ماذا يحدث لجسمك عندما تقلع عن التدخين؟

التدخين يمكن أن يؤدي إلى تقلص حجم الدماغ (أ.ف.ب)
التدخين يمكن أن يؤدي إلى تقلص حجم الدماغ (أ.ف.ب)
TT

ماذا يحدث لجسمك عندما تقلع عن التدخين؟

التدخين يمكن أن يؤدي إلى تقلص حجم الدماغ (أ.ف.ب)
التدخين يمكن أن يؤدي إلى تقلص حجم الدماغ (أ.ف.ب)

يتردد بعض المدخنين بشأن الإقلاع عن التدخين بسبب الخوف من أعراض الانسحاب مثل الصداع وفقدان التركيز.

ولكن فوائد التوقف عن التدخين أكثر أهمية، لأن التدخين يسبب الإصابة بالأمراض؛ منها السرطان والقلب والكبد، بالإضافة إلى أن الرئة تكون أول المتضررين منه.

وعرض خبراء لصحيفة «تليغراف» البريطانية ماذا يحدث لجسمك بالضبط عندما تقلع عن التدخين، فكما يقول نيك هوبكنسون، أستاذ طب الجهاز التنفسي في «إمبريال كوليدج»، فإن الفوائد تتراكم في غضون دقائق.

بعد ساعة واحدة

التدخين يرفع معدل ضربات القلب ما يؤدي لارتفاع ضغط الدم، ومع الإقلاع عن التدخين يمكن أن يبدأ في الانخفاض مع بدء تحسن الدورة الدموية.

ويعد ارتفاع ضغط الدم عاملاً رئيسياً في أمراض القلب والأوعية الدموية مثل السكتات الدماغية وفشل القلب والنوبات القلبية.

بعد 8 ساعات

وفي أقل من نصف يوم، تبدأ مستويات أول أكسيد الكربون بمجرى الدم في الانخفاض.

يقول هوبكنسون: «هذا يعني أن خلايا الدم الحمراء يمكنها حمل الأكسجين بكفاءة أكبر وفي غضون يوم أو نحو ذلك، تتحسن الآليات الأساسية للتنفس والأكسجين الذي ينتقل من رئتيك إلى جميع أجزاء الجسم المختلفة، كما تنخفض مستويات النيكوتين في الدم بنسبة 50 في المائة، حيث يتم امتصاص النيكوتين عن طريق الغدد الكظرية الموجودة فوق الكليتين، والتي تفرز الأدرينالين، وبعد 8 ساعات ينخفض التوتر الناجم عن النيكوتين إلى النصف».

بعد 12 ساعة

أول أكسيد الكربون سم قاتل يمنع الأكسجين من دخول الرئتين والدم.

وبعد 12 ساعة فقط من دون سيجارة، تعود مستويات الأكسجين في الجسم إلى وضعها الطبيعي، مما يزيد من مستويات الأكسجين في الجسم إلى حالة أكثر صحة، ويخفف الضغط على الأعضاء الحيوية.

بعد 24 ساعة

وبحلول يوم واحد، ينخفض ​​مستوى النيكوتين في الدم إلى كمية لا تذكر.

وتصبح الشرايين أقل انقباضاً وتوفر مزيداً من الأكسجين إلى القلب، مما يجعل احتمالية الإصابة بالنوبات القلبية أقل، وسيكون النشاط البدني والتمارين الرياضية أسهل قليلاً بالفعل.

بعد يومين

وفي غضون يومين، يتم التخلص من أول أكسيد الكربون بالكامل، وتتخلص رئتيك من المخاط وتتحسن حاستا التذوق والشم لديك. في غضون 72 ساعة، يمكن أن يصبح التنفس أسهل لأن القصبات الهوائية بدأت تسترخي مع انخفاض الالتهاب.

بعد أسبوع واحد

يقول البروفسور هوبكنسون: «يتم التخلص من المواد السامة التي تسبب تضييق الأوعية الدموية وتكون أقل استجابة، وهذا يعني أن خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية يبدأ في الانخفاض بسرعة كبيرة».

وأضاف: «التدخين يجعل الدم لزجاً ويصعب تحريكه في جميع أنحاء الجسم؛ ويزيد خطر تراكم الأنسجة الدهنية في الشرايين. ولهذا السبب يكون المدخنون أكثر عرضة للإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية، ويؤدي الإقلاع عن التدخين إلى تحسين الدورة الدموية وزيادة مستويات الأكسجين وتقليل الالتهاب - وكل ذلك يعزز جهاز المناعة لديك».

وتابع: «الأشخاص الذين يدخنون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، فهم أكثر عرضة للإصابة بالإنفلونزا أو حتى الالتهاب الرئوي، لكن الجهاز المناعي يعيد تكوين نفسه عندما يقلعون عن التدخين وتتحسن دفاعاتهم ضد العدوى».

بعد أسبوعين

ومع تراجع الرغبة الجسدية في النيكوتين، قد تستمر الرغبة النفسية. وبعد أسبوعين يجب أن يتحسن مزاجك.

يقول البروفسور هوبكنسون: «الأشخاص الذين يعانون من القلق والاكتئاب هم أكثر عرضة للتدخين. إنها الرغبة الشديدة في تدخين سيجارة والتخفيف من ذلك، وفي غضون بضعة أسابيع، بالنسبة لمعظم الناس، تستقر الرغبة الشديدة في التدخين، لذا لن يكون لديهم هذا النوع من الرغبة في التدخين».

وأضاف: «يمكن أيضاً أن تتحسن صحة الأسنان الآن مع عودة الدورة الدموية في اللثة والأسنان إلى مستوياتها لدى غير المدخنين. الآن بعد عدم تعريض الفم للدخان، يمكن للأنسجة المتضررة من أمراض اللثة أن تتعافى».

بعد شهر واحد

وفي أقل من شهر، يقل السعال وضيق التنفس. وتستعيد الهياكل الشبيهة بالشعر والتي تسمى الأهداب، والتي تنقل المخاط إلى خارج الرئتين، وظيفتها المعتادة.

وهذا يزيد من قدرتها على التعامل مع المخاط وتنقية الرئتين؛ وتقليل خطر إصابة الشخص بالعدوى.

بعد مرور شهر، يجب أن تلاحظ تخفيف احتقان الجيوب الأنفية وسيكون شعرك وبشرتك في حالة أفضل بكثير، كما أن المقلعين عن التدخين الذين يقضون 4 أسابيع بلا تدخين، أكثر عرضة بـ5 مرات للبقاء خالين من التدخين إلى الأبد.

من 3 إلى 9 أشهر

سوف يقل أي سعال أو مشاكل في التنفس مع زيادة وظائف الرئة بنسبة تصل إلى 10 في المائة خلال الأشهر الثلاثة إلى التسعة المقبلة.

وبعد 3 أشهر من الإقلاع عن التدخين، تتحسن فرص المرأة في الحمل، بينما يقل خطر ولادة طفلها قبل الأوان، لأن السموم الناتجة عن التدخين تدمر إنتاج الهرمونات وتتراكم السموم أيضاً في المبيضين، مما يؤثر على عدد البويضات وجودتها.

وقد يكون لدى المدخنات معدل أعلى بنسبة 54 في المائة لتأخر الحمل على مدى 12 شهراً مقارنة بغير المدخنات.

ويؤثر التدخين أيضاً سلباً على التلقيح الاصطناعي، حيث يحتاج المدخنون إلى ضعف عدد دورات التلقيح الاصطناعي تقريباً مقارنة بغير المدخنين.

ويمكن أن يتحسن الجنس أيضاً بعد الإقلاع عن التدخين، حيث يزداد تكرار النشوة الجنسية، بينما يقل ضعف الانتصاب لدى الذكور.

بعد سنة واحدة

يقل احتمال إصابة المدخنين السابقين بنوبة قلبية أو مرض قلبي أو سكتة دماغية بنسبة 50 في المائة خلال عام واحد فقط من الإقلاع عن التدخين.

وسوف تتحسن صحة رئتك بشكل كبير من حيث القدرة والوظيفة، وستكون قد وفرت مبلغاً كبيراً من المال.

بعد 5 سنوات

بعد 5 سنوات، ينخفض ​​خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان بمقدار النصف - بما في ذلك سرطانات الفم والحلق والمريء والمثانة - في حين أن خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم والسكتات الدماغية يشبه الشخص الذي لم يدخن أبداً.

بعد 10 سنوات

يتم تقليل خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 50 في المائة تقريباً، في حين أن احتمال الإصابة بسرطان الفم والمريء والحنجرة والبنكرياس أقل احتمالاً أيضاً.

بعد 15 عاماً

خطر إصابتك بأمراض القلب هو نفس خطر غير المدخن، وسيكون خطر وفاتك بسبب سرطان الرئة هو نفس خطر الشخص الذي لم يدخن أبداً، وسيكون لديك انخفاض في نسبة الكوليسترول، ودم صافٍ مما يقلل من خطر الإصابة بجلطات الدم، وانخفاض ضغط الدم.

بعد 20 عاماً

إن احتمالية إصابتك بسرطان البنكرياس أصبحت الآن تعادل احتمالية إصابة شخص لم يدخن مطلقاً.

وللإناث، أصبح خطر الوفاة نتيجة لجميع الأسباب المرتبطة بالتدخين الآن هو نفس خطر الوفاة لدى غير المدخن.

وأكد البروفسور هوبكنسون أن «الأشخاص الذين يدخنون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، فهم أكثر عرضة للإصابة بالإنفلونزا أو حتى الالتهاب الرئوي، لكن الجهاز المناعي يعيد تكوين نفسه عندما يقلعون عن التدخين وتتحسن مناعتهم ضد العدوى».


مقالات ذات صلة

لماذا ننام فجأة لفترات طويلة؟

صحتك لماذا ننام فجأة لفترات طويلة؟

لماذا ننام فجأة لفترات طويلة؟

يشعر البعض بالرغبة في النوم لفترات طويلة دون معرفة السبب، وينام 9 ساعات أو أكثر خلال 24 ساعة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن )
صحتك عقار «Zepbound» من الأدوية التي تستخدم لعلاج السمنة (وسائل إعلام أميركية)

تتعاطى دواء لإنقاص وزنك... هل ستتناوله طوال حياتك؟ وماذا يحدث إذا توقفت؟

يقول المتخصصون في طب السمنة إن الأسئلة المتعلقة بأدوية علاج السمنة أصبحت شائعة مع تزايد عدد الأشخاص الذين يفقدون الوزن باستخدام الأدوية الجديدة.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك الجهد العقلي الزائد يؤدي إلى رفع مستويات التوتر والإحباط أو الغضب (رويترز)

هل يمكنك تدريب عقلك للتغلب على الألم المزمن؟

يتفق الخبراء على أهمية العقل في إدارة الألم المزمن

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك سبّاح بريطاني يشارك بمسابقة السباحة الماراثونية للرجال لمسافة 10 كيلومترات في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2024 (أ.ب)

7 تمارين للحفاظ على قوة عظامك

تعاني واحدة من كل ثلاث نساء وخمسة رجال فوق سن الخمسين من كسر ناجم عن حالة هشاشة العظام.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك أظهرت الأبحاث الجديدة أنه يمكن للمكسرات أن تكون في الواقع جزءاً مهماً من النظام الغذائي لفقدان الوزن (رويترز)

وجبة خفيفة «غنية بالدهون» تساعدك في إنقاص وزنك... تعرف عليها

على الرغم من أنه كان يُعتقد في السابق أن المكسرات تؤدي إلى السمنة، فإن أبحاثاً جديدة أظهرت أنها يمكن أن تكون في الواقع جزءاً من النظام الغذائي لفقدان الوزن.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

لماذا ننام فجأة لفترات طويلة؟

لماذا ننام فجأة لفترات طويلة؟
TT

لماذا ننام فجأة لفترات طويلة؟

لماذا ننام فجأة لفترات طويلة؟

يشعر البعض بالرغبة في النوم لفترات طويلة دون معرفة السبب، وينام 9 ساعات أو أكثر خلال 24 ساعة.

يعود الإفراط في النوم إلى عوامل مثل المرض، أو تناول بعض الأدوية، أو عدم الحصول على قدر كافٍ من النوم في الليل، وفقاً لموقع «هيلث» الطبي.

وبخلاف مدة النوم الطويلة، قد تشمل أعراض الإفراط في النوم، الشعور بالنعاس الشديد في النهار والصداع والحاجة إلى قيلولة أثناء النهار.

وقدَّمَ خبراء للموقع أبرز الأسباب التي تؤدي إلى الإفراط في النوم، وهي:

1. تعاطي المخدرات والكحول

يمكن أن يؤدي إيقاف تعاطي بعض المخدرات إلى النوم المفرط. قد تحدث هذه الآثار عادة مع الكحول حيث يشعر البعض بصعوبة في البقاء مستيقظين وقد ينامون دون سبب واضح.

2. العوامل البيئية

يمكن أن تلعب بعض العوامل البيئية دوراً لأنها قد تسهم في عدم حصول شخص ما على نوم، ويمكن أن تشمل هذه العوامل؛ التعارض مع دورة جسم النوم النموذجية، أو الساعة البيولوجية محدودة الوقت للنوم بسبب طبيعة بعض الوظائف (مثل الأطباء).

3. الأمراض

عندما تشعر بالمرض، من الطبيعي أن تنام لفترة أطول مما اعتدت على النوم.

فعلى سبيل المثال، وجدت الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من التهابات الجهاز التنفسي مثل الإنفلونزا أو البرد ينامون لفترات أطول.

شخص نائم (د.ب.أ)

4. ظروف الصحة البدنية والعقلية

قد تكون الظروف التي تؤثر على صحتك العقلية والبدنية هي سبب الإفراط في النوم. مثل مرض السكري، وقصور الغدة الدرقية، من الصعب عليك البقاء مستيقظاً لفترة أطول بالإضافة إلى ذلك، قد يكون النوم بسبب الاكتئاب والقلق.

5. اضطرابات النوم

يمكن أن يكون الإفراط في النوم نتيجة صعوبة التنفس وعدم الانتظام في مواعيد النوم.

ماذا يحدث إذا كنت تنام كثيراً؟

الإفراط في النوم يمكن أن يمهد الطريق للعديد من المشاكل الصحية، إذ أشارت دراسة إلى أن خطر الموت من أمراض القلب والسكتة الدماغية زاد مع أوقات نوم أطول. وفي المقابل، يزداد خطر الإصابة بمرض السكري إذا حصلت على أقل من 7 ساعات أو أكثر من 8 ساعات من النوم في الليلة.

العلاج

يمكنك استشارة طبيب ليساعدك في معرفة سبب الإفراط في النوم وعلاجه.