هل صحيح أن شرب القهوة على معدة فارغة مضرٌّ؟https://aawsat.com/%D9%8A%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%82/4816821-%D9%87%D9%84-%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D8%AD-%D8%A3%D9%86-%D8%B4%D8%B1%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%87%D9%88%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%85%D8%B9%D8%AF%D8%A9-%D9%81%D8%A7%D8%B1%D8%BA%D8%A9-%D9%85%D8%B6%D8%B1%D9%91%D9%8C%D8%9F
بالنسبة لمعظم الناس، من غير المرجح أن يسبب شرب فنجان من القهوة على معدة فارغة مشكلات. وأشار التحليل العلمي إلى أن شرب القهوة في الصباح على معدة فارغة يزيد من الأعراض للأشخاص الذين يعانون من معدة حساسة، أو الذين يكونون عرضة لبعض الحالات الهضمية مثل الارتجاع المريئي، أو الذين يعانون بالفعل من تلف في بطانة المعدة، مثل الذين يعانون من تآكل المعدة أو القرح، وفق ما نقلته صحيفة «واشنطن بوست» عن البروفيسور كيم باريت، أستاذ علم الفسيولوجيا وعلم الغشاء الخلوي في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا في ديفيس، والعضو في مجلس إدارة الجمعية الأميركية لأمراض الجهاز الهضمي.
كما يجب أن يؤخذ في الحسبان أيضاً الكافيين.
قالت كورتني ديلبرا، اختصاصية التغذية المسجلة في عيادة كليفلاند: «إن هرمون الإجهاد والتوتر (الكورتيزول)، الذي ينتج رد الفعل الهروب أو القتال، يكون عادة في أعلى مستوى في الصباح، وبالنسبة لبعض الأشخاص، قد يزيد تأثيره بعد تناول كمية من الكافيين».
وأضافت: «يمكن أيضاً أن يرفع الكورتيزول مستويات السكر في الدم، وقد يرغب متناولو القهوة الذين يعانون من السكري في تناول بروتين مع كربوهيدرات في وجبة الصباح لتحقيق توازن في مستويات السكر في الدم».
وتشير الأبحاث إلى أن القهوة يمكن أن تكون حمضية، وتحفز إفراز حمض المعدة، ولكن هذا لن يكون مشكلة بالنسبة لمعظم الأشخاص.
وأظهرت دراسة على 8 آلاف شخص أنه لا يوجد رابط كبير بين استهلاك القهوة و4 اضطرابات هضمية عليا رئيسية، بما في ذلك القرحة ومشكلات الارتداد المريئي.
أما بالنسبة للمعدة، فإنها مجهزة تجهيزاً جيداً لحماية نفسها جيداً جداً، وفقاً لما قالته باريت.
ما تجب عليك معرفته أيضا:
يعتمد مدى حدوث مشكلة الحموضة على كيفية تحضير وتقديم القهوة.
يقول الخبراء:
جرب قهوة ذات نكهة داكنة، حيث تميل إلى تحفيز إفراز حمض المعدة بشكل أقل.
اشرب القهوة الباردة، حيث وجد أن لديها تركيزات أقل من المركبات الحمضية من القهوة الساخنة.
أضف حليباً أو كريمة إلى القهوة، حيث قد تساعد الألبان في تخفيف حمض المعدة.
الختام:
بالنسبة لمعظم الأشخاص، لن يتسبب شرب فنجان قهوة على معدة فارغة في أي ضرر. حتى أولئك الذين يعانون من معدة حساسة قد يكونون قادرين على تقليل خطر الاضطراب المعوي عن طريق تحضير قهوة ذات نكهة داكنة أو إضافة بعض الحليب.
وقّع المركز الوطني لأبحاث وتطوير الزراعة المستدامة (استدامة)، و«الشركة السعودية للقهوة» مذكرة تعاون استراتيجية تهدف إلى النهوض بقطاع القهوة في المملكة.
اتجهت الأنظار إلى فيتنام، بعد ارتفاع أسعار بُن «روبوستا» في بورصة لندن إلى أعلى مستوياتها خلال 16 عاماً؛ وذلك لأنها أكبر منتج في العالم لـبُن «روبوستا».
اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
مع انتشار اختبار «اللهجة الفلاحي» عبر مواقع التواصل في مصر بشكل لافت خلال الساعات الماضية، وتندُّر كثيرين على مفردات الاختبار التي عدَّها البعض «غير مألوفة» وتحمل معاني متعدّدة؛ تطوّر هذا الاختبار إلى «وصم اجتماعي» بتحوّل ناجحين فيه إلى مادة للسخرية، بينما تباهى خاسرون بالنتيجة، وعدّوا أنفسهم من أبناء «الطبقة الراقية».
وكتبت صاحبة حساب باسم بسمة هاني بعد نشر نتيجة اختبارها «اللهجة الفلاحي»، 5/ 20، عبر «فيسبوك»: «يعني أنا طلعت من EGYPT»، مع تعبير «زغرودة» للدلالة إلى الفرح.
ونشر حساب باسم المهندس رامي صورة لرجل يركب حماراً ويجري بسرعة وفرح، معلّقاً أنه هكذا يرى مَن نجحوا في اختبار «اللهجة الفلاحي».
وكتب حساب باسم سعيد عوض البرقوقي عبر «فيسبوك»: «هذا اختبار اللهجة الفلاحي... هيا لنرى الفلاحين الموجودين هنا وأقصد فلاحي المكان وليس الفكر».
ورداً على موجة السخرية والتندُّر من هذا الاختبار، كتب صاحب حساب باسم محمد في «إكس»: «هناك فلاحون يرتدون جلباباً ثمنه ألف جنيه (الدولار يساوي 48.62 جنيه مصري) ويمتلك بيتاً من هذا الطراز – نشر صورة لبيت بتصميم فاخر – ويعرف الصح من الخطأ، ويعلم بالأصول وهو أهل للكرم، تحية لأهالينا في الأرياف».
وأمام التحذير من تعرّض المتفاعلين مع الاختبار إلى حملات اختراق، كتب الإعلامي الدكتور محمد ثروت على صفحته في «فيسبوك»: «اختبار اللهجة الفلاحي مجرّد (ترند) كوميدي وليس هاكرز، ويعبّر عن جهل شديد في أصولنا وعاداتنا المصرية القديمة». فيما كتب حساب باسم إبراهيم عبر «إكس»: «أخاف المشاركة في الاختبار والحصول على 10/ 20. أهلي في البلد سيغضبون مني».
وتضمّ مصر عدداً من اللهجات المحلّية، وهو ما يردُّه بعض الباحثين إلى اللغة المصرية القديمة التي تفاعلت مع اللغة العربية؛ منها اللهجة القاهرية، واللهجة الصعيدية (جنوب مصر)، واللهجة الفلاحي (دلتا مصر)، واللهجة الإسكندراني (شمال مصر)، واللهجة الساحلية واللهجة البدوية. ولمعظم هذه اللهجات اختبارات أيضاً عبر «فيسبوك».
في هذا السياق، يرى أستاذ الأدب والتراث الشعبي في جامعة القاهرة الدكتور خالد أبو الليل أنّ «هذا (الترند) دليل أصالة وليس وصمة اجتماعية»، ويؤكد لـ«الشرق الأوسط» أنّ «إقبال البعض في وسائل التواصل على هذا الاختبار محاولة للعودة إلى الجذور».
ويُضيف: «صوَّر بعض الأعمال الدرامية أو السينمائية الفلاح في صورة متدنّية، فترسَّخت اجتماعياً بشكل مغاير للحقيقة، حتى إنّ أي شخص يمتهن سلوكاً غير مناسب في المدينة، يجد، حتى اليوم، مَن يقول له (أنت فلاح) بوصفها وصمة تحمل معاني سلبية، على عكس طبيعة الفلاح التي تعني الأصالة والعمل والفَلاح. محاولة تحميل الكلمة معاني سلبية لعلَّها رغبةُ البعض في التقليل من قيمة المجتمعات الزراعية لأغراض طبقية».
ويتابع: «مَن يخوض الاختبار يشاء استعادة المعاني التي تعبّر عن أصالته وجذوره، أما من يتندّرون ويسخرون من الفلاحين فهُم قاصرو التفكير. ومن يخسرون ويرون أنّ خسارتهم تضعهم في مرتبة اجتماعية أعلى، فهذا تبرير للفشل».
ويشير أبو الليل إلى دور إيجابي تؤدّيه أحياناً وسائل التواصل رغم الانتقادات الموجَّهة إليها، موضحاً: «أرى ذلك في هذا الاختبار الذي لا يخلو من طرافة، لكنه يحمل دلالة عميقة تردُّ الحسبان للفلاح رمزاً للأصالة والانتماء».
ويعيش في الريف نحو 57.8 في المائة من سكان مصر بعدد 45 مليوناً و558 ألف نسمة، وفق آخر إحصائية نشرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عام 2022، بينما يبلغ سكان المدن نحو 40 مليوناً و240 ألف نسمة.
من جهتها، ترى أستاذة علم الاجتماع في جامعة بنها، الدكتورة هالة منصور، أنّ «الثقافة الشعبية المصرية لا تعدُّ وصف (الفلاح) أمراً سلبياً، بل تشير إليه على أنه (ابن أصول) وجذوره راسخة»، مضيفة لـ«الشرق الأوسط»: «يُسأل الوافدون إلى القاهرة أو المدن الكبرى عن أصولهم، فمَن لا ينتمي إلى قرية يُعدُّ غير أصيل».
وتُرجِع الوصم الاجتماعي الخاص بالفلاحين إلى «الهجرة الريفية الحضرية التي اتّسع نطاقها بدرجة كبيرة نظراً إلى ثورة الإعلام ومواقع التواصل التي رسَّخت سلوكيات كانت بعيدة عن أهل الريف».
وتشير إلى أنّ «السينما والدراما والأغنيات ترسّخ لهذا المنظور»، لافتة إلى أنه «من سلبيات ثورة 1952 التقليل من قيمة المهن الزراعية، والاعتماد على الصناعة بوصفها قاطرة الاقتصاد. وقد أصبحت تلك المهن في مرتبة متدنّية ليُشاع أنَّ مَن يعمل في الزراعة هو الفاشل في التعليم، وهذا لغط يتطلّب درجة من الوعي والانتباه لتصحيحه، فتعود القرية إلى دورها المركزي في الإنتاج، ومكانها الطبيعي في قمة الهرم الاجتماعي».
وعمَّن فشلوا في اختبار «اللهجة الفلاحي» وتفاخرهم بذلك بوصفهم ينتمون إلى طبقة اجتماعية راقية، تختم أستاذة علم الاجتماع: «هذه وصمة عار عليهم، وليست وسيلة للتباهي».