أحفاد مؤسس صناعة الفضاء السوفياتية يدعون إيلون ماسك لزيارة موسكو

أحفاد مؤسس صناعة الفضاء السوفياتية يدعون إيلون ماسك لزيارة موسكو

الأربعاء - 24 ذو القعدة 1441 هـ - 15 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15205]
موسكو: طه عبد الواحد

صحيح أن الملياردير الأميركي والمخترع الشهير إيلون ماسك، يشكل اليوم أهم منافس لمجمع الصناعات الفضائية الروسي، إلا أن هذا لا يمنع من الحفاظ على العلاقة «الروحانية» بين مؤسسي تلك الصناعات في البلدين. وأعلن حفيد المهندس والمصمم السوفياتي الشهير سيرغي كورولوف، أخيراً أنه وجه دعوة لماسك كي يجري زيارة إلى موسكو، ورد ماسك من جانبه بدعوة أحفاد كورولوف لزيارة مصانع «سيبيس إكس» التي يقوم فيها بتصنيع الصواريخ والمركبات الفضائية من تصميمه، وبينها «كرو دراغون» أول مركبة مأهولة أطلقتها الولايات المتحدة منذ عام 2001، وأنهت بذلك نحو عقد من الزمن كانت روسيا خلاله الوحيدة التي تملك مركبات لرحلات مأهولة.
ويحمل تبادل الدعوات هذا رمزية خاصة، ذلك أن سيرغي كورولوف يُعد من الآباء المؤسسين لصناعة الفضاء السوفياتية، أشهر مصممي الصواريخ التي اعتمد عليها الاتحاد السوفياتي في تعزيز ترسانته النووية، وكانت في الوقت ذاته حجر الأساس للرحلات الفضائية. وشكلت ابتكارات واختراعات وتصاميم كورولوف الفضائية، فاتحة على المستوى العالمي في مجال تصنيع التقنيات الفضائية. أما إيلون ماسك فإنه يبدو بمثابة «فاتح» حقبة جديدة واعدة في مجال تصميم وتصنيع التقنيات الفضائية. إلا أن لقاء ماسك مع كورولوف مستحيل، ذلك أن الثاني توفي عام 1966. لكن من الممكن أن «يلتقي» به وإنما عبر أحفاده.
وأكد أندريه حفيد سيرغي كورولوف أن «العائلة» دعت ماسك لزيارة موسكو، ووعدته بأخذه في جولة على المواقع الفضائية التاريخية، التي يوليها اهتماماً. وقال أندريه إنه أجرى أخيراً محادثة هاتفية مع ماسك لمدة 20 دقيقة، ووصفه بـ«إنسان عظيم، هادئ لطيف مهذب»، وقال إنهما بحثا كذلك برنامج ماسك المستقبلي لإطلاق رحلات مأهولة نحو القمر والمريخ. وكشف أندريه أن المكالمة جرت بعد أن أرسلت عائلة «كورولوف» رسالة تهنئة له بمناسبة إطلاق مركبته «كرو دراغون» المأهولة. من جانبه، قال ماسك في وقت سابق، إنه أجرى محادثة هاتفية مع عائلة الأكاديمي سيرغي كورولوف، ووصفه بأنه مؤسس الصناعات الفضائية السوفياتية، وكان واحداً من أفضل المصممين في هذا المجال.


Moscow موسكو

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة