ولي العهد السعودي يتوج فريق فالكونز بـ«كأس العالم للرياضات الإلكترونية»

شهد حفل ختام الحدث الأكبر في قطاع الألعاب

ولي العهد السعودي لدى تتويج فريق فالكونز باللقب (واس)
ولي العهد السعودي لدى تتويج فريق فالكونز باللقب (واس)
TT

ولي العهد السعودي يتوج فريق فالكونز بـ«كأس العالم للرياضات الإلكترونية»

ولي العهد السعودي لدى تتويج فريق فالكونز باللقب (واس)
ولي العهد السعودي لدى تتويج فريق فالكونز باللقب (واس)

حضر الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد السعودي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، ختام فعاليات «كأس العالم للرياضات الإلكترونية»، بعدما كتبت المملكة فصلاً جديداً في تاريخها الرياضي بإطلاق الحدث الأكبر في تاريخ قطاع الألعاب.

وتركت المملكة بصمة واضحة في المشهد الرياضي العالمي، وأثبتت أن مستقبل هذه الرياضة واعد ومزدهر محلياً ودولياً.

وفي ليلة «عالمية» توّج الأمير محمد بن سلمان فريق فالكونز السعودي، بقيادة مساعد الدوسري، بلقب كأس العالم للرياضات الإلكترونية، بحضور الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة السعودي، وجياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وتمكّن فالكونز من حسم اللقب مبكراً، بعد حصوله على 4160 نقطة، وضعته في صدارة جدول الترتيب العام لكأس العالم للرياضات الإلكترونية، وبفارق مريح عن أقرب منافسيه.

الأمير محمد بن سلمان يتوسط ضيوف الحفل الختامي (واس)

وكانت مدينة الرياض وجهة عالمية لعشاق الرياضات الإلكترونية لمدة 8 أسابيع، إذ تابع المشجعون منافسات لاعبيهم المفضلين وأنديتهم المفضلة عبر 22 بطولة في أشهر الألعاب، وفازوا بجوائز مالية وصلت إلى أكثر من 60 مليون دولار، وهذه القيمة تعد أعلى إجمالي جوائز في تاريخ الرياضات الإلكترونية.

كما استمتع الزوّار بالآلاف من الفعاليات والأنشطة والعروض التفاعلية التي ناسبت جميع الأعمار.

واليوم، الأحد، يُسدل الستار على كأس العالم للرياضات الإلكترونية وأحداثه الحماسية التي امتدت على مدى 8 أسابيع من المنافسات، باحتفال ضخم في موقع جرى تصميمه بشكل خاص للحفل؛ إذ يرتقي إلى مستوى الحدث التاريخي، ويحتفي بجهود المساهمين في نجاحه.

ويشهد الحفل الختامي تتويج الفريق السعودي فالكونز بلقب كأس العالم للرياضات الإلكترونية، إضافة إلى تقديمه أجواء احتفالية مميزة تتنوع بين عروض الألعاب النارية، وطائرات الدرون، والموسيقى الحية.

ويُعدّ قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية العالمي عملاقاً اقتصادياً هائلاً يتخطى قطاعات الموسيقى والأفلام مجتمعة. فمع حجم سوق يبلغ 187 مليار دولار أميركي، يُمثّل هذا القطاع الديناميكي قوة دافعة للاقتصاد العالمي، ويتيح فرصاً لا حصر لها للنمو والازدهار. وينطبق هذا الأمر على المملكة العربية السعودية أيضًا؛ حيث ينمو القطاع بشكل متنوّع ومزدهر ومستمر تماشياً مع مستهدفات رؤية السعودية 2030.


مقالات ذات صلة

حضور ولي العهد يقلد «الرياضات الإلكترونية» وسامها الأعلى

رياضة سعودية أحد الحضور يلتقط صورة للأمير محمد بن سلمان قبل لحظات من مراسم التتويج (وزارة الرياضة)

حضور ولي العهد يقلد «الرياضات الإلكترونية» وسامها الأعلى

تقلدت «الرياضات الإلكترونية العالمية» وسامها الأعلى بتشريف الأمير محمد بن سلمان ختام النسخة الأولى من بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية.

«الشرق الأوسط» (الرياض )
الاقتصاد جانب من إحدى فعاليات الرياضات الإلكترونية التي أقيمت في السعودية مؤخراً (الشرق الأوسط)

«نيانتيك» الأميركية تتعاون مع «سافي» السعودية للتوسع في الشرق الأوسط

وقعت مجموعة «سافي للألعاب الإلكترونية»، التابعة لـ«صندوق الاستثمارات العامة» السعودي، مذكرة تفاهم مع شركة «نيانتيك» الأميركية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة عالمية قاعة «القدية أرينا» شهدت بطولة «روكيت ليغ» حيث استكملت مواجهات دور المجموعات (الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية)

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: الحماس يطغى على اليوم الأخير

استمرت المنافسات في مختلف بطولات الأسبوع الثامن والأخير من كأس العالم للرياضات الإلكترونية، الحدث الأكبر في تاريخ قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية دولياً.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة عالمية الفرنسي باتريك إيفرا خلال إحدى جلسات «مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة»... (الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية)

الفرنسي إيفرا: منبهر بالسعودية... مجتمعها شغوف ومتفانٍ

شهدت مدينة الرياض صباح السبت 24 أغسطس (آب) 2024، انطلاق فعاليات «مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة»، الذي يُقام على مدار يومين ويستقبل أكثر من 60 متحدثاً عالمياً.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية الأمير فيصل بن بندر والوزير السواحة خلال مشاركتهما في جلسات اليوم الأول (الشرق الأوسط)

مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة: تفاعل الجماهير «الركيزة الأولى»

انطلقت صباح اليوم السبت، فعاليات وأنشطة النسخة الثانية من مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة، الذي تستضيفه مدينة الرياض على مدار يومين.

لولوة العنقري (الرياض )

حضور ولي العهد يقلد «الرياضات الإلكترونية» وسامها الأعلى

أحد الحضور يلتقط صورة للأمير محمد بن سلمان قبل لحظات من مراسم التتويج (وزارة الرياضة)
أحد الحضور يلتقط صورة للأمير محمد بن سلمان قبل لحظات من مراسم التتويج (وزارة الرياضة)
TT

حضور ولي العهد يقلد «الرياضات الإلكترونية» وسامها الأعلى

أحد الحضور يلتقط صورة للأمير محمد بن سلمان قبل لحظات من مراسم التتويج (وزارة الرياضة)
أحد الحضور يلتقط صورة للأمير محمد بن سلمان قبل لحظات من مراسم التتويج (وزارة الرياضة)

تقلدت «الرياضات الإلكترونية العالمية» وسامها الأعلى، الأحد، بتشريف الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ختام النسخة الأولى من بطولة «كأس العالم» بمدينة الرياض. وتوّج ولي العهد النادي السعودي «فريق فالكونز» الفائز بكأس العالم للرياضات الإلكترونية من بين ما يقارب 500 فريق و1500 لاعب محترف من أنحاء العالم، بالجائزة المالية الكبرى البالغة 7 ملايين دولار من إجمالي أكثر من 60 مليون دولار. الجائزة التي تعد الأضخم في تاريخ قطاع الرياضات الإلكترونية، بعد أن تصدر الترتيب بـ5665 نقطة، جمعها من مشاركته في 12 بطولة، وفاز خلالها بالمركز الأول في بطولتي «كول أوف ديوتي... وورزون» و«فري فاير»، ليرسخ فوزهم في البطولة أن المملكة بمواهبها الوطنية وجهةً عالمية رائدة في قطاع الرياضات الإلكترونية. ويعدّ هذا الحدث، الذي يجمع مجتمع الألعاب والرياضات الإلكترونية من اللاعبين والمشجعين ومنتجي الألعاب وناشريها، منصةً عالميةً تدعم نمو صناعة الرياضات الإلكترونية، بنظامٍ مميز متعدد الألعاب والفئات، إذ يتنافس فيها أفضل الأندية، وتعزز من جهود مختلف الجهات في المملكة والعالم للارتقاء بواقع الرياضات الإلكترونية؛ لتعيد التعريف بتأثيرها الإيجابي في المجتمعات، ودورها في تعزيز التواصل الثقافي، وتشجع العلامات التجارية على تبنّيها بصفتها مجالاً واعداً وأساسياً للاستثمار.

فريق فالكونز السعودي يحتفل باللقب الكبير (وزارة الرياضة)

كما حقّقت بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية، التي امتدت إلى 8 أسابيع، أرقاماً قياسية على عدة مستويات خلال هذا العام، ونال مستوى التنظيم استحسان الجمهور العالمي، مؤكداً ذلك كثافة المشاهدات، حيث استضافت البطولة أكثر من مليون زائر، وساهمت في زيادة عدد الزوّار لمدينة الرياض خلال فترة البطولة بنسبة تجاوزت 29 في المائة، مقارنةً بالعام الماضي، وإقامة أكثر من 32 فعالية ترفيهية وثقافية مصاحبة، كما شاهد أحداثها أكثر من 500 مليون مشاهد، بإجمالي تجاوز 250 مليون ساعة مشاهدة، مسجلة رقماً هو الأعلى عالمياً في قطاع الرياضات الإلكترونية. وإضافةً إلى ما سبق، يُعد قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية أحد أسرع القطاعات نمواً عالمياً، إذ يبلغ حجم الاقتصاد العالمي في هذا القطاع نحو 200 مليار دولار، وذلك وفقاً لآخر الإحصائيات في عام 2023م.

عروض الألعاب النارية أضاءت ليل الرياض في اليوم الختامي (وزارة الرياضة)

ويأتي هذا النجاح امتداداً للفعاليات والأحداث الكبرى التي تستضيفها المملكة، وتعزز مكانتها باعتبارها وجهة العالم بتمكينٍ ودعمٍ مباشر من ولي العهد. ومنها: إقامة هذا الحدث الاستثنائي «كأس العالم للرياضات الإلكترونية»، والإعلان عن استضافة الألعاب الأولمبية للرياضات الإلكترونية في العام المقبل 2025م؛ لتؤكد بذلك اهتمامها بتطوير وتنمية هذا القطاع الواعد، بما يحقق مستهدفات «رؤية السعودية 2030» بتنويع الاقتصاد وتعزيز قطاع السياحة، وتقديم ترفيه عالي المستوى للمواطنين والمقيمين والزائرين على حدٍ سواء، ويمكِّن استراتيجية قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية التي أطلقها ولي العهد في 15 سبتمبر (أيلول) لعام 2022م، التي تركز على ابتكار ألعاب محلية في قوائم أبرز الألعاب العالمية، إضافة إلى توفير البنية التأسيسية لتطوير الكفاءات، وإنتاج ألعاب تروج للثقافة العربية والسعودية، في إطار اهتمام المملكة بالقطاع وقدرته على جذب المستثمرين العالميين، وما يضمّه من قدرات ونتائج على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والترفيهي.