الدليل الشامل لأفضل أدوات الذكاء الاصطناعي

لتسهيل حياتك وعملك

الدليل الشامل لأفضل أدوات الذكاء الاصطناعي
TT

الدليل الشامل لأفضل أدوات الذكاء الاصطناعي

الدليل الشامل لأفضل أدوات الذكاء الاصطناعي

ظهرت أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في كل مكان وأصبحت طبيعية عند الاستخدام. ويرجع ذلك جزئياً إلى تجربة المستخدم المألوفة، كما كتبت سعدية خيراني*.

انتشار الذكاء الاصطناعي التوليدي

توضح دانيكا لو المحررة في «فاست كومباني»: «إذا كنت تستخدم نموذج ذكاء اصطناعي توليدياً، فأنت تدخل (موجهاً) يصف لك الناتج الذي تريده. ويقدم البرنامج لك ذلك، إن كان في شكل نص أو رمز أو صور أو صوت وفيديو، بشكل متزايد». وتضيف أن «جي بي تي» هو الأكثر شيوعاً، ولكن كان هناك أيضاً ارتفاع في أدوات تحويل النص إلى صورة وصور رمزية للذكاء الاصطناعي تظهر في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي.

جنباً إلى جنب مع هذا التطور، يظهر بعض القلق بشأن ما إذا كانت التكنولوجيا ستصبح متقدمة جداً، وسيصبح البشر «عتيقين». وتشير لو إلى أن الذكاء الاصطناعي التوليدي لا يمتلك القدرة على الاستيلاء على وظائفنا ولكنه يمكن أن يجعل حياتنا (وحتى البحث عن وظيفة) أسهل قليلاً.

الدليل الشامل للذكاء الاصطناعي

لذا «ولتجنب السير على خطى بائعي الموسوعات من باب إلى باب أو ناشري مجلدات صفحات الأعمال الصفراء، فإن التكيف مع مكان العمل الذي يقوده الذكاء الاصطناعي يعني تعلم الاستفادة من التكنولوجيا كأداة، على غرار كيفية استخدام الإنترنت أو البرامج المتخصصة التي يمكن أن تخلق فرصاً هائلة لتوسيع نطاق الصناعات بأكملها».

وعلى هذا النحو، قام كل من جاريد نيومان مراسل التكنولوجيا في مجلة «فاست كومباني» ودانيكا لو بتجميع قوائم طويلة من أدوات الذكاء الاصطناعي لمساعدتك في تلبية احتياجات مختلفة.

إليك الدليل المنظم لجميع أدوات الذكاء الاصطناعي التي ستحتاجها لتسهيل حياتك وعملك.

أدوات الذكاء الاصطناعي لرفع مستوى البحث

* ChatGPT. بدلاً من القلق بشأن «تشات جي بي تي»، فكر في كيفية مساعدة الروبوت القائم على الدردشة في البحث بسرعة عن الأشياء وتوليد الأفكار والكتابة لك ورواية القصص، وغير ذلك الكثير. «إنه يعوض عن الملل، ويترك لك التركيز على طرح ميزاتك في السوق بشكل أسرع. يمكنه توفير الدعم، وإنشاء وظائف كاملة، وكتابة الاختبارات، وحتى تلخيص الوثائق»، كما يوضح ماركوس ميريل في تقرير نشر في المجلة، إذ «سيتم تنسيقه جيداً، ويمكنك نسخه مباشرة من واجهة الويب إلى قاعدة التعليمات البرمجية الخاصة بك. يمكن أن تكون هذه طريقة رائعة لبدء مشروع جديد أو منحك نقطة بداية من الصفر. وهذا لا يوفر الوقت فقط، ولكنه يوفر أيضاً طاقة العقل».

يمكن استخدام «تشات جي بي تي» حتى للتخطيط للرحلات (نوعاً ما)، إذ اختبرت جيسيكا بورشتينسكي الكاتبة التقنية في المجلة بواسطته رحلة عطلة نهاية الأسبوع المخطط لها إلى بوليناس، وهي بلدة ساحلية صغيرة تقع على بعد ساعة تقريباً شمال سان فرنسيسكو. رغم أن البرنامج أوصى بمطاعم كانت مغلقة أو لم تعد موجودة بسبب انقطاع البيانات في عام 2021، فإنه لا يزال يخطط لمسار عطلة نهاية أسبوع قابل للتنفيذ إلى حد ما. أفضل نصيحة من بورشتينسكي لاستخدام هذه المنصة للتخطيط للسفر هي إدخال تفاصيل محددة مثل الأنشطة التي تحب القيام بها. ولكن مع النمو المستمر للذكاء الاصطناعي، بمرور الوقت، يمكن أن تصبح برامج المحادثة مساعداً رائعاً في التخطيط للسفر.

أدوات بحث ذكية متنوعة

* Bing الجديد: هذا البرنامج، المشابه لبرنامج «جي بي تي» يعتمد على المحادثة ويتموضع داخل بحث بينغ.

* Perplexity.ai: اطرح على هذا البرنامج أسئلة ومتابعات وسيقدم إجابات مباشرة جنباً إلى جنب مع الاستشهادات. إنه مجاني للاستخدام ولديه خيار الترقية إلى «برو» Pro.

* YouChat: هذا البرنامج يشبه أيضاً برنامج «جي بي تي» في أنه يمكنك طرح الأسئلة والمتابعات عليه. إنه مجاني ولكنه سيطلب منك تسجيل الدخول، على عكس «جي بي تي».

*Poe: هذا برنامج الذكاء الاصطناعي القائم على المحادثة من منصة الأسئلة والأجوبة الاجتماعية كورا Quora. كما يتطلب منك تسجيل الدخول، ولكنه مجاني للاستخدام.

أدوات الذكاء الاصطناعي لكتابة أفضل

*PicsArt AI Writer: ستعمل هذه الأداة المجانية على إنشاء أوصاف سريعة ويمكن استخدامها لتعليقات «إنستغرام» والشعارات وعناوين لنكدإن وما إلى ذلك.

*NotionAI: يمكن استخدامه لإنشاء نص داخل مستندات Notion. هناك عدد محدود من الردود المجانية قبل أن تضطر إلى دفع 8 إلى 10 دولارات شهرياً للاشتراك الإضافي.

* AISEO.ai: بالنسبة للمحتوى الذي كتبته بالفعل مثل منشور مدونة، فإن إعادة استخدام محتوى AISEO سيعيد كتابته وتحويله إلى بريد إلكتروني أو حملة «تويتر». تقدم AISEO أيضاً أداة تسمى Paraphraser تستخدم الذكاء الاصطناعي التوليدي لتحرير كتابتك. يمكنها تقصيرها وتمديدها وحتى تغيير النبرة.

*Grammarly: هذه أداة رائعة للكتابة. كما يوحي الاسم، فإن تطبيقها الأساسي هو مدقق القواعد. لكنها تساعد أيضاً في التحقق من التهجئة والنبرة وقابلية القراءة والمشاركة.

* Jasper.ai: Jasper هو برنامج يستخدم الذكاء الاصطناعي لإلهام أشياء مثل تعليقات «إنستغرام» أو المقالات التي تعطلت فيها أو الرد على دعوة عيد ميلاد لا تريد حضورها. كل ما عليك فعله هو إدخال بعض المطالبات وسيمنحك خيارات للاختيار من بينها.

أدوات الذكاء الاصطناعي لتلخيص المحتوى

* Eightify: سيعمل هذا على إنشاء ملخصات نصية لمقاطع فيديو «يوتيوب» وتوفير أبرز ما يمكنك النقر عليه للانتقال إلى قسم الفيديو الملخص. يحصل المستخدمون على ما يصل إلى ثلاثة ملخصات مجانية في الأسبوع (على مقاطع الفيديو التي تقل مدتها عن 30 دقيقة). للحصول على ملخصات غير محدودة، تبلغ تكلفة الاشتراك 4.95 دولار شهرياً، أو 3.95 دولار شهرياً إذا كنت تدفع سنوياً.

*SkimIt.ai: عندما ترسل رابط مقال بالبريد الإلكتروني إلى [email protected]، فسيوفر لك ملخصاً في نحو 10 دقائق.

*Wordtune Read: يوفر هذا ملخصات للمقالات وملفات PDF. يمنحك خمسة ملخصات مجانية شهرياً، ثم تدفع 9.99 دولار شهرياً.

* Sonoteller.ai: يمكنك لصق رابط لأغنية على «يوتيوب»، وسيوفر تحليلاً لمحتواها الغنائي، وآلاتها الموسيقية، وأنواعها، ومزاجها. إنه مجاني للاستخدام.

أدوات الذكاء الاصطناعي لتحويل الكلام إلى نص

*Whisper: ينسخ الملفات الصوتية عبر الإنترنت باستخدام نماذج اللغة من شركة «أوبن آي»

*Otter.ai: استخدمه لتحويل الصوت أو الفيديو إلى نص. ستحصل على ثلاثة تسجيلات مجانية ثم يتعين عليك دفع اشتراك بقيمة 240 دولاراً سنوياً أو اشتراك شهري بقيمة 30 دولاراً شهرياً.

أدوات الذكاء الاصطناعي للصور والفيديو

* Hypernatural: يقول جيريمي كابلان، مبتكر WonderTools «إنك لا تحتاج إلى أي مهارة أو خبرة في تحرير الفيديو. ولا تحتاج أيضاً إلى تصوير الفيديو الخاص بك. كل ما تحتاجه هو رابط أو بعض النصوص أو فكرة لاستخدامها كنقطة بداية». إنه يتحدث عن Hypernatural الذي يقدم نسخة تجريبية مجانية من المقاطع المائية قبل أن تضطر إلى دفع أرصدة شهرية على مقياس متدرج.

وتشمل بعض الأدوات الأخرى:

*Runway: هذا محرر صور وفيديو. يحتوي على مجموعة متنوعة من أدوات الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك الشاشة الخضراء وتوسيع الصورة وإنشاء نسيج ثلاثي الأبعاد.

*Genmo: سيأخذ هذا البرنامج الصور الثابتة ويحولها إلى رسوم متحركة من خلال استخدام مطالبات نصية.

*Nova AI: سيقوم تلقائياً بترجمة وتصنيف ووضع علامات على مقاطع الفيديو التي تم تحميلها. لسوء الحظ، فإنه لا يعمل مع الموسيقى.

*Make-A-Video: ستقوم هذه الأداة الجديدة من «Meta» بإنشاء مقطع فيديو لأي شيء تريده تقريباً عبر وصف نصي.

* Synthesia.io: يقوم هذا البرنامج بإنشاء مقاطع فيديو من نص في بضع دقائق فقط باستخدام صورة رمزية تم إنشاؤها بواسطة الكومبيوتر.

* Lensa: هذا تطبيق لتحرير الصور. متوفر لنظامي التشغيل iOS وAndroid.

*Nightcafe: يتيح مولد الصور هذا للمستخدمين استخدام العديد من مولدات الصور الذكية، بما في ذلك Stable Diffusion وDALL- E وغيرها.

*Image.AI: يأخذ هذا البرنامج صورة ويستمر في إعادة إنشائها حتى يصبح المستخدم راضياً عنها.

*Photoleap: هل تساءلت يوماً كيف قد يبدو منزلك في 3030؟ يمكن أن يوضح لك Photoleap ذلك. يستخدم هذا التطبيق المخصص لنظام iOS الذكاء الاصطناعي التوليدي لالتقاط صورة وتحويلها إلى مشهد من العديد من الأنواع المختلفة بما في ذلك الخيال والرسوم المتحركة وما إلى ذلك.

أدوات الذكاء الاصطناعي للصوت

*AIVA: Artificial Intelligence Virtual Artist- يتيح لك التطبيق إنشاء مسارات موسيقية مخصصة دون أي معرفة مسبقة بالموسيقى. ويمكنك إنشاء مسارات بناءً على العاطفة والنوع، أو إنشاء ملفات تعريف خاصة بك تتكون من نطاق الإيقاع والتوقيع الزمني والتناغمات ومجموعة من الخيارات الأخرى. يوجد حتى محرر كامل الميزات يتيح لك تحسين مساراتك نغمة بنغمة حتى تصبح مثالية. هناك إصدار مجاني يسمح بثلاثة تنزيلات شهرياً وتبدأ الخطط المدفوعة بنحو 15 دولاراً شهرياً.

*ElevenLabs: إنشاء كلام طبيعي من النص. إنه مجاني لما يصل إلى 10000 حرف من النص شهرياً. مع اشتراك بقيمة 5 دولارات شهرياً، يتيح التطبيق للمستخدمين استنساخ صوت موجود.

*Riffusion: يستخدم لإنشاء موسيقى من أوصاف نصية باستخدام Stable Diffusion.

*Boomy: يستخدم لإنشاء مسارات موسيقية من خلال تحديد النوع والآلات وقيم الإنتاج.

*Beatoven: استخدم أداة الذكاء الاصطناعي هذه لإنشاء الموسيقى فقط من خلال تحديد النوع والمزاج.

*Soundraw: يمكن لهذه الأداة إنشاء موسيقى عرضية بسرعة كبيرة. ما عليك سوى إخبارها بمزاج ونوع وموضوع وستقوم بإنشاء 15 مقطعاً موسيقياً قصيراً مختلفاً للاختيار من بينها.

*Murf: هو تطبيق ذكاء اصطناعي ينشئ تعليقات صوتية. يوجد 120 صوتاً و20 لغة يمكنك الاختيار من بينها لإنشاء تعليق صوتي واقعي بالذكاء الاصطناعي.

*NaturalReader: يقرأ لك هذا التطبيق أي شيء وكل شيء تريده، سواء كان كتاباً إلكترونياً أو لقطة شاشة لنص طويل. كما يوفر مجموعة من الأصوات التي يمكنك الاختيار من بينها لقراءتها لك.

*Cleanvoice.ai: هل سبق لك أن سجلت نفسك تتحدث فقط لتكتشف أن ضوضاء الخلفية تقلل من تسجيلك؟ يقوم هذا البرنامج بقطع الضوضاء الزائدة، مما يسمح بسماع صوتك بوضوح.

أدوات الذكاء الاصطناعي لعمل العروض التقديمية

* Napkin.AI: قد يكون إنشاء العروض التقديمية أمراً صعباً، ناهيك عن تقديمها لجمهور غير مقيد. وربما لهذا السبب يعتمد جيريمي كابلان، منشئ Wonder Tools، على Napkin.AI. برنامج يقول إن القدرات تتضمن عدة عناصر أساسية للعروض التقديمية:

-أضف عناصر مرئية إلى عرضك التقديمي.

- بدّل النقاط النصية الجافة باستعارة مرئية لجعل الشريحة أكثر جاذبية.

-أوضح نقطة في اجتماع أو ورشة عمل/ فصل دراسي.

- اشرح مفهوماً معقداً للدورة التدريبية بشكل أكثر تذكراً باستخدام مخطط انسيابي أو خريطة ذهنية.

-أضف عنصراً توضيحياً إلى النشرة الإخبارية أو منشور المدونة.

بالنسبة للعنصر الأخير، يقول: «بدلاً من إضافة صورة عامة من Unsplash، أو صورة عشوائية تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، استخدم رسماً بيانياً للبيانات يرتبط مباشرة بمادتك». Napkin.AI حالياً في مرحلة تجريبية ويمكن استخدامه مجاناً على سطح المكتب.

*Tome: يمكن أن يساعد تطبيق الذكاء الاصطناعي هذا المستخدمين في عمل عرض تقديمي مثل إضافة النصوص والصور.

الذكاء الاصطناعي للاجتماعات

يحتوي الذكاء الاصطناعي أيضاً على أدوات يمكن أن تساعد أثناء الاجتماعات.

*OtterPilot: يقوم هذا البرنامج بنسخ وتلخيص مكالمات الفيديو. إنه مجاني لمدة تصل إلى 30 دقيقة لكل مكالمة و300 دقيقة نسخ شهرياً. يوجد أيضاً حساب Pro مقابل 10 دولارات شهرياً لزيادة هذه الحدود.

الخوف أو ربما الإثارة التي تأتي مع الذكاء الاصطناعي واستخدامه في الاجتماعات هو ما إذا كان سيكون هناك المزيد من الاجتماعات أو سيسمح بتقليل اجتماعات العمل.

إن الذكاء الاصطناعي لديه القدرة على تبسيط سير العمل والحد من الحاجة إلى أنواع معينة من الاجتماعات، وخاصة تلك التي تركز على تبادل المعلومات وتحديثات الحالة. ومع ذلك، مع دفع الذكاء الاصطناعي لطرق جديدة للعمل وإدخال تحديات غير متوقعة، فقد يخلق أيضاً الحاجة إلى اجتماعات مختلفة تركز على الاستراتيجية والأخلاقيات والتعاون بين الإنسان والذكاء الاصطناعي.

الهدف هو أن يساعد الذكاء الاصطناعي في الاهتمام ببعض الأعمال الروتينية التي تأتي مع الاجتماعات، ما يسمح للعاملين بإعطاء الأولوية للتفاعل البشري. الآن بدلاً من التواجد في مكالمة لتدوين الملاحظات بجدية، يمكن للزملاء أن يأخذوا الوقت الكافي للحضور والمشاركة في الاجتماعات ومع بعضهم البعض، خاصة أن اجتماعات الفيديو لا تزال في كل مكان.

أدوات الذكاء الاصطناعي للعثور على وظيفة

قد يكون البحث عن وظيفة أمراً مملاً. ولكن بفضل الذكاء الاصطناعي، هناك أدوات مثل تلك التي ظهرت مؤخراً في لنكدإن لمساعدتك في البحث. يمكن الوصول إلى هذه الميزة من خلال اشتراك LinkedIn premium.

سيقوم الذكاء الاصطناعي بتحليل قائمة الوظائف وإخبار المرشح بمدى تأهله ومدى قدرته التنافسية. قد تقترح المنصة أيضاً أشخاصاً في شبكة المرشح قد يقدمون معلومات أو جهات اتصال قيمة، وسيساعد الذكاء الاصطناعي المرشح في صياغة خطاب استعلام لهؤلاء الأشخاص.

كتابة السيرة الذاتية

هناك أيضاً أدوات الذكاء الاصطناعي التي يمكن أن تساعدك في إنشاء سيرتك الذاتية والأفضل من ذلك أنها مجانية.

*NovoResume: تتيح لك هذه الأداة إنشاء سيرة ذاتية من صفحة واحدة بسهولة إلى حد ما. كل ما عليك فعله هو اختيار قالب وتغيير التصميم إذا أردت وإدخال معلوماتك وسيتولى الذكاء الاصطناعي الأمر من هناك.

*Teal: سيستخدم صانع السيرة الذاتية عبر الإنترنت هذا الذكاء الاصطناعي لإنشاء الملخصات والإنجازات. كل ما عليك فعله هو استيراد سيرة ذاتية موجودة أو ملفك الشخصي على LinkedIn، وتسليط الضوء على بعض الكلمات الرئيسية من وصف الوظيفة، وسوف يقوم بإنشاء سيرة ذاتية مخصصة لكل وظيفة تتقدم إليها.

*CareerAI: هذه الأداة رائعة لإنشاء سيرة ذاتية.

*Rezi: تسمح هذه الأداة بإنشاء سيرة ذاتية مجانية واحدة فقط. كما تحتوي على ميزة رائعة تخبرك بمدى احتمالية تميز سيرتك الذاتية وتخبرك باحتمالية مرورها عبر أنظمة تصفية السير الذاتية الآلية.

قد يسبب لك الذكاء الاصطناعي التوتر، ولكن يمكنك أيضاً تبنيه واستخدامه كمساعد شخصي لطالما أردته ولم تستطع تحمله أبداً. سيتيح لك الاستفادة من كل أدوات الذكاء الاصطناعي المختلفة هذه توفير الوقت والتركيز بشكل أكبر على الأشياء التي تقدرها.

أداة لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي

*Creative AI Magnifier: ومع ذلك، إذا كنت تشعر بالاشمئزاز قليلاً بشأن أخلاقيات الذكاء الاصطناعي، فهناك أداة لمعالجة ذلك أيضاً. إذ يفيد ستيفن ميلينديز من المجلة أن أداة جديدة لتصور البيانات «تتيح للأشخاص في المجالات الإبداعية استكشاف اعتباراتهم الأخلاقية حول الذكاء الاصطناعي». تم تطوير الأداة التي توجه المستخدمين من خلال استطلاع مدته أربع دقائق يُطلق عليه Creative AI Magnifier، بواسطة استوديو التصميم MANY، بتمويل من كلية بارسونز للتصميم في The New School. «لقد تم تصميمه ليكون أكثر من مجرد استطلاع رأي»، كما كتب ميلينديز، مما دفع (أولئك) الذين يستخدمونه إلى البدء في فرز مشاعرهم الخاصة حول مكانة الذكاء الاصطناعي في المجالات الإبداعية وعملهم الخاص.

* مجلة «فاست كومباني» خدمات «تريبيون ميديا»


مقالات ذات صلة

شريحة ذكية للكشف المبكر عن الأمراض

يوميات الشرق الشريحة تراقب العلامات الحيوية عن بُعد باستخدام الهواتف الذكية (جامعة هوكايدو)

شريحة ذكية للكشف المبكر عن الأمراض

طوّر باحثون في اليابان شريحة ذكية متعددة الوظائف قادرة على مراقبة العلامات الحيوية للكشف المبكر عن الأمراض.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
تكنولوجيا الأداة تعمل جهاز تلقين للمرشحين للوظائف أثناء مقابلات العمل التي تجرى عَبر الإنترنت (أ.ف.ب)

أداة ذكاء اصطناعي تلقِّن المتقدمين للوظائف الإجابات أثناء مقابلات العمل

ابتكر باحثون أداة ذكاء اصطناعي تعمل جهاز تلقين للمرشحين للوظائف، أثناء مقابلات العمل التي تجرى عبر الإنترنت.

«الشرق الأوسط» (لندن)
تكنولوجيا شعار تطبيق «تيك توك» أعلى مجموعة من الجوائز في معرض «فرنكفورت للكتاب» السادس والسبعين (د.ب.أ)

الشركة المالكة لـ«تيك توك» تطرد متدرباً بسبب «تدخل خبيث» في مشروع للذكاء الاصطناعي

قالت شركة «بايت دانس» مالكة تطبيق «تيك توك» إنها طردت متدرباً بسبب «التدخل الخبيث» في تدريب أحد نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها.

«الشرق الأوسط» (بكين)
الاقتصاد وزير الصحة فهد الجلاجل يتكلم في افتتاح الملتقى (الشرق الأوسط)

ملتقى الصحة العالمي في الرياض ينطلق باستثمارات تتجاوز 13.3 مليار دولار

كشف وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل عن استثمارات قيمتها 50 مليار ريال في النسخة السابعة من ملتقى الصحة العالمي.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
خاص «دل»: الذكاء الاصطناعي ليس مجرد تكنولوجيا... إنه إعادة التفكير في العمليات والتركيز على النتائج (شاترستوك)

خاص «دِل» لـ«الشرق الأوسط»: الذكاء الاصطناعي ليس مجرد موجة عابرة

تقول شركة «دِل»: «اليوم، يتخذ البشر القرارات بمساعدة الآلات... في المستقبل، ستتخذ الآلات القرارات بتوجيه من البشر فقط».

نسيم رمضان (دبي)

تقنية «ليدار» ونظم الذكاء الاصطناعي تسرع وتيرة اكتشاف الآثار

النظم الذكية توظف لتحليل الاكتشافات الأثرية
النظم الذكية توظف لتحليل الاكتشافات الأثرية
TT

تقنية «ليدار» ونظم الذكاء الاصطناعي تسرع وتيرة اكتشاف الآثار

النظم الذكية توظف لتحليل الاكتشافات الأثرية
النظم الذكية توظف لتحليل الاكتشافات الأثرية

لقد مُحيت الكثير من الأدلة المادية لوجود البشرية، وتآكلت، ودُفنت، وفُجرت، وأُزيلت بطرق أخرى... وهنا يأتي دور علماء الآثار.

مجارف وفرش وعدسات مكبرة

قبل عقود، كان على علماء الآثار الاعتماد إلى حدٍ كبير على المجارف والفُرش والعدسات المكبرة - والعمل الميداني الشاق، للعثور على عظمة واحدة أو شظية فخارية أو قطعة من الفحم في كل مرة. وهذا النوع من العمل مستمر، لكن العلماء اليوم يستخدمون أيضاً مجموعة مذهلة من تقنيات القرن الحادي والعشرين لكشف الماضي.

ذكاء اصطناعي وحمض نووي

تتضمن هذه الأدوات الجديدة الذكاء الاصطناعي، وتسلسل الحمض النووي، والتصوير بالأقمار الاصطناعية، والتكنولوجيا المحمولة جواً، المعروفة باسم «ليدار»، والطائرات المسيَّرة التي تحمل كاميرات الأشعة تحت الحمراء الحرارية، والروبوتات الصغيرة التي يمكنها الزحف إلى أسفل القبور.

تعمل تقنيات الاستشعار عن بُعد، بالإضافة إلى استخدام الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، الذي ينقب في مجموعات البيانات الضخمة، على تعزيز احتمال أن تؤدي دراسة موقع يستهدفه علماء الآثار إلى العثور على آثار مهمة، وليس إلى إضاعة الجهود.

وتقول سارة باركاك، عالمة الآثار في جامعة ألاباما في برمنغهام ومؤلفة كتاب «الآثار من الفضاء»: «هناك شعور حقيقي بالإلحاح فيما يتعلق برسم خرائط المواقع واكتشافها لمجرد أن التآكل الساحلي وحرائق الغابات والتسونامي - الأحداث المناخية واسعة النطاق - تؤثر على المواقع». وأضافت في حديث لـ«واشنطن بوست»: «مع تحسن تقنيات الأقمار الاصطناعية، صرنا قادرين على رؤية مواقع جديدة كل يوم تقريباً».

تقنية «ليدار» ورسم الخرائطجاءت بعض من أكثر الاكتشافات الدراماتيكية في السنوات الأخيرة عبر «ليدار» LiDAR، والذي يمثل الحروف الأولى للاسم المختصر من جهاز «رصد الضوء وتحديد المدى» light detection and ranging.

ويُصوبُ نظام «ليدار»، عن طريق الطائرة أو المروحية أو المُسيَّرة، نبضات سريعة من ضوء الليزر على السطح. ثم تُعالج الانعكاسات لإنشاء خريطة ثلاثية الأبعاد. وأسفر التقدم في نظام «ليدار» عن تحسين قدرته على اختراق مظلات الأشجار وإنشاء صور دقيقة للتضاريس أسفلها، مما يكشف عن سمات تشير إلى النشاط البشري في الماضي.

كان ذلك ثورياً بالنسبة للعلماء الذين يفحصون الغابات المطيرة في أميركا الوسطى والجنوبية، سيما مع انخفاض تكلفة «ليدار» وسهولة استخدامه.

ويقول نيكولاس غوتييه، عالم الأنثروبولوجيا بجامعة فلوريدا: «قبل عقد أو عقدين من الزمن، كنت بحاجة إلى استئجار رحلة جوية لنقل كل المعدات. ولكن الآن يمكنك وضع التكنولوجيا على طائرة مسيَّرة رخيصة الثمن وخفيفة الوزن نسبياً».

النظم الذكية توظف لتحليل الاكتشافات الأثرية

الكربون المشع لمعرفة التاريخقبل ظهور التقنيات المتقدمة، كان على علماء الآثار إجراء تقديرات تقريبية لعمر الأشياء والمواقع التي درسوها. قد يستنتجون، على سبيل المثال، من أسلوب العمارة أو الفخار أو الأدوات الحجرية التي يجدونها. كان لديهم شعور بأن «هذه المجموعة من الأشياء كانت أقدم من ذلك»، كما يقول مارسيلو كانوتو، عالم الآثار بجامعة تولين الذي يبحث في مواقع حضارات المايا في غواتيمالا وبيليز والمكسيك.

ثم حدثت طفرة كبيرة في منتصف القرن الماضي عندما طور الفيزيائيون التأريخ بالكربون المشع، مستغلين التحلل المتوقع لنظير الكربون - 14 (carbon - 14)، الذي تمتصه الكائنات الحية، إلى أشكال مستقرة من النيتروجين - 14 (nitrogen - 14) بعد موت الكائنات الحية.

يمكن للعلماء حساب كمية ذرات الكربون - 14 المتبقية وتحديد منذ متى كانت جزءاً من شيء حي. وهذا يمنح علماء الآثار القدرة على تأريخ الأشياء التي نشأت في السنوات الخمسين ألفاً الماضية، كما يقول كانوتو.

الذكاء الاصطناعي ووتيرة الاكتشاف

الكثير من العلوم ذات صفة تزايُديّة، إذ إنها تضيف طبقة رقيقة من المعرفة إلى أساس واسع أرست بنيانه أجيال سابقة من الباحثين. لكن التقنيات الجديدة مكّنت من بعض الاكتشافات المذهلة على المستوى الكلي: استخدم طالب جامعي أخيراً الذكاء الاصطناعي لقراءة مخطوطات قديمة عمرها 2000 عام؛ واكتشف علماء الآثار معسكراً رومانياً قديماً على قمة جبل؛ كما اكتُشفت مدينة مفقودة في غابة هندوراس المطيرة.

تقول الدكتورة باركاك، التي تصف نفسها بعالمة الآثار الفضائية: «تكمن القوة الحقيقية للتكنولوجيا في أننا نتمكن بواسطتها من طرح أنواع مختلفة من الأسئلة. إذ لا يتعلق علم الآثار باكتشاف المفقود وإنما بالكشف عن المجهول».

تحليل سريع للبيانات المتوفرةتصف باركاك الذكاء الاصطناعي بأنه «مجموعة إضافية من النظارات» للنظر عبر مجموعات البيانات الكبيرة. وتقول إن الإنسان يتعب ولكن الذكاء الاصطناعي لا يتعب. وهناك الكثير من البيانات المتاحة التي لم يتم تحليلها بعد، تم تجميعها من خلال العمل الميداني القديم أو برامج مراقبة الأمن القومي.

«هذه هي الثورة الحقيقية للذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي. إنه يسمح لنا بمعالجة كل هذه البيانات التي لدينا بالفعل»، كما قال غوتييه، الذي يعمل مساعد أمين الذكاء الاصطناعي في متحف فلوريدا للتاريخ الطبيعي.

استخدم العلماء مؤخراً مسرّع الجسيمات في مختبر لورانس بيركلي الوطني لإرسال حزم من الأشعة السينية عبر شظايا من الخرسانة الرومانية. وساعد ذلك في الكشف عن وصفة الخرسانة التي سمحت للرومان ببناء أشياء لم تنهَر لمدة 2000 عام مثل معبد البانثيون.

التسلسل الجينومي الأفضل

نشهد أيضاً ثورة في العلوم البيولوجية، بما في ذلك علم الجينوم، مما يمنح علماء الآثار طرقاً جديدة للتحقيق في الماضي.

تناولت إحدى الدراسات الحديثة الحمض النووي لعاج حيوان فرس البحر من العصور الوسطى في أوروبا. ووجد الباحثون أن بعض العاج يمكن أن يُعزى إلى الحيوانات التي ربما عاشت في المياه القطبية شمال غربي غرينلاند، وأن سكان غرينلاند الشماليين إما قتلوا الحيوانات في تلك المياه النائية المتجمدة أو شاركوا في التجارة العاجية مع السكان الأصليين، شعب ثولي أو بروتو - إنويت.

إذا كان الأمر الأخير هو الحال، فإنه يمثل بعضاً من أقدم الأدلة على التجارة القطبية - أو ما نسميه الآن العولمة.

لعبت التطورات في القدرة على دراسة الحمض النووي القديم أيضاً دوراً في اكتشاف حديث (رغم أنه مروع ومزعج) في موقع «تشيتشين إيتزا» الشهير للمايا. فقد قام رودريغو باركيرا وزملاؤه في معهد ماكس بلانك للأنثروبولوجيا التطورية بفحص الحمض النووي المستخرج من العظام المعثور عليها عام 1967 في بئر أثناء التنقيب.

في السابق، كان العلماء يعرفون أن العظام تنتمي إلى أطفال تم التضحية بهم بطقوس قبل ألف عام. إلا أن التكنولوجيا الجديدة ساعدتهم في تحديد أن جميع الأطفال كانوا ذكوراً، بما في ذلك مجموعتان من التوائم.

ويقول باركيرا إن التقنيات التي استخدمها فريقه لتحليل الحمض النووي لم تكن متاحة قبل عقد من الزمن. ففي البيئة الاستوائية تتدهور البقايا البشرية سريعاً، لذلك يجب على الباحثين أن يكونوا ماهرين في كيفية استعادة الحمض النووي من العظام والأسنان. وقد اعتمدوا على التقدم في تسلسل الجينوم التي سمحت بالاسترداد الآلي للحمض النووي التالف. ويضيف باركيرا أن الباحثين قاموا بتجميع «مكتبات» جينومية ضخمة بسرعات لم تكن ممكنة في السنوات الماضية. ويضيف أن التحسينات التقنية جعلت من الممكن «سرد قصص أكثر تعقيداً»، وفعل ذلك بشكل أسرع وبتكلفة أقل. ويتابع القول: «في كل مرة يتم إضافة جهاز تسلسل جديد أو بروتوكول مختبري جديد أو أداة معلوماتية حيوية جديدة، تصبح آلة الزمن أفضل ويمكنها السفر إلى الماضي البعيد، ورسم صور أفضل لما يمكنها رؤيته».