اللجنة الأولمبية الدولية تُوقف الشيخ أحمد الفهد لمدة 15 عاماً

اللجنة الأولمبية الدولية (غيتي)
اللجنة الأولمبية الدولية (غيتي)
TT

اللجنة الأولمبية الدولية تُوقف الشيخ أحمد الفهد لمدة 15 عاماً

اللجنة الأولمبية الدولية (غيتي)
اللجنة الأولمبية الدولية (غيتي)

قررت اللجنة الأولمبية الدولية، السبت، إيقاف الشيخ الكويتي أحمد الفهد الصباح لمدة 15 عاماً من جميع المناصب داخلها بسبب انتهاكات أخلاقية.

وفي خطاب اطلعت عليه «رويترز»، أبلغ كريستوف دي كيبير، المدير العام للجنة الأولمبية الدولية، جميع الأعضاء، بقرار المجلس التنفيذي، بمعاقبة الشيخ أحمد الذي كان يتمتع بنفوذ كبير في السابق بسبب قضية أمام المحكمة في سويسرا.

وقال دي كيبير في الخطاب المؤرخ في الثالث من مايو (أيار): «قرر المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية إعادة التأكيد على خطورة انتهاكات الشيخ أحمد الصباح للمبادئ الأخلاقية، بما في ذلك خيانة قسم عضوية اللجنة الأولمبية الدولية، وكذلك خطورة الضرر الذي لحق بسمعة اللجنة الأولمبية الدولية، مما عرض مصالحها للخطر».

وأردف: «وبالتالي تقرر معاقبة الشيخ أحمد الصباح بتعليق جميع الحقوق والامتيازات والمهام الناشئة عن عضويته في اللجنة الأولمبية الدولية لمدة 15 عاماً تبدأ من تاريخ قرار العقوبة السابق من قبل المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية في 27 يوليو (تموز) 2023».

وقالت لجنة القيم في اللجنة الأولمبية الدولية في قرارها: «نتيجة لذلك، ترى لجنة الأخلاقيات باللجنة الأولمبية الدولية أن السلوك المحدد للشيخ أحمد الصباح في تنظيم إجراء تحكيم مزيف لمصلحته الخاصة حصرياً يشكل سلوكاً غير أخلاقي وبشدة من قبل أحد أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية».

وأضافت اللجنة أنه انتهك أيضاً القسم الذي أداه عضواً من خلال الطعن على قرار المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية العام الماضي بإيقافه لمدة 3 سنوات.

وأوقف أحمد الفهد الصباح لمدة 3 سنوات في 2023 بسبب تدخله المزعوم في انتخابات المجلس الأولمبي الآسيوي، بعد أن صدقت اللجنة الأولمبية الدولية على توصيات صادرة عن لجنة الأخلاقيات.

كما أوقف عن العمل عضواً في اللجنة الأولمبية الدولية بعد إدانته من قبل محكمة جنائية سويسرية بتهمة التزوير في عام 2021، واستقال بعد ذلك أيضاً من منصب رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي.

وكان الشيخ أحمد من أكثر الشخصيات تأثيراً في عالم الرياضة، وتقلد مناصب بارزة في اللجنة الأولمبية الدولية والاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا). كما عين وزيراً للدفاع الكويتي العام الماضي.

وكان الشيخ أحمد حليفاً مقرباً في السابق من توماس باخ، الرئيس الحالي للجنة الأولمبية الدولية، في الوقت الذي ترشح فيه المحامي الألماني للمنصب عام 2013، كما قاد اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية.

وكان أيضاً مسؤولاً عن صندوق اللجنة الأولمبية الدولية، المعروف باسم «التضامن الأولمبي»، الذي يدعم الرياضيين مالياً واللجان الأولمبية الوطنية وغيرها.


مقالات ذات صلة

دي بروين بعد تألقه: لا أحب الحديث عن مستقبلي

رياضة عالمية دي بروين سيفجر مفاجأة من العيار الثقيل (إ.ب.أ)

دي بروين بعد تألقه: لا أحب الحديث عن مستقبلي

للحظة، بدا أن البلجيكي كيفن دي بروين سيفجر مفاجأة من العيار الثقيل عندما بدأ الحديث عن ترك المنتخب في وضع جيد عندما يقرر المضي قدما.

«الشرق الأوسط» (كولن)
رياضة عالمية توماس كريستيانسن (أ.ب)

مدرب بنما: مواجهة أوروغواي تحدٍّ حقيقي

قال توماس كريستيانسن مدرب منتخب بنما إن أولى مباريات فريقه في كأس كوبا أميركا لكرة القدم أمام أوروغواي، الاثنين، ستمثل تحدياً حقيقياً.

«الشرق الأوسط» (تكساس )
رياضة عالمية روميلو لوكاكو (أ.ب)

كأس أوروبا: رقم قياسي سلبي للوكاكو

سجل روميلو لوكاكو الهداف التاريخي لمنتخب بلجيكا رقماً قياسياً سلبياً عبر إلغاء 3 أهداف شخصية له في نسخة واحدة من كأس أمم أوروبا لكرة القدم.

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية فرحة مكسيكية بالفوز على جامايكا (أ.ف.ب)

بداية مظفرة للمكسيك في «كوبا أميركا»

حققت المكسيك الفوز 1 - صفر على جامايكا fمستهل مسيرتها بالمجموعة الثانية في كأس كوبا أميركا لكرة القدم الأحد لكن سعادتها بالبداية المظفرة تبددت بسبب إصابة القائد

«الشرق الأوسط» (كاليفورنيا)
رياضة عالمية ريتشاردسون لم تتمكن من المنافسة في أولمبياد طوكيو الصيفي (رويترز)

الأميركية ريتشاردسون تصالح نفسها ببلوغ أولمبياد باريس 2024

تجاوزت العداءة الأميركية شاكيري ريتشاردسون ذكريات مؤلمة من الماضي، ونجحت في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد في التأهل للمنافسة في أولمبياد باريس الصيفي هذا العام

«الشرق الأوسط» (أوريغون (الولايات المتحدة))

كيربر تشارك في أولمبياد باريس

أنجليك كيربر ستشارك في الأولمبياد (د.ب.أ)
أنجليك كيربر ستشارك في الأولمبياد (د.ب.أ)
TT

كيربر تشارك في أولمبياد باريس

أنجليك كيربر ستشارك في الأولمبياد (د.ب.أ)
أنجليك كيربر ستشارك في الأولمبياد (د.ب.أ)

ضمنت لاعبة التنس الألمانية أنجيليك كيربر مشاركتها في أولمبياد باريس 2024.

وقالت خلال وجودها في بطولة باد هومبورغ، التي تنطلق فعالياتها في عطلة نهاية الأسبوع الحالية: «استوفيت جميع المعايير، إذا جاز التعبير، وأنا أتطلع للمشاركة في الأولمبياد بعد بطولة ويمبلدون».

وذكر الاتحاد الألماني للتنس أنه سيعلن رسمياً عن اختيار كيربر للمشاركة مع البعثة الأولمبية يوم الثلاثاء المقبل، وسيرسل الترشيح للاتحاد الألماني للرياضات الأولمبية.

وتقام منافسات التنس في أولمبياد باريس بداية من 27 يوليو (تموز) إلى 4 أغسطس (آب) المقبل على ملاعب رولان غاروس الرملية.

وتوجت كيربر بالميدالية الفضية في أولمبياد ريو 2016، وستكون أولمبياد باريس هي دورة الألعاب الثالثة التي تشارك فيها المصنفة الأولى على العالم سابقاً.

ووصفت كيربر مشاركتها بأنها هدف كبير بعد حصولها على إجازة وضع استمرت 18 شهراً.

ولكن قبل بطولة ويمبلدون، التي تبدأ مطلع الشهر المقبل، والأولمبياد، تلتقي كيربر مع الروسية ديانا شنايدر في الدور الأول ببطولة باد هومبورغ التي تقام على الملاعب العشبية، الاثنين.

وقالت كيربر: «لم أواجهها من قبل. أعتقد أنها ستكون مباراة متقاربة للغاية».