مقصورات نوم فردية جديدة لمسافري الليل

في قطارات نمساوية تنطلق الأحد المقبل

القطارات النمساوية الجديدة ستزود بمصورات فردية صغيرة للنوم (أرشيفية)
القطارات النمساوية الجديدة ستزود بمصورات فردية صغيرة للنوم (أرشيفية)
TT

مقصورات نوم فردية جديدة لمسافري الليل

القطارات النمساوية الجديدة ستزود بمصورات فردية صغيرة للنوم (أرشيفية)
القطارات النمساوية الجديدة ستزود بمصورات فردية صغيرة للنوم (أرشيفية)

تحتوي القطارات النمساوية الجديدة التي ستبدأ الخدمة في وقت لاحق من هذا الشهر في أوروبا على ما قد يكون التصميم الداخلي الجديد الأكثر إثارة للاهتمام الذي شهدته خطوط السكك الحديدية منذ سنوات، إذ ستزود بمصورات فردية صغيرة للنوم.

«مقصورة ميني»

«المقصورة الصغيرة» Mini Cabin، كما يوحي اسمها، عبارة عن مقصورة صغيرة مصممة للمسافر المنفرد للنوم في رحلة قطار ليلية. أما الأزواج فيمكنهم أن يطلبوا مقصورتين متجاورتين تتصلان بباب منزلق صغير.

وتتوفر هذه الميزات الجديدة على مسارات القطارات المسائية التي تديرها شركة ÖBB لخدمات السكك الحديدية الوطنية في النمسا.

ويصف نيت بيرغ* المقصورة بأن جزءا منها يشبه التابوت، مع جزء من مقعد طيران الدرجة الأولى - عبارة عن فتحة أفقية لمقعد القطار مخصصة للاستخدام في المقام الأول للاستلقاء.

القطارات النمساوية الجديدة ستزود بمصورات فردية صغيرة للنوم (أرشيفية)

تصميم لمسافر واحد

وفي الداخل توجد وسادة نوم، مع طاولة قابلة للطي، ومصباح للقراءة، ونافذة عرض صغيرة. يبلغ طول المقصورة الصغيرة 6 أقدام وبوصتين (1.85 متر)، مع مساحة رأسية كافية حتى لشخص طويل القامة ليجلس في وضع مستقيم. وهي عبارة عن غرفة نوم خاصة تناسب شخصاً واحداً. ستسير القطارات المجهزة بمقصورات صغيرة على طريق مدته 12 ساعة ونصف الساعة، بين فيينا وهامبورغ ابتداء من 10 ديسمبر (كانون الأول). وهذه القطارات جزء من خدمة «نايت جت» الليلية.

يقول بيرنهارد ريدر، المتحدث باسم الشركة: «اتضح أن الخصوصية أصبحت ذات أهمية متزايدة للزبائن عند السفر... تم استخدام هذه المعلومات للمساعدة في توجيه عملية تطوير مفهوم مقصورة ميني، إذ تم بناء نموذج بالحجم الطبيعي للمقصورة، ثم جرى اختباره من حيث سهولة الاستخدام والراحة. وقد تمكن الناس من تجربة النموذج والتعبير عن رغباتهم».

القطارات النمساوية الجديدة ستزود بمصورات فردية صغيرة للنوم (أرشيفية)

خصوصية تامة

ويضيف ريدر: «المقصورة عبارة عن غرفة خصوصية عالية الكفاءة، مع مساحة لتناول الطعام، وحقيبة تخزين، وأدوات تحكم في الإضاءة والتهوية، كلها في متناول اليد بشكل واقعي هندسياً... يمثل التصميم الداخلي تحدياً خاصاً؛ حيث يجب أخذ جميع العناصر المهمة في الاعتبار، وصولاً إلى طاولة قابلة للطي لتناول الإفطار».

ويتم توزيع المقصورات الصغيرة في مجموعات مكونة من أربعة أشخاص، بحيث تكون واحدة مكدسة فوق الأخرى ومنفصلة عن الاثنتين الأخريين بواسطة منطقة تخزين مقفلة للحقائب والأحذية بالقرب من أبواب المقصورات المنزلقة المفصلية.

تبلغ تكلفة الأجرة الأساسية لرحلة ذهاباً وإياباً في منتصف الأسبوع في المقصورة بين فيينا وهامبورغ نحو 340 دولاراً.

* مجلة «فاست كومباني»، خدمات «تريبيون ميديا».


مقالات ذات صلة

«بلاك هات» تعود إلى الرياض بنسختها الثالثة

عالم الاعمال «بلاك هات» تعود إلى الرياض بنسختها الثالثة

«بلاك هات» تعود إلى الرياض بنسختها الثالثة

تعود فعالية الأمن السيبراني الأبرز عالمياً «بلاك هات» في نسختها الثالثة إلى «مركز الرياض للمعارض والمؤتمرات» ببلدة ملهم شمال العاصمة السعودية الرياض.

تكنولوجيا «غوغل» تطلق النسخة الأولية من آندرويد 16 للمطورين مع ميزات جديدة لتعزيز الخصوصية ومشاركة البيانات الصحية (غوغل)

«غوغل» تطلق النسخة الأولية من آندرويد 16 للمطورين مع ميزات جديدة

أطلقت «غوغل» النسخة التجريبية الأولية من آندرويد 16 للمطورين، وهي خطوة تمهد الطريق للتحديثات الكبيرة المقبلة في هذا النظام.

عبد العزيز الرشيد (الرياض)
تكنولوجيا «أبل» تؤكد مشكلة اختفاء الملاحظات بسبب خلل بمزامنة (iCloud) وتوضح خطوات استعادتها مع توقع تحديث (iOS) قريب (أبل)

اختفاء الملاحظات في أجهزة آيفون... المشكلة والحلول

وفقاً لتقرير رسمي من «أبل»، فإن المشكلة تتعلق بإعدادات مزامنة الآيكلاود (iCloud).

عبد العزيز الرشيد (الرياض)
تكنولوجيا تمكنك «دورا» من تصميم مواقع ثلاثية الأبعاد مذهلة بسهولة تامة باستخدام الذكاء الاصطناعي دون الحاجة لأي معرفة برمجية (دورا)

صمم موقعك ثلاثي الأبعاد بخطوات بسيطة ودون «كود»

تتيح «دورا» للمستخدمين إنشاء مواقع مخصصة باستخدام الذكاء الاصطناعي عبر إدخال وصف نصي بسيط.

عبد العزيز الرشيد (الرياض)
خاص يحول الذكاء الاصطناعي الطابعات من مجرد خدمة بسيطة إلى أداة أكثر ذكاءً واستجابة لحاجات المستخدمين (أدوبي)

خاص كيف يجعل الذكاء الاصطناعي الطابعات أكثر ذكاءً؟

تلتقي «الشرق الأوسط» الرئيسة العامة ومديرة قسم الطباعة المنزلية في شركة «إتش بي» (HP) لفهم تأثير الذكاء الاصطناعي على عمل الطابعات ومستقبلها.

نسيم رمضان (بالو ألتو - كاليفورنيا)

غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
TT

غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)

عاد إلى ذاكرة مُؤسِّسة غاليري «آرت أون 56»، نهى وادي محرم، مشهد 4 أغسطس (آب) 2020 المرير. حلَّ العَصْف بذروته المخيفة عصر ذلك اليوم المشؤوم في التاريخ اللبناني، فأصاب الغاليري بأضرار فرضت إغلاقه، وصاحبته بآلام حفرت ندوباً لا تُمحى. توقظ هذه الحرب ما لا يُرمَّم لاشتداد احتمال نكئه كل حين. ولمّا قست وكثَّفت الصوتَ الرهيب، راحت تصحو مشاعر يُكتَب لها طول العُمر في الأوطان المُعذَّبة.

رغم عمق الجرح تشاء نهى وادي محرم عدم الرضوخ (حسابها الشخصي)

تستعيد المشهدية للقول إنها تشاء عدم الرضوخ رغم عمق الجرح. تقصد لأشكال العطب الوطني، آخرها الحرب؛ فأبت أن تُرغمها على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية. تُخبر «الشرق الأوسط» عن إصرارها على فتحه ليبقى شارع الجمّيزة البيروتي فسحة للثقافة والإنسان.

تُقلِّص ساعات هذا الفَتْح، فتعمل بدوام جزئي. تقول إنه نتيجة قرارها عدم الإذعان لما يُفرَض من هول وخراب، فتفضِّل التصدّي وتسجيل الموقف: «مرَّت على لبنان الأزمة تلو الأخرى، ومع ذلك امتهنَ النهوض. أصبح يجيد نفض ركامه. رفضي إغلاق الغاليري رغم خلوّ الشارع أحياناً من المارّة، محاكاة لثقافة التغلُّب على الظرف».

من الناحية العملية، ثمة ضرورة لعدم تعرُّض الأعمال الورقية في الغاليري لتسلُّل الرطوبة. السماح بعبور الهواء، وأن تُلقي الشمس شعاعها نحو المكان، يُبعدان الضرر ويضبطان حجم الخسائر.

الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه (آرت أون 56)

لكنّ الأهم هو الأثر. أنْ يُشرّع «آرت أون 56» بابه للآتي من أجل الفنّ، يُسطِّر رسالة ضدّ الموت. الأثر يتمثّل بإرادة التصدّي لِما يعاند الحياة. ولِما يحوّلها وعورةً. ويصوّرها مشهداً من جهنّم. هذا ما تراه نهى وادي محرم دورها في الأزمة؛ أنْ تفتح الأبواب وتسمح للهواء بالعبور، وللشمس بالتسلُّل، وللزائر بأن يتأمّل ما عُلِّق على الجدران وشدَّ البصيرة والبصر.

حضَّرت لوحات التشكيلية اللبنانية المقيمة في أميركا، غادة جمال، وانتظرتا معاً اقتراب موعد العرض. أتى ما هشَّم المُنتَظر. الحرب لا تُبقى المواعيد قائمة والمشروعات في سياقاتها. تُحيل كل شيء على توقيتها وإيقاعاتها. اشتدَّت الوحشية، فرأت الفنانة في العودة إلى الديار الأميركية خطوة حكيمة. الاشتعال بارعٌ في تأجيج رغبة المرء بالانسلاخ عما يحول دون نجاته. غادرت وبقيت اللوحات؛ ونهى وادي محرم تنتظر وقف النيران لتعيدها إلى الجدران.

تفضِّل نهى وادي محرم التصدّي وتسجيل الموقف (آرت أون 56)

مِن الخطط، رغبتُها في تنظيم معارض نسائية تبلغ 4 أو 5. تقول: «حلمتُ بأن ينتهي العام وقد أقمتُ معارض بالمناصفة بين التشكيليين والتشكيليات. منذ افتتحتُ الغاليري، يراودني هَمّ إنصاف النساء في العرض. أردتُ منحهنّ فرصاً بالتساوي مع العروض الأخرى، فإذا الحرب تغدر بالنوايا، والخيبة تجرّ الخيبة».

الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه، وربما حيّزه في هذا العالم. تُسمّيه مُتنفّساً، وتتعمّق الحاجة إليه في الشِّدة: «الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه. نرى الحزن يعمّ والخوف يُمعن قبضته. تُخبر وجوه المارّين بالشارع الأثري، الفريد بعمارته، عما يستتر في الدواخل. أراقبُها، وألمحُ في العيون تعلّقاً أسطورياً بالأمل. لذا أفتح بابي وأعلنُ الاستمرار. أتعامل مع الظرف على طريقتي. وأواجه الخوف والألم. لا تهمّ النتيجة. الرسالة والمحاولة تكفيان».

الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه وربما حيّزه في العالم (آرت أون 56)

عُمر الغاليري في الشارع الشهير نحو 12 عاماً. تدرك صاحبته ما مرَّ على لبنان خلال ذلك العقد والعامين، ولا تزال الأصوات تسكنها: الانفجار وعَصْفه، الناس والهلع، الإسعاف والصراخ... لـ9 أشهر تقريباً، أُرغمت على الإغلاق للترميم وإعادة الإعمار بعد فاجعة المدينة، واليوم يتكرّر مشهد الفواجع. خراب من كل صوب، وانفجارات. اشتدّ أحدها، فركضت بلا وُجهة. نسيت حقيبتها في الغاليري وهي تظنّ أنه 4 أغسطس آخر.