رئيس وزراء باكستان يدعو لتوسيع مبادرة الحزام والطريق الصينية

رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف يصافح نظيره الصيني لي تشيانغ خلال قمة منظمة «شنغهاي للتعاون» (أ.ف.ب)
رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف يصافح نظيره الصيني لي تشيانغ خلال قمة منظمة «شنغهاي للتعاون» (أ.ف.ب)
TT

رئيس وزراء باكستان يدعو لتوسيع مبادرة الحزام والطريق الصينية

رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف يصافح نظيره الصيني لي تشيانغ خلال قمة منظمة «شنغهاي للتعاون» (أ.ف.ب)
رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف يصافح نظيره الصيني لي تشيانغ خلال قمة منظمة «شنغهاي للتعاون» (أ.ف.ب)

دعا رئيس الوزراء الباكستاني، شهباز شريف، الأربعاء، إلى توسيع مبادرة الحزام والطريق الصينية لتعزيز التعاون الإقليمي.

وكان شريف يتحدّث في اجتماع رؤساء حكومات منظمة «شنغهاي للتعاون»، وهي مجموعة أمنية وسياسية أوراسية، تشكّلت في عام 2001. ويعقد الاجتماع في إسلام آباد، ويحضره مسؤولون من 11 دولة، بما في ذلك باكستان المستضيفة، والصين وروسيا والهند، وفق «رويترز».

وقال شريف في كلمته بصفته رئيساً للاجتماع: «يجب توسيع المشاريع الرائدة، مثل مبادرة الحزام والطريق للرئيس شي جينبينغ... مع التركيز على تطوير البنية الأساسية للطرق والسكك الحديد والرقمية التي تُعزز التكامل والتعاون في جميع أنحاء منطقتنا».

مبادرة الحزام والطريق هي خطة بقيمة تريليون دولار للبنية الأساسية العالمية وشبكات الطاقة التي أطلقتها الصين قبل عقد من الزمان لربط آسيا بأفريقيا وأوروبا، من خلال طرق برية وبحرية. ويرى منافسو بكين أن مبادرة الحزام والطريق هي أداة للصين لنشر نفوذها الجيوسياسي والاقتصادي.

كما تعرضت مبادرة الحزام والطريق لانتقادات بسبب زيادة الديون غير المستدامة في البلدان النامية.

ويعد الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني جزءاً من مبادرة الحزام والطريق، وقد شهد ضخ بكين مليارات الدولارات في الدولة الواقعة في جنوب آسيا، لشبكات الطرق وميناء استراتيجي ومطار.

وقال شريف إن الممر الاقتصادي الصيني - الباكستاني من شأنه أن يساعد أيضاً في تعزيز التعاون، مضيفاً أن 40 في المائة من سكان العالم يعيشون في الدول الأعضاء العشر الكاملة في منظمة «شنغهاي للتعاون».

ويعد اجتماع منظمة «شنغهاي للتعاون» الحدث الأكثر شهرة الذي تستضيفه الدولة الواقعة في جنوب آسيا منذ سنوات، ويحضره 7 رؤساء وزراء، بمن فيهم رئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ.

وقال شريف أيضاً إن الاستقرار في أفغانستان المجاورة، التي تقع بين جنوب ووسط آسيا، ضروري لتحقيق الفرص التجارية بشكل كامل للدول الأعضاء في منظمة «شنغهاي للتعاون».

كما حضر اللقاء وزير الشؤون الخارجية الهندي سوبرامانيام جايشانكار، وهو أول وزير خارجية هندي يزور باكستان منذ ما يقرب من عقد من الزمان، في ظل استمرار الفتور في العلاقات بين الجارتين المتنافستين المسلحتين نووياً.


مقالات ذات صلة

عبد العزيز بن سلمان: استضافة السعودية لمؤتمر الطاقة العالمي تأتي في مرحلة مهمة

الاقتصاد صورة جوية للعاصمة السعودية الرياض (واس)

عبد العزيز بن سلمان: استضافة السعودية لمؤتمر الطاقة العالمي تأتي في مرحلة مهمة

قال الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز، وزير الطاقة: «إن استضافة السعودية لمؤتمر الطاقة العالمي لعام 2026 تأتي في مرحلة مهمة لقطاع الطاقة العالمي».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد امرأة تسير خلف شعار المصرف المركزي الإندونيسي في جاكرتا (رويترز)

«المركزي الإندونيسي» يُثبّت الفائدة وسط غموض عالمي متزايد

قرر المصرف المركزي الإندونيسي الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير، كما كان متوقعاً، موضحاً أن هذا القرار يتماشى مع هدفه في الحفاظ على معدلات التضخم.

«الشرق الأوسط» (جاكرتا )
الاقتصاد وزير الخزانة والمالية التركي محمد شيمشك (حسابه في إكس)

شيمشك: الخليج يحمل فرصاً مهمة لتركيا في قطاع السياحة

قال وزير الخزانة والمالية التركي محمد شيمشك إن الخليج يحمل فرصاً جدية لتركيا، لا سيما في مجال السياحة

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
الاقتصاد عمال في أحد المشروعات التنموية لبناء بوابة مائية على نهر في شرق الصين (أ.ف.ب)

ردود فعل مختلطة على إعلان الصين التأهب لجمع 850 مليار دولار من الديون

ذكرت وسائل إعلام محلية أن الصين قد تجمع 6 تريليونات يوان إضافية من سندات الخزانة الخاصة على مدى ثلاث سنوات لتحفيز الاقتصاد المتراجع.

«الشرق الأوسط» (بكين)
الاقتصاد سيدة تسير بجوار لوحة إلكترونية تعرض حركة الأسهم في وسط العاصمة اليابانية طوكيو (أ.ب)

رئيس الوزراء الياباني يطلب موازنة إضافية تتجاوز 87 مليار دولار

قال رئيس الوزراء الياباني شيغيرو إيشيبا إن حكومته تهدف إلى إعداد موازنة تكميلية للسنة المالية الحالية تتجاوز 13.1 تريليون ين لتمويل حزمة دعم اقتصادي.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)

عودة صادرات ليبيا تثقل كاهل سوق النفط الخام الأوروبية

جانب من ميناء الحريقة النفطي الليبي (رويترز)
جانب من ميناء الحريقة النفطي الليبي (رويترز)
TT

عودة صادرات ليبيا تثقل كاهل سوق النفط الخام الأوروبية

جانب من ميناء الحريقة النفطي الليبي (رويترز)
جانب من ميناء الحريقة النفطي الليبي (رويترز)

قالت مصادر بسوق النفط ومحللون، إن استئناف إنتاج النفط الخام الليبي بعد أزمة سياسية بشأن المصرف المركزي أدى إلى فائض في إمدادات الخام في أوروبا، ما أجبر بائعين متنافسين على خفض أسعارهم، وفق وكالة «رويترز».

وتسببت الأزمة -قبل حلها- في تقليص صادرات البلد العضو في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) إلى أدنى مستوى في 4 سنوات.

وأعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا استئناف الإنتاج في الثالث من أكتوبر (تشرين الأول) بعد تعيين محافظ جديد للمصرف المركزي. وبحلول 13 أكتوبر، بلغ الإنتاج نحو 1.3 مليون برميل يومياً، وهو ما يقترب من مستويات ما قبل الأزمة.

ويتزامن توقيت زيادة إنتاج ليبيا من النفط مع أعمال صيانة في مصّاف أوروبية، وإغلاق عدة مصّاف في البحر المتوسط وشمال غربي أوروبا بشكل كامل أو جزئي. ويقول متعاملون ومحللون إن هذا يُضعف أسعار الخامات المنافسة.

ووفق بيانات مجموعة «بورصة لندن للأوراق المالية (إل إس إي جي)»، فإن علاوة سعر خام أذربيجان الخفيف مقابل خام برنت القياسي انخفضت إلى 1.55 دولار للبرميل، وهو أدنى مستوى له منذ أبريل (نيسان).

وقالت صوفيا بريبلودناجا، المحللة لدى «إف جي إي إنرجي»، إن فروق الأسعار بين خامات البحر المتوسط الرئيسية الأخرى -مزيج اتحاد خط أنابيب بحر قزوين «سي بي سي» والخام الصحراوي ومزيج السدر الليبي- تراجعت أيضاً في أول 11 يوماً من أكتوبر.

وأضافت: «بالنظر إلى المستقبل، فإن خامات البحر المتوسط هذه ستواجه مزيداً من الضغوط الهبوطية من ثاني أكبر حقل يوفر مزيج (سي بي سي) -كاشاجان- الذي يعود من الإغلاق الكامل بسبب الصيانة بعد 10 نوفمبر (تشرين الثاني)».

وقال أحد المتعاملين إن أسعار الخام من غرب أفريقيا، وهو أيضاً بديل للخام الليبي، قد تتراجع أيضاً. وتم طرح خام «بوني» النيجيري الخفيف الأسبوع الماضي، بسعر يقارب علاوة قدرها دولار واحد للبرميل فوق خام برنت، وتم تسعيره بأقل من ذلك قليلاً، وهو الأدنى منذ ديسمبر (كانون الأول) 2023، وفقاً لبيانات «إل إس إي جي».

وبدأت أزمة المصرف المركزي الليبي آخر أغسطس (آب)، ما أدى إلى إغلاق عدد من حقول النفط والموانئ.

ووفقاً لبيانات «كبلر»، انخفضت صادرات ليبيا من النفط الخام في سبتمبر (أيلول) إلى نحو 550 ألف برميل يومياً، وهو أدنى مستوى لها في 4 سنوات، ونصف المتوسط لشهري يوليو (تموز) وأغسطس.

وتعافت صادرات أكتوبر حتى الآن إلى أكثر من 600 ألف برميل يومياً، ومن المتوقع أن ترتفع أكثر.

وقال أحد المتعاملين لدى شركة تشتري عادة من ليبيا -رفض نشر اسمه- وفق «رويترز»: «إن المؤسسة الوطنية للنفط خصصت شحنات للمصافي بمواعيد تحميل قريبة للغاية».

وأضاف: «أن المصافي اتخذت بالفعل ترتيبات بديلة لشراء خامات أخرى، على افتراض أن انقطاع الإمدادات الليبية سيستمر لفترة أطول».

وقال متعامل آخر: «إن المصافي في أوروبا ستظل تستقبل شحنات ليبية، لكنها في وضع يسمح لها بالمطالبة بخصومات كبيرة».

ووفق بيانات «كبلر»، فإن إيطاليا أكبر مشترٍ للخام الليبي، إذ حصلت على ثلث إجمالي الصادرات الليبية في عام 2023، تليها إسبانيا وفرنسا والولايات المتحدة واليونان.