«العمر مجرد رقم»... السبّاحة المصرية نجوى غراب تفوز بفضية في الـ81

السباحة المصرية نجوى غراب (إكس)
السباحة المصرية نجوى غراب (إكس)
TT

«العمر مجرد رقم»... السبّاحة المصرية نجوى غراب تفوز بفضية في الـ81

السباحة المصرية نجوى غراب (إكس)
السباحة المصرية نجوى غراب (إكس)

حققت السبّاحة المصرية نجوى غراب إنجازاً جديداً بحصولها على الميدالية الفضية في بطولة العالم لسباحة الماسترز في قطر بسباق 50 متراً حرة، وهي في عمر الـ81 عاماً.

وقالت غراب، في تصريحات هاتفية للتلفزيون المصري اليوم (السبت)، إنها كانت تستعد للبطولة منذ شهور، وتتدرّب لمدة 5 أيام في الأسبوع.

وأضافت السباحة المصرية أنها بدأت في عام 2010 المشاركة في بطولات العالم، وكان عمرها 67 سنة.

وتعد الميدالية الفضية في بطولة العالم لسباحة الماسترز هي ثامن بطولة عالم تشارك فيها، بعد أن حققت 11 ميدالية عالمية، وفقاً لغراب.

واختيرت غراب ضمن أفضل السبّاحات في العالم العام الماضي في اليابان.

واحتفت تعليقات عبر مواقع التواصل الاجتماعي بإنجاز غراب، منها تعليقات تشير إلى أن «العمر مجرد رقم» لتحقيق الإنجازات.

وأشارت السبّاحة المصرية إلى أنها منذ سنوات تنظم أكلها وتعتمد على الأكل الصحي، مضيفة أنها لم تتذوق السكر منذ 35 عاماً، مضيفة أنها في الوقت نفسه لا تحرم نفسها لكن بكميات قليلة وفي يوم واحد فقط أسبوعياً.

وفازت بالمركز الأول في بطولة العالم لسباحة الماسترز القطرية لاعبةٌ كنديةٌ، والثانية لاعبة ألمانية.

وفي تصريحات سابقة، أفادت غراب بأنها بدأت ممارسة السباحة وهي في عمر الـ14 عاماً، واعتزلت لفترة، لكنها كانت تمارس السباحة (بوصفها رياضة عادية)، حسب تصريحها، وعادت للرياضة مجدداً وفي الستينات من عمرها.

وتقول السباحة المصرية: «في رأيي، العمر مجرد رقم. لقد تحديت عمري. تحديت الصعوبات؛ لأني أعلم أن لا شيء مستحيلاً. ومَن يريد تحقيق أي شيء يمكنه تحقيقه».


مقالات ذات صلة

توماس توخيل: فرصة ريال مدريد في التأهل 51 %

رياضة عالمية توماس توخيل مدرب بايرن ميونيخ (أ.ف.ب)

توماس توخيل: فرصة ريال مدريد في التأهل 51 %

أكد توماس توخيل، مدرب بايرن ميونيخ الألماني، أنه يركز على مواجهة ريال مدريد أكثر من التفكير في أسطورة الفريق الإسباني. 

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة سعودية نجم الكرة الفرنسية الأسطورة ‏مارسيل دوسايي (غيتي)

دوسايي: المنطق انتقال مبابي للدوري السعودي… وليس الريال

كشف نجم الكرة الفرنسية، ‏مارسيل دوسايي، خلال حديثه لقنوات «بي إن سبورت»، عن فكرة انتقال كيليان مبابي، نجم باريس سان جيرمان، إلى الدوري السعودي.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة عربية تعمل فرح الشياب باتحاد غرب آسيا لكرة القدم (الشرق الأوسط)

فرح لاعبة السلة الأردنية لـ«الشرق الأوسط»: وجدت شغفي في كرة القدم... وأُحب النصر

في حكايةٍ تداخل فيها شغف كرة السلة بروح كرة القدم، تبرز قصة لاعبة مميزة قضت عقدين من الزمن في عالم السلة، لتجد أخيراً شغفها الحقيقي في عالم كرة القدم.

فاتن أبي فرج (بيروت )
رياضة عالمية مانويل نوير واثقاً في المؤتمر الصحافي قبل مواجهة ريال مدريد (إ.ب.أ)

نوير: لا نخشى ريال مدريد!

قال مانويل نوير حارس وقائد بايرن ميونيخ إن فريقه لا يشعر بأي خوف أو توتر قبل اللعب في ضيافة ريال مدريد في إياب قبل نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، الأربعاء.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة عالمية أنجليك كيربر تتقدم في دورة روما (غيتي)

«دورة روما»: أنجليك كيربر إلى الدور الثاني

صعدت الألمانية أنجليك كيربر، الثلاثاء، للدور الثاني في بطولة روما المفتوحة لتنس السيدات.

«الشرق الأوسط» (روما)

فرح لاعبة السلة الأردنية لـ«الشرق الأوسط»: وجدت شغفي في كرة القدم... وأُحب النصر

تعمل فرح الشياب باتحاد غرب آسيا لكرة القدم (الشرق الأوسط)
تعمل فرح الشياب باتحاد غرب آسيا لكرة القدم (الشرق الأوسط)
TT

فرح لاعبة السلة الأردنية لـ«الشرق الأوسط»: وجدت شغفي في كرة القدم... وأُحب النصر

تعمل فرح الشياب باتحاد غرب آسيا لكرة القدم (الشرق الأوسط)
تعمل فرح الشياب باتحاد غرب آسيا لكرة القدم (الشرق الأوسط)

في حكاية تداخل فيها شغف كرة السلة بروح كرة القدم، تبرز قصة لاعبة مميزة قضت عقدين من الزمن في عالم السلة، لتجد أخيراً شغفها الحقيقي في عالم كرة القدم.

رحلتها الرياضية مليئة بالتحديات، فهذه اللاعبة الفريدة لم تكتف باللمعان في مجال واحد، بل وسّعت آفاقها لتجد نفسها في ساحة كرة القدم لكن على الصعيد الإداري، حيث اشتعلت شموع شغفها الجديد ووجدت تحدياتها المثيرة.

تلقت الشياب مزيداً من العروض في فترة سابقة (الشرق الأوسط)

تجسد لاعبة منتخب الأردن للسلة فرح الشياب الروح القتالية والإصرار الذي يحتاجه الفرد لتحقيق النجاح، وتذكرنا بأن الرياضة ليست مجرد تسلية، بل هي طريقة للحياة، فضاء يتيح للأفراد التعبير عن أنفسهم واكتشاف مواهبهم الكامنة في أي وقت ومكان.

خبرة فرح في عالم كرة السلة ساعدت على تألقها في عالم كرة القدم، واستطاعت دمج أحلامها وآمالها في عالمين مختلفين، مؤكدة أن الإرادة والشغف يمكن أن يقودان إلى النجاح في كل المجالات.

أمضت الشياب عقدين من الزمان في لعب كرة السلة (الشرق الأوسط)

بدأت الشياب لعب كرة السلة في أحد الأندية الأردنية عندما كانت في عمر 12 عاماً، وصولاً إلى تنقلها بين عدة أندية آخرها نادي الفحيص، وأحرزت لقب بطولة الدوري الأردني عدة مرات وبطولة الأندية العربية لتتوج أخيراً مع فريقها ببطولة دورة ألعاب الشارقة للسيدات مرتين، كما استدعيت لتمثيل المنتخب الأردني وشاركت معه في عدة استحقاقات دولية وآسيوية.

تحول شغفها من كرة السلة إلى العمل في المجال الإداري لكرة القدم (الشرق الأوسط)

بعد نيلها شهادة الماجستير في الإدارة الرياضية في روسيا، أرادت الشياب أن تستثمر خبراتها في المجال الرياضي، وهنا بدأت رحلتها في البحث عن ذاتها في العمل الرياضي فقط، واستطاعت تخصيص وقتها في جائحة «كورونا» لإيجاد فرصة تخطو بها خطوتها الأولى إلى عالم الرياضة على صعيد إداري، ونجحت بعد فترة في إيجاد فرصة عمل في اتحاد غرب آسيا لكرة القدم، حيث أصبحت تتابع مختلف الدوريات؛ كالإسباني والإيطالي والإنجليزي والسعودي.

كشفت عن متابعتها للنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو وتشجيع النصر من أجله (الشرق الأوسط)

وتقول فرح إن القدر وضعها في عالم كرة القدم حيث وجدت نفسها وشغفها، مؤكدة أنها تنتظر بطولات الاتحاد السنوية لتلتقي بالمنتخبات واللاعبين، ولتشاهد الإثارة والتحدي على أرض الملعب، لافتة إلى أن هذه البطولات تحمل الكثير من المنافسة بين المنتخبات العربية الشقيقة، وتعزز الروح الرياضية فيما بينهم، وتصقل مهاراتهم وتعدهم للمنافسة آسيوياً ودولياً.

وعن منتخبها المفضل في بطولات اتحاد غرب آسيا، تقول الشياب: «جميع الفرق سواسية لديّ، والعمل في الاتحاد يعلمك الارتقاء مهنياً، والتزام الحيادية، فأنا شخصياً أشجع اللعب الجميل فقط، بغض النظر عن هوية المنتخب، ودائماً ما أفضل أن يصل المنتخب المستضيف للبطولة إلى النهائي».

وجدت الشياب أخيراً شغفها الحقيقي في عالم كرة القدم (الشرق الأوسط)

وتتابع فرح: «لعل أبرز الصعوبات التي أواجهها هي إيجاد الوقت الكافي ما ببن العمل والالتزام بتمارين الفريق، وأيضاً إيجاد الوقت الإضافي للقيام بالتمارين الفردية، خاصة مع الإصابات التي أتعرض لها خلال اللعب».

وتوضح لاعبة منتخب الأردن: «تحظى كرة القدم بجماهيرية أكبر من السلة في الأردن، حتى على الصعيد الإعلامي تعدّ الأقل دعماً وتسويقاً، ورغم وصول منتخب السلة للرجال إلى كأس العالم ثلاث مرات فإن عدد الأندية قليل جداً».

وتكشف الشياب في حديثها عن أنها تلقت العديد من عروض الاحتراف من أندية الدرجة الثانية في روسيا في أثناء دراستها، أما حالياً فالعروض قليلة جداً بسبب قلة الاستحقاقات الدولية لفرق السيدات في الأردن، كما أن الأمر صعب بسبب التزامها بدوام كامل في العمل باتحاد غرب آسيا.

بدأت الشياب لعب كرة السلة في أحد الأندية الأردنية عندما كانت في عمر 12 عاماً (الشرق الأوسط)

وتشدد الشياب على أنها تمتلك ذكريات جميلة ولحظات لا تنسى في كرة السلة، وفخورة بكل ما تقدمه لناديها وللمنتخب، خاصة أن السلة - على حد تعبيرها - ساهمت بشكل كبير في تكوين شخصيتها التي هي عليها اليوم إلا أنها تؤكد أنه لو عاد بها الزمن إلى الوراء لاختارت احتراف كرة القدم على السلة؛ لأنها اللعبة الأوسع انتشاراً وتحظى بمتابعة جماهيرية كبيرة.

وعن متابعتها للكرة العربية تقول: «أتابع الدوري السعودي وأشجع نادي النصر... أنا من مشجعي النجم كريستيانو رونالدو، وأتنقل معه بانتقاله من ناد إلى آخر من يونايتد إلى النصر حالياً».

حصلت على شهادة الماجستير في الإدارة الرياضية في روسيا (الشرق الأوسط)

وتوضح فرح أنها تتابع الدوري السعودي للسيدات، وهي من مشجعي أيضاً نادي النصر، باعتبار رونالدو «نصراوي»، مشيدة بالأداء الرائع والمنافسة القوية التي يشهدها دوري السيدات، خاصة على حد وصفها بعد التطور الكبير وزيادة عدد المحترفات فيه ما يعد بمستقبل مبشّر.

وتوجه فرح رسالة ملهمة إلى الفتيات واللاعبات في نهاية حديثها فتقول: «اسعيْن دائماً إلى لتحقيق أحلامكن الرياضية والمهنية، وتحقيق التوازن بين الرياضة والتعليم والحياة الشخصية، آمنَّ بأنفسكن وقدراتكن، وكن قويات دائماً، وعلى قدر التحدي للوصول إلى أهدافكن».


«الدوري المصري»: الأهلي يهزم الاتحاد برباعية... ويتقدم إلى السابع

الأهلي يحقق فوزه الثالث توالياً في الدوري المصري (غيتي)
الأهلي يحقق فوزه الثالث توالياً في الدوري المصري (غيتي)
TT

«الدوري المصري»: الأهلي يهزم الاتحاد برباعية... ويتقدم إلى السابع

الأهلي يحقق فوزه الثالث توالياً في الدوري المصري (غيتي)
الأهلي يحقق فوزه الثالث توالياً في الدوري المصري (غيتي)

حقق الأهلي فوزه الثالث على التوالي وتفوق 4 - 1 على ضيفه الاتحاد السكندري في مباراة مؤجلة بالدوري المصري الممتاز لكرة القدم في استاد القاهرة، الثلاثاء.

وافتتح الفلسطيني وسام أبو علي التسجيل للأهلي من ركلة جزاء في الدقيقة الـ28، وأضاف رضا سليم هدفاً بعد أربع دقائق، ثم سجل عمر كمال الهدف الثالث بتسديدة رائعة قبل الاستراحة بقليل.

وقلص بنجامين بواتينغ الفارق للاتحاد قبل مرور ساعة من اللعب، لكن محمود عبد المنعم (كهربا) أعاد فارق الأهداف الثلاثة من ركلة جزاء أخرى في الدقيقة الـ65.

وأنهى الاتحاد المباراة بعشرة لاعبين بسبب طرد لاعبه الأنغولي مابولولو في الدقيقة الـ88 بسبب خطأ عنيف ضد رامي ربيعة مدافع الأهلي.

وأصبح رصيد الأهلي 30 نقطة من 14 مباراة، وقفز أربعة مراكز ليصبح سابعاً، وبفارق نقطتين عن الاتحاد السكندري خامس الترتيب الذي خاض 21 مباراة. ويتصدر بيراميدز الدوري برصيد 41 نقطة من 18 مباراة.

وهناك تفاوت كبير بين عدد مباريات كل فريق في المسابقة، في ظل تأجيل عشرات المباريات هذا الموسم، سواء بسبب مشاركات الأندية الخارجية أو معسكر منتخب مصر.

واعتمد الاتحاد على الدفاع من البداية، وحصل عمر كمال على ركلة جزاء نفذها المهاجم أبو علي بتسديدة قوية في الزاوية العليا، ليفتتح التسجيل للأهلي الذي بلغ نهائي أبطال أفريقيا ضد الترجي.

وأضاف المغربي سليم هدفاً بتسديدة متقنة من حافة منطقة الجزاء، ثم أطلق كمال تسديدة مذهلة بعيدة المدى اصطدمت بالعارضة واستقرت داخل شباك الاتحاد.

وتراجع أداء الأهلي بعد الاستراحة حتى قلص الاتحاد الفارق بتسديدة من بواتينغ من مدى قريب وسط ارتباك دفاعي، لكن سرعان ما حصل البديل كريم فؤاد على ركلة جزاء نفذها البديل الآخر كهربا داخل الشباك، ليحسم الأمور لأصحاب الأرض.


الجزائري غربال حكماً لذهاب نهائي أبطال أفريقيا

الحكم الجزائري مصطفى غربال (غيتي)
الحكم الجزائري مصطفى غربال (غيتي)
TT

الجزائري غربال حكماً لذهاب نهائي أبطال أفريقيا

الحكم الجزائري مصطفى غربال (غيتي)
الحكم الجزائري مصطفى غربال (غيتي)

قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) تعيين الجزائري مصطفي غربال حكماً رئيسياً لذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا بين الترجي الرياضي التونسي وضيفه الأهلي المصري التي ستقام 18 مايو (أيار) في ملعب رادس الأولمبي.

وأكد «كاف»، الثلاثاء، أن غربال سيكون حكماً رئيسياً لمباراة الذهاب، ويعاونه مواطناه مقران قوراري وأكرم زهروني حكمين مساعدين، والليبي معتز الشلماني حكماً رابعاً، ويوجد في غرفة تقنية الفيديو (الفار) الموريتاني دحان بيدا.

ويدير مواجهة الإياب التي ستقام باستاد القاهرة يوم 25 مايو الحالي، الكونغولي جون جاك نادالا، ويعاونه الغاني دانيال لاريا (مساعد أول) والسوداني محمد عبد الله (مساعد ثانٍ)، وفي غرفة تقنية الفيديو (الفار) يوجد الجزائري لحلو بن براهم.


الزمالك يصعّد لهجته ضد الأخطاء التحكيمية: لن نسكت ولن نفرّط!

من مباراة الزمالك الأخيرة أمام سموحة (نادي الزمالك)
من مباراة الزمالك الأخيرة أمام سموحة (نادي الزمالك)
TT

الزمالك يصعّد لهجته ضد الأخطاء التحكيمية: لن نسكت ولن نفرّط!

من مباراة الزمالك الأخيرة أمام سموحة (نادي الزمالك)
من مباراة الزمالك الأخيرة أمام سموحة (نادي الزمالك)

انتقد نادي الزمالك المنافس في الدوري المصري الممتاز لكرة القدم، يوم الاثنين، ما وصفها بـ«الأخطاء التحكيمية الفادحة» خلال المباريات الأخيرة للفريق وطالب لجنة الحكام باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة مع أطقم التحكيم وحكام تقنية الفيديو المُساعد كما طالب جماهيره بمواصلة دعم الفريق.

وذكر الزمالك في بيان نشره عبر «فيسبوك»: «يؤكد مجلس إدارة نادي الزمالك انطلاقاً من ثوابته، حرصه على نجاح مسابقة الدوري الممتاز لكرة القدم، وأن تجرى المباريات في أجواء من تكافؤ الفرص وعدالة المنافسة».

وأضاف «ومن ثم فقد حرص المجلس دائماً على دعم المؤسسات القائمة على تنظيم المسابقة المتمثلة في رابطة الأندية المصرية، والاتحاد المصري لكرة القدم، وكافة اللجان النوعية وبصفة خاصة لجنة الحكام».

وتابع البيان: «تجاوز المجلس عن بعض الأخطاء مكتفياً بالتنبيه إليها في حينه، وكنا نتطلع إلى أن تبادر الجهات المذكورة لتصويبها وتداركها، إلا أن الأداء التحكيمي في آخر ثلاث مباريات شهد أخطاء فادحة، أثبتها وشهد بها كل منصف، ولم ينكرها إلا كل صاحب ميل أو غرض، ولا يمكن مهما بلغ حسن الظن السكوت عنها، أو اعتبارها من الأخطاء المعتادة».

وأوضح النادي أنه «مع تكرار تلك الأحداث، نخشى أن يتولد لدينا الشعور بفرضية التعمد والتأثير على نتيجة المباريات وعلى مسيرة الفريق».

وتعرض الزمالك للهزيمة (1 - صفر) أمام سموحة، الأحد، بعد ثلاثة انتصارات متتالية في الدوري، وقد تجمد رصيده في المركز 12 عند 24 نقطة حصدها خلال 15 مباراة.

وأضاف الزمالك في البيان «إن مجلس الإدارة انطلاقاً من مسؤوليته تجاه النادي وجماهيره لن يُفرّط في أي حق من حقوقه، ولن يقبل بمثل هذه الممارسات وسوف يتصدى لها بكل قوة. ولابد من اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة من قبل لجنة الحكام مع أطقم التحكيم وحكام تقنية الفيديو، وكل من له صلة بالأمر للتأكيد على الحيادية وضرورة البعد عن الميول الشخصية، واتخاذ إجراءات حاسمة بكل شفافية، وفي ضوء ذلك سيحدد المجلس خطواته التالية».

واختتم النادي بيانه قائلاً «وأخيراً، يهيب المجلس بجماهير النادي المخلصين الذين كانوا دائماً له الدعم والسند، باستمرار دعم الفريق حتى يعود إلى منصات التتويج التي أصبح على مرمى خطوة منها».


«الدوري المصري»: بيراميدز يحلق في الصدارة بنقاط مودرن فيوتشر

بيراميدز هزم فيوتشر وواصل صدارة الدوري المصري (غيتي)
بيراميدز هزم فيوتشر وواصل صدارة الدوري المصري (غيتي)
TT

«الدوري المصري»: بيراميدز يحلق في الصدارة بنقاط مودرن فيوتشر

بيراميدز هزم فيوتشر وواصل صدارة الدوري المصري (غيتي)
بيراميدز هزم فيوتشر وواصل صدارة الدوري المصري (غيتي)

سجل بيراميدز هدفين قرب نهاية الشوط الثاني ليحول تأخره إلى فوز 2 - 1 على مودرن فيوتشر ضمن منافسات الدوري المصري الممتاز لكرة القدم الاثنين.

وعزز بيراميدز صدارته للترتيب برصيد 41 نقطة من 18 مباراة، بفارق أربع نقاط عن المصري البورسعيدي الذي فاز 2 - صفر على طلائع الجيش والذي خاض 20 مباراة.

ويحتل مودرن فيوتشر المركز 11 في الترتيب برصيد 26 نقطة من 19 مباراة.

تقدم فيوتشر بهدف في الدقيقة 20 أحرزه محمد فاروق بعدما تلقى عرضية من جوزيف جوناثان نجويم ليقابلها فاروق بضربة رأس قوية سكنت شباك بيراميدز.

وانتظر بيراميدز حتى الدقيقة 76 ليدرك التعادل عبر فيستون مايلي الذي تلقى تمريرة عرضية من مصطفى فتحي ليرتقي لها بضربة رأس قوية.

وخطف كريم حافظ نقاط المباراة لبيراميدز حين سجل الهدف الثاني في الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدل الضائع من ركلة جزاء احتسبت لوجود لمسة يد على محمود رزق مدافع مودرن فيوتشر.

وفي التوقيت نفسه، فاز المصري البورسعيدي 2 - صفر على طلائع الجيش الذي استمر في المركز الثامن برصيد 28 نقطة.

افتتح المصري التسجيل بعد أربع دقائق من انطلاق الشوط الثاني حين أرسل حسين السيد تمريرة عرضية من ركلة ركنية حولها الحارس محمد شعبان بالخطأ في مرماه.

وضاعف صلاح محسن تقدم فريقه في الدقيقة 69 حين استغل كرة ارتدت من الحارس ليسدد في الشباك من مدى قريب.


الإصابة تغيّب عمرو السولية عن الأهلي

الإصابة تغيّب عمرو السولية عن صفوف الأهلي (غيتي)
الإصابة تغيّب عمرو السولية عن صفوف الأهلي (غيتي)
TT

الإصابة تغيّب عمرو السولية عن الأهلي

الإصابة تغيّب عمرو السولية عن صفوف الأهلي (غيتي)
الإصابة تغيّب عمرو السولية عن صفوف الأهلي (غيتي)

أعلن الأهلي حامل لقب الدوري المصري الممتاز لكرة القدم، إصابة لاعبه عمرو السولية بشد في العضلة الضامة وخضوعه لبرنامج علاجي وتأهيلي في الفترة المقبلة.

وقال الأهلي عبر موقعه على الإنترنت: «قال الدكتور أحمد جاب الله رئيس الجهاز الطبي للفريق الأول لكرة القدم بالنادي، إن الأشعة التي أجراها عمرو السولية لاعب الفريق أثبتت إصابته بشد في العضلة الضامة. وسيخضع السولية لبرنامج علاجي وتأهيلي خلال الفترة المقبلة، لتجهيزه للعودة إلى المشاركة الجماعية».

وكان السولية تعرض للإصابة قبل انطلاق مباراة الأهلي والجونة يوم السبت الماضي، في فوز فريقه 3 - صفر.

وأجرى الأهلي تعديلاً على تشكيلة الفريق أمام الجونة بإشراك كريم وليد (نيدفيد) بدلاً من السولية.

ويلعب الأهلي، الذي يحتل المركز 11 في الترتيب برصيد 27 نقطة من 13 مباراة، مع الاتحاد السكندري الثلاثاء.

وتأهل فريق المدرب مارسيل كولر لنهائي دوري أبطال أفريقيا، إذ يواجه الترجي التونسي بمباراة الذهاب في 18 مايو (أيار) الحالي.


مدرب الزمالك: أنا المسؤول عن خسارة سموحة

جوزيه غوميز (نادي الزمالك)
جوزيه غوميز (نادي الزمالك)
TT

مدرب الزمالك: أنا المسؤول عن خسارة سموحة

جوزيه غوميز (نادي الزمالك)
جوزيه غوميز (نادي الزمالك)

قال جوزيه غوميز مدرب الزمالك إنه يتحمل مسؤولية الخسارة بهدف أمام سموحة في الدوري المصري الممتاز لكرة القدم، وأكد أنه صاحب قرار إجراء تغييرات كبيرة في التشكيلة الأساسية.

ومنح غوميز راحة لمجموعة من لاعبيه الأساسيين منهم أحمد سيد وأحمد فتوح وعمر جابر وأحمد حمدي، واستقبل هدفاً بعد الاستراحة، ثم أجرى خمسة تبديلات دون أن تتغير النتيجة حتى النهاية، ليتجمد رصيده عند 24 نقطة من 15 مباراة ويحتل المركز 12، لكن وسط تفاوت كبير لعدد مباريات كل فريق في المسابقة.

وقال المدرب البرتغالي للصحافيين مساء الأحد: «سيتحدث البعض عن سبب عدم الدخول بنفس التشكيلة من اللاعبين، وأنا أتحمل هذه المسؤولية وأختار أنسب تشكيلة وفقاً لظروف كل مباراة».

وأضاف: «نحن نلعب وسط ضغط كبير من المباريات ونلعب كل فترة قصيرة، مما يجعلني أضطر إلى إجراء تغييرات في التشكيلة الأساسية».

وتابع: «ورغم ذلك سيطرنا على اللعب لفترات كبيرة وصنعنا العديد من الفرص وكنا الطرف الأفضل، لكن في عالم كرة القدم ليس بالضرورة أن يفوز الأفضل».

وأنهى سموحة المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد المهاجم حسام حسن بسبب حصوله على الإنذار الثاني قرب النهاية بعدما اعتبر الحكم أنه ادعى السقوط داخل منطقة الجزاء.

وطالب حكم الفيديو المساعد بمراجعة اللقطة، وبدا أن حسام تعرض لشد خفيف من حسام عبد المجيد مدافع الزمالك، لكن الحكم أصر على قراره، بشكل أثار غضب أحمد سامي مدرب سموحة.

وقال سامي: «العند شيء غير جيد في كرة القدم، فعندما يطلب مني حكم الفيديو الحضور، يجب أن أراجع القرار. قلت للحكم إنك محظوظ أننا خرجنا بالفوز، تعرض حسام لشد من القميص».

وكان الحكم قد احتسب ركلة جزاء للزمالك، قبل أن يطلب حكم الفيديو المساعد مراجعة اللقطة، مما أسفر في النهاية عن إلغاء القرار. وسجل الزمالك هدفاً قرب النهاية ألغاه الحكم بسبب التسلل بعد مراجعة من حكم الفيديو بسبب وجود تسلل على زيزو قبل التمريرة الحاسمة.

ويستعد الزمالك لخوض نهائي كأس الكونفدرالية الأفريقية، حيث سيخوض مباراة الذهاب في ضيافة نهضة بركان المغربي يوم الأحد المقبل، قبل أن يستضيف مباراة الإياب في استاد القاهرة بعدها بأسبوع واحد.


كوست الأسترالي بطلاً لكأس الاتحاد الآسيوي على حساب العهد

سنترال كوست مارينرز الأسترالي تفوق على العهد اللبناني (أ.ف.ب)
سنترال كوست مارينرز الأسترالي تفوق على العهد اللبناني (أ.ف.ب)
TT

كوست الأسترالي بطلاً لكأس الاتحاد الآسيوي على حساب العهد

سنترال كوست مارينرز الأسترالي تفوق على العهد اللبناني (أ.ف.ب)
سنترال كوست مارينرز الأسترالي تفوق على العهد اللبناني (أ.ف.ب)

توج سنترال كوست مارينرز الأسترالي بلقب كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بفوز 1 - صفر على العهد اللبناني بفضل هدف سجله ألو كول قرب النهاية في مسقط الأحد.

وهذه المرة الأولى التي يحصد فيها فريق أسترالي لقب البطولة.

ولم يشهد الشوط الأول من المباراة، التي أقيمت في مجمع السلطان قابوس الرياضي بالعاصمة العُمانية، فرصاً خطيرة للفريقين.

وحسم كول اللقب لسنترال كوست عندما سجل الهدف الوحيد في الدقيقة 84 إثر تمريرة من رونالد ليطلق تسديدة منخفضة من مدى قريب مرت بين قدمي الحارس مصطفى مطر لتسكن الشباك.


احتفاء مصري باللاعب سام مرسي بعد قياده فريقه إلى «البريميرليغ»

اللاعب المصري سام مرسي (موقع نادي إبسويتش تاون)
اللاعب المصري سام مرسي (موقع نادي إبسويتش تاون)
TT

احتفاء مصري باللاعب سام مرسي بعد قياده فريقه إلى «البريميرليغ»

اللاعب المصري سام مرسي (موقع نادي إبسويتش تاون)
اللاعب المصري سام مرسي (موقع نادي إبسويتش تاون)

احتفت جماهير مصرية باللاعب سامي مرسي، الشهير بـ«سام مرسي» بعد قيادة فريقه الإنجليزي إبسويتش تاون للتأهل لـ«البريميرليغ»، وحظيت صور احتفاله بالصعود والتفاف الجماهير حوله بانتشار واسع النطاق في مصر.

وأشاد مدونون بأداء اللاعب المصري، من بينهم أنس حبيب الذي قال عبر حسابه على «إكس»: «أصوله مصرية... لا يتحدث العربية... اسمه الأصلي سامي مرسي، لكن الإنجليز ينادونه بـ سام، كان ينضم للمنتخب على فترات... ولم يقنع ولم يُقدر له الحصول على شعبية جماهيرية وظهير إعلامي يظهره ويفرضه على المشهد...».

وأضاف: «لم يكن السوبر ستار في الدوري الذي يلعب فيه، لكنه أعلن دعمه وتضامنه الكامل الحاسم مع معاناة الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، وعلى الرغم من أن علاقته بمصر والمنطقة عموماً لا تتعدى كونه فقط من أصول مصرية، اليوم هو ملء السمع والبصر في بلاد الإنجليز كلاعب تزين كتفه شارة القيادة. قاد فريقه إبسويتش تاون للصعود للدوري الانجليزي الممتاز».

وأشاد مصريون وعرب برفع سام مرسي علم فلسطين لحظة احتفاله بالتأهل وسط زملائه، ورأى متابعون أن من بين أسباب احتفاء الجمهور به بعد التأهل هو مساندته القضية الفلسطينية علناً منذ بداية العدوان الإسرائيلي على غزة.

واحتضن ملعب «بورتمان رود» معقل الزرق، مباراة إبسويتش تاون ضد هيدرسفيلد ضمن منافسات الجولة الأخيرة من مسابقة «تشامبيون شيب 2024».

وأحرز ويس بورنس الهدف الأول لأصحاب الأرض في الدقيقة 27، وأضاف أوماري هاتشينسون الهدف الثاني بعد صناعة من المصري سام مرسي في الدقيقة الـ48.

ورفع إبسويتش تاون رصيده إلى النقطة رقم 96 في وصافة جدول ترتيب «تشامبيون شيب 2024»، وتأهل رسمياً إلى مسابقة «البريميرليغ»، الموسم المقبل.

وخاض مرسي البالغ من العمر 32 عاماً 44 مباراة بقميص إبسويتش تاون في كل المسابقات بالموسم الحالي، وأحرز خلالها 3 أهداف، وقدم 7 تمريرات حاسمة، أي بواقع 9 مساهمات تهديفية.

ووفق الناقد المصري أيمن أبو عايد فإن «الجمهور في مصر يحرص دائماً على متابعة كل اللاعبين المصريين المحترفين في الخارج، حتى إن كانوا مقيمين ومولودين في الخارج».

سام مرسي قاد فريقه للتأهل إلى «البريميرليغ» (موقع نادي إبسويتش تاون)

مشيراً إلى أنهم «يشعرون بالفخر والانتماء بسبب تألق بعض اللاعبين في الدوريات الأوروبية ومن بينهم عمر مرموش ومحمود تريزيجيه ومحمد صلاح»، لافتاً إلى أن «السوشيال ميديا» أسهمت في اهتمام الجمهور ببعض الأسماء التي لا تهتم بها وسائل الإعلام التقليدية.

وتمنى عايد أن يسهم تألق مرسي خلال الفترة الماضية في عودته للانضمام إلى المنتخب المصري لكرة القدم، مشيراً إلى أنه لم يأخذ كامل فرصته خلال المرات السابقة، متوقعاً أن يكون إضافة جيدة للفريق في حال ضمه بسبب الخبرة الطويلة التي يتمتع بها أوروبياً».


منح لاعبي العراق قطع أراضٍ ومكافأة شهرية بعد التأهل للأولمبياد

الرئيس العراقي طلب حضوراً رياضياً فاعلاً في أولمبياد باريس (أ.ف.ب)
الرئيس العراقي طلب حضوراً رياضياً فاعلاً في أولمبياد باريس (أ.ف.ب)
TT

منح لاعبي العراق قطع أراضٍ ومكافأة شهرية بعد التأهل للأولمبياد

الرئيس العراقي طلب حضوراً رياضياً فاعلاً في أولمبياد باريس (أ.ف.ب)
الرئيس العراقي طلب حضوراً رياضياً فاعلاً في أولمبياد باريس (أ.ف.ب)

حثّ رئيس الحكومة العراقية محمد السوداني الرياضيين في بلاده على تشريف العراق والمنافسة بقوة على الميداليات في أولمبياد باريس 2024.

وقال السوداني خلال استقبال وفد المنتخب الأولمبي العراقي الذي حصد البطاقة الثالثة عن قارة أسيا في منافسات كرة القدم بأولمبياد باريس 2024: «لا نريد أن نحضر في باريس كرقم، إنما نريد حضوراً رياضياً فاعلاً يتنافس على الميداليات».

وأضاف أن «هذا الإنجاز تحقق بفضل جهودكم التي أثبتم من خلالها أنكم أهل للمسؤولية، وهو انتصار كبير للعراق وتأكيد للانتصارات التي تتحقق في كل المجالات وتمكنتم كما تمكنت المنتخبات العراقية من توحيد كل العراقيين، الذين وقفوا لتشجيع المنتخب».

وذكر: «لقد حققنا الفوز والتأهل إلى أولمبياد باريس للمرة السادسة وهو إنجاز كبير يؤكد أن الكرة العراقية عادت وبقوة لأن اللاعب لا يمثل نفسه، إنما يمثل داخل المستطيل الأخضر العراق بأكمله وأن دعمنا للقطاع الرياضي ليس مِنّة أو فضلاً، والرياضة أصبحت اليوم مصلحة سياسية واجتماعية واقتصادية، وجزءاً من كيان الدولة ووجودها».

وقال رئيس الحكومة العراقية نحن «مستعدون للمضي معكم إلى أبعد مدى من الدعم، وهذا هو واجب الحكومة تجاه جميع الرياضات ولدينا لاعبون في كل الرياضات يمثلون مشاريع واعدة للبروز كلاعبين كبار، على مستوى المنطقة وآسيا، ولديهم إمكانية وإصرار والعراق البلد العربي الوحيد من آسيا الممثل لكرة القدم في الأولمبياد وهي مسؤولية أنتم أهل لها».

وأضاف: «انتصرنا على الإرهاب، واليوم ننتصر للبناء والخدمات والعلاقات الخارجية، وننتصر بتحقيق الاستقرار، والآن يأتي انتصارنا في مجال الرياضة».

ووجّه رئيس الحكومة العراقية خلال استقباله وفد المنتخب الأولمبي العراقي في القصر الحكومي بمنح أعضاء المنتخب قطع أراضٍ سكنية، ومكافأة شهرية مستمرة، وفقاً لقانون منح الرياضيين والرواد وكذلك تكريمهم بمبلغ 10 ملايين دينار (نحو 7660 دولاراً).

كما وجّه بتكريم الرباع علي عمار يسر، الذي تأهل إلى أولمبياد باريس أسوة بلاعبي المنتخب الأولمبي لكرة القدم.