للمرة الرابعة... السعودي الراجحي بطلاً لباها إيطاليا

جانب من تتويج النجم السعودي بلقب باها إيطاليا (باها إيطاليا)
جانب من تتويج النجم السعودي بلقب باها إيطاليا (باها إيطاليا)
TT

للمرة الرابعة... السعودي الراجحي بطلاً لباها إيطاليا

جانب من تتويج النجم السعودي بلقب باها إيطاليا (باها إيطاليا)
جانب من تتويج النجم السعودي بلقب باها إيطاليا (باها إيطاليا)

تُوج السعودي يزيد الراجحي حامل لقب كأس العالم للراليات الكروس كانتري باها العالمي بلقب باها إيطاليا في نسختها الـ30 للمرة الرابعة، معادلاً الرقم القياسي المسجل باسم الفرنسي بيير لارتيغ وملاحه ميشيل بيرين، الفائز بأربع نسخ متتالية (1994 - 1997) ليصبح بذلك العربي الأول الذي يحقق هذا الرقم القياسي في عدد الانتصارات (2014، 2021، 2022، 2023) في باها إيطاليا، وفي مقابل ذلك تُوج الراجحي بكأس بطل الأبطال.

واستهل الراجحي حملة الدفاع عن لقبه العالمي بفوز مستحق وسط منافسة شرسة ليحقق المركز الأول برفقة ملاحه الألماني تيمو غوتشالك في الترتيب العام بزمن إجمالي قدره 04 ساعات و41 دقيقة و12 ثانية وسط أجواء احتفالية كبيرة بالتزامن مع الذكرى الثلاثين لتأسيس باها إيطاليا منذ عام 1993.

ولفت النجم السعودي الأنظار في جميع مراحل الباها الإيطالية التي تميزت بالمسارات التقنية والتضاريس المختلطة بين الصخرية والأرض الزلقة على ضفاف نهر ميدونا وتاليامنتو ليحافظ يزيد وتيمو على الضغط والمستوى العاليين في المنافسة على متن سيارة تويوتا هايلوكس من تحضير أوفردرايف للسباقات دون ارتكاب أي أخطاء من جانبهما في ظل الملاحة الصعبة. وبلغت مسافة الرالي الإجمالية 641.71 كيلومتر، منها 354.35 كيلومتر مراحل خاصة مقسمة إلى 4 مراحل انتقائية ومرحلة تأهيلية.

وأعرب الراجحي حامل لقب البطولة عن سعادته الغامرة بفوزه قائلاً: «الحمد لله سار الرالي على أتم وجه، كان حدثاً رائعاً ولن أنساه أبداً فقد حققنا فوزاً ساحقاً وعادلت الرقم القياسي للرالي بأربعة انتصارات مع الفرنسي بيير لارتيغ، ولله الحمد توجت بكأس بطل الأبطال في الذكرى الثلاثين لباها إيطاليا.

وتابع قائلا: «بالنسبة للرالي، بالطبع لم يكن سهلاً، كانت مساراته خادعة وكان منسوب المياه عالياً قليلاً مقارنة بالعام الماضي، كما أننا تعرضنا لبعض المشاكل في علبة التروس في المرحلة الأولى وكنا خائفين بأن تتوقف السيارة ونخسر الكثير من الوقت، ولكن تمكنا من إدارة الرالي وأنهيناه بسلام»

من ناحيته، أعرب تيمو عن سعادته أيضاً قائلاً: «بمجمل عام، كان مستوى باها إيطاليا عاليا جداً ومليئا بالتحدي والإثارة أكثر مما تخيلناه بالفعل، كان تمريناً رائعاً لنا للباهات القادمة».


مقالات ذات صلة

فيلم براد بيت عن الفورمولا 1 سيكون اسمه «إف ون»

رياضة عالمية براد بيت بطل فيلم «إف ون» عن عالم الفورمولا 1 (أ.ب)

فيلم براد بيت عن الفورمولا 1 سيكون اسمه «إف ون»

أعلنت شركة «أبل» و«فورمولا ون» و«وارنر براذرز» أن الفيلم القادم من بطولة براد بيت وإنتاج لويس هاميلتون سيحمل اسم «إف ون».

ذا أتلتيك الرياضي (لوس أنجليس)
رياضة عالمية البريطاني لاندو نوريس سائق فريق مكلارين (رويترز)

«جائزة بريطانيا الكبرى»: نوريس الأسرع في التجارب الحرة الأولى

استعاد البريطاني لاندو نوريس سائق فريق مكلارين توازنه وسجل أسرع زمن الجمعة في التجربة الحرة الأولى لسباق جائزة بريطانيا الكبرى.

«الشرق الأوسط» (سلفرستون)
رياضة عالمية ماكس فيرستابن بطل العالم في الفورمولا 1 (أ.ف.ب)

«جائزة بريطانيا الكبرى»: مصالحة سريعة بين فيرستابن ونوريس

رحّب الهولندي ماكس فيرستابن، بطل العالم في الأعوام الثلاثة الأخيرة ضمن بطولة العالم للفورمولا 1... باستعادة الصداقة مع لاندو نوريس.

«الشرق الأوسط» (سيلفرستون)
رياضة عالمية ماكس فيرستابن (أ.ب)

«جائزة بريطانيا الكبرى»: فيرستابن يأمل في تفادي كابوس 2021

يأمل بطل العالم الهولندي ماكس فيرستابن سائق ريد بول في تفادي تكرار كابوس 2021، حين يتقابل مع البريطاني لاندو نوريس من ماكلارين وجهاً لوجه على حلبة سيلفرستون.

«الشرق الأوسط» (سيلفرستون )
رياضة عالمية  أوليفر بيرمان (أ.ب)

«فورمولا 1»: بيرمان سينافس مع فريق هاس في 2025

أعلن فريق هاس الأميركي، المنافس في بطولة العالم لسباقات «فورمولا 1» للسيارات (الخميس)، أن الشاب البريطاني أوليفر بيرمان سيشارك مع الفريق الموسم المقبل.

«الشرق الأوسط» (سيلفرستون (إنجلترا))

الاتفاق... استراتيجية طموحة لموسم مختلف

الإنجليزي جيرارد وضع بصمته سريعا مع الكتيبة الاتفاقية (تصوير: عيسى الدبيسي)
الإنجليزي جيرارد وضع بصمته سريعا مع الكتيبة الاتفاقية (تصوير: عيسى الدبيسي)
TT

الاتفاق... استراتيجية طموحة لموسم مختلف

الإنجليزي جيرارد وضع بصمته سريعا مع الكتيبة الاتفاقية (تصوير: عيسى الدبيسي)
الإنجليزي جيرارد وضع بصمته سريعا مع الكتيبة الاتفاقية (تصوير: عيسى الدبيسي)

يسعى نادي الاتفاق لتطبيق استراتيجية طموحة، بقيادة مدربه الإنجليزي ستيفن جيرارد، الذي يقضي موسمه الثاني مع الفريق الكروي.

ويواصل النادي مشروعه معتمداً على الصفقات الواقعية والتعاقدات الذكية من الدوري السعودي، والإحلال والتجديد السلس في صفوف الفريق.

ومع تنامي الثقة في مدربه الإنجليزي، يبدو أن الاتفاق يسير نحو بناء فريق قوي ومنافس على البطولات في السنوات المقبلة.

وبعد الصفقات القوية التي أبرمها الصيف الماضي، اتسمت الصفقات الشتوية للنادي بالواقعية، و«العين الجيدة» في التعاقد مع لاعبين من الدوري السعودي، حيث سارت عملية الإحلال والتجديد بسلاسة في صفوف الفريق مع التقنين في إبرام الصفقات والتركيز على النوعية.

ويعود الاتفاق إلى المسابقات القارية، بعد غياب، إذ يشارك في الموسم الجديد ببطولة كأس الخليج للأندية، لذا يرغب في تعزيز صفوفه لتسجيل عودة قارية قوية.

يذكر أن نادي الاتفاق يملك تاريخاً حافلاً في بطولة كأس الخليج للأندية، حيث سبق له أن تُوج باللقب في 3 مناسبات أعوام 1984 و1988 و2006.

وتميز نادي الاتفاق في فترة الانتقالات الشتوية للموسم الماضي بصفقات ناجحة، كان أبرزها ضمّ سيكو فوفانا، وألفارو ميدران، وكارل توكو إكامبي، وعبد الله مادو، وهارون كمارا.

وأسهمت هذه التعاقدات في تعزيز تشكيلة الفريق، ورفع مستوى أدائه، ما عكس حسن اختيار جيرارد للاعبين الذين يتناسبون مع أسلوبه وفلسفته الكروية.

وحقّق جيرارد هدفه المبدئي مع الاتفاق بأن يكون ضمن فرق المقدمة في موسمه الأول.

ونجح الاتفاق في إنهاء الموسم في المركز السادس، ما يعزز طموحات النادي والمدرب في مواصلة البناء لتقديم موسم ثانٍ أكثر نجاحاً.

واتخذ جيرارد خطوات جريئة بتخليه عن بعض اللاعبين الذين لم يتناسبوا مع أسلوبه الفني، وكان محمد الكويكبي من أبرز هؤلاء اللاعبين.

هذا القرار أتاح للفريق فرصة أفضل لإعادة تشكيل صفوفه بما يتناسب مع الرؤية الجديدة لجيرارد.

الاتفاق يأمل تقديم موسم مميز مستفيدا من صفقاته الصيفية (تصوير: عيسى الدبيسي)

كما قرّر الاتفاق عدم تمديد إعارة عبد الرحمن العبود في الاتحاد، بعدما لعب على سبيل الإعارة في النصف الثاني من الموسم الماضي.

وأتمّ نادي الاتفاق التعاقد مع مد الله العليان، الذي يتمتع بخبرات كبيرة في مركز الظهير الأيمن، كأول صفقة للفريق في فترة الانتقالات الصيفية الحالية.

واتفقت إدارة فارس الدهناء مع لاعب ارتكاز الهلال عبد الإله المالكي للعب مع الفريق في الموسم الكروي الجديد بنظام الإعارة لعام واحد.

كما يعمل النادي على الاتفاق مع النصر على تمديد إعارة سيكو فوفانا، وضمّ عبد الله مادو، بالإضافة إلى هارون كمارا من الاتحاد، بعقد دائم، ما يعزز من استقرار الفريق واستمرارية الأداء الجيد.

ويسعى الاتفاق لإجراء عدد من الصفقات المحلية القوية أيضاً، لتعزيز صفوفه مستغلاً الرحيل المتوقع لعدد من اللاعبين الكبار هذا الصيف، بعد قرار تقليص قوائم الأندية إلى 25 لاعباً.

في المقابل، تلقى نادي الاتفاق عرضاً شفهياً من الأهلي لشراء عقد لاعب الارتكاز في الفريق علي هزازي (30 عاماً)، إلا أنه اشترط الحصول على 35 مليون ريال مقابل التخلي عن خدماته.

ويتطلع الاتفاق إلى تعزيز صفوفه بالتعاقد مع جناح أيسر أجنبي جديد، في حال رحيل اللاعب الجامايكي ديماراي غراي.

ويسعى الاتفاق للاستفادة من فترة الانتقالات الحالية لجلب لاعب يمتلك المهارات والخبرات اللازمة لتعويض غراي حال قرر مغادرة فريق النواخذة، وضمان استمرارية الأداء المتميز في المنافسات المقبلة.

وقررت إدارة الاتفاق تمديد عقد جيرارد لمدة موسمين إضافيين في يناير (كانون الثاني) الماضي، ليبقى مع الفريق حتى عام 2027.

وأكد جيرارد أنه وافق على تمديد عقده، بهدف بناء مشروع رياضي طويل الأمد.

وهذا التمديد يعكس الثقة الكبيرة التي يوليها النادي لجيرارد في قيادة مشروعه الرياضي.

وقال جيرارد: «وافقت على تمديد عقدي مع الفريق حتى عام 2027 بهدف بناء مشروع رياضي طويل الأمد».

وتولى جيرارد، قائد فريق ليفربول والمنتخب الإنجليزي السابق، تدريب الاتفاق في صيف 2023 بعقد لمدة عامين، وقد تم لاحقاً تمديد عقده لعامين إضافيين، مع إمكانية التجديد أيضاً في عام 2027.