«دورية نجيب محفوظ» تعود بعد انقطاع 5 سنوات

محور عن المرأة وأدوارها المتنوعة في أعماله

اللوجو الجديد للدورية
اللوجو الجديد للدورية
TT

«دورية نجيب محفوظ» تعود بعد انقطاع 5 سنوات

اللوجو الجديد للدورية
اللوجو الجديد للدورية

تعاود «دورية نجيب محفوظ» التي تشرف عليها هيئة الكتاب المصرية، بالتعاون مع المجلس الأعلى للثقافة، ومركز نجيب محفوظ، صدورها بعد توقف دام نحو 5 أعوام. ويسعى العدد الجديد من خلال موضوعاته إلى دحض الاتهامات التي ساقها البعض ضد أدب صاحب «نوبل»، ويركز كثير منها على أن محفوظ سعى إلى «الإساءة للمرأة وتصويرها في أعماله الروائية بصورة سلبية».

يقارب العدد هذه القضية، في محور خاص عنوانه «المرأة في عالم محفوظ»، وتضمن 38 شهادة ودراسة نقدية شارك بها مجموعة من النقاد والمبدعين والمبدعات، منهم الأديب محمد جبريل، وجاءت دراسته بعنوان «أربعة وجوه لنساء نجيب محفوظ»، والناقدة الدكتورة هويدا صالح: «تمثلات صورة المرأة وصراع الأنساق الثقافية في روايات نجيب محفوظ»، والناقد شوقي بدر يوسف: «نساء نجيب محفوظ في كتاب المرايا- النص والكتابة»، والدكتور أشرف الصباغ «نساء نجيب محفوظ».

وبالإضافة لهذا، يتضمن العدد مقاربات نقدية تناولت بعض أعمال محفوظ انطلاقاً من وجهات متنوعة. وبه أيضاً قراءات لبعض الكتب التي صدرت عنه، وبعض الرسائل الجامعية التي تم إنجازها عن بعض أعماله. وتأتي المقالات والشهادات والمقاربات النقدية والرسائل التي تتضمنها الدورية في إطلالتها الجديدة -حسب وصف رئيس تحريرها الدكتور حسين حمودة- باعتبارها «تجاوبات واستجابات جديدة لأعمال محفوظ ومعها»، و«هي أعمال متجددة، وغنيّة بعوالمها، وقادرة دائماً على طرح ما لا انتهاء له من طرائق الاستجابة والتجاوب»، وشارك فيها الأدباء: سيد الوكيل، وأحمد صبري أبو الفتوح، وأمينة زيدان، وأحمد القرملاوي، وسمير الفيل، وآخرون.

وقال حمودة في افتتاحية العدد، إن «أوهاماً عدة شاعت حول كتابات نجيب محفوظ، كان من بينها أنه لم ينصف المرأة، أو أنه قدّم في أعماله صورة سلبية لها، وتوقف عند نماذج سيئة لها على المستوى الأخلاقي. والحقيقة أن هذا الوهم الذي يقارب أحياناً حدود الاتهام، بكل (التنويعات) عليه، انطلق من (إساءة قراءة)، وأحيانا من (عدم قراءة)، لأعمال نجيب محفوظ، وقد جاءت بعض الأحكام على أعماله الروائية من خلال مشاهدة الأفلام المأخوذة عنها، وحكم عليها بعض من حكم من خلال قراءة سطحية لها».

وذكر حمودة أن قراءة العمل الأدبي يجب ألا تتعامل معه معزولاً عن سياقه، كما أن هناك ضرورة لعدم إغفال الملابسات التي ترتبط بـ«الزمن المرجعي» الذي يجسده العمل الإبداعي، وأن يضع الناقد في الاعتبار أن الأديب: «لا يقدم بطرائق توجيهية (نماذج) إيجابية أو مثالية من أجل الاقتداء بها، بما يشبه وضع (لافتات) تشير إلى طريق ما ينبغي المضي فيه»، وأضاف: «إن هذه الوجهة الأخيرة: كانت وراء تصورات مضللة، سادت في بعض الفترات، حول طبيعة أو وظيفة الدور الذي (يجب) للأدب الروائي أن يقوم به، في خدمة بعض الأفكار أو العقائد أو الآيديولوجيات».


مقالات ذات صلة

رحيل الشاعر شوقي أبي شقرا... صائغ الغرائبيات الطفولية

يوميات الشرق من اليمين... أدونيس وشوقي أبي شقرا وأنسي الحاج ويوسف الخال

رحيل الشاعر شوقي أبي شقرا... صائغ الغرائبيات الطفولية

شاعر سوريالي بامتياز، عُرف بتراكيبه الفريدة، وعشقه للّعب بالصور، وكأنها «بازل» (Puzzle) في يد طفل لا يملّ التجريب. بقي كذلك حتى سنواته الأخيرة.

سوسن الأبطح (بيروت)
يوميات الشرق د. مرزوق بشير بن مرزوق

الشاعر مرزوق بشير: الدراما القطرية ليست في أفضل حالاتها بسبب قيود الإنتاج

الكاتب والباحث القطري الدكتور مرزوق بشير بن مرزوق أن الحضور الثقافي لدولة قطر في معرض الرياض يمثلّ تقديراً مهماً للثقافة القطرية.

ميرزا الخويلدي (الرياض)
يوميات الشرق محمد المكي أحد مؤسسي «مدرسة الغابة والصحراء» (الشرق الأوسط)

رحيل شاعر «أكتوبريات» السودان

ازداد نزيف المبدعين السودانيين برحيل الشاعر والدبلوماسي، الموسوم بـ«شاعر الأكتوبريات»، محمد المكي إبراهيم، في القاهرة، إثر علّة لم تمهله.

أحمد يونس (كمبالا)
يوميات الشرق وزير الثقافة الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان يكرّم د. سعد الصويان (وزارة الثقافة)

سعد الصويان... إرث علمي عصيّ على النسيان

مُنح الأنثروبولوجي والباحث السعودي الدكتور سعد الصويان جائزة «شخصية العام الثقافية» في السعودية لهذا العام تثميناً لإسهاماته العلمية والأدبية والثقافية الكبيرة.

عمر البدوي (الرياض)
ثقافة وفنون حلمي التوني بجانب إحدى لوحاته (حسابه بـ«فيسبوك»)

رحيل حلمي التوني... أحد رموز الفن التشكيلي المصري

رحل الفنان التشكيلي المصري حلمي التوني، صباح اليوم (السبت)، عن عمر يناهز 90 عاماً.

يسرا سلامة (القاهرة)

الكورية الجنوبية هان كانغ تحصد جائزة «نوبل» في الأدب

الكاتبة الكورية الجنوبية هان كانغ (أ.ف.ب)
الكاتبة الكورية الجنوبية هان كانغ (أ.ف.ب)
TT

الكورية الجنوبية هان كانغ تحصد جائزة «نوبل» في الأدب

الكاتبة الكورية الجنوبية هان كانغ (أ.ف.ب)
الكاتبة الكورية الجنوبية هان كانغ (أ.ف.ب)

مُنحت جائزة «نوبل» في الأدب لسنة 2024، الخميس، للكاتبة الكورية الجنوبية هان كانغ البالغة 53 عاماً، التي أصبحت الأولى من بلدها تنال هذه المكافأة المرموقة.

وبحسب «وكالة الصحافة الفرنسية»، أوضحت لجنة التحكيم في بيان أن هان كانغ التي تكتب قصائد وروايات باللغة الكورية، نالت الجائزة «عن نثرها الشعري المكثف الذي يواجه الصدمات التاريخية، ويكشف هشاشة الحياة البشرية».

وكرّست هان كانغ نفسها للفن والموسيقى أيضاً، إلى جانب الكتابة، وهو ما ينعكس في مجمل نتاجها الأدبي.

ولاحظت الأكاديمية السويدية أن «أعمال هان كانغ تتميز بهذا التعرُّض المزدوج للألم، والتوافق بين العذاب العقلي والعذاب الجسدي، في ارتباط وثيق بالفكر الشرقي».

وقال رئيس لجنة «نوبل»، أندرس أولسون، للصحافيين إن الكاتبة المولودة في 27 نوفمبر (تشرين الثاني) 1970 في غوانغجو بكوريا الجنوبية، تتمتع «بوعي فريد بالروابط بين الجسد والروح، وبين الأحياء والأموات، ومن خلال أسلوبها الشعري والتجريبي، تُعتبر مبتكرة في مجال النثر المعاصر».

وحققت هان كانغ نجاحاً عالمياً بروايتها «ذي فيدجيتيريان» (The Vegetarian - أي «النباتية») عام 2007. ويصوِّر الكتاب المؤلّف من ثلاثة أجزاء العواقب العنيفة لرفض بطلة الرواية يونغ هاي أكل اللحوم، مما جعل محيطها ينبذها بقسوة.

إلا أن الرئيس السابق كيم داي جونغ الذي تولَّى السلطة بين 1998 و2003 سبقها عام 2000 إلى نيل جائزة «نوبل»، ولكن تلك المخصصة للسلام، عن «جهوده من أجل السلام والمصالحة مع كوريا الشمالية».

في العام الماضي، نال «نوبل» في الأدب الكاتب المسرحي النرويجي يون فوسه.

وتبلغ قيمة الجائزة 11 مليون كرونة سويدية (1.1 مليون دولار).

-فيما يأتي لائحة بأسماء الفائزين بجائزة «نوبل» للأدب خلال الأعوام العشرة السابقة:

- 2024: هان كانغ (كوريا الجنوبية).

- 2023: يون فوسه (النرويج).

- 2022: أنّي إرنو (فرنسا).

- 2021: عبد الرزاق قرنح (مولود في تنزانيا ومقيم في بريطانيا).

- 2020: لويز غلوك (الولايات المتحدة).

- 2019: بيتر هاندكه (النمسا).

- 2018: أولغا توكارتشوك (بولندا).

- 2017: كازوو إيشيغورو (بريطانيا).

- 2016: بوب ديلان (الولايات المتحدة).

- 2015: سفيتلانا أليكسييفيتش (بيلاروسيا).

- 2014: باتريك موديانو (فرنسا).