طرق للتغلب على الشعور بالوحدة وفق عمرك

قد يصيب الشعور بالوحدة الأشخاص في أي سن (رويترز)
قد يصيب الشعور بالوحدة الأشخاص في أي سن (رويترز)
TT

طرق للتغلب على الشعور بالوحدة وفق عمرك

قد يصيب الشعور بالوحدة الأشخاص في أي سن (رويترز)
قد يصيب الشعور بالوحدة الأشخاص في أي سن (رويترز)

قد يصيب الشعور بالوحدة الأشخاص في أي سن، على الرغم من أنه أكثر شيوعاً بين المسنين.

وقد ربط كثير من الدراسات بين الوحدة والإصابة بمجموعة من الأمراض؛ بينها أمراض القلب والخرف والسكتة الدماغية والاكتئاب. ولفتت دراسة نشرت العام الماضي إلى أن الأشخاص الذين يشعرون بالعزلة الاجتماعية أو الوحدة يكونون أكثر عرضة للوفاة مبكراً من جميع الأسباب.

ووفقاً لخبراء تحدثت إليهم صحيفة «التلغراف» البريطانية، فإن طرق التصدي للوحدة تختلف وفق عمر الإنسان.

كيف يمكنك التغلب على الشعور بالوحدة وفق عمرك؟

مرحلة الشباب

تقول شيرلي راندل، وهي مدربة عقلية من «أكسفورد» تدير برنامجاً تدريبياً لأولئك الذين يعانون من الوحدة: «نظراً إلى أن الطريقة التي نتواصل بها اجتماعياً قد تغيرت كثيراً، فقد أصبح من الصعب إجراء اتصالات حقيقية، خصوصاً بين الشباب، الذين أصبحوا يقضون معظم وقتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، التي أصبحت تفصلهم عن الطبيعة، وعن أنفسهم، وعن الآخرين».

وتنصح راندل الأشخاص في هذه المرحلة العمرية باتخاذ بعض الخطوات لتقليل شعورهم بالوحدة؛ من بينها بدء اليوم بقراءة الصحف، وتدوين بعض المذكرات، لافتة إلى أن الصحف تجعلهم يتواصلون مع أخبار العالم، في حين أن التدوين يساعدهم على التواصل مع أنفسهم.

وتضيف: «بعد ذلك، يمكنك التواصل مع الآخرين؛ سواء العائلة والزملاء في العمل والأصدقاء، لكن الشيء المهم هنا هو ضرورة ممارسة (الاستماع الفعال) مع الغير؛ أي منحهم كامل اهتمامك». وتابعت: «ضع هاتفك جانباً، واستمع جيداً للشخص الذي يحدثك. يمكن أن تكون هذه الممارسة واحدة من أقوى أدوات الاتصال التي يمكننا استخدامها في هذا العالم المشتت».

أما خبيرة العلاقات عادلة حسين، فاقترحت أن يقوم كل شاب بسؤال نفسه أسبوعياً: «هل كل تفاعلاتي عبر الإنترنت؟ هل علاقتي بالآخرين سطحية؟ هل أحتاج إلى مزيد من التواصل مع عائلتي وأصدقائي وزملائي؟».

الآباء الجدد

حين يرزق الرجال والنساء بطفل، فقد يضطرون إلى البقاء في المنزل لمدة أطول للاعتناء به، وهو الأمر الذي قد يزيد شعورهم بالوحدة مع مرور الوقت، وفق ما قالته عالمة النفس أوليفيا ساغان.

وتقترح ساغان على الزوجين في هذه المرحلة أن يقوما بالتواصل مع آباء جدد، وأن ينضما إلى مجموعات وصفحات مواقع التواصل التي قد تمكنهما من الحصول على الدعم اللازم في هذه المرحلة.

وتقول حسين إنها انعزلت عن المجتمع بشكل كبير بعد الإنجاب، ولكن في أحد الأيام حين خرج زوجها بصحبة طفلهما لزيارة أقاربه وبقيت هي بالمنزل وحاولت التواصل مع أصدقائها، وجدت أن بعضهم منشغل بالاعتناء بأطفاله، في حين أصبحت علاقة البعض الآخر بها سطحية بسبب بُعدها عنهم لفترة طويلة.

وأضافت: «شعرت حينها أنني وحيدة بالفعل، وأيقنت أنه من الضروري على الآباء الجدد الاهتمام بالحفاظ على علاقتهم مع الغير».

تختلف طرق التصدي للوحدة وفق عمر الإنسان (رويترز)

منتصف العمر

مع تقدمنا ​​في السن، تكون لدينا طاقة أقل، وقد ينشغل أبناؤنا عنا بسبب عملهم وحياتهم الخاصة، وحينها قد نشعر بأننا غير مرئيين بشكل أكبر.

ولذلك تؤكد ساغان على ضرورة شعور الأشخاص في هذه المرحلة بـ«الأهمية».

وأجرت ساغان دراسة بحثية كبيرة في أسكوتلندا عن عدد من اللاجئين، وأجرت مقابلات معهم حول تجربتهم مع الوحدة. وقالت إن «أكثر ما أرادوه هو أن يصبحوا مرئيين، وأن يتواصل معهم الآخرون، وحتى لو لم يتمكنوا من التحدث معهم باللغة نفسها، فقد أكد أولئك اللاجئون أن هناك بعض التصرفات التي قد تقلل من مشاعر الوحدة لديهم؛ من بينها: التواصل البصري، والابتسامة والترحيب، والإيماءة الصغيرة».

وأكدت أنه نظراً إلى أن الشعور بالأهمية يقل في مرحلة منتصف العمر، فإن الشخص في هذه المرحلة يجب أن يفعل شيئاً يجعله مرئياً. قد يتمثل ذلك في ممارسة رياضة جديدة، أو القيام بتحديات مع الأهل والأصدقاء.

وقد تأتي هذه التحديات في شكل فقدان قدر معين من الوزن، أو ممارسة قدر معين من التمارين، أو حتى تحقيق رقم قياسي في لعبة ما.

سن التقاعد

تقول راندل: «يمكن أن يؤدي التقاعد إلى الشعور بالوحدة؛ فيتلاشى التفاعل الاجتماعي اليومي الذي يقدمه زملاء العمل، ويشعر الشخص بعدم وجود هدف لحياته».

وتضيف: «يعدّ فقدان الهوية أيضاً خطراً في هذه المرحلة، حيث يربط كثير منا هويته بمسيرته المهنية. لكن هي فرصة لإعادة اكتشاف نفسك وقدراتك الأخرى التي لم تكتشفها خلال فترة عملك».

ونصحت راندل الأشخاص بتجربة العمل التطوعي في قضية يؤمنون بها، أو البحث عن وظيفة بدوام جزئي، أو القيام ببعض المشاريع المستقلة.

كما اقترحت على الأشخاص في هذه المرحلة التفكير في الحصول على حيوان أليف، مؤكدة أن هذه الحيوانات تمنع الشعور بالوحدة.


مقالات ذات صلة

«كنوز» ستيفن هوكينغ و«أسراره» في مكتبة جامعة كمبردج

يوميات الشرق العقل المبدع (غيتي)

«كنوز» ستيفن هوكينغ و«أسراره» في مكتبة جامعة كمبردج

فُهرِس الأرشيف العلمي والشخصي الخاص بالعالِم البريطاني في مجال الفيزياء النظرية، ستيفن هوكينغ، بالكامل، ليصبح متاحاً في مكتبة جامعة كمبردج.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق التنشئة الاجتماعية الصريحة لهوية المراهقين تنعكس على صحتهم العقلية (جامعة وست فرجينيا)

الكتابة عن الذات تعزز احترام المراهقين لأنفسهم

توصل بحث جديد إلى أن توفير الأدوات والفرص للمراهقين لتأكيد الجوانب الإيجابية لهوياتهم الشخصية يمكن أن يساعد في تعزيز احترامهم.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي قادر على إنتاج نكات تتفوق على تلك التي يصنعها البشر (رويترز)

دراسة:الذكاء الاصطناعي ينتج نكاتاً أفضل من تلك التي يؤلفها البشر

وجدت دراسة أميركية جديدة أن الذكاء الاصطناعي قادر على إنتاج نكات تتفوق على تلك التي يصنعها البشر.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق الشرطة تُحقّق في المأساة (أ.ب)

أب «منع إنقاذ» أطفاله من نار يُتَّهم بإشعالها في منزله بأستراليا

اتُّهم أب في أستراليا بارتكاب جريمة قتل بعدما أشعل النار في منزله وسط محاصرة أبنائه في الداخل. ماذا في التفاصيل؟

«الشرق الأوسط» (سيدني)
يوميات الشرق القدرات الإدراكية لعشاق السهر أفضل كثيراً من غيرهم (رويترز)

كيف يؤثر السهر على ذكائك وإدراكك؟

كشفت دراسة جديدة أن القدرات الإدراكية لعشاق السهر أفضل كثيراً من تلك الخاصة بالأشخاص الذين يفضلون النوم مبكراً.

«الشرق الأوسط» (لندن)

كل ما تريد معرفته عن الاحتراق الوظيفي وأعراضه والتعامل معه

الاحتراق الوظيفي ظاهرة مهنيّة بلغت ذروتها وتهدّد الصحة النفسية للموظفين (أ.ف.ب)
الاحتراق الوظيفي ظاهرة مهنيّة بلغت ذروتها وتهدّد الصحة النفسية للموظفين (أ.ف.ب)
TT

كل ما تريد معرفته عن الاحتراق الوظيفي وأعراضه والتعامل معه

الاحتراق الوظيفي ظاهرة مهنيّة بلغت ذروتها وتهدّد الصحة النفسية للموظفين (أ.ف.ب)
الاحتراق الوظيفي ظاهرة مهنيّة بلغت ذروتها وتهدّد الصحة النفسية للموظفين (أ.ف.ب)

يخلط كثير من الناس بين الاحتراق النفسي المهني والإنهاك نتيجة الضغوط اليومية التي نمرّ بها من آنٍ لآخر، لكن الاحتراق النفسي هو حالة صحية منفصلة قد تتسبب في مشكلات صحية ونفسية.

ويعاني خمس عدد العاملين في بريطانيا من الاحتراق النفسي المهني، وفقاً لأحدث تقرير عنه، ولم تضع له «منظمة الصحة العالمية» تعريفاً حتى عام 2019 حينما وصفته بأنه متلازمة مهنية تظهر نتيجة عدم إدارة ضغوط العمل بنجاح، وفقاً لصحيفة «تليغراف».

وتقول الطبيبة كلير آشلي، وهي ممارس عام، ومختصة في الاحتراق النفسي المهني، إن مكونات متلازمة الاحتراق النفسي المهني هي الانفصال عن العمل، والإرهاق الشعوري، وانخفاض الأداء. وهذه المكونات الثلاثة تؤثر على الصحة بشكل معقد.

الأعراض الجسدية

1- التعب

الشعور باستنزاف الطاقة والإرهاق من الأعراض العامة للاحتراق النفسي المهني. ولا يؤدي الاحتراق المهني إلى الشعور بعدم القدرة على العمل فقط نتيجة الإرهاق، ولكن أيضاً بالشعور بعدم الرغبة في العمل.

2- انخفاض المناعة

الضغط النفسي قد يؤدي إلى حدوث التهابات بالجسم، والالتهاب المزمن قد يعرض الجهاز المناعي للخطر، وعلى المدى الطويل ارتفاع الكوليسترول وانخفاض الدوبامين سيؤدي إلى الإصابة بالأمراض.

3- الصداع

صداع التوتر أحد الأعراض الشائعة للاحتراق النفسي المهني، ويزداد سوءاً بسبب قلة النوم والأرق.

4- تغير الشهية

في الوقت الذي يفقد فيه البعض شهيته بسبب الاحتراق المهني، يجد آخرون راحتهم في تناول الطعام غير الصحي بشراهة.

5- الأرق

تقول الطبيبة أشلي: «لست متأكدة هل الأرق تحت مجموعة الأعراض الجسدية أم الشعورية، لأنه بين المجموعتين».

6- آلام العضلات

من العلامات الجسدية على الاحتراق المهني آلام في الكتف والظهر والرقبة والرأس.

7- مشكلات صحية خطيرة

تشير أشلي إلى أن ارتفاع هرمون التوتر لفترات طويلة يسبب خطورة على صحة القلب.

أعراض شعورية

1- الانفصال

المصابون بالاحتراق النفسي المهني يشعرون بالخدر وبأنهم منفصلون عن مشاعرهم ومشاعر الآخرين.

2- السخرية

عندما تكون أجسامنا تحت ضغط مزمن، يعمل العقل والجسم للتكيف وإعادة التوازن فيلجأ إلى السخرية والسلبية كحيل دفاعية.

3- فقدان الشعور بالمتعة

تقول كيلي سوينغلر، وهي مدربة متخصصة في التعامل مع الاحتراق النفسي، إن إحدى العلامات الرئيسية هي الانسحاب من الحياة والهوايات والتمارين الرياضية والابتعاد عن الناس والعلاقات والأنشطة الاجتماعية.

4- الغضب والهياج

المصابون بالاحتراق النفسي يركزون على الجوانب السلبية من أعمالهم، ما يؤدي إلى شعور بالامتعاض والغيظ، ويتطور إلى شعور بالهياج وفقدان التعاطف مع الآخرين.

5- التشكيك بالنفس والشعور بالفشل

قد يؤدي الاحتراق النفسي المهني إلى فقدان الثقة في أداء العمل والتشكيك في النفس، ما قد يتطور إلى شعور قوي بالحاجة إلى العمل بجهد أكبر لإثبات الذات.

6- فقدان الهدف

تشير راتشيل أوستن، الطبيبة النفسية، إلى أن الأبحاث قالت إن المصابين بالاحتراق المهني يبدأون في سؤال أنفسهم عن معنى وغرض الحياة والعمل.

تتحمّل المؤسسات المسؤولية الكبرى في وصول الموظف إلى مرحلة الاحتراق الوظيفي (أ.ف.ب)

علامات سلوكية

1- التردد

تصف سوينغلر تأثير الاحتراق المهني على الدماغ كتأثير الصدمة، ما يؤدي إلى تراجع قدرات المصاب على اتخاذ القرارات والحكم على الأمور، وكذلك يؤثر على ثقته بنفسه.

2- قلة التركيز

يؤدي التعرض المزمن لهرمون التوتر إلى صعوبات معرفية، حيث يدمر منطقة الحصين في المخ، ما يؤدي لصعوبات في التعلم ومشكلات في الذاكرة.

أسباب الإصابة بالاحتراق النفسي المهني

1- التوتر المستمر

أجسادنا وعقولنا مصممة لتحمل الضغط والتوتر لفترات قصيرة عندما تشعر بالخطر، وتكمن المشكلة في أننا محاطون بأمور صغيرة تسبب التوتر بشكل مستمر، مثل مواعيد التسليم، وعناوين الأخبار، والإزعاج القادم من الهواتف النقالة.

فعندما يصبح الضغط والتوتر جزءاً طبيعياً من طريقة حياتنا لا نشعر بأنه تخطى الحد المسموح إلا عندما نقترب من الإصابة بالاحتراق المهني.

2- أمور خارج السيطرة

تقول أوستن: «في بيئة العمل هناك كثير من عدم التيقن، وعدم الشعور بالأمان الوظيفي، ومستويات منخفضة من الثقة».

3- مهام وظيفية ثقيلة

وجدت دراسة نفسية بريطانية أن العوامل التي تساهم في الإصابة بالاحتراق النفسي تتضمن زيادة المهام الوظيفية، والعمل لساعات أكثر من المتفق عليه دون مقابل، والشعور بالعزلة في مكان العمل.

4- البقاء في حالة تأهب

تقول سوينغلر: «البقاء في حالة تأهب، في انتظار بريد إلكتروني أو مكالمة هاتفية» يؤثر على صحتنا.

5- مواقع التواصل الاجتماعي

يلجأ المصابون بالاحتراق المهني إلى مواقع التواصل الاجتماعي للحصول على جرعات من الدوبامين يشعرون بها عندما يضغط أحد زر «أعجبني» على صورة أو منشور لهم، ومع الوقت يصبحون مدمنين على هذه الجرعات من الدوبامين، ثم يبدأون في عقد مقارنات بينهم وبين الآخرين، والشعور بالأسف على حالهم.

كيف يمكن التغلب على الاحتراق المهني؟

1- القبول

أن تقبل أنك مصاب بالاحتراق النفسي والمهني لأنك دفعت نفسك أكثر مما تحتمل، وأنك بحاجة إلى وقت للتعافي.

2- خذ وقتاً للراحة

التعافي من الاحتراق المهني يتضمن ساعات نوم أطول، وكذلك أن تنخرط في نشاطات لا تتوقع منها نتيجة معينة.

3- الاهتمام بالصحة

تمرن بشكل منتظم، وتناول طعاماً صحياً، وخصص وقتاً للراحة وأعطه الأولوية.

4- العلاج

تقول الطبيبة أشلي إن 60 في المائة من المصابين بالاحتراق المهني يعانون من مشكلات نفسية مثل القلق والاكتئاب، فالذهاب للطبيب يساعد على إدارة التوتر.