لاتفيا

أوروبا وزير الدفاع اللاتفي أندريس سبرودس (وسط) وقائد القوات الجوية الألمانية إنجو جيرهارتس (يسار) (حساب القوات الجوية الألمانية على إكس)

الجيش الألماني يتولى مجدداً مراقبة المجال الجوي فوق دول البلطيق

يتولى الجيش الألماني مجدداً مهمة مراقبة المجال الجوي فوق دول البلطيق خلال الشهور التسعة المقبلة.

«الشرق الأوسط» (ليلفاردي )
أوروبا الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب (أ.ب)

لاتفيا: الدول الأوروبية يجب أن تتحمل المزيد من المسؤولية عن أمنها

عدّ وزير خارجية لاتفيا أن تصريحات الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب بشأن «الناتو» تظهر أن الدول الأوروبية يجب أن تتحمل المزيد من المسؤولية عن أمنها.

«الشرق الأوسط» (ميونيخ )
أوروبا جندي من الجيش الإستوني (وزارة الدفاع الإستونية)

دول البلطيق ستنشر أنظمة دفاعية على حدودها مع روسيا وبيلاروسيا

اتفقت دول البلطيق الثلاث، اليوم (الجمعة)، على تعزيز تأمين حدودها مع روسيا وبيلاروسيا تحسباً لتهديدات عسكرية محتملة في ضوء الغزو الروسي لأوكرانيا.

«الشرق الأوسط» (تالين)
رياضة عالمية مودريتش يقلد بروزوفيتش شارة القيادة أثناء تبديله (رويترز)

كرواتيا على مشارف يورو 2024... وبروزوفيتش النصر «كابتن»

عزز منتخب كرواتيا حظوظه في بلوغ نهائيات كأس أمم أوروبا لكرة القدم 2024، وذلك عقب فوزه على مضيفه اللاتفي 2 - صفر.

«الشرق الأوسط» (ريجا (لاتفيا))
رياضة عالمية الأميركي هوبس كيسلر فاز بزمن قدره 3 دقائق و56.13 ثانية (إكس)

كيسلر وفيلتيجي يحطمان الرقم القياسي العالمي في سباق الميل

حطم الأميركي هوبس كيسلر والإثيوبية ديريبي فيلتيجي الرقم القياسي العالمي لسباق الميل على الطريق في طريقهما للفوز بالذهبية.

«الشرق الأوسط» (ريغا)
أوروبا نظام "إيريس-تي إس إل أم" الألماني للدفاع الجوي (رويترز)

إستونيا ولاتفيا لشراء منظومة دفاع جوي ألمانية

وقّعت إستونيا ولاتفيا، أمس الاثنين، اتفاقا مشتركا بقيمة مليار يورو مع شركة ديل الالمانية لشراء منظومة الدفاع الجوية "إيريس-تي إس إل أم" المتوسطة المدى.

«الشرق الأوسط» (تالين)
أوروبا وزراء داخلية بولندا ودول البلطيق لدى اجتماعهم في وارسو الاثنين (أ.ب)

دول أوروبية تطالب بيلاروسيا بطرد «فاغنر»

طالبت 4 دول أوروبية؛ هي بولندا ودول البلطيق، الاثنين، بيلاروسيا بطرد مجموعة «فاغنر» العسكرية الروسية.

«الشرق الأوسط» (وارسو)
أوروبا وزراء داخلية بولندا وليتوانيا ولاتفيا وإستونيا (حساب سفير إستونيا لدى بولندا على منصة إكس)

بولندا ودول البلطيق تطالب بيلاروسيا بطرد «فاغنر»

طالبت بولندا ودول البلطيق، اليوم الاثنين، بيلاروسيا بطرد مجموعة «فاغنر» العسكرية الروسية، على ما أعلن وزير الداخلية البولندي ماريوش كامينسكي.

«الشرق الأوسط» (وارسو)
أوروبا رئيس وزراء لاتفيا كريغانيس كارينش ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو يتصافحان خلال افتتاح «بوليفار كندا» في قاعدة أدازي العسكرية في ريغا اليوم (أ.ف.ب)

كندا «ستزيد بأكثر من الضعف» عديد عسكرييها في لاتفيا

أعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الاثنين في ريغا، أنّ بلاده «ستزيد بأكثر من الضعف» عديد عسكرييها العاملين في إطار قوة الناتو المتمركزة في لاتفيا.

«الشرق الأوسط» (ريغا)
أوروبا متظاهرون يحتجون ضد التهديدات النووية أمام السفارة الروسية في برلين الجمعة (أ.ف.ب)

تأهب أوروبي لمتابعة الحدث الروسي... و«الدول السبع» تتشاور

تأهبت أوروبا على وقع الأنباء الواردة من روسيا، والتمرد الذي تقوده قوات «فاغنر» على الجيش الروسي. وبينما فعّل الاتحاد الأوروبي مركز الاستجابة لحالات الأزمات.

راغدة بهنام (برلين)
أوروبا جندي من إستونيا في عرض ليوم النصر أمس (أ.ب)

إستونيا ولاتفيا تعززان الأمن على الحدود مع روسيا

أعلنت كل من إستوانيا ولاتيفا تعزيز أمن الحدود مع روسيا اليوم (السبت)، في ظل الوضع الأمني هناك. 

«الشرق الأوسط» (أوسلو )
الاقتصاد برنامج الأغذية العالمي «يتبرّع» بأسمدة روسية مصادرة إلى كينيا

برنامج الأغذية العالمي «يتبرّع» بأسمدة روسية مصادرة إلى كينيا

قالت وزارة الخارجية في لاتفيا اليوم (السبت) إن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة أرسل أسمدة روسية المنشأ إلى كينيا بعد أن صادرتها لاتفيا بسبب عقوبات الاتحاد الأوروبي. وأضافت في بيان أن الشحنة الأولى من إجمالي 200 ألف طن من الأسمدة التي صودرت غادرت ميناء ريغا أمس (الجمعة) ومن المقرر أن تتبعها شحنات أخرى. وقال البيان «قررت حكومة لاتفيا تسهيل تبرع شركات خاضعة لعقوبات الاتحاد الأوروبي بأسمدة معدنية بدعم من برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة».

«الشرق الأوسط» (ريغا)

الأكثر قراءة

 
 

العالم لتعزيز حجم قواتها... لاتفيا تعيد الخدمة العسكرية الإجبارية

لتعزيز حجم قواتها... لاتفيا تعيد الخدمة العسكرية الإجبارية

أعاد برلمان لاتفيا تقديم الخدمة العسكرية الإجبارية، لتعزيز حجم قوات الدفاع، التابعة للبلاد، بعد الغزو الروسي لأوكرانيا. وذكرت وكالة «بلومبرغ» للأنباء اليوم (الأربعاء)، أن المشرعين صوتوا بأغلبية 68 صوتاً، مقابل 11، لإقامة خدمة دفاع حكومية، التي ستبدأ في استدعاء الشباب، الذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً، للخدمة 11 شهراً في التدريب في يوليو (تموز) المقبل. وستكون خدمة بديلة أيضاً متاحة. وكان الجيش قد أنهى سابقاً التجنيد في عام 2007. ولاتفيا وجيرنها من دول البلطيق من بين أشد منتقدي الهجوم الروسي على أوكرانيا، وتطالب بفرض المزيد من العقوبات وتقديم أسلحة لكييف. وتعزز الدولة، العضو في حلف شمال الأطلسي (ناتو

«الشرق الأوسط» (ريغا)
العالم رئيس وزراء لاتفيا كريسيانيس كارينس (أ.ب)

لاتفيا تؤيد تزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة

أعرب رئيس وزراء لاتفيا كريسيانيس كارينس عن تأييده لتزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة. وقال كارينس في حوار مع النسخة الإلكترونية من مجلة دير شبيغل الألمانية الإخبارية: «لا أعلم لماذا لا ينبغي للغرب إرسال مقاتلات. إذا احتاج الأوكرانيون لمقاتلات، فيجب أن يحصلوا عليها». وتابع أن «إرسال المقاتلات ليس سوى مسألة وقت». وأضاف أنه يتعين على جميع الدول الأوروبية، بما في ذلك ألمانيا، زيادة صناعاتها الدفاعية. ورأى كارينس أن «ما هو مطلوب الآن، وفوق كل شيء، هو الذخائر. الصناعة الألمانية لديها أفضل الشروط لتعزيز دفاع أوروبا». وقال أيضاً إن «روسيا تنتج (الأسلحة) على مدار الساعة، لقد تحولوا إلى اقتصاد حرب.

«الشرق الأوسط» (برلين)
الرياضة شعار الأولمبياد في باريس في 16 سبتمبر 2017 (رويترز)

دول البلطيق وبولندا تطالب بمنع مشاركة الرياضيين الروس في الأولمبياد

قالت جورجيتا أوزدينين، وزيرة الرياضة في ليتوانيا، اليوم (الخميس)، إن دول البلطيق وبولندا طالبت الاتحادات الرياضية الدولية بمنع الرياضيين من روسيا وروسيا البيضاء من المشاركة في الأولمبياد ومنافسات أخرى، في ظل استمرار الحرب في أوكرانيا. وحسبما أفادت به وكالة «رويترز» للأنباء، فتحت «اللجنة الأولمبية الدولية» الباب أمام مشاركة الرياضيين الروس ومن روسيا البيضاء كمحايدين في «أولمبياد باريس 2024».

«الشرق الأوسط» (فيلنيوس)
العالم وزير خارجية لاتفيا إدغار رينكيفيكس (إ.ب.أ)

لاتفيا تطلب من السفير الروسي مغادرة أراضيها

أعلنت لاتفيا اليوم (الاثنين)، أنّها طلبت من السفير الروسي مغادرة أراضيها، وقرّرت خفض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع موسكو، وذلك بعد ساعات على قرار مماثل اتّخذته إستونيا. وذكرت وزارة خارجية لاتفيا في بيان، أنّ «السفير الروسي سيغادر لاتفيا في 24 فبراير (شباط) 2023 على أبعد تقدير.

«الشرق الأوسط» (ريغا)
العالم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (على الشاشة) يخاطب قادة الدول أعضاء «تحالف قوة الاستطلاع المشتركة» في ريغا (إ.ب.أ)

زيلينسكي يطلب مجموعة واسعة من الأسلحة الغربية

طلب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم (الاثنين)، من الزعماء الغربيين المجتمعين في لاتفيا؛ وبينهم رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، تزويد بلاده بمجموعة واسعة من أنظمة الأسلحة. ووجه زيلينسكي طلبه إلى سوناك في كلمة عبر دائرة فيديو، مخاطباً اجتماعاً في ريغا لقادة الدول أعضاء «تحالف قوة الاستطلاع المشتركة»، قائلاً: «أطالبكم بزيادة إمكانية تزويد بلدنا بمنظومات دفاع جوي، والمساعدة في التعجيل بالقرارات ذات الصلة التي سيتخذها شركاؤنا». وتضم «قوة الاستطلاع المشتركة»؛ التي تقودها بريطانيا وشُكلت للاستجابة سريعاً للأزمات في شمال أوروبا، الدنمارك وإستونيا وفنلندا وآيسلندا ولاتفيا وليتوانيا وهولن

العالم رئيس لاتفيا: سلوك القوات الروسية في أوكرانيا إبادة

رئيس لاتفيا: سلوك القوات الروسية في أوكرانيا إبادة

قال رئيس لاتفيا إيغيلز ليفيتس عقب عودته من زيارة لأوكرانيا، أن سلوك القوات الروسية هناك يرقى إلى كونه إبادة جماعية، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الألمانية.  وتحدث في ريغا ليل أمس الخميس، عما رآه خلال زيارة ضمته إلى جانب رؤساء بولندا وإستونيا وليتوانيا. وقال القاضي السابق في المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان: «سوف أصفها بأنها إبادة جماعية»، مضيفا أنه يمكن معالجة المسألة قانونيا أمام إحدى المحاكم الدولية. وقد نوقش استخدام مصطلح الإبادة الجماعية على نطاق واسع خلال الأيام الأخيرة، بعدما اتهم الرئيس الأميركي جو بايدن نظيره الروسي فلاديمير بوتين بارتكاب إبادة جماعية فيفي أوكرانيا.

«الشرق الأوسط» (ريغا)
الاقتصاد دول البلطيق توقف استيراد الغاز الروسي

دول البلطيق توقف استيراد الغاز الروسي

أعلن رئيس شركة لنقل وتخزين الغاز الطبيعي في لاتفيا، أمس السبت، أن دول البلطيق توقفت عن استيراد الغاز الطبيعي من روسيا. وقال أولديس باريس، الرئيس التنفيذي لشركة «كوناكس بالتيك غريد»، «إن الأحداث الجارية تظهر لنا بوضوح أنه لم يعد هناك مزيد من الثقة». وأضاف لراديو لاتفيا: «منذ الأول من أبريل (نيسان) لم يعد الغاز الطبيعي الروسي يتدفق إلى لاتفيا وإستونيا وليتوانيا»، مشيراً إلى أن سوق دول البلطيق تعتمد حالياً على احتياطات الغاز المخزنة تحت الأرض في لاتفيا. تأتي هذه الخطوة مع سعي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى الاستفادة من وضع روسيا كمصدر رئيسي لموارد الطاقة. ومع تعثر الاقتصاد الروسي بسبب العقوبات

«الشرق الأوسط» (ريغا)
يوميات الشرق طبّاخ آلي يسعى لإحداث «ثورة» في المطاعم

طبّاخ آلي يسعى لإحداث «ثورة» في المطاعم

يحرك روبوت ذراعيه تلقائياً لتسليم طلبية معكرونة داخل مطعم في العاصمة اللاتفية ريغا حيث يمكن للزبائن مراقبة الرجل الآلي يحضر لهم الطعام، في تكنولوجيا تقدم لمحة عما قد يكون عليه المستقبل في قطاع المطاعم، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية. ورغم وجود صالة للأكل وطاولات، يفضل معظم الزبائن خدمة الطلبات الخارجية، إذ لا تزال لاتفيا تفرض إبراز شهادات التلقيح على الراغبين في الجلوس داخل المطاعم. وتقول إيفيتا راتينيكا، وهي مدرّسة ومستشارة تربوية في ريغا: «كان الطعام أفضل مما كنت أتوقع»> وتعتزم راتينيكا تشجيع تلامذتها على المجيء إلى المكان لمراقبة الروبوت الجديد خلال عمله، معتبرة أن كافيتريا المدرسة قد تضم مث

«الشرق الأوسط» (ريغا)
يوميات الشرق أول ضحية للطاعون... رجل عاش قبل خمسة آلاف سنة في لاتفيا

أول ضحية للطاعون... رجل عاش قبل خمسة آلاف سنة في لاتفيا

كان صياد عاش قبل خمسة آلاف سنة في لاتفيا الحالية أول ضحية معروفة للطاعون، إذ كشف باحثون أمس (الثلاثاء) أنه كان يحمل البكتيريا المسببة للمرض، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية. وفتك الطاعون بالبشرية لآلاف السنين، وربما تسبب بموت نحو نصف سكان أوروبا في القرن الرابع عشر خلال الموت الأسود، لكنّ أصله وتطوّره حيّرا العلماء طويلاً. وكان هذا الرجل الذي أُطلِق عليه رمز «آر في 2039» في العشرينات من عمره، واكتُشِف هيكله العظمي في نهاية القرن التاسع عشر، لكنه اختفى بعد ذلك ثم عُثر عليه مجدداً عام 2011.

«الشرق الأوسط» (ريغا)
الأخيرة وفاة مخرج كوري جنوبي مثير للجدل جراء مضاعفات {كوفيد ـ 19}

وفاة مخرج كوري جنوبي مثير للجدل جراء مضاعفات {كوفيد ـ 19}

توفي المخرج الكوري الجنوبي كيم كي - دوك المعروف عالميا بأعماله السينمائية ذات الطابع العنيف والمتهم بالتحرش بممثلات، في لاتفيا جراء مضاعفات إصابته بكوفيد - 19، على ما أعلنت مسؤولة في قطاع السينما اللاتفية. وقالت رئيس المركز الوطني للسينما في لاتفيا ديتا رييتوما لوكالة الصحافة الفرنسية «للأسف، نبأ وفاة كيم كي - دوك بسبب فيروس كورونا في لاتفيا صحيح». ولفتت إلى أنها تلقت معلومات من أشخاص بقوا على تواصل مع المخرج بأنه توفي في أحد مستشفيات العاصمة ريغا، مشيرة إلى أنه كان في زيارة خاصة إلى لاتفيا من دون مشاريع تصوير. وذكرت وسائل إعلام محلية أن المخرج البالغ 59 عاما كان يعتزم شراء عقار في لاتفيا والت

«الشرق الأوسط» (ريغا)
يوميات الشرق مغامر لاتفي يجتاز وحيداً المحيط الهادئ على قارب تجديف

مغامر لاتفي يجتاز وحيداً المحيط الهادئ على قارب تجديف

بعدما أمضى 140 يوماً في اجتياز المحيط الهادئ على قارب خشبي من دون لقاء أي إنسان في طريقه، يحلم المغامر اللاتفي كارليس بارديليس بتكرار التجربة التي نجح فيها في «أول رحلة انفرادية على مركب تجديف» من أميركا الجنوبية إلى جنوب شرقي آسيا. بدأ بارديليس رحلته التي استغرقت عامين تقريباً في البيرو في يوليو (تموز) 2018، ووصل إلى بولينيزيا الفرنسية بعد ما يقرب من خمسة أشهر قبل إنهاء المغامرة في ماليزيا في يونيو (حزيران) الماضي. وعلى طول الطريق، اضطر لمواجهة أسماك قرش قبالة بابوا غينيا الجديدة واستخدام بطارية لاستبدال مرساة مفقودة، كما نجا من حوادث تصادم بعدما اقترب كثيراً من قوارب أخرى. وقد دامت أطول فترة

«الشرق الأوسط» (ريغا)
العالم موجز أخبار

موجز أخبار

- عزل قاضٍ باكستاني على خلفية إدانة رئيس الوزراء السابق شريف إسلام آباد - «الشرق الأوسط»: عزلت السلطات الباكستانية قاضياً كبيراً، بعد صدور مقطع فيديو يعترف فيه بأنه تعرض للابتزاز لإدانة رئيس الوزراء السابق نواز شريف. وقال وزير العدل فاروق نسيم، في مؤتمر صحافي في وقت متأخر من مساء الجمعة، إنه تم إعفاء القاضي إرشاد مالك، الذي أصدر حكماً بالسجن سبع سنوات بحق شريف في ديسمبر (كانون الأول) 2018، بناءً على اتهامات بالفساد، من منصبه. ودفع عزله «الرابطة الإسلامية الباكستانية» (جناح نواز) إلى المطالبة بالإفراج الفوري عن شريف الذي تولى رئاسة الحكومة ثلاث مرات، وعزلته المحكمة العليا من منصبه في 2017.