الدوري السعودي يتصدر «آسيا» في توزيع أرباح كأس العالم 2022

السد القطري تربع على عرش الأندية القارية والهلال ثانياً... والسيتي الأول عالمياً

الدوري السعودي استفاد من أرباح «فيفا» عبر مشاركة الأخضر (رويترز)
الدوري السعودي استفاد من أرباح «فيفا» عبر مشاركة الأخضر (رويترز)
TT

الدوري السعودي يتصدر «آسيا» في توزيع أرباح كأس العالم 2022

الدوري السعودي استفاد من أرباح «فيفا» عبر مشاركة الأخضر (رويترز)
الدوري السعودي استفاد من أرباح «فيفا» عبر مشاركة الأخضر (رويترز)

تصدر الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم قائمة أكثر الدوريات الآسيوية استفادة من توزيع الأرباح المالية التي أعلن عنها «الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)» اليوم الخميس؛ فقد حصلت الأندية السعودية عبر مشاركة نجومها السعوديين والأجانب مع منتخباتهم في كأس العالم 2022 في قطر على 6.5 مليون دولار ستوزع على 13 نادياً سعودياً من أصل 16 نادياً.

الدوري القطري حل ثانياً لمشاركة لاعبيه في المونديال (الاتحاد القطري)

وحل الدوري القطري ثانياً؛ حيث حصل على 6.3 مليون دولار نظير مشاركة لاعبيه المحليين والأجانب في كأس العالم، مستفيداً من كثرة لاعبي السد في المونديال، فيما جاء الدوري الكوري الجنوبي ثالثاً بحصوله على 3.3 مليون دولار، ثم الدوري الياباني بنيله 2.8 مليون دولار، ثم الدوري الأسترالي بحصول أنديته على مليوني دولار.

وحصل نادي السد القطري على أرباح بلغت نحو 2.8 مليون دولار، مقابل 1.3 مليون دولار لنادي الدحيل، أما نادي الغرافة فحصل على 655 ألف دولار، مقابل 480 ألفاً للريان، و381 ألفاً للعربي، فيما وزعت مبالغ متواضعة على الأندية الأخرى في الدوري ذاته.

وحصل نادي الهلال السعودي على 2.1 مليون دولار، مقابل 1.6 مليون للنصر، ونال الشباب 657 ألف دولار، والاتحاد 585 ألف دولار، وجاء الأهلي رابعاً بحصوله على 492 ألف دولار، رغم أنه كان ينافس في دوري الدرجة الأولى، ونال نادي أبها 324 ألفاً، والوحدة 232 ألفاً، والاتفاق 197 ألفاً، فيما نال الفتح 147 ألفاً، والطائي 142 ألف دولار.

وعلى صعيد الأندية الأفريقية، حصل الوداد المغربي على 1.4 مليون دولار، فيما نال الترجي التونسي 525 ألف دولار، والأهلي المصري 420 ألفاً.

ميسي قاد الأرجنتين للفوز بكأس العالم 2022 (أ.ف.ب)

وفي أوروبا؛ تصدر نادي مانشستر سيتي أندية القارة بحصوله على 4.6 مليون دولار، مقابل 4.5 مليون دولار لبرشلونة الإسباني، أما بايرن ميونخ فحصل على أرباح قدرها 4.3 مليون دولار، بينما حصل كل من ريال مدريد وباريس سان جيرمان على 3.8 مليون دولار.

وتصدرت إنجلترا في عدد الأندية الحاصلة على أرباح «فيفا» من مشاركة لاعبيها في كأس العالم بـ46 نادياً، مقابل 33 نادياً لإسبانيا، و27 نادياً لألمانيا، وكذلك العدد نفسه لفرنسا وإيطاليا.

فرحة مغربية ببلوغ نصف نهائي كأس العالم (فيفا)

ووفق بيان «فيفا»؛ فإنه سيستفيد 440 نادياً من 51 اتحاداً وطنياً عضواً من الاتحادات القارية الستة من برنامج توزيع الأرباح على الأندية، بحيث سيتلقى كل منها حصة من العائدات مقابل تسريح لاعبيها للمشاركة في النهائيات التي استضافتها قطر، وذلك في خطوة تؤكد على الأثر الإيجابي للبطولة على أندية كرة القدم، وكذلك على الدور الجوهري الذي تضطلع به الأندية في مسار تطوير اللاعبين وتسريحهم لخوض البطولة وتمثيل بلادهم.

ويُعدّ برنامج توزيع الأرباح على الأندية جزءاً من مذكرة تفاهم بين الاتحاد الدولي لكرة القدم ورابطة الأندية الأوروبية، وتم تمديده حتى عام 2030 خلال انعقاد الجمعية العامة للرابطة في العاصمة المجرية بودابست في آذار (مارس) الماضي.

ومن بين الأندية الـ440 التي ستتلقى حصة من أرباح كأس العالم 2022 مجموعة من فرق الدرجات الدنيا؛ بما فيها 78 نادياً تلعب في دوريات الدرجة الثانية، و13 في دوريات الدرجة الثالثة، و5 في دوريات الدرجة الرابعة، ونادٍ واحد في دوري الدرجة الخامسة.

وبموجب هذا البرنامج، سيُوزع «فيفا» ملايين الدولارات مقابل تسريح 837 لاعب كرة قدم، بحيث يتم منح مبلغ 10950 دولاراً أميركياً للاعب الواحد عن كل يوم، بغض النظر عن عدد الدقائق التي لعبها في البطولة، علماً بأن إجمالي المبلغ المخصَّص لكل لاعب يُقسَم على النادي (أو الأندية) التي لعب لمصلحتها اللاعب خلال العامين السابقين للبطولة. وينص الإجراء المعمول به لدى «فيفا» على توزيع المبالغ المستحقة عبر الاتحادات الأعضاء التي تنتمي إليها الأندية المعنية.

«فيفا» وزع أرباحاً على 440 نادياً على مستوى العالم (د.ب.أ)

وفي هذا الصدد، قال السويسري جياني إنفانتينو، رئيس «الاتحاد الدولي لكرة القدم»: «برنامج توزيع الأرباح على الأندية مثال صارخ لما تنطوي عليه بطولة كأس العالم 2022 من تأثير إيجابي على كرة القدم للأندية في مختلف أنحاء العالم. لم تكن (بطولة قطر 2022) بمثابة ذروة المسيرة الرياضية لكثير من اللاعبين فقط، بل كانت أيضاً أنجح نسخة في تاريخ كأس العالم على الإطلاق؛ إذ ستساهم في تطوير كرة القدم في شتى أنحاء المعمورة. تضطلع كرة قدم الأندية بدور محوري في صناعة كرة القدم، وبرنامج (فيفا) لتوزيع الأرباح على الأندية فرصة ممتازة لدعم الأندية».

من جهتها، نوهّت «رابطة الأندية الأوروبية» بالنطاق العالمي لبرنامج توزيع الأرباح، وقال رئيسها، ناصر الخليفي: «في إطار اتفاقية بين (رابطة الأندية الأوروبية) و(فيفا) مقابل تسريح 837 لاعباً مشاركاً في (كأس العالم قطر 2022)، يسرّنا جداً أن 440 نادياً من أرجاء العالم سيستفيد من هذه المساهمة المالية الكبيرة عبر برنامج توزيع الأرباح، دون أن يقتصر ذلك على أعضاء (الرابطة) أو الأندية الأوروبية».

وأضاف الخليفي: «يمثّل هذا البرنامج إحدى دعائم مذكرة التفاهم بين (رابطة الأندية الأوروبية) و(فيفا)، التي تم تجديدها مؤخراً. تعمل (الرابطة) بلا كلل من أجل مصلحة كل الأندية، وهو ما يتجلى في رفع قيمة المبلغ الذي سيتم توزيعه على الأندية لنسختي كأس العالم عامي 2026 و2030».


مقالات ذات صلة

الأهلي السعودي يفوز على الغرافة القطري ودياً

رياضة سعودية جانب من مواجهة الأهلي السعودي والغرافة القطري ودياً (الشرق الأوسط)

الأهلي السعودي يفوز على الغرافة القطري ودياً

واصل فريق الأهلي السعودي انتصاراته في مبارياته الودية ضمن معسكره المقام حالياً في النمسا استعداداً للموسم الجديد.

«الشرق الأوسط» (جدة)
رياضة سعودية من مواجهة الهلال السعودي وماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي ودياً (الشرق الأوسط)

الهلال يخسر ثالث مبارياته الودية بمعسكر النمسا

تلقى فريق الهلال الخسارة في ثالث مبارياته التجريبية في معسكره الاستعدادي الحالي المقام في مدينة باد إيرلاخ شرق النمسا، وذلك عندما تغلب عليه ماميلودي صن داونز.

هيثم الزاحم (الرياض)
رياضة سعودية جياكومو بونافينتورا (فيورنتينا الإيطالي)

الإيطالي بونافينتورا على مشارف الشباب

يستعد الدولي الإيطالي جاكومو بونافينتورا للانتقال إلى الدوري السعودي؛ إذ اختار لاعب خط الوسط الإيطالي في الواقع الانضمام إلى نادي الشباب.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية يهدف الاتحاد السعودي بدعمه إلى رفع مستوى المسابقات النسائية (الاتحاد السعودي)

الاتحاد السعودي يعزز دعم دوري السيدات بـ60 مليون ريال

أطلق الاتحاد السعودي لكرة القدم، اليوم (الجمعة)، النسخة الثانية من برنامج دعم وتطوير الفرق النسائية المشارِكة في الدوري الممتاز ودوري الدرجتين الأولى والثانية.

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة سعودية ميشيل غونزاليس مدرب القادسية يُعطي التعليمات للاعبيه خلال التدريبات الأخيرة (الشرق الأوسط)

القادسية يختبر نجومه الجدد أمام أولمبياكوس اليوناني

يخوض فريق القادسية، اليوم الجمعة، ثالث مبارياته الودية في معسكره الحالي في هولندا حينما يواجه فريق أولمبياكوس اليوناني المنافس في الدوري الممتاز.

علي القطان (الدمام)

السعودي «القرشي» بطل الجري على الكرسي: «صدفة قادتني للعالمية»

القرشي وعد بإنجاز أولمبي جديد (الشرق الأوسط)
القرشي وعد بإنجاز أولمبي جديد (الشرق الأوسط)
TT

السعودي «القرشي» بطل الجري على الكرسي: «صدفة قادتني للعالمية»

القرشي وعد بإنجاز أولمبي جديد (الشرق الأوسط)
القرشي وعد بإنجاز أولمبي جديد (الشرق الأوسط)

يتأهب البطل البارالمبي السعودي، عبد الرحمن القرشي، للمشاركة في الألعاب الصيفية «باريس 2024» من خلال جدول تدريبي خاص ومعسكرات احترافية.

القرشي، صاحب الـ27 عاماً، بطل رياضة الجري على الكراسي ضمن ألعاب القوى البارالمبية، وصاحب مسيرة الـ10 سنوات الحافلة بالإنجازات والبطولات.

ميداليات بالجملة خطفها بطل السعودية القرشي، بدأت مع فضية بطولة العالم 2019، واستمرت مع برونزية الألعاب البارالمبية التي أقيمت في طوكيو 2021، ثم تلا ذلك فوزه بفضية بطولة العالم عام 2022، وأعقبها برقم آسيوي جديد «ذهبي» في عام 2023، إضافة إلى التتويج بفضية في بطولة العالم للألعاب البارالمبية عام 2023، والختام كان مع ذهبية أخرى حصدها من منافسات ألعاب بطولة العالم عام 2024.

البطل السعودي خلال إحدى مشاركاته الدولية (الشرق الأوسط)

ويروي عبد الرحمن لـ«الشرق الأوسط» كيف قادته الصدفة ليبدأ مشواره في عام 2014 بعد أن أخبره صديق له عن هذه الرياضة، وقال: «القدر هو الذي قادني لهذه الرياضة التي وجدت نفسي فيها، وانطلقت قبل أعوام لأًصبح بطلاً في مسافات الجري لكل من فئة 100 متر و400 متر جري على الكرسي».

وعن المشاركة والتحضيرات في ألعاب باريس، أضاف عبد الرحمن: «بلا شك هذه البطولة التي تقام كل 4 سنوات بطولة مهمة، وكل مَن يشارك فيها ويضمن التأهل لها يجب أن يفتخر، ويعد نفسه محظوظاً أيضاً، ويجب إبراز كل ما لديه، فهي تتويج للجهد والعمل لسنوات سابقة، وتشريف لعلم بلاده، وبإذن الله يكون لي نصيب جيد من هذه المشاركة وأرفع اسم السعودية عالياً».

وتابع: «نحن الآن على كامل استعداد، والمعسكر الخارجي كان جيداً جداً، وكل الشكر لـ«الشرق الأوسط» على هذا الاهتمام في هذا الوقت، ونأمل أن نفرح جميعاً في باريس، ونستكمل مسيرة الإنجازات إن شاء الله».

يذكر أن عبد الرحمن منذ عام 2019 حتى عام 2022 كان ثالث أفضل لاعب في العالم في هذه الرياضة، ثم أصبح الثاني في عام 2023، واليوم يتربع على عرش هذه الرياضة بعد أن أصبح أفضل لاعب في العالم للعام الحالي 2024.