الأمير ويليام يقول إنه مهتم بمساعدة المحتاجين في بريطانيا

الأمير ويليام وريث عرش بريطانيا (أ.ف.ب)
الأمير ويليام وريث عرش بريطانيا (أ.ف.ب)
TT

الأمير ويليام يقول إنه مهتم بمساعدة المحتاجين في بريطانيا

الأمير ويليام وريث عرش بريطانيا (أ.ف.ب)
الأمير ويليام وريث عرش بريطانيا (أ.ف.ب)

يقول الأمير ويليام إن أحد أدواره باعتباره وريث عرش بريطانيا هو محاولة مساعدة المحتاجين، وذلك خلال حديثه عن جهوده لإنهاء التشرد في فيلم وثائقي يُبث في وقت لاحق من هذا الشهر.

وأطلق ويليام (42 عاماً)، الابن الأكبر للعاهل البريطاني الملك تشارلز، في يونيو (حزيران) مشروع «العودة إلى الوطن» الذي سيستمر خمس سنوات، والذي قال إنه مستوحى من والدته الراحلة الأميرة ديانا التي لفتت نظره إلى الأزمة عندما كان طفلاً، وفقاً لما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

وفي مقتطف من فيلم وثائقي بثته قناة «آي تي في» أمس الأربعاء بعنوان «الأمير ويليام: يمكننا إنهاء التشرد»، قال «أعتقد أن من حق كل شخص الحصول على منزل آمن ومستقر مما يعود بالنفع علينا جميعاً».

وأضاف «لا أحمل أي أجندة أخرى سوى محاولة مساعدة المحتاجين بشدة، وأرى أن ذلك جزء من دوري».

ويقول منتقدون إن من النفاق أن يتحدث شخص لديه مثل هذه الثروة والمنازل العديدة عن مكافحة هذه القضية.

وعندما سُئل ويليام عما إذا كان هو الشخص المناسب لقيادة المشروع، قال «لماذا أنا هنا إذا لم أستغل هذا الدور بالشكل الصحيح للتأثير على الناس ومساعدتهم حيثما أستطيع. وأنا أحب التحديات الكبيرة، أحب ذلك، لكن لا يمكنني فعل ذلك بمفردي».

وعندما أطلق ويليام المشروع، قال إن الزيارات التي قام بها مع والدته إلى ملاجئ المشردين، والتي كان أولها عندما كان في الحادية عشرة من عمره، تركت انطباعاً عميقاً ودائماً في نفسه.

ويعمل مشروع ويليام في ستة مواقع داخل بريطانيا بهدف إيجاد وتطوير حلول جديدة تُستخدم في إنهاء التشرد بجميع أنحاء البلاد.


مقالات ذات صلة

بعد تجاهل من المسؤولين الأستراليين... تكريم نادر للملك تشارلز في سيدني

أوروبا الملك تشارلز والملكة كاميلا (رويترز)

بعد تجاهل من المسؤولين الأستراليين... تكريم نادر للملك تشارلز في سيدني

من المقرر أن يُمنح الملك تشارلز تكريماً نادراً بميناء سيدني، بعد تجاهل واضح من المسؤولين الأستراليين، قبل وصوله غداً الجمعة، وفق صحيفة «الإندبندنت» البريطانية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
أوروبا مالك متجر «هارودز» الراحل محمد الفايد (رويترز)

40 بلاغاً جديداً يتضمّن اتهامات بالاعتداء الجنسي بحق محمد الفايد

أعلنت شرطة لندن أمس (الجمعة) أنها تلقت 40 بلاغاً عن حالات اغتصاب واعتداء جنسي ارتكبها مالك متجر «هارودز» الراحل محمد الفايد منذ عرض «بي بي سي» أول الاتهامات

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق ميغان ماركل زوجة الأمير البريطاني هاري (أ.ف.ب)

ميغان ماركل تقول إنها «من أكثر الأشخاص تعرضاً للتنمر بالعالم»

قالت دوقة ساسكس، ميغان ماركل، لفتيات صغيرات إنها كانت «واحدة من أكثر الأشخاص تعرضاً للتنمر في العالم».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق الأمير البريطاني ويليام وزوجته كيت يلتقيان بمسعف خلال زيارة لمركز ساوثبورت المجتمعي (أ.ب)

بعد إنهائها العلاج الكيميائي... كيت تنضم إلى الأمير ويليام في أول ظهور علني

قام الأمير ويليام وزوجته كيت ميدلتون بزيارة مفاجئة إلى ساوثبورت، شمال غربي إنجلترا، أمس (الخميس)، حيث التقيا بعائلات 3 فتيات صغار قُتلن في هجوم بسكين.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق الملك البريطاني تشارلز (رويترز)

بسبب علاجه من السرطان... الملك تشارلز سيغيب عن مؤتمر المناخ «كوب 29»

قرّر الملك البريطاني تشارلز عدم حضور قمة المناخ «كوب 29» التي تستضيفها أذربيجان في نوفمبر (تشرين الثاني) بسبب علاجه المستمر من السرطان.

«الشرق الأوسط» (لندن)

حرفيو العالم يلتقون في الرياض لتسليط الضوء على الصناعات اليدوية والإبداعية

النسخة الأولى من «بنان» احتضنت الحرفيين من مختلف دول العالم (واس)
النسخة الأولى من «بنان» احتضنت الحرفيين من مختلف دول العالم (واس)
TT

حرفيو العالم يلتقون في الرياض لتسليط الضوء على الصناعات اليدوية والإبداعية

النسخة الأولى من «بنان» احتضنت الحرفيين من مختلف دول العالم (واس)
النسخة الأولى من «بنان» احتضنت الحرفيين من مختلف دول العالم (واس)

تستعد الرياض لاحتضان حرفيي العالم لتسليط الضوء على الصناعات اليدوية والإبداعية، وإعادة الاعتبار لكثير من الحرف اليدوية، وذلك في معرض الأسبوع السعودي الدولي للحرف اليدوية «بنان»، الذي تنظمه هيئة التراث في واجهة روشن بمدينة الرياض، خلال الفترة من 23 إلى 29 نوفمبر (تشرين الثاني)، بمشاركة أكثر من 500 حرفي من أكثر من 20 دولة من مختلف أنحاء العالم.

ويأتي المهرجان الدولي في نسخته الثانية، على مشارف العام 2025، الذي اختارت السعودية تسميته بعام الحرف اليدوية للاحتفاء بقيمتها الفريدة في الثقافة السعودية، وإبراز ما يُميّزها من صناعة إبداعية، ومشغولات يدوية نوعية.

ويُعد «بنان» جزءاً من رؤية لدعم وتمكين القطاع الثقافي الحرفي، وجعله رافداً مهماً للاقتصاد في المملكة، بما يتماشى مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للثقافة المستمدة من رؤية السعودية 2030، والالتزام بتوفير بيئة محفزة للحرفيين والمبدعين؛ لتعزز من تطورهم المستدام.

كما تسعى هيئة التراث لأن يكون «بنان» واحداً من أبرز المعارض الثقافية على الصعيدين المحلي والدولي، مستقطباً جمهوراً واسعاً من المهتمين بالتراث والحرف اليدوية.

يسعى المعرض إلى تقديم تجربة ثقافية غنية ومتكاملة للزوار (واس)

500 حرفي من 20 دولة

يضم المعرض مجموعة من الأجنحة والفعاليات التي تثري تجارب الزوار، وتشمل قرية فنون الحرف، وجناح العروض الحرفية الحية، والمعرض الحرفي، إضافة إلى جناح ورش العمل الحرفية، ومنطقة التجارب التفاعلية، إلى جانب منصة رواد الأعمال والمؤسسات الحرفية، فضلاً عن جناح الطفل، الذي يتضمن مجموعة من الأنشطة المخصصة للأطفال.

ولا يقتصر دور «بنان» بوصفه منصة حيوية للاحتفاء بالحرف اليدوية التقليدية، على الترويج لهذه الفنون الأصيلة، بل يسهم أيضاً في دعم الحرفيين اقتصادياً، وتمكينهم من تسويق أعمالهم لقاعدة أوسع من الزوار المحليين والدوليين.

وقد حاز المعرض، في نسخته الأولى، عدة جوائز عالمية؛ تقديراً لتميزه في استخدام جماليات الحرف اليدوية بأسلوب فني مبتكر في مجال التصميم، لتعكس هذه الجوائز المكانة المتقدمة التي وصلت إليها المملكة في دعم المصممين والحرفيين في الساحة الدولية، وإبراز القيمة الثقافية والإبداعية للحرف اليدوية.

كما تؤكد هذه الإنجازات التزام الهيئة بأعلى معايير التصميم الفني في تنظيم الفعاليات التراثية، ما يعزز من سمعة المملكة بصفتها وجهة رائدة في مجال التصميم الإبداعي المتصل بالتراث.

حاز المعرض في نسخته الأولى عدة جوائز عالمية تقديراً لتميزه في استخدام جماليات الحرف اليدوية بأسلوب فني مبتكر (واس)

ويسعى المعرض إلى تقديم تجربة ثقافية غنية ومتكاملة للزوار؛ حيث يمكنهم التفاعل المباشر مع الحرفيين ومشاهدة مراحل إنتاج القطع الفنية اليدوية، ومن خلال هذه التجربة يتعرف الزوّار على التنوع الثقافي الذي تحتضنه المملكة، ما يسهم في إثراء رحلتهم المعرفية بالتراث السعودي، ويعزز من فهمهم للعادات والتقاليد المُتجذرة في المجتمع.