البتكوين

الاقتصاد العملة المشفرة تخترق مستوى 51 ألف دولار يوم الأربعاء (رويترز)

«بتكوين» تستعيد قيمتها السوقية البالغة تريليون دولار مع وصولها لأعلى مستوى منذ عامين

ارتفعت قيمة جميع عملات «بتكوين» المتداولة، أو القيمة السوقية، يوم الأربعاء، فوق تريليون دولار للمرة الأولى منذ أواخر عام 2021.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
الاقتصاد لافتة إلكترونية لتبادل العملات المشفرة في سيول تظهر ارتفاع سعر البيتكوين إلى 63.74 مليون وون (48529 دولاراً) خلال جلسة تداول في 11 يناير 2024، بعد الموافقة على أول صناديق تداول مدرجة في الولايات المتحدة (إ.ب.أ)

هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية توافق على أول صناديق استثمار متداولة للبيتكوين

وافقت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية على أول صناديق تداول «بيتكوين» في لحظة فاصلة وتاريخية يراهن فيها عشاق العملات المشفرة على جذب مستثمرين جدد.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد رئيس هيئة الأوراق المالية والبورصة غاري جينسلر يؤكد اختراق حساب «إكس» (رويترز)

البيتكوين تتأرجح بشكل حاد بسبب منشور على «إكس»

تأرجحت أسعار العملات المشفرة بعد أن ادعى منشور كاذب على حساب «إكس» أن لجنة الأوراق المالية والبورصة الأميركية وافقت على أول صناديق تداول فورية في بورصة بيتكوين.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد عملة «بيتكوين» وفي الخلفية شارت يوضح تحركاتها (رويترز)

أميركا تقترب من الاعتراف بـ«بيتكوين»

ناقشت شركات إدارة الاستثمار والبورصات مع لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية، تغييرات الصياغة النهائية بشأن طلبات صناديق الاستثمار المتداولة في «بيتكوين».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد مجسم لعملة بتكوين الرقمية على لوحة مفاتيح لكومبيوتر محمول (رويترز)

«بتكوين» تخترق 45 ألف دولار للمرة الأولى منذ ربيع 2022

تجاوزت عملة «بتكوين» 45 ألف دولار، يوم الثلاثاء، للمرة الأولى منذ أبريل (نيسان) 2022 مدعومةً بالتفاؤل بالموافقة المحتملة على صناديق التداول الفورية في البورصة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد مجسمات لعملة «بتكوين» المشفرة (رويترز)

«بتكوين» تستمر في التألق ترقباً لـ«صندوق التداول»

واصلت «بتكوين» مكاسبها قرب أعلى مستوياتها في 18 شهراً مع زيادة الآمال في موافقة على صندوق فوري لتداولها

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد فنيون يتابعون عملية تعدين عملة البتكوين الرقمية في أحد المراكز المتخصصة في الصين (غيتي)

دراسة أممية: تعدين العملات الرقمية يستهلك قدراً كبيراً من الطاقة

ذكرت دراسة جديدة للأمم المتحدة أن أنظمة تعدين العملة الرقمية الشهيرة البتكوين تستهلك كميات من الكهرباء تفوق استهلاك كثير من الدول كثيرة السكان مثل باكستان.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد متداولون يتابعون حركة هبوط الأسهم المتواصلة على شاشات في بورصة العاصمة الكورية سيول (إ.ب.أ)

الأسواق تواصل الغوص في «مستنقع الحرب»

اكتست شاشات التداول باللون الأحمر في ختام الأسبوع وسط مخاوف كبرى من تصاعد حرب غزة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد شعار منصة كوين بيز لتداول العملات المشفرة وشعار عملة بيتكوين… فيما تواجه الأولى دعوى قضائية أميركية بتهمة تعريض المستثمرين للخطر (أ.ف.ب)

«كوين بيز» للعملات المشفرة تلحق بـ«بينانس» في المحاكم

رفعت هيئة لتنظيم الأوراق المالية الأميركية دعوى قضائية ضد «كوين بيز» متهمة إياها بتعريض المستثمرين للخطر

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
الاقتصاد الخطوة تأتي بعد سلسلة من الإخفاقات العالمية البارزة التي هزت صناعة العملات المشفرة (أ.ب)

بريطانيا تخطط لوضع «أول نظام عالمي» للعملات المشفرة

أعلنت المملكة المتحدة عن خطط لتنظيم مساحة العملات المشفرة وإدخال «أول نظام عالمي» لمنع الانتهاكات المرتبطة بالسوق. وقالت الحكومة إن خريطة الطريق الجديدة للوائح العملة المشفرة ستهدف أيضاً إلى تنمية الاقتصاد وتشجيع الابتكار في القطاع المزدهر، وفقاً لصحيفة «إندبندنت». يهدف الوزراء إلى تقريب العملة المشفرة من التوافق مع اللوائح التي تحكم كيفية عمل المؤسسات المالية التقليدية. وقالت وزارة الخزانة، في بيان، إن «نهجها القوي» الجديد في تنظيم القطاع سيخفف من «المخاطر الأكثر أهمية»، لكنه سيسمح أيضاً للمملكة المتحدة بالاستفادة من مزايا تقنيات التشفير. تأتي هذه الخطوة بعد سلسلة من الإخفاقات العالمية البارز

«الشرق الأوسط» (لندن)
الولايات المتحدة​ العملة الرقمية المشفرة «بيتكوين» (رويترز)

«بتكوين» تسجل أكبر ارتفاع لها منذ أغسطس الماضي

سجلت العملة الرقمية المشفرة «بيتكوين» اليوم (السبت) أكبر ارتفاع لها منذ شهر أغسطس الماضي، وذلك قبل الاحتفالات بعيد رأس السنة القمرية الجديدة في أنحاء آسيا، وهو ثاني ارتفاع على التوالي لها في عطلة نهاية أسبوع، وفقاً لوكالة «الأنباء الألمانية». وبحسب وكالة «بلومبرغ» للأنباء، ارتفعت أكبر عملة مشفرة بنسبة 2.1 في المائة لتصل إلى 22 ألفاً و786 دولاراً، وهو أعلى مستوى منذ 18 أغسطس (آب) الماضي. كما حققت العملة أيضاً مكاسب قوية خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ عملة البيتكوين الافتراضية تظهر فوق أوراق نقدية للدولار الأميركي (رويترز)

لأول مرة في أسبوع... «بيتكوين» تتجاوز 20 ألف دولار

تجاوزت عملة «بيتكوين» اليوم (الثلاثاء) مستوى 20 ألف دولار وذلك للمرة الأولى منذ نحو أسبوع، إذ انتعشت العملات المشفرة إلى جانب الأصول الأخرى شديدة التأثر بالمخاطر، في التعاملات الآسيوية، وفقاً لوكالة «رويترز». وارتفعت «بيتكوين»، أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية، أكثر من خمسة في المائة لتصل إلى 20 ألف و286 دولاراً. وصعدت «إيثر»، ثاني أكبر عملة مشفرة، أربعة في المائة إلى أعلى مستوى في أسبوع عند 1389 دولاراً. وتراجع الدولار قليلا بعد أن سجل مستويات مرتفعة جديدة أمس (الاثنين).

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

الأكثر قراءة

 
 

الاقتصاد عملات من «بتكوين» خلف عملة من الدولار (رويترز)

«بتكوين» تهبط إلى ما دون 20 ألف دولار

تراجعت «بتكوين» إلى ما دون 20 ألف دولار أمس (السبت)، في مواصلة لخسائر هذه العملة الرقمية التي أدت لهبوطها بنحو 60 في المائة عن أعلى مستوى بلغته هذا العام. وفي أحدث تداول لها، نزلت «بتكوين»، العملة المشفرة الأكبر والأكثر شهرة في العالم، 1.5 في المائة إلى 19946 دولاراً، بانخفاض 298 دولاراً عن إغلاقها السابق. وبذلك تكون قد انخفضت 58.7 في المائة عن أعلى مستوى لها هذا العام البالغ 48234 دولاراً، الذي سجلته في 28 مارس (آذار). في غضون ذلك، تراجعت عملة إيثر، ثاني أكبر العملات المشفرة، 2.76 في المائة إلى 1467.2 دولار، أي أقل 41.60 دولار عن إغلاقها السابق. يأتي انخفاض «بتكوين» بعد يوم ضعيف للعملة الجمعة

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد سوق العملات المشفرة تفقد نحو ثلثي قيمتها (رويترز)

العملات المشفرة تواجه «كابوس العمر»

تواجه العملات المشفرة أحد أسوأ أوقاتها منذ ظهورها، مع تهاوي قيمتها خلال الأسبوع الأخير إلى ما دون 20 ألف دولار، وتراجع الثقة بها إلى أحد أدنى مستوياتها، ما راكم خسائرها لتتجاوز 72 في المائة منذ بلوغ ذروتها في نوفمبر (تشرين الثاني) عام 2021. ويوم السبت الماضي، هبطت العملة المشفرة الأبرز بتكوين إلى مستوى قياسي متدنٍ عند 17762 دولارًا... وهو مستوى غير مسبوق للعملة منذ نوفمبر 2020.

لمياء نبيل (القاهرة)
الاقتصاد شعار عملة «بتكوين» المشفرة (رويترز)

«بتكوين» تحت 20 ألف دولار في أدنى مستوى منذ ديسمبر 2020

انخفضت «بتكوين» إلى ما دون مستوى 20 ألف دولار، اليوم السبت، وهو أدنى مستوى لها في 18 شهراً، لتواصل الهبوط بعد أن أبدى المستثمرون قلقهم من المشكلات المتزايدة في قطاع العملات المشفرة ومع استمرار التراجع العام عن الأصول ذات المخاطر العالية. وجرى أحدث تداول لـ«بتكوين»، العملة المشفرة الأكبر، بانخفاض 7.3 في المائة عند 19 ألفاً و85 دولاراً بعد أن لامست في وقت سابق 18 ألفاً و732 دولاراً، وهو أدنى مستوى لها منذ ديسمبر (كانون الأول) 2020، وفق ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء. وانخفضت بتكوين هذا العام بنحو 59 في المائة، في حين تراجعت «إيثر»، ثاني أكبر العملات المشفرة، 73 في المائة.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق الملياردير الأميركي بيل غيتس (أ.ف.ب)

بيل غيتس: العملات المشفرة «مجرد خدعة»

قال الملياردير الأميركي والمؤسس المشارك لشركة «مايكروسوفت» بيل غيتس إنه ليس من محبي العملات المشفرة أو الرموز غير القابلة للاستبدال (NFT)، قائلاً إن هذه الفئة من الأصول الرقمية هي «مجرد خدعة». ونقلت شبكة «سي إن إن» الأميركية عن غيتس قوله، خلال مؤتمر «TechCrunch» الذي عقد أول من أمس (الثلاثاء): «هذه الأصول الرقمية تستند بنسبة 100 في المائة على نظرية خداع كبرى»، مشيراً إلى فكرة أن المستثمرين يمكنهم جني الأموال من الأصول التي لا قيمة لها أو المبالغ في قيمتها، طالما أن الناس على استعداد لتقديم عطاءات أعلى. وأكّد غيتس أنه اعتاد «على فئات الأصول القديمة، مثل المزرعة، حيث يكون لديهم إنتاج، أو شركة، ح

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
الاقتصاد انخفاض بتكوين لأدنى مستوى في 18 شهرا

انخفاض بتكوين لأدنى مستوى في 18 شهرا

انخفضت عملة بتكوين، اليوم (الأربعاء)، إلى أدنى مستوى في 18 شهرا، ما أدى إلى تراجع العملات الرقمية الأصغر معها، إذ لم يُظهر التراجع الأخير في أسواق العملات المشفرة أي مؤشر على التوقف، وفق وكالة أنباء «رويترز». ونزلت بتكوين 6.3 في المئة إلى 20715.69 دولار وهو أدنى مستوى منذ ديسمبر (كانون الأول) 2020. وفقدت بتكوين حوالى 28 في المئة من قيمتها منذ يوم (الجمعة) وأكثر من نصف قيمتها هذا العام.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد صورة توضيحية لعملات مشفرة مثل البيتكوين والإيثريوم (رويترز)

«بيتكوين» تهوي دون 25 ألف دولار لأول مرة منذ 2020

انخفضت عملة «بيتكوين» إلى أدنى مستوياتها في 18 شهراً اليوم (الاثنين) إلى ما دون 25 ألف دولار، ويعزى ذلك إلى تجنب المستثمرين الأصول الخطرة في ظل توتر الأسواق العالمية. وتراجعت أشهر عملة رقمية نحو 10 في المائة قرابة الساعة 08:20 بتوقيت غرينتش إلى 24692 دولاراً، وهو انخفاض بنسبة 65 في المائة، مقارنة بأعلى مستويات سجّلتها البيتكوين في نوفمبر (تشرين الثاني) 2021 وأدنى مستوياتها في ديسمبر (كانون الأول) 2020. وكانت قيمة عملة بيتكوين الواحدة قد بلغت أمس (الأحد) 27 ألفاً و464 دولاراً على منصة بتستامب للتداول، وانخفضت قيمة بيتكوين بالفعل منذ نشر بيانات التضخم الأميركية يوم الجمعة الماضي.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد (د.ب.أ)

رئيسة «المركزي» الأوروبي: العملات الرقمية لا تساوي شيئاً

قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد إن العملات المشفرة/ الرقمية «تستند إلى لا شيء» ويجب تنظيمها لدفع الناس بعيدا عن المضاربة من خلالها بمدخراتهم. 

«الشرق الأوسط» (فرانكفورت)
«بتكوين» تبدد مكاسب 2021

«بتكوين» تبدد مكاسب 2021

واصلت العملات المشفرة خسائرها (أمس) الخميس وانخفضت إلى أدنى مستوياتها في 16 شهراً، إذ أدى تدافع المستثمرين للتخلص مما يسمى بالعملات الثابتة إلى موجة من الاضطراب. وتلقَّت «بتكوين» ومنافستها الأصغر «إيثر»، التي فقدت أكثر من نصف قيمتها السوقية العام الحالي، أحدث ضربة نتيجة الانهيار الذي حدث الأسبوع الحالي في عملة «تيرا يو. إس. دي» وهي أيضاً واحدة من أكبر العملات المشفرة في العالم. وتراجعت «بتكوين» إلى مستوى منخفض بلغ 25401.05 دولار، وهو الأدنى منذ 28 ديسمبر (كانون الأول) 2020. وخلال الجلسات الثماني الماضية خسرت «بتكوين» ثلث قيمتها، أو ما يعادل 13 ألف دولار...

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد خسرت أكثر من نصف قيمتها... «بتكوين» عند أدنى مستوى لها منذ 10 أشهر

خسرت أكثر من نصف قيمتها... «بتكوين» عند أدنى مستوى لها منذ 10 أشهر

هوت العملة المشفرة «بتكوين»، أمس (الاثنين)، إلى أدنى مستوى لها منذ يوليو (تموز) 2021 بالتوازي مع هبوط أسواق الأسهم الأميركية (وول ستريت) وسط مخاوف حيال المسار القوي الذي ينتهجه مجلس الاحتياطي الاتحادي في تشديد السياسة النقدية. وتراجعت العملة المشفرة الأكبر في العالم إلى 30 ألفا و331.28 دولار، مواصلة الهبوط لخامس جلسة على التوالي.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد جمهورية أفريقيا الوسطى تعتمد «بتكوين» عملةً رسمية

جمهورية أفريقيا الوسطى تعتمد «بتكوين» عملةً رسمية

اعتمدت جمهورية أفريقيا الوسطى؛ ثانية أقل الدول تطوراً في العالم بحسب الأمم المتحدة، «بتكوين» عملة رسمية إلى جانب الفرنك الأفريقي، وشرعت في استخدام العملات المشفرة، على ما أعلنت الرئاسة اليوم (الأربعاء)، مشيرة إلى أنها أول دولة في أفريقيا تقوم بذلك. أقر نواب الجمعية الوطنية «بالإجماع» قانوناً «ينظم العملة المشفرة في جمهورية أفريقيا الوسطى» وصادق عليه الرئيس فوستان أركانج تواديرا، وفق ما أكد أوبيد نامسيو، وزير الدولة ومدير ديوان رئيس الجمهورية، في بيان، مشيراً إلى أن جمهورية أفريقيا الوسطى هي «أول دولة في أفريقيا تعتمد (بتكوين) عملة مرجعية»، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية. في 7 سبتمبر (أيل

«الشرق الأوسط» (بانغي)
الاقتصاد روسيا تلوّح بإمكان قبول «بيتكوين» مقابل النفط والغاز

روسيا تلوّح بإمكان قبول «بيتكوين» مقابل النفط والغاز

تدرس روسيا قبول عملة «بيتكوين» مقابل صادراتها من النفط والغاز، وفقًا لما ذكره مشترع رفيع المستوى. وبحسب هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، صرح رئيس لجنة الطاقة الروسية بافيل زافالني أنه يمكن السماح للدول «الصديقة» بشراء النفط والغاز بالعملة الرقمية أو بعملاتها المحلية. وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه يريد أن تشتري الدول «غير الصديقة» غازها بالروبل الروسي. وقد أدت العقوبات التي فرضتها المملكة المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، عقب غزو أوكرانيا، إلى الضغط على الروبل الذي فقد أكثر من 20٪ من قيمته هذا العام.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد ما مدى ارتباط قفزة {بتكوين} بالأزمة الأوكرانية؟

ما مدى ارتباط قفزة {بتكوين} بالأزمة الأوكرانية؟

ارتفعت العملة المشفرة الأشهر بتكوين بنحو 10.54 في المائة إلى 41663.21 دولار بحلول الساعة 2203 بتوقيت غرينتش مساء الاثنين، بزيادة 3975.82 دولار عن سعر إغلاقها السابق. ثم ارتفعت مجدداً يوم الثلاثاء إلى ما فوق 44600، بزيادة إجمالية 18 في المائة خلال نحو 24 ساعة. وبذلك تقدمت بتكوين، أكبر العملات المشفرة وأكثرها رواجاً في العالم، 34.4 في المائة عن أدنى مستوى لها في العام عند 32950.72 دولار الذي بلغته في 24 يناير (كانون الثاني).

أحمد الغمراوي (القاهرة)