«العبقري الياباني» أونو يعتزل كرة القدم بعمر الـ44

الياباني شينجي أونو (أ.ف.ب)
الياباني شينجي أونو (أ.ف.ب)
TT

«العبقري الياباني» أونو يعتزل كرة القدم بعمر الـ44

الياباني شينجي أونو (أ.ف.ب)
الياباني شينجي أونو (أ.ف.ب)

اعتزل لاعب كرة القدم الياباني شينجي أونو عن عمر 44 عاماً، الأحد، منهياً مسيرة جعلته أول لاعب من بلاده يفوز بلقب إحدى المسابقات الأوروبية.

ووفق وكالة الصحافة الفرنسية، كان أونو أحد أفراد فريق فينورد روتردام الهولندي الذي تغلب على بوروسيا دورتموند الألماني في نهائي كأس الاتحاد الأوروبي (يوروبا ليغ حالياً) عام 2002، خلال فترة ناجحة استمرت 4 سنوات مع النادي الهولندي.

كان لاعب خط الوسط المهاجم جزءاً من موجة رائدة من اللاعبين اليابانيين الذين انتقلوا إلى أوروبا في أواخر التسعينات وأوائل القرن الحادي والعشرين، إلى جانب هيديتوشي ناكاتا وكازويوشي ميورا.

ظهر أونو الملقب بـ«العبقري» أول مرة على المستوى الدولي في الثامنة عشرة من عمره، ولعب مع اليابان في كأس العالم 1998 في فرنسا بعد شهرين.

شارك في 3 نهائيات لكأس العالم، ولعب 56 مباراة دولية وسجل 6 أهداف دولية.

حصل أونو على لقب أفضل لاعب آسيوي عام 2000، كما دافع عن ألوان أندية عدة في ألمانيا وأستراليا، وفاز بالدوري الأسترالي الممتاز مع ويسترن سيدني وندررز عام 2013. كما فاز بالدوري الياباني ودوري أبطال آسيا مع أوراوا ريد دايموندز، وكأس آسيا 2000 مع اليابان.

شارك أونو في آخر مباراة له، الأحد، مع نادي هوكايدو كونسادول سابورو خلال خسارته أمام أوراوا 0 - 2 في اليوم الأخير من موسم الدوري الياباني.

لا يزال كثير من زملائه السابقين في المنتخب الياباني يلعبون حتى سن الأربعينات وما بعدها، بمن في ذلك المهاجم «الملك كازو» ميورا البالغ من العمر 56 عاماً.


مقالات ذات صلة

بالصور: «ديور» تكشف عن بطلاتها

لمسات الموضة روسيلا فيامينغو بطلة المبارزة بالسيف (ماريلي أندريه)

بالصور: «ديور» تكشف عن بطلاتها

مع اقتراب موعد دورة الأولمبياد في الشهر المقبل والألعاب البارالمبية بعدها، استبقت دار «ديور» الأمور، وبدأت في نسج قصص بطولية ومثيرة بطلاتها مجموعة من الرياضيات…

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية أرينا سابالينكا (رويترز)

«رولان غاروس»: سابالينكا تصعد للدور الثالث

فازت أرينا سابالينكا المصنَّفة الثانية على اليابانية الصاعدة من التصفيات مويوكا يوتشيجيما 6 - 2 6 - 2 في ملعب فيليب شاترييه الخميس لتصعد إلى الدور الثالث.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة سعودية «دوري الملوك» مزيج من الأفكار المثيرة لجذب الجماهير (كينغز ليغ)

«دوري الملوك»: أفكار بيكيه تجذب «جماهير العالم»

«دوري الملوك» أو «كينغز ليغ»، قد تكون سمعت بهذا الاسم في الأيام الأخيرة أو قرأت عنه تغريدة أو خبراً في منصات التواصل الاجتماعي وتحديداً منصة «إكس».

فهد العيسى (الرياض)
رياضة عالمية رويس يملك ولاء لا يتزعزع لدورتموند (رويترز)

«نهائي أبطال أوروبا»: كروس ورويس للرقصة الأخيرة

قبل 11 عاما خسر ماركو رويس لقب دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بعد هزيمة بروسيا دورتموند أمام بايرن ميونيخ، لكنه سيحصل على فرصة أخرى في مباراته الأخيرة مع الفريق.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية مدفيديف (أ.ف.ب)

«رولان غاروس»: مدفيديف إلى الدور الثالث بانسحاب كيتسمانوفيتش

بلغ الروسي دانييل مدفيديف، المصنّف خامساً عالمياً، الدور الثالث لبطولة فرنسا المفتوحة، ثالثة البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، بانسحاب منافسه الصربي.

«الشرق الأوسط» (باريس)

«رولان غاروس»: سابالينكا تصعد للدور الثالث

أرينا سابالينكا (رويترز)
أرينا سابالينكا (رويترز)
TT

«رولان غاروس»: سابالينكا تصعد للدور الثالث

أرينا سابالينكا (رويترز)
أرينا سابالينكا (رويترز)

فازت أرينا سابالينكا المصنَّفة الثانية على اليابانية الصاعدة من التصفيات مويوكا يوتشيجيما 6 - 2 6 - 2 في ملعب فيليب شاترييه المغطى، الخميس، لتصعد إلى الدور الثالث بـ«بطولة فرنسا المفتوحة للتنس».

ولم تستطع يوتشيجيما التي تلعب في الدور الثاني بإحدى البطولات الكبرى لأول مرة في مسيرتها التصدي لإرسال سابالينكا القوي وضرباتها الأرضية.

وفازت سابالينكا بست نقاط على التوالي في بداية المباراة، لكن يوتشيجيما استعادت إيقاعها سريعاً، وبدت أكثر استقراراً، في مواجهة اللاعبة القادمة من روسيا البيضاء.

بوتشيجيما (رويترز)

وحافظت يوتشيجيما على إرسالها، لكن عند تأخرها 3 - 2، استغلت سابالينكا نقطة لكسر الإرسال في تعزيز تقدمها، وبعد ذلك أنهت المجموعة الأولى لصالحها في غضون 29 دقيقة.

وبدت علامات عدم الارتياح واضحة على ملامح المصنفة الأولى في اليابان قبل بداية المجموعة الثانية ولم تستطع التعامل مع قوة سابالينكا التي لعبت أيضاً بعض الكرات الساقطة المؤثرة.

وعلت الابتسامة وجه يوتشيجيما عندما تفوقت على سابالينكا بعد تبادل طويل للكرة بين اللاعبتين لتصبح النتيجة 4 - 2، لكن سابالينكا استعادت تركيزها وأنقذت نقطة لكسر إرسالها ثم كسرت إرسال منافستها اليابانية لتفوز بالمباراة.