المغرب يستعيد الركراكي ويفقد زياش وبوفال أمام جنوب أفريقيا

وليد الركراكي مدرب المغرب (رويترز)
وليد الركراكي مدرب المغرب (رويترز)
TT

المغرب يستعيد الركراكي ويفقد زياش وبوفال أمام جنوب أفريقيا

وليد الركراكي مدرب المغرب (رويترز)
وليد الركراكي مدرب المغرب (رويترز)

سيكون مدرب المغرب وليد الركراكي، العائد من الإيقاف، في موقف لا يُحسد عليه في مواجهة جنوب أفريقيا بدور 16 في كأس الأمم الأفريقية بكوت ديفوار، الثلاثاء، إذ من المتوقع أن يفقد السلاحين الهجوميين حكيم زياش وسفيان بوفال للإصابة.

وأصيب زياش، المعار من تشيلسي إلى غلاطة سراي، بعد تسجيل هدف الفوز 1 - صفر أمام زامبيا، وخرج بين الشوطين في ختام دور المجموعات، بينما تعرض بوفال لإصابة عضلية في مران وسط تكهنات بغيابه حتى نهاية المسابقة.

وتصدر المغرب مجموعته بفوزين 3 - صفر على تنزانيا و1 - صفر أمام زامبيا وتعادل دون أهداف مع الكونغو الديمقراطية، وأظهر صلابة دفاعية، ولم تهتز شباك الحارس ياسين بونو.

لكن الفاعلية الهجومية تثير المخاوف في ظل الاعتماد على الجناحين زياش وبوفال في التمريرات العرضية إلى المهاجم يوسف النصيري أو بديله أيوب الكعبي والاختراق من الجانبين والتسديدات.

زياش تعرض لإصابة خلال مواجهة زامبيا (أ.ف.ب)

ويأمل الركراكي في تعافي زياش في الساعات المتبقية ليشارك بديلاً على الأقل، حيث من المتوقع أن يبدأ بأمين عدلي جناح باير ليفركوزن الألماني، بينما سيعوض عبد الصمد الزلزولي لاعب برشلونة السابق غياب بوفال على الأرجح.

وسيعود الركراكي إلى مقعده بعد أن شاهد لقاء زامبيا من المدرجات للإيقاف بسبب اشتباكه مع لاعب الكونغو الديمقراطية تشانسل مبيمبا، حيث تقلصت العقوبة من مباراتين إلى مباراة واحدة.

وسيتعين على المغرب توخي الحذر مع استمرار مفاجآت البطولة، عقب خروج الأبطال السابقين الجزائر وتونس وغانا من دور المجموعات، ثم غادرت مصر صاحبة الرقم القياسي بسبعة ألقاب من دور 16 على يد الكونغو الديمقراطية.

واحتلت جنوب أفريقيا، التي تعتمد على لاعبي ماميلودي صن داونز بطل الدوري الأفريقي وبيرسي تاو مهاجم الأهلي المصري وأفضل لاعب داخل القارة، المركز الثاني بمجموعتها، حيث عوضت خسارتها أمام مالي 2 - صفر بالفوز 4 - صفر على ناميبيا ثم التعادل دون أهداف مع تونس.

بوفال تعرض لإصابة عضلية خلال مران للفريق (أ.ف.ب)

ورغم أن المغرب يبقى المرشح الأبرز للتتويج باللقب بعد إنجازه في كأس العالم ببلوغ الدور قبل النهائي في قطر 2022، فإن هوغو بروس مدرب جنوب أفريقيا بدا واثقاً بقدرة فريقه على العبور لدور الثمانية.

وقال البلجيكي بروس: «لعبنا أمام المغرب من قبل، وفزنا عليه، لا يوجد مستحيل، وشاهدنا ذلك في هذه النسخة من كأس الأمم، أثق باللاعبين وبقدرتنا على التأهل».

وأضاف: «إذا فزنا على المغرب فستكون لدينا فرصة كبيرة في بلوغ النهائي؛ لأننا سنتجنب منافساً كبيراً في الدور المقبل»؛ إذ يلتقي الفائز مع الرأس الأخضر أو موريتانيا.

ويدرك الركراكي أن هذه الفرصة المثالية لتحقيق اللقب الثاني في تاريخ المغرب بعد إنجاز 1976، لكنه يخشى التقلبات المفاجئة بعد الشكوى من الرطوبة في تعثره الوحيد بالمسابقة أمام الكونغو الديمقراطية.


مقالات ذات صلة

رياضة عالمية سباحة الفراشة الصينية تشانغ يوفي (أ.ف.ب)

الصين ترسل للأولمبياد 11 سباحاً متورطاً في فضيحة تعاطي المنشطات

ستُرسل الصين 11 سبّاحاً متورطين في فضيحة تعاطي المنشطات إلى أولمبياد باريس الشهر المقبل، بعد أن أعلنت البلاد عن فريقها للألعاب.

«الشرق الأوسط» (بكين)
رياضة عالمية بحسب ابنته نافاسيل فإن أولمبياد باريس 2024 لم يقدم الكثير لبيار دو كوبرتان (أ.ف.ب)

ماذا سيقدم أولمبياد باريس لبيار دو كوبرتان الأب الجدلي؟

صاحب رؤية وإنساني؟ متحيّز ضد النساء ورجعي؟ كل هذا في آنٍ واحد؟ لا تزال شخصية بيار دو كوبرتان، مؤسّس الألعاب الأولمبية الحديثة، تثير الجدل.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية درع دوري أبطال آسيا للنخبة (الاتحاد الآسيوي)

الفائز بدوري أبطال آسيا للنخبة سيحصل على 12 مليون دولار

قال الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اليوم الأربعاء، إن الفائز بدوري أبطال آسيا الجديد للنخبة سيحصل على ما لا يقل عن 12 مليون دولار، في دعم كبير للأندية في المنطقة.

«الشرق الأوسط» (هونغ كونغ)
رياضة عالمية دافيدي فراتيزي مع معجبين ومعجبات في ألمانيا (إ.ب.أ)

فراتيزي… من مقاعد البدلاء في إنتر إلى تشكيلة إيطاليا الأساسية

يمثل دافيدي فراتيزي مفارقة قبل مواجهة إسبانيا الخميس في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية لكأس أوروبا في كرة القدم.

«الشرق الأوسط» (إسرلوهن (ألمانيا))

الدوري المصري: الأهلي يزحف نحو القمة بفوز صعب على الاتحاد

فرحة أهلاوية بهدف الفوز على الاتحاد السكندري (النادي الأهلي)
فرحة أهلاوية بهدف الفوز على الاتحاد السكندري (النادي الأهلي)
TT

الدوري المصري: الأهلي يزحف نحو القمة بفوز صعب على الاتحاد

فرحة أهلاوية بهدف الفوز على الاتحاد السكندري (النادي الأهلي)
فرحة أهلاوية بهدف الفوز على الاتحاد السكندري (النادي الأهلي)

تغلب الأهلي على مضيفه الاتحاد السكندري بهدف دون مقابل، ضمن مباريات الجولة 26 لبطولة الدوري المصري، التي أقيمت الثلاثاء على ملعب برج العرب بالإسكندرية.

سجّل محمود عبد المنعم «كهربا» (68) هدف المباراة الوحيد، ليرفع الأهلي رصيده إلى 39 نقطة من 17 مباراة، ويتقدم للمركز الثالث، فيما توقف رصيد الاتحاد السكندري عند 36 نقطة في المركز السابع.

والفوز هو السادس على التوالي للأهلي في الدوري، ليواصل زحفه نحو مقدمة الترتيب، التي يحتله بيراميدز برصيد 56 نقطة، لكن الأخير خاض 6 مباريات أكثر من الأهلي في المسابقة.

وفي إطار الجولة ذاتها، سجّل سموحة هدفين في الوقت بدل الضائع، ليقلب خسارته أمام الداخلية إلى فوز بنتيجة 3 - 2 على استاد الإسكندرية، ليواصل الداخلية تذيله جدول الترتيب.

وعلى استاد بتروسبورت بالقاهرة الجديدة، تعادل زد مع ضيفه فاركو 2 - 2.

وتختتم مباريات الجولة الأربعاء بلقاء المتصدر بيراميدز مع مضيفه بلدية المحلة بملعب السويس الجديد، فيما يستضيف سيراميكا كليوباترا فريق مودرن فيوتشر بملعب الجبل الأخضر بالقاهرة.