احتفاء في وسائل التواصل بزيارة ولي العهد السعودي لمصر

مغردون أشادوا بعلاقات التعاون بين الرياض والقاهرة

الأمير محمد بن سلمان والرئيس السيسي (الرئاسة المصرية)
الأمير محمد بن سلمان والرئيس السيسي (الرئاسة المصرية)
TT

احتفاء في وسائل التواصل بزيارة ولي العهد السعودي لمصر

الأمير محمد بن سلمان والرئيس السيسي (الرئاسة المصرية)
الأمير محمد بن سلمان والرئيس السيسي (الرئاسة المصرية)

لقيت زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى مصر، الثلاثاء، اهتماماً من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أشاد مغردون بعلاقات التعاون بين القاهرة والرياض، معوّلين على تأثيرها في مواجهة الأزمات الإقليمية.

وتصدرت وسومات «#ولي_العهد_في_مصر»، و«#نورت_مصر»، و«#ولي_العهد_السعودي» الترند في مصر، مع منشورات ترحيبية أكدت عمق الروابط التاريخية بين القاهرة والرياض.

وكان الأمير محمد بن سلمان، زار القاهرة، الثلاثاء، حيث عقد جلسة مباحثات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أكّدا خلالها على ضرورة «التوقف عن سياسات حافة الهاوية، بما يوقف دائرة الصراع الآخذة في الاتساع في المنطقة». وطالبا بـ«بدء خطوات للتهدئة تشمل وقف إطلاق النار بقطاع غزة، وفي لبنان، ومعالجة الأوضاع الإنسانية المتفاقمة».

وشهد ولي العهد السعودي والرئيس المصري التوقيع على تشكيل «مجلس التنسيق الأعلى المصري - السعودي» برئاستهما، إضافة إلى التوقيع على اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بين البلدين.

لقاء الأمير محمد بن سلمان والرئيس السيسي ووفد البلدين (الرئاسة المصرية)

وعد الإعلامي وعضو مجلس النواب المصري (البرلمان) مصطفى بكري، في منشور عبر حسابه على «إكس»، لقاء السيسي وولي العهد السعودي، «رسالة تؤكد وحدة الموقف المشترك والتوافق حول ضرورة التحرك السريع في مواجهة التطورات الخطيرة التي تواجهها المنطقة»، مشيراً إلى أن «زيارة ولي العهد جاءت لتؤكد عمق العلاقة بين البلدين وتطورها ودخولها مرحلة جديدة من خلال مجلس التنسيق الأعلى».

واحتفت عضوة مجلس النواب المصري، نورا علي، بزيارة ولي العهد السعودي، وشاركت صور وتفاصيل الزيارة عبر حسابها على «فيسبوك».

وأبدى حساب باسم «ناني شهاب»، على «إكس» سعادته بتوقيع اتفاقية لتشجيع الاستثمارات بين البلدين، مرحباً بزيارة ولي العهد السعودي لمصر، وجاء في أحد المنشورات: «أهلا وسهلا... نورت مصر بلدكم الثاني».

حساب آخر باسم «محمد محرم» على «إكس» قال: «مصر نورت بضيوفها».

وكذلك رحب حساب باسم «محمد كمال» بالزيارة، وقال إن «ولي العهد زعيم وقائد شاب صاحب رؤية وفكر صائب ورائد ورشيد يقود السعودية لتتبوأ مكانتها الحقيقية في المنطقة والعالم».

وتفاعل مغردون سعوديون أيضاً مع الترحيب المصري بزيارة محمد بن سلمان للقاهرة، وكتب الإعلامي والمغرد السعودي مهدي بن سداح، عبر حسابه على «إكس»، أن «العلاقات السعودية - المصرية دائماً ما كانت قوية ومتينة، مدفوعة بروابط تاريخية وجغرافية وثقافية مشتركة»، مشيراً إلى أن «التعاون بين البلدين يعزز استقرار المنطقة ويخدم مصالح الشعبين الشقيقين».

وأبدى حساب باسم «حسام»، على «إكس»، إعجابه بـ«الاستقبال والوداع الحار بين الرئيس السيسي والأمير محمد بن سلمان، وفي ساعات ابتهجت فيها مصر وانتعش الاقتصاد واستبشر العالم أجمع لأن ولي العهد في مصر».

وكتب الأديب والصحافي السعودي محمد الرطيان، عبر حسابه على «إكس»، منشوراً في حب مصر، مصحوباً بصورة من زيارة ولي العهد السعودي للقاهرة، ليرد عليه مغردون مصريون بمنشورات في حب السعودية. وتتوالى التعليقات من رواد مواقع التواصل، معددين مزايا البلدين.

وأكد مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، السفير جمال بيومي، لـ«الشرق الأوسط»، أن «الاحتفاء بزيارة ولي العهد السعودي لمصر، أمر طبيعي، لا سيما أنها تتزامن مع أوضاع إقليمية مضطربة وشديدة التعقيد». وقال: «الزيارة مهمة على المستوى الإقليمي لتنسيق المواقف في ظل الأوضاع الحالية، لا سيما وأن مصر والسعودية أكبر دولتين في المنطقة».

محادثات ولي العهد السعودي والرئيس المصري في القاهرة (الرئاسة المصرية)

على الصعيد الثنائي، أشار بيومي إلى أن «الزيارة تعد تعزيزاً للتعاون بين البلدين على الصعيدين السياسي والاقتصادي»، وقال: «مصر من أكبر الدول الجاذبة للاستثمارات في المنطقة، والتعاون الاقتصادي بين القاهرة والرياض مرشح للنمو مستقبلاً».

وتزامناً مع الزيارة نشر «الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء» في مصر، بياناً أشار فيه إلى «ارتفاع قيمة التبادل التجاري بين القاهرة والرياض بنسبة 32.7 في المائة، مسجلاً 6.5 مليار دولار خلال الـ8 أشهر الأولى من عام 2024، مقابل 4.9 مليار دولار خلال الفترة نفسها من عام 2023». (الدولار الأميركي يساوي 48.59 جنيه في البنوك المصرية).


مقالات ذات صلة

الحكومة المصرية لتسريع تنفيذ الاتفاقات مع السعودية

شمال افريقيا جانب من لقاء الأمير محمد بن سلمان والرئيس السيسي في القاهرة (الرئاسة المصرية)

الحكومة المصرية لتسريع تنفيذ الاتفاقات مع السعودية

توافقت السعودية ومصر على رفع وتيرة التكامل الاستثماري، كما جدّدت الرياض والقاهرة تحذيرهما من اتساع رقعة الصراع بمنطقة الشرق الأوسط.

أحمد إمبابي (القاهرة )
الخليج ولي العهد السعودي والرئيس المصري بحثا العلاقات وسبل تعزيزها في المجالات كافة (واس)

توافق سعودي - مصري لتكثيف الجهود الرامية لصون السلم والأمن

جددت السعودية ومصر عزمهما على تكثيف الجهود الرامية إلى صون السلم والأمن الدوليين عبر بيان مشترك في ختام زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى القاهرة

«الشرق الأوسط» (الرياض)
شمال افريقيا مصر: تحقيقات «حادث الجلالة» تؤكد تعاطي سائق الحافلة «المخدرات»

مصر: تحقيقات «حادث الجلالة» تؤكد تعاطي سائق الحافلة «المخدرات»

ذكرت النيابة المصرية في بيان، الأربعاء، أن التقرير الفني أثبت «إيجابية العينة التي تشير إلى تعاطي السائق المواد المخدرة».

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
شمال افريقيا وزير الري المصري ونظيره النيجيري (الري المصرية)

«أسبوع المياه»... مصر توسع شراكاتها مع الصومال وكينيا ونيجيريا

عززت الحكومة المصرية من شراكاتها مع دول أفريقية في مجال المياه وإدارة الموارد المائية باتفاقيات تعاون مع الصومال وكينيا ونيجيريا.

أحمد إمبابي (القاهرة )
شمال افريقيا وزير الخارجية المصري خلال لقاء نظيره الإيراني على هامش اجتماعات الأمم المتحدة في نيويورك (الخارجية المصرية)

القاهرة محطة ثامنة لوزير الخارجية الإيراني

جولة موسعة لوزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، في المنطقة، تنتظر محطتها الثامنة، الخميس، في القاهرة، تحمل مطلباً رئيسياً لدعم جهود وقف الحرب في غزة ولبنان.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )

الجزائر تتهم «متطرفين» في فرنسا بـ«محاولة تزييف الذاكرة»

الرئيس الجزائري هاجم اليمين الفرنسي بسبب ضغوط لإلغاء اتفاق الهجرة (الرئاسة)
الرئيس الجزائري هاجم اليمين الفرنسي بسبب ضغوط لإلغاء اتفاق الهجرة (الرئاسة)
TT

الجزائر تتهم «متطرفين» في فرنسا بـ«محاولة تزييف الذاكرة»

الرئيس الجزائري هاجم اليمين الفرنسي بسبب ضغوط لإلغاء اتفاق الهجرة (الرئاسة)
الرئيس الجزائري هاجم اليمين الفرنسي بسبب ضغوط لإلغاء اتفاق الهجرة (الرئاسة)

هاجم الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، «أوساطاً متطرفة (في فرنسا) تحاول تزييف ملف الذاكرة أو إحالته إلى رفوف النسيان»، في إشارة إلى رفض اليمين التقليدي واليمين المتطرف في فرنسا، أي تنازل من جانب باريس في «قضية الاشتغال على الذاكرة» التي تعني جزائريا، الاعتراف بـ«جريمة الاستعمار» و«طلب الصفح من الضحية».

ونشرت الرئاسة الجزائرية، اليوم الأربعاء، خطاباً مكتوباً للرئيس بمناسبة مرور 63 سنة على قمع مظاهرة لمئات المهاجرين الجزائريين في فرنسا، خرجوا يومها (17 أكتوبر/تشرين الأول 1961) سلمياً للتعبير عن دعم الثورة في بلادهم، التي كانت تقترب من الحسم مع الاستعمار الفرنسي. وخلف عنف البوليس الفرنسي ضد المتظاهرين، 03 قتلى و 60 جريحاً وفق حصيلة رسمية، فيما كتب مؤرخون أن عدد الضحايا كان بـ«العشرات على الأقل».

متظاهرون جزائريون اعتقلوا في بوتو غرب باريس خلال مظاهرة 17 أكتوبر 1961 ينتظرون واضعين أيديهم فوق رؤوسهم للاستجواب تحت مراقبة الشرطة خلال حرب الحزائر (أ.ف.ب)

وقال تبون في خطابه أن «الذكرى تبقى راسخةً في الأذهان، لما تحمله مِن قوَة الدلالة على وحدة الشعب، والتفافه حول تحقيق الأهداف التي رسمها بيان أول نوفمبر الخالد»، في إشارة إلى وثيقة حددت معالم الدولة الجزائرية بعد استقلالها، كتبها قادة الثورة عشية تفجيرها في 01 نوفمبر (تشرين الثاني) 1954. والمعروف أن الجزائر استعادت استقلالها في 05 يوليو (تموز) 1962.

وأكد تبون أن المهاجرين الجزائريين بفرنسا «عقدوا في 17 أكتوبر 1961 العزم على التخلص من أوهام المستوطنين الحالمين بالفردوس، على حساب أهل وملاك أرضنا الطاهرة»، لافتاً إلى أن «المشاهد المأساوية، لما حدث في محطات الميترو وجسور نهر السين بباريس ، توثق حقد الاستعمار ودمويته وعنصريته. وتلك المشاهد والأحداث ، تؤكد عمق الرابطة الوطنية المقدسة بين أبناء وطننا العزيز».

وشدد تبون على «حرص الدولة على الدفاع عن أفراد جاليتنا في الخارج، ورعاية مصالحهم»، مبرزاً أن «مسألة الذاكرة تحتاج إلى نَفَس جديد من الجرأة والنزاهة، للتخلص من عقدة الماضي الاستعماري، وتحتاج إلى التوجه إلى مستقبل لا إصغاء فيه لزراع الحقد والكراهية، أسرى الفكر الاستعماري البائد».

ويسود اعتقاد في الجزائر، على المستويين الشعبي والحكومي، بأن قطاعا واسع من الطيف السياسي الفرنسي، «لايزال يحنَ إلى التواجد الفرنسي الاستعماري للجزائر»، ويطلق على هذا التفكير أو هذه النفسية «الجزائر فرنسية". ويتجسد ذلك حالياً، حسب الجزائر، في محاولات لليمين في الحكومة والبرلمان الفرنسيين، إلغاء «اتفاق الهجرة" المبرم بين البلدين عام 1968، بحجة أنه «تفضيلي للجزائريين، ويحدَ من خطط التصدي للهجرة النظامية والسرَية».

وتأتي نبرة الرئيس الجزائري الحادة ضد الفرنسيين، في وقت تمر فيه العلاقات الثنائية بقطيعة، ظهرت جليا في ردة فعل الجزائر الشديدة ضد باريس شهر يوليو الماضي، عندما أعلنت دعمها «خطة الحكم الذاتي» المغربية للصحراء الغربية. كما احتدمت خصومة شديدة بين البلدين، حول مصير مئات المهاجرين الجزائريين غير النظاميين، صدرت بحقهم أوامر إدارية بالطرد من التراب الفرنسي، وطلبت باريس من الجزائر تمكينها من تصاريح قنصلية تسمح بتنفيذها، لكنها واجهت رفضاً حاداً.