تركمانستان

أوروبا المفوض الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل (أ.ف.ب)

أوروبا تسعى لإحكام الحصار على روسيا في آسيا الوسطى

كثّف الاتحاد الأوروبي تحركاته لحمل جمهوريات آسيا الوسطى السوفياتية السابقة على تشديد طوق العقوبات المفروضة على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا.

رائد جبر (موسكو)
الاقتصاد فنيون يعملون في حقل مجنون النفطي بالقرب من البصرة بالعراق (رويترز)

العراق يتفاوض لاستيراد الغاز من تركمانستان

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، الاثنين، أنها تتفاوض لاستيراد 25 مليون متر مكعب يومياً من الغاز الطبيعي من تركمانستان، ما من شأنه أن يفي بكامل احتياجات 6 محطات.

«الشرق الأوسط» (بغداد)
رياضة عالمية جانب من مواجهة أهال وباختاكور في دوري أبطال آسيا (الاتحاد الآسيوي)

دوري أبطال آسيا: أهال يتعادل مع باختاكور

تعادل فريق أهال من تركمانستان مع ضيفه باختاكور الأوزبكي 1-1 خلال المباراة التي جمعتهما في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الأولى ببطولة دوري أبطال آسيا.

«الشرق الأوسط» (عشق آباد)
الخليج وزير الدفاع السعودي خلال استقباله نظيره الإيطالي (واس)

وزير الدفاع السعودي يبحث التصعيد العسكري في غزة مع نظيريه الإيطالي والتركماني

استقبل وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان، نظيريه الإيطالي والتركماني، وبحث معهما التصعيد العسكري الجاري في غزة ومحيطها.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد قال العراق إنه سيمنح 30 مشروعاً جديداً للنفط والغاز في جولتي التراخيص الخامسة والسادسة (فرانس برس)

تركمانستان تعتزم إمداد العراق بالغاز عبر مقايضات مع إيران

أعلنت وزارة الخارجية التركمانية عزم البلاد بيع 10 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي سنوياً للعراق عبر ترتيب مقايضات مع إيران.

«الشرق الأوسط» (عشق آباد)
آسيا مقاتلان من «طالبان» يحرسان شارعاً في كابل الثلاثاء الماضي (أ.ب)

الدوحة تستضيف محادثات أميركية مع «طالبان»

أعلن مسؤولون أميركيون وآخرون من حركة «طالبان» الأفغانية أن اجتماعاً سيعقد في العاصمة القطرية هذا الأسبوع لمناقشة «المصالح الحيوية» في أفغانستان.

علي بردى (واشنطن)
الخليج شعار «مجلس التعاون الخليجي»

أهمية الوجود الخليجي على رقعة الشطرنج في آسيا الوسطى

اعتبارات واقعية واستراتيجية تستوجب علاقات قوية وشراكات استراتيجية بين المملكة خاصة ودول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية عامة، مع جمهوريات آسيا الوسطى

عبد الهادي حبتور (الرياض)
الاقتصاد شاحنات تنقل غازا نفطيا مسالا من تركمانستان عبر أفغانستان (إ.ب.أ)

محلل أميركي: تركمانستان ستكون أساسية لمستقبل الغرب من إمدادات الطاقة

طوال أكثر من عام من غزو روسيا الواسع النطاق لأوكرانيا، يرى مختلف المحللين أن الحرب أضعفت نفوذ روسيا على الجمهوريات السوفياتية السابقة في آسيا الوسطى.

«الشرق الأوسط» (عشق آباد)
شؤون إقليمية انفجار خلال معارك في إدلب (د.ب.أ)

تركيا تعلن تصفية 11 من «العمال الكردستاني» بشمال سوريا

أعلنت الاستخبارات التركية «تحييد» 11 عنصراً من «حزب العمال الكردستاني» في منطقة منبج.

«الشرق الأوسط» (دمشق)
شؤون إقليمية إسرائيل ترسخ علاقاتها مع تركمانستان المحاذية لإيران

إسرائيل ترسخ علاقاتها مع تركمانستان المحاذية لإيران

افتتح وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، رسمياً، سفارة دائمة لبلاده في تركمانستان، الواقعة في آسيا الوسطى، أمس، ليؤسس بذلك الحضور الدبلوماسي الإسرائيلي الأقرب إلى إيران، وسط مساعٍ لتعزيز العلاقات مع الدول المجاورة. وعلى الرغم من إقامة علاقات دبلوماسية بين إسرائيل وتركمانستان، قبل 30 عاماً، فإنه لم يكن هناك سوى بعثة إسرائيلية مؤقتة في عشق آباد، ولم تكن لإسرائيل سفارة في البلاد ذات الأغلبية المسلمة. وكتب كوهين، في تغريدة من عشق آباد: «أتيت لأفتتح سفارة إسرائيلية على بُعد 17 كيلومتراً من الحدود مع إيران، ولعقد سلسلة من الاجتماعات مع الرئيس ومسؤولين آخرين»، وفق «رويترز». وفي تصريحات، باللغة الإن

«الشرق الأوسط» (عشق آباد)
شؤون إقليمية إسرائيل ترسخ علاقاتها مع تركمانستان المحاذية لإيران

إسرائيل ترسخ علاقاتها مع تركمانستان المحاذية لإيران

افتتح وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، سفارة دائمة لبلاده في تركمانستان، الواقعة في آسيا الوسطى، اليوم الخميس، ليؤسس بذلك الحضور الدبلوماسي الإسرائيلي الأقرب إلى إيران وسط مساعٍ لتعزيز العلاقات مع الدول المجاورة لإيران. وعلى الرغم من إقامة علاقات دبلوماسية بين إسرائيل وتركمانستان قبل 30 عاماً، فإنه لم تكن هناك سوى بعثة إسرائيلية مؤقتة في عشق آباد، ولم تكن لإسرائيل سفارة في البلاد ذات الأغلبية المسلمة.

«الشرق الأوسط» (عشق آباد)
العالم جنود أتراك في هاتاي المنكوبة من الزلزال (أ.ف.ب)

مخاوف أمنية تعلق الإنقاذ الألماني والنمساوي في هاتاي

أوقفت وكالة الإغاثة التقنية الألمانية ومنظمة «آي إس إيه آر جيرماني» الإغاثية والجيش النمساوي أعمال الإنقاذ في تركيا بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة. وقالت المنظمتان الألمانيتان، في بيان أمس (السبت)، إن وضع السلامة في منطقة هاتاي، حسب معلومات مختلفة، قد تغير في الساعات الماضية، وإن فرق البحث والإنقاذ ستظل في الوقت الحالي في المعسكر الأساسي المشترك في مدينة كيريكهانه. وقالت المتحدثة باسم «وكالة الإغاثة التقنية» كاتارينا جاريشت، في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) في الموقع: «إذا كان هناك دليل واضح على أنه يمكن إنقاذ شخص ما على قيد الحياة، فستتوجه الفرق إلى مكانه، يبدو أن سبب ذلك يعود، من بين أ

سعيد عبد الرازق (أنقرة)

الأكثر قراءة

 
 

العالم بوتين خلال مشاركته في قمة الدول المشاطئة لقزوين في تركمانستان (رويترز)

«ماذا عن ثاتشر؟»... بوتين يرد على قول جونسون إنه لو كان امرأة لما غزا أوكرانيا

رفض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، زعم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بأنه لو كان امرأة لما أقدم على غزو أوكرانيا. وفي حديثه خلال مؤتمر صحافي في الساعات الأولى من صباح اليوم خلال زيارة لتركمانستان، استشهد بوتين بقرار رئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارجريت ثاتشر إرسال قوات إلى جزر فوكلاند ليدحض نظرية جونسون.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق حصان من سلالة «أخال تيكي» خلال عرض في تركمانستان (أ.ف.ب)

تركمانستان ستنصب تمثالاً للحصان المفضل لدى رئيسها السابق

سيحظى الحصان المفضل لدى رئيس تركمانستان السابق، قربان قولي بردي محمدوف، بتمثال خاص في عشق آباد؛ عاصمة تركمانستان الواقعة في آسيا الوسطى. وتؤدي سلالة خيول «أخال تيكي» دوراً بارزاً في الدعاية لهذه الجمهورية السوفياتية السابقة الغنية بالغاز الطبيعي، وقد رفعها الرئيس السابق إلى مستوى الرمز الوطني؛ أثناء فترة حكمه لمدة 15 عاماً قبل أن يسلم السلطة لابنه سردار في مارس (آذار) الماضي. في عام 2015، أقيم في البلاد تمثال ذهبي للرئيس السابق يمثله على قمة صخرة ممتطياً حصانه المفضل «أكان» وممسكاً حمامة في يده اليمنى. وسيكون أيضاً لحصانه المفضل تمثال خاص، بعدما أعطى الرئيس الجديد موافقته على بناء نصب تذكاري ع

«الشرق الأوسط» (لندن)
آسيا تركمانستان: انتخابات رئاسية مبكرة  في 12 مارس

تركمانستان: انتخابات رئاسية مبكرة في 12 مارس

أعلنت اللجنة الانتخابية في تركمانستان تنظيم انتخابات رئاسية مبكرة في 12 مارس (آذار) المقبل بعد تلميح الرئيس قربان قلي بردي محمدوف إلى أنه سيترك منصبه. وصرّح الناطق باسم اللجنة بزركان غاراييف: «وجّهنا الرئيس للتحضير لانتخابات رئاسية مبكرة في 12 مارس». وكان بردي محمدوف البالغ من العمر 64 عاما والذي يرأس البلاد منذ 15 عاما، قال أمس الجمعة إنه «اتخذ قرارا صعبا» بشأن دوره نظرا إلى سنّه، مشيرًا إلى أن البلاد بحاجة إلى «قادة شباب»، وفق ما أوردته وكالة الصحافة الفرنسية. وكثرت التكهنات في الأسابيع الأخيرة حول النظام الذي يُعتبر من الأكثر انغلاقا في العالم.

«الشرق الأوسط» (عشق أباد)
العالم دولة تزعم عدم تسجيل أي إصابة بـ«كورونا»... ونشطاء يتهمونها بالكذب

دولة تزعم عدم تسجيل أي إصابة بـ«كورونا»... ونشطاء يتهمونها بالكذب

بعد ما يقرب من عامين منذ بدء وباء «كورونا»، تؤكد تركمانستان أنها لم تسجل أي حالة إصابة بالفيروس، أو على الأقل، هذا ما تدعيه حكومة الدولة الواقعة في آسيا الوسطى. تركمانستان، الجمهورية السوفياتية السابقة التي يسكنها ما يقرب من 6 ملايين شخص، هي واحدة من خمس دول على الأقل لم تبلغ عن أي حالات إصابة بفيروس «كورونا»، وفقاً لمراجعة البيانات التي جمعتها جامعة «جونز هوبكنز» و«منظمة الصحة العالمية».

«الشرق الأوسط» (عشق آباد)
الاقتصاد تركمانستان: تسديد ديون الصين الخاصة بالغاز

تركمانستان: تسديد ديون الصين الخاصة بالغاز

أعلن رئيس تركمانستان أن ديون بلاده المستحقة للصين والعائدة لأنبوب غاز بقيمة مليارات الدولارات ومشروع غاز آخر، تم تسديدها «بالكامل»، حسبما ذكرت وسائل إعلام رسمية السبت. واستثمرت الصين مليارات في تطوير صناعة الغاز بتركمانستان وأصبحت محطة أولى لصادرات الدولة المعزولة. وأهم مشاريع بكين هناك، خط أنابيب يبدأ من شرق تركمانستان ويصل إلى الصين عبر أوزبكستان وكازاخستان، ومشروع تطوير متعدد المراحل في غالكينيش، ثاني أكبر مشاريع الغاز المسال في العالم. قال الرئيس قربان قولي بردي محمدوف إن تركمانستان سددت القروض التي قدمتها الصين لمشروع الأنبوب وللمرحلة الأولى من تطوير غالكينيش «في الوقت المحدد وبالكامل»، و

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد رغم أزمتها الاقتصادية... تركمانستان تطلق أشغال توسيع العاصمة عشق آباد

رغم أزمتها الاقتصادية... تركمانستان تطلق أشغال توسيع العاصمة عشق آباد

أطلق رئيس تركمانستان قربان قولي بردي محمدوف الذي يحكم البلاد بقبضة من حديد، يوم أمس (الثلاثاء)، مشروع توسيع العاصمة عشق آباد على الرغم من أزمة اقتصادية خانقة، واعدا بالاستثمار بكثافة لجعلها "واحدة من أكثر المدن ازدهارا في العالم"، كما ذكرت وسائل الإعلام الرسمية. وتعتمد الدولة الواقعة في آسيا الوسطى إلى حد كبير على صادرات الغاز الطبيعي وعانت من صدمة عندما انخفضت الأسعار في 2014 ثم عندما أوقفت شركة غازبروم الروسية العملاقة وارداتها في 2016، ما أدى إلى إفقار جزء كبير من سكانها. لكن رئيس تركمانستان وعد أمس بمواصلة استثمار "مبالغ طائلة" لجعل العاصمة "واحدة من أكثر مدن العالم ازدهارا"، بحسب صحيفة رس

«الشرق الأوسط» (عشق آباد)
الأخيرة الرائحة القوية لنبتة «الحرمل»  سلاح تركمانستان لمحاربة «كورونا»

الرائحة القوية لنبتة «الحرمل» سلاح تركمانستان لمحاربة «كورونا»

يُستخدم نبات «الحرمل» منذ زمن بعيد في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا الوسطى لعلاج أمراض متعدّدة ورفع البلاء. وبالفعل، تُطلَق في تركمانستان تسمية «إيوزرليك»، أي ما معناه «الدواء لمائة مرض»، على هذه النبتة ذات الرائحة القويّة جدّاً. وهي تشهد رواجاً متنامياً بفعل وباء «كورونا». وفي مارس (آذار)، أمر رئيس تركمانستان بالتبخير دوماً بالحرمل، مشيداً بقدرات النبتة على القضاء على البكتيريا والفيروسات. ومنذ إصدار تلك التوجيهات، زاد سعر الباقة خمس مرّات، وصولاً إلى 5 منات (1,17 يورو). وتدّعي تركمانستان، ككوريا الشمالية، أنها من البلدان النادرة التي لم يتفشّ فيها الوباء.

«الشرق الأوسط» (لندن) «الشرق الأوسط» (عشق آباد)
الرياضة تركمانستان لا تعترف بـ«كورونا» وتستأنف النشاط الكروي

تركمانستان لا تعترف بـ«كورونا» وتستأنف النشاط الكروي

على عكس غالبية دول العالم التي علقت الأحداث الرياضية، بسبب فيروس كورونا المستجد، عاد الصخب إلى مدرجات وملاعب كرة القدم في تركمانستان، أمس، في البلد لم يعلن حتى الآن عن أي إصابة بـ«كوفيد - 19».

العالم تركيا تتخطى الصين في إصابات «كورونا»

تركيا تتخطى الصين في إصابات «كورونا»

قال وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، اليوم (الأحد)، إن حالات الإصابة المؤكدة بفيروس «كورونا» في تركيا ارتفعت إلى 86306، وهو أعلى إجمالي لأي دولة خارج أوروبا أو الولايات المتحدة. وزادت حالات الإصابة 3977 في الأربع والعشرين ساعة الماضية، لتتجاوز تركيا إجمالي الإصابات في الصين، حيث ظهر الفيروس لأول مرة. وقال الوزير إن 127 شخصا لاقوا حتفهم من الفيروس ليرتفع عدد الوفيات إلى 2017.

«الشرق الأوسط» (أنقرة)
يوميات الشرق شاهد... لقطات تظهر «بوابة الجحيم» المشتعلة منذ 48 عاماً بتركمانستان

شاهد... لقطات تظهر «بوابة الجحيم» المشتعلة منذ 48 عاماً بتركمانستان

تمكنت طائرة من دون طيار من التقاط صور ومقاطع فيديو لفوهة مشتعلة منذ 48 عاماً تقريباً في تركمانستان، بحسب ما نشره موقع صحيفة «ميرور» البريطانية. ويطلق على هذه الحفرة اسم «بوابة الجحيم»، ويبلغ عرضها 69 متراً وعمقها 30 متراً، وتقع في منطقة درويز بصحراء تركمانستان، وفقاً للتقرير. وتم إنشاء هذه الحفرة الغريبة من نوعها، بينما كان عدد من المهندسين الروس يقومون بعمليات التنقيب عن الغاز الطبيعي في المنطقة، حيث تسبب انهيار أحد الحفارات إلى حدوث هذه الفجوة العميقة. وخوفاً من تدفق غازات خطيرة إلى الجو، قام الفريق بإشعال النار بالحفرة، ظناً منهم أنها ستنطفئ في غضون بضعة أسابيع. لكن الغريب بالأمر أن الفجوة

«الشرق الأوسط» (عشق آباد)
العالم دول بحر قزوين نحو اتفاق تاريخي لاستثمار ثرواته

دول بحر قزوين نحو اتفاق تاريخي لاستثمار ثرواته

تسعى دول بحر قزوين، التي يجتمع قادتها غداً (الأحد) في أكتاو بكازخستان، إلى التعاون والتوصل لاتفاق تاريخي من أجل استثمار ثرواته. ونقلت وكالة «نوفوستي» الروسية للأنباء عن رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف، قوله «خلال السنوات العشرين الماضية، تفاوضنا، بصعوبة بالغة، على تنسيق مواقفنا لحل جميع القضايا المتعلقة بعملنا المشترك في بحر قزوين. حول الشحن، وحول اقتسام الموارد في بحر قزوين، وحفظ الموارد البيولوجية البحرية، والتجارة والتعاون بين دولنا. أعتقد أن جميع القضايا صارت منسقة، ونتوقع اعتماد قرار تاريخي غدا.

يوميات الشرق بالفيديو... عاصفة ملحية تجتاح عشق آباد

بالفيديو... عاصفة ملحية تجتاح عشق آباد

غمر غبار أبيض مجهول الأصل وغير مسبوق العاصمة التركمانية عشق آباد. ونقلت وسائل إعلام في آسيا الوسطى أن أسباب حدوث هذا الغبار تعود إلى عاصفة ملحية كانت قادمة من بحر آرال، فيما لم تعلق السلطات التركمانية بعد على هذه الحادثة الغامضة. وتشير المصادر إلى أن تركمانستان عادة ما تتعرض لعواصف رملية، إلا أن ظهور غبار أبيض في عشق آباد يعد ظاهرة فريدة من نوعها وغير مسبوقة. وأصدرت وزارة الصحة والصناعات الدوائية التركمانية مساء أمس لائحة توصيات وتحذيرات للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الشرياني، وأمراض الرئة، والحساسية من الخروج إلى الهواء الطلق ونصحتهم بمراجعة الأطباء. يذكر أن تركمانستان تتولى العام ا

«الشرق الأوسط» (عشق آباد)