طه عبد الواحد
الاقتصاد الطاقة النووية... باب للتعافي الاقتصادي بعد «كورونا»

الطاقة النووية... باب للتعافي الاقتصادي بعد «كورونا»

يتزايد الاهتمام بصناعة الطاقة على خلفية أزمة «كورونا»، التي وجهت ضربة موجعة بما في ذلك لهذا القطاع، الأمر الذي دفع كثيرين إلى الحديث عن دور الطاقة الذرية في هذه المرحلة. وكانت أغنيتا ريزينغ، رئيسة «الجمعية النووية العالمية»، دعت الحكومات إلى دعم القطاع النووي، وصناعة الطاقة الذرية، ورأت أنها يمكن أن تسهم في جعل العالم في مرحلة ما بعد الجائحة أقوى وأنظف وأكثر استدامة من أي وقت مضى.

طه عبد الواحد (موسكو)
الاقتصاد الرئيس الروسي يطلق خطة تنمية جديدة تحترم «تداعيات كوفيد ـ 19»

الرئيس الروسي يطلق خطة تنمية جديدة تحترم «تداعيات كوفيد ـ 19»

موسكو: طه عبد الواحد تحت وطأة تداعيات «جائحة كورونا» على الاقتصاد الروسي، وبالتزامن مع نشر بيانات تُظهر مدى تأثير الجائحة على مجالات حساسة مثل دخول المواطنين ونمو الإنتاج الصناعي في روسيا، وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مطلع الأسبوع الحالي مرسوما «حول أهداف التنمية الوطنية حتى عام 2030»، عكس إلى حد كبير تأثيراً بعيد المدى خلفته الجائحة على أفق خطط التنمية في روسيا.

طه عبد الواحد (موسكو)
الأخيرة علماء روس وإماراتيون يعملون لتساقط الأمطار عبر تسخين الغيوم

علماء روس وإماراتيون يعملون لتساقط الأمطار عبر تسخين الغيوم

مع استمرار درجات الحرارة على الكرة الأرضية بالارتفاع، ونمو ظاهرة الجفاف والتصحر في عدد من مناطق العالم، يستمر البحث على المستوى العلمي عن وسائل تساعد على تساقط الأمطار في تلك المناطق.

طه عبد الواحد (موسكو)
الأخيرة محاريات عملاقة في نهر «الفولغا» تثير قلق العلماء الروس

محاريات عملاقة في نهر «الفولغا» تثير قلق العلماء الروس

دق علماء روس نواقيس الخطر بعد اكتشاف محاريات رخوية «عملاقة» من فصيلة «الرخويات ذوات الصدفتين» في مياه نهر الفولغا. ونتيجة دراسات مطولة انتهت أخيراً، خلص فريق علمي روسي إلى أن تلك الرخويات «صينية المنشأ»، وحذروا من التهديد الذي يحمله ظهور هذه المحاريات على المنظومة البيئية في نهر الفولغا بشكل عام. وتم اكتشاف هذه الظاهرة أول مرة في نهر الفولغا في أغسطس (آب) عام 2019. وذلك حين فوجئ صيادون في محافظة أرخانغلسك على ضفاف الفولغا، بوجود محاريات عملاقة طولها من 16 إلى 25 سم، لم يسبق أن رأوا بحجمها من قبل قد علقت في شباكهم، وقاموا بنشر صورها على مواقع التواصل الاجتماعي.

طه عبد الواحد (موسكو)
الاقتصاد «ستاندرد آند بورز» تحافظ على التصنيف الائتماني لروسيا

«ستاندرد آند بورز» تحافظ على التصنيف الائتماني لروسيا

عبر وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف عن ارتياحه إزاء التقرير الأخير عن وكالة التصنيفات الدولية «ستاندرد آند بورز»، الذي حافظت فيه على توقعاتها الائتمانية السابقة لروسيا. وقال في تصريحات أمس: «إن قرار ستاندرد آند بورز الحفاظ على التصنيف الائتماني طويل الأجل لروسيا عند المستوى السابق، مع نظرة مستقبيلة (مستقرة)، دليل على أن التخطيط المحافظ للموازنة، وسياسة استهداف التضخم، والتقيد الصارم بقاعدة الميزانية، التي أكد الرئيس الروسي الحفاظ عليها، تسمح للاقتصاد الروسي بامتصاص الصدمات الخارجية بنجاح».

طه عبد الواحد (موسكو)
الاقتصاد صادرات الذهب تحقق إيرادات أعلى من الغاز للمرة الأولى في تاريخ روسيا

صادرات الذهب تحقق إيرادات أعلى من الغاز للمرة الأولى في تاريخ روسيا

حققت صادرات الذهب الروسي إيرادات زادت لأول مرة في تاريخ روسيا عن إيرادات صادرات الغاز، وذلك نتيجة تأثير جملة عوامل متشابكة على صادرات السلعتين، بينها سياسة المركزي الروسي في مجال شراء الذهب، وتراجع الطلب بالنسبة للغاز، بما في ذلك بسبب «جائحة كورونا»، تزامنا مع انخفاض سعر الأخير كذلك حتى أدنى مستوى خلال الفترة الماضية، وسط توقعات بانتعاش أسواقه مجددا مع الفصل الرابع من العام الحالي. وجاء في بيانات نشرتها مديرية الجمارك الفيدرالية الروسية عن الصادرات في شهر أبريل (نيسان)، أن الشركات الروسية قامت خلال أبريل ومايو (أيار) فقط، بتصدير 65.4 طن من الذهب بقيمة 3.58 مليار دولار.

طه عبد الواحد (موسكو)
يوميات الشرق أحفاد مؤسس صناعة الفضاء السوفياتية يدعون إيلون ماسك لزيارة موسكو

أحفاد مؤسس صناعة الفضاء السوفياتية يدعون إيلون ماسك لزيارة موسكو

صحيح أن الملياردير الأميركي والمخترع الشهير إيلون ماسك، يشكل اليوم أهم منافس لمجمع الصناعات الفضائية الروسي، إلا أن هذا لا يمنع من الحفاظ على العلاقة «الروحانية» بين مؤسسي تلك الصناعات في البلدين. وأعلن حفيد المهندس والمصمم السوفياتي الشهير سيرغي كورولوف، أخيراً أنه وجه دعوة لماسك كي يجري زيارة إلى موسكو، ورد ماسك من جانبه بدعوة أحفاد كورولوف لزيارة مصانع «سيبيس إكس» التي يقوم فيها بتصنيع الصواريخ والمركبات الفضائية من تصميمه، وبينها «كرو دراغون» أول مركبة مأهولة أطلقتها الولايات المتحدة منذ عام 2001، وأنهت بذلك نحو عقد من الزمن كانت روسيا خلاله الوحيدة التي تملك مركبات لرحلات مأهولة.

طه عبد الواحد (موسكو)
يوميات الشرق أعمال فنية من حقبة الركود في عهد بريجينيف في معرض {ليس دائما}

«غاليري تريتياكوف» يعود مع استكشاف ثقافة «ما بعد ستالين»

أخيراً استأنف متحف «الفنون التشكيلة» في موسكو، الشهير باسم «غاليري تريتياكوف» نشاطه، في مرحلة «ما بعد قيود كورونا»، وكانت البداية يوم 7 يوليو (تموز) الحالي، من افتتاح معرض تحت عنوان «ليس دائماً 1968 - 1985»، الذي كان مقرراً في مطلع أبريل (نيسان)، وأُجّل بسبب «كورونا». والمعرض هو الجزء الثاني من سلسلة معارض تستكشف تفاصيل الحياة الثقافية والاجتماعية في روسيا والاتحاد السوفياتي خلال مرحلة «ما بعد الحرب العالمية الثانية»، أو «ما بعد ستالين».

طه عبد الواحد (موسكو)