجان «بياف» 2024

24 شخصية فنّية كُرّمت خلاله تحت شعار «أنا لبناني»

الآثار الرومانية وسط بيروت استضافت الحفل (إنستغرام)
الآثار الرومانية وسط بيروت استضافت الحفل (إنستغرام)
TT

بيروت تستعيد دورها الثقافي في مهرجان «بياف» 2024

الآثار الرومانية وسط بيروت استضافت الحفل (إنستغرام)
الآثار الرومانية وسط بيروت استضافت الحفل (إنستغرام)

على مشارف الآثار الرومانية وسط بيروت، أحيت «بياف» (مهرجانات بيروت الدّولية) نسختها الـ11؛ وبعد غيابها لظروف قسرية، كغيرها من النشاطات التي افتقدتها العاصمة اللبنانية في السنوات الأربع الماضية، عادت لتتألق من جديد.

وتحت شعار «أنا لبناني»، نُظّمت فعاليات هذا المهرجان الذي شهد حضور نجوم الفن في لبنان، وكُرّمت خلاله 24 شخصية فنية وإعلامية واجتماعية. كما اختُتم بتقديم جائزة أفضل زيّ نسائي ورجالي في الحفل، حصده كلٌ من المؤثرة يارا بو منصف، والممثل نيكولا معوض.

المؤثرة يارا بومنصف حصدت جائزة أفضل زي في السهرة (إنستغرام)

خرج «بياف» عن إيقاع التكريمات التقليدية، مستلهماً جوائزه المقدمة لـ24 من المشاهير من 24 غيرهم راحلين.

في حديث لـ«الشرق الأوسط»، يوضح الدكتور ميشال ضاهر، منظِّم الحفل وصاحب فكرته: «أردناها تحية وتكريماً على السواء. فلبنان غنيّ بمبدعيه على مرّ الزمن. ومع هؤلاء عبرنا إلى مبدعين في زمننا الحالي».

لم تحمل الجوائز الـ24 عناوين برّاقة تنحصر بكلمة «أفضل»؛ فالقيمون على المهرجانات يُعدّون التكريم بحد ذاته يشير إلى ذلك. ويتابع الضاهر في سياق حديثه: «كلّ شخص كُرّم بجائزة فهو من بين الأفضل. وانحصر همّنا الأول والأخير بترجمة عنوان المهرجان. فجميع المكرمين وغالبية من سلّموهم جوائزهم كانوا لبنانيين. وذلك للإشارة إلى أن في لبنان كنوزاً كثيرة واللائحة طويلة. وما رأيتموه في النسخة الـ11 يمثّل نموذجاً صغيراً لتلك الكنوز الفنية».

استُهل المهرجان بالنشيد الوطني اللبناني بصوت الفنانة عبير نعمة، التي أطلّت بفستان أبيض، وصدح صوتها على طريقة الـ«سولو» تنشده بلا موسيقى. وبعد كلمات وجيزة لمقدمة الحفل الإعلامية جومانا بوعيد، ومنظِّمه الدكتور ميشال الضاهر، ووزير الإعلام زياد مكاري انطلق الحفل. بعدها مباشرةً، كان للفنان الوليد الحلاني وصلة غنائية للراحل وديع الصافي «لبنان يا قطعة سما». ولتكرّ بعدها سبحة التحيات التكريمية لفنانين راحلين، ويَلي كلَّ واحدة منها جائزة «بياف» لنجوم حاليين.

نادين نسيب نجيم من المكرمات في «بياف» 2024 (إنستغرام)

كان المخرج الراحل ريمون جبارة، أول الغائبين المكرمين؛ وحصد الفنان جورج خباز أولى جوائز «بياف» بعد أن ألقى قصيدة مؤثرة عن لبنان من تأليفه.

ومن الراحلين الذين قدم لهم المهرجان تحية تكريمية سيمون أسمر، وزغلول الدّامور (جوزيف الهاشم)، وكذلك لطيفة ملتقى، وإحسان المنذر، ورياض شرارة، ومروان نجار وغيرهم. وبعد ذكر اسم الراحلة هند أبي اللمع، اعتلت المسرح الممثلة نادين نجيم، لتتسلّم جائزتها التكريمية من الإعلامي نيشان ديرهاروتونيان وسفيرة قبرص في لبنان ماريا حجي تيود سيو، ولتعبّر نادين نجيم عن سعادتها بتسلّم هذه الجائزة على الرغم من الظروف الصعبة التي يعيشها لبنان. وختمت تقول: «بيروت الصّلبة والمقاومة التي قامت من تحت الرّدم عشرات المرات تُشبهنا ونُشبهها».

وخلال الحفل لوحظ تكريم ثنائيات فنية تربطهما القرابة مثل الفنان عاصي الحلاني ونجله الوليد. وكذلك الراحل رياض شرارة ونجله هادي شرارة. كما كُرّمت شخصيات لها دورها الثقافي الرائد في لبنان من بينها النّحات الراحل ألفرد بصبوص، وقد رُبطت مسيرته بالإخوة عساف، أصحاب «متحف محترف عساف» في منطقة الشوف.

ومن الفنانين الذين تسلّموا جائزة المهرجان، رامي عياش، وجوزيف عطية، والدي جي روجيه سعد، وكذلك الممثلة والكاتبة المسرحية بيتي توتل، والمؤلفة الدرامية نادين جابر خوري.

الممثلة سارة أبي كنعان في مهرجان «بياف» (إنستغرام)

وأحيا الحفل عددٌ من المطربين المكرمين، هم عاصي الحلاني وابنه الوليد وعبير نعمة. في حين اختار الفنان جوزيف عطية ميدلاي غنائياً، فاستهلّه بـ«ولا غلطة» ليختمه بـ«البغددة».

ومن الأسماء الأخرى التي كُرّمت نظراً لإنجازاتها، الممثلة والإعلامية ريتا حرب، والنائب الدكتور إلياس جرادة، والمؤثرة نور عريضة التي أكّدت بأنها ستكون صوت كل امرأة لبنانية تعاني العنف الأسري.

ويختم الدكتور ميشال الضاهر لـ«الشرق الأوسط» قائلاً: «النسخة الـ11 من (بياف) التي أطلّت بعد غياب، صُمّمت خصّيصاً لأجل لبنان واللبنانيين. وذلك من باب الإشارة إلى أننا شعب خلّاق ولديه القدرة على الإبداع من دون مساعدة أحد».


مقالات ذات صلة

«مهرجانات بعلبك الدولية» حفلة واحدة تكفي

يوميات الشرق حفلة بعنوان «أوتار بعلبك»

«مهرجانات بعلبك الدولية» حفلة واحدة تكفي

قالت اللجنة في منشورها: «يظلّ التزامنا رسالتنا الثقافية ثابتاً، لا يتزعزع».

«الشرق الأوسط» (بيروت)
يوميات الشرق الفنان حسين فهمي رئيس «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي» (إدارة المهرجان)

«القاهرة السينمائي» يخصّص جوائز لدعم الأفلام العربية

قرر «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي» خوض الأفلام العربية كافة المشاركة في المسابقات المختلفة لدورته المقبلة رقم «45» المنافسة في مسابقة «آفاق السينما العربية».

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق حفل شبابي بامتياز (الجهة المنظمة)

«كايروكي» في «مهرجانات بيبلوس»... وجمهورها متعة للمشاهدين

واحدة من أكثر الحفلات شعبيةً بالنسبة للشباب خلال الصيف الحالي في لبنان، هي التي جمعتهم إلى فرقتهم المصرية الأثيرة «كايروكي»، مساء الجمعة.

سوسن الأبطح (بيروت)
يوميات الشرق إليسا افتتحت مهرجانات «أعياد بيروت» (الشرق الأوسط)

إليسا في أعياد بيروت... رقصت وغنّت وخرجت ضحكاتها من قلب

كطفل مشتاق لعناق أهله بعد غياب، أطلّت إليسا على جمهورها في مهرجان «أعياد بيروت».

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق خلال أداء إحدى اللوحات (لجنة مهرجانات بيبلوس)

افتتاح «مهرجانات بيبلوس» بمباهج «العرض الكبير»

افتتاح موسيقي استعراضي راقص لـ«مهرجانات بيبلوس الدولية» مساء أمس، بمشاركة أكثر من 100 فنان على المسرح.

سوسن الأبطح (بيروت)

لغة «جسد الشمبانزي» تشبه المحادثات البشرية

مجموعة من الشمبانزي تضم الأمهات وبعض الصغار والرضع (جامعة سانت أندروز)
مجموعة من الشمبانزي تضم الأمهات وبعض الصغار والرضع (جامعة سانت أندروز)
TT

لغة «جسد الشمبانزي» تشبه المحادثات البشرية

مجموعة من الشمبانزي تضم الأمهات وبعض الصغار والرضع (جامعة سانت أندروز)
مجموعة من الشمبانزي تضم الأمهات وبعض الصغار والرضع (جامعة سانت أندروز)

وجدت دراسة بريطانية أن لغة الجسد لدى الشمبانزي تشبه المحادثات البشرية في سرعتها الشديدة، وفي طريقة مقاطعة بعضها أحياناً.

وأوضحت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة سانت أندروز بالمملكة المتحدة، ونشرت، الاثنين، في دورية «كارنت بيولوجي»، أن أفراد الشمبانزي تصدر إيماءات مثل البشر وتتحرك مثلهم خلال محادثاتها مع بعضها.

وجمع الباحثون أكبر مجموعة بيانات على الإطلاق عن «محادثات الشمبانزي»، وفق الدراسة، ووجدوا أنها قد تتواصل معاً، باستخدام الإيماءات (لغة الجسد)؛ حيث ترد على بعضها البعض، ذهاباً وإياباً، في تتابع شديد السرعة، وفق نمط تواصلي يعرف بنمط «إطلاق النار السريع».

وقالت كاثرين هوبيتر، عالمة الرئيسيات من جامعة سانت أندروز بالمملكة المتحدة، ومن باحثي الدراسة: «في حين أن اللغات البشرية متنوعة بشكل لا يصدق، فإن السمة المميزة التي نتشاركها جميعاً هي أن محادثاتنا منظمة من خلال دورات سريعة الوتيرة (التتابع) تبلغ 200 مللي ثانية فقط في المتوسط».

وأضافت في بيان: «ولكن كان السؤال ما إذا كانت هذه السمة مميزة للإنسان بشكل متفرد، أم أن الحيوانات الأخرى تشترك في الأمر نفسه».

وتتواصل الشمبانزي مع بعضها عن طريق الإيماءات وتعبيرات الوجه أو عبر إصدار أصوات محددة للغاية، وفق نتائج دراسات سابقة، ولكنها لا تشكل مقاطع لفظية مفهومة للإنسان ولا كلمات بالطبع.

ويقول الباحث جال باديهي، المؤلف الأول للدراسة: «لقد وجدنا أن توقيت وسرعة إيماءات الشمبانزي في أثناء تبادل المحادثات سريع جداً ومشابه للمحادثات البشرية».

ولمعرفة ما إذا كان هيكل العملية التواصلية لدى البشر موجوداً أيضاً لدى الشمبانزي جمعوا بيانات عن «محادثات الشمبانزي» عبر 5 مجتمعات برية في شرق أفريقيا.

وإجمالاً، قاموا بجمع بيانات حول أكثر من 8500 إيماءة لـ252 فرداً من الشمبانزي، وبقياس توقيت تتابع وأنماط المحادثة؛ وجدوا أن 14 في المائة من التفاعلات التواصلية تضمنت تبادل الإيماءات بين فردين متفاعلين. وكانت معظم التفاعلات التواصلية من جزأين، لكن بعضها تضمن ما يصل إلى 7 أجزاء.

وبشكل عام، تكشف البيانات عن توقيتات مماثلة للمحادثة البشرية، مع فترات توقف قصيرة بين الإيماءة والاستجابة الإيمائية لها تبلغ نحو 120 مللي ثانية. بينما كانت الاستجابة السلوكية للإيماءات أبطأ.

وكتب الباحثون أن «أوجه التشابه مع المحادثات البشرية تعزز وصف هذه التفاعلات بأنها تبادلات إيمائية حقيقية؛ حيث تكون الإيماءات المنتجة رداً على تلك الموجودة في الحديث السابق لها».

وهو ما علق عليه باديهي: «لقد رأينا اختلافاً بسيطاً بين مجتمعات الشمبانزي المختلفة، وهو ما يتطابق مرة أخرى مع ما نراه لدى البشر؛ حيث توجد اختلافات ثقافية طفيفة في وتيرة المحادثة: بعض الثقافات لديها متحدثون أبطأ أو أسرع».

وقالت هوبيتر: «بالنسبة للبشر، فإن الدنماركيين هم أصحاب الاستجابات التواصلية الأبطأ، وفي الشمبانزي الشرقي، هناك مجتمع سونسو في أوغندا، الذي يتميز أيضاً بهذه السمة».

ويعتبر باحثو الدراسة هذه المراسلات المرتبطة بالتواصل المباشر بين الإنسان والشمبانزي، تشير إلى قواعد أساسية مشتركة في الاتصال.

ووفق الدراسة، فإن من الممكن أيضاً أن يكون الشمبانزي والبشر قد توصلا إلى استراتيجيات مماثلة لتعزيز التفاعلات وإدارة المنافسة على «الفضاء» التواصلي داخل مجتمعاتهم؛ إذ تشير النتائج إلى أن التواصل البشري قد لا يكون فريداً من نوعه.