«الشرق الوثائقية»… عام من الإنجازات والأرقام الاستثنائية

أضخمُ مكتبة من الأفلام الوثائقية بأكثر من 1000 ساعة من الوثائقيات و620 مليون مشاهدة

جذبت «الشرق الوثائقية» اهتمام مئات الملايينِ وحققت أرقاماً استثنائية من المشاهدات عبر الوسائط المختلفة (الشرق الأوسط)
جذبت «الشرق الوثائقية» اهتمام مئات الملايينِ وحققت أرقاماً استثنائية من المشاهدات عبر الوسائط المختلفة (الشرق الأوسط)
TT

«الشرق الوثائقية»… عام من الإنجازات والأرقام الاستثنائية

جذبت «الشرق الوثائقية» اهتمام مئات الملايينِ وحققت أرقاماً استثنائية من المشاهدات عبر الوسائط المختلفة (الشرق الأوسط)
جذبت «الشرق الوثائقية» اهتمام مئات الملايينِ وحققت أرقاماً استثنائية من المشاهدات عبر الوسائط المختلفة (الشرق الأوسط)

تحتفل «الشرق الوثائقية» بمرور عام على انطلاقها قدمت خلاله لمتابعيها عالماً شيّقاً من الوثائقياتِ التي أثارت الاهتمام والتقدير والمتعة معاً، محرزة العديد من النجاحات.

في عامها الأول، قدّمت المنصّة أكثر من 1000 ساعة من الوثائقيات وأكثر من 20 ألف منشور، وحققت أكثر من 620 مليون مشاهدة عبر مختلف المنصّات، حيث وصل عدد متابعيها على وسائل التواصل الاجتماعي إلى 3 ملايين متابع، ما يجعلها القناة الأسرع نموّاً على وسائل التواصل الاجتماعي والمصدر الأول للأفلام الوثائقية عالية الجودة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقال محمد اليوسي، مدير عام قناة «الشرق الوثائقية»: «إنني فخور للغاية بما حققناه خلال فترة قصيرة بدعم من مجموعة (SRMG)، حيث جذبت (الشرق الوثائقية) اهتمام مئات الملايينِ وحققت أرقاماً استثنائية من المشاهدات عبر الوسائط المختلفة. كما قمنا ببث أبرز وأهم الوثائقيات العربية والعالمية والإنتاجات الأصلية المميزة وعالية الجودة، ما يبرهن على التزامنا بتقديم محتوى عربي يرتقي إلى تطلّعات المشاهدين على تنوّعها واختلافها إن كان في منطقتنا أو في كل أنحاء العالم».

واحتفالاً بمرور عام على انطلاقها، كشفت «الشرق الوثائقية» عن مجموعة عناوين جديدة من إنتاجها الأصلي، تتنوّع بين السياسة والثقافة والأعمال والاقتصاد والتاريخ، وتقدّم للمشاهدين تحليلاً مغايراً ومعمّقاً لكواليس الأحداث التاريخية. كما تبحر في خفايا القصص التي لم تُروَ بعد عن قضايا شكّلت عالمنا الراهن وعن شخصيات رائدة كان لها أثر من الصعب تجاهله.

وتضمّ القائمة الجديدة: «وجوه»: وهي سلسلة أفلام قصيرة تمّ إنتاجها باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، تعيد إحياء شخصيات تاريخية ورموز معاصرة أثارت الجدل في عوالم السياسة والفكر والاقتصاد والرياضة والأعمال والتقنيات وغيرها. كما تجيب السلسلة عن الكثير من الأسئلة حول شخصيات متنوعة من بينها المرشّحة الرئاسية للانتخابات الأميركية كامالا هاريس والسيناتور المرشّح لمنصب نائب الرئيس في حال فوز ترمب، جيه دي فانس، بالإضافة إلى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وغيرهم من الشخصيات.

كما تضم «مخابئ يوم القيامة»: فيلما وثائقياً من حلقتين يستكشف العالم السري للملاجئ النووية في أوروبا منطلقاً من التهديدات النووية الأخيرة بين روسيا والدول الغربية ويجيب من خلاله عن سؤال يكثر طرحه في الآونة الأخيرة: هل المخابئ أو الملاجئ المعدّة لدرء مخاطر الأسلحة والإشعاعات النووية تكفي لحماية المواطنين في أوروبا؟ وأين قد يتّجه زعماء الدول الغربية حال اندلاع حرب نووية؟

ومن القائمة الجديدة: «الموجة القوطية»: وثائقي حول مـدیـنة لایـبزیـغ في ألمانيا، حيث تهيمن أجـواء الـغموض والإثـارة ویتجـمّع أنصار «الموجة القوطية»، مرتدين ملابـس سـوداء تبدو مختلفة ولافتة للأنظار وأقنعة تحمل أشکالاً غير تقليدية، لكن وراءها تتخفّی أسـرار مـظلمة تـثیر الـرعـب لدى البعض والتأمل الفني لدى البعض الآخر، يكشفها هذا الوثائقي.

و«سلاح منفلت»: يسلط هـذا الـفيلم الضوء على عالم تجارة الأسلحة في أفغانستان متسللاً إلى تلك الأسواق المحظورة حيث يلتقي بأصحاب تلك الإمبراطوريات في مغامرة استقصائية للوصول إلى حجم ومصير الأسلحة التي تركها حلف «الناتو» والولايات المتحدة بعد انسحابهما في العام 2021 وكيف باتت تُباع اليوم في السوق السوداء.

و«سيد البيد... محمد الثبيت»: في منتصف القرن الماضي، احتدّ الصراع بين مؤيّدي الشعر التقليدي وروّاد الشعر الحديث أو الشعر الحرّ. وكان محمد الثبيتي المعروف بـ«سيد البيد» من أبرز أعلام هذا التيار، وهو صاحب تجربة شعرية قيّمة أحدثت تحولاً كبيراً في تاريخ الشعر السعودي الحديث، يُبحر في تفاصيلها هذا الوثائقي.

إضافة إلى البرامج الأصلية، تقدّم «الشرق الوثائقية» مجموعة جديدة ومتنوّعة من الأفلام المرخّصة والتي تُعرض باللغة العربية للمرة الأولى، ومن أبرزها: «ألمانيا: العدوّ في الداخل» و«الجانب المظلم من جوجل» و«جواسيس الحرب الباردة» و«أنا ابنة جوزف ستالين». كما بدأت القناة من الثامن من سبتمبر (أيلول) وتستمر حتى الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني) بعرض أكثر من 50 ساعة من الأفلام الوثائقية الحصرية حول الانتخابات الرئاسية الأميركية.

واعتبر اليوسي أن إطلاق هذه العناوين المميزة من الإنتاجات الأصلية «يمثّل خطوة مهمّة في رحلتنا لتقديم قصص واقعية جذّابة وخلّاقة»، منوّهاً إلى أن «هذه الوثائقيات ستزوّد المشاهدين برؤى جديدة حول قضايا وأحداث وشخصيات لا تزال حاضرة في عناوين الأخبار في كل أنحاء العالم. كما أشار اليوسي إلى أن هذا الإطلاق يتزامن مع الشعبية غير المسبوقة التي تشهدها الأفلام الوثائقية الناطقة بالعربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لا سيما الوثائقيات التي تطرح أسئلة فكرية جريئة وتتميّز بإنتاج سينمائي رفيع».

وكانت «SRMG» قد أطلقت ضمن استراتيجية النموّ والتحوّل، قناة «الشرق الوثائقية» عام 2023 لتقديم محتوى أصلي وحصري يلبّي تطلّعات المتابعين وتوجّهات السوق في الوقت ذاته. ويندرج الإعلان عن هذه الإنتاجات الجديدة ضمن التزام «الشرق الوثائقية» بتقديم أعمال سينمائية أصلية تسرد قصصاً لم تُروَ بعد وتوفّر وجهات نظر نابعة من المنطقة. كما يسلّط الضوء على دورها المحوري في إعادة تشكيل هذه الصناعة الحيوية في المنطقة من خلال توفير منصّة لصنّاع الأفلام والمخرجين والمنتجين المحليين والإقليميين للوصول إلى قاعدة جماهيرية أوسع.


مقالات ذات صلة

مسلسل «فريد» ... خطوة نحو عالم دبلجة المسلسلات التركية باللبنانية

يوميات الشرق مسلسل «فريد» أول خطوة في عالم الدبلجة باللبنانية على «إم تي في»

مسلسل «فريد» ... خطوة نحو عالم دبلجة المسلسلات التركية باللبنانية

هذه الخطوة تعدّ الأولى من نوعها في لبنان، وقرّرت المحطة ولوجها في قرارٍ صعب، كما وصفه مديرها كريستيان الجميّل.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق انطلق عرض الموسم الثاني من «Squid Game» قبل أيام (نتفليكس)

«الحبّار 2» يقع ضحيّة لعبته... المسلسل العائد بعد 3 سنوات يخسر عنصر الدهشة

بعض المسلسلات لم يُكتب لها أن تفرز مواسم جديدة، إنما عليها الاكتفاء بمجد الموسم الواحد. لكن يبدو أن فريق «لعبة الحبّار» لم يستوعب هذا الأمر.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق أحمد الفيشاوي في لقطة من البرنامج (إنستغرام)

أحمد الفيشاوي يثير جدلاً بشأن مظهره ومقارنة والده بعادل إمام

 لم يتوقف الفنان المصري أحمد الفيشاوي عن إثارة الجدل، بسبب مظهره وأدواره وتصريحاته، وأحدثها في حواره مع الإعلامي العراقي نزار الفارس.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق جردة مسلسلات 2024 وروزنامة 2025... الختام مع «الحبّار» والافتتاح مع «هارفي سبيكتر»

جردة مسلسلات 2024 وروزنامة 2025... الختام مع «الحبّار» والافتتاح مع «هارفي سبيكتر»

أي من مسلسلات 2024 كانت الأقوى؟ وما الإنتاجات الكبرى التي ينتظرها مشاهدو المنصات في 2025؟

كريستين حبيب (بيروت)
خاص الفنان السوري دريد لحّام (فيسبوك)

خاص دريد لحّام لـ«الشرق الأوسط»: انقضت سنوات القهر وأنا لم أكن مع النظام بل ضد الفوضى

يتحدث الفنان السوري المخضرم دريد لحّام إلى «الشرق الأوسط» عن ارتياحه لنهاية نظام الرأي الأحادي في سوريا ويسترجع السنوات التي مُنعت فيها أعماله بسبب الرقابة.

كريستين حبيب (بيروت)

«السيّد أزنافور»... تحيّة موفّقة إلى عملاق الأغنية الفرنسية بأيادٍ عربية

الممثل الجزائري الفرنسي طاهر رحيم في شخصية المغنّي العالمي شارل أزنافور (باتيه فيلم)
الممثل الجزائري الفرنسي طاهر رحيم في شخصية المغنّي العالمي شارل أزنافور (باتيه فيلم)
TT

«السيّد أزنافور»... تحيّة موفّقة إلى عملاق الأغنية الفرنسية بأيادٍ عربية

الممثل الجزائري الفرنسي طاهر رحيم في شخصية المغنّي العالمي شارل أزنافور (باتيه فيلم)
الممثل الجزائري الفرنسي طاهر رحيم في شخصية المغنّي العالمي شارل أزنافور (باتيه فيلم)

كان كلّما سُئل عن أقصى أحلامه، يجيب شارل أزنافور: «أن أغنّي على المسرح حتى عمر الـ100». رحل قبل 6 سنوات من تحقيق الحلم، لكنّه أبى إلا أن يطلّ على الجمهور في مئويّته من خلال فيلم «Monsieur Aznavour» (السيّد أزنافور) الذي بدأ عرضُه في الصالات العربية في ديسمبر (كانون الأول)، بعد أن كانت الانطلاقة في فرنسا في أكتوبر (تشرين الأول) 2024.

ليس من الممكن اختصار عملاق الأغنية الفرنسية بساعتَين سينمائيتَين، غير أنّ الفيلم الذي يتّخذ شكل سيرة ذاتية، على قدرٍ عالٍ من الطموح والإتقان. يسرد بسلاسةٍ وبساطة، ومن دون تبجيل، المراحل الأساسية من حياة الفنان الفرنسي الذي لم يتخلّ يوماً عن أصوله الأرمنية.

هو شارل أزنافوريان، الطفل الدائم الابتسامة، الذي نراه في بداية الفيلم وسط عائلته المهاجرة إلى باريس. أبٌ وأمٌ وولدان يحترفون الغناء والرقص والفرح، رغم الفقر وضيق العيش والاحتلال النازيّ إبّان الحرب العالمية الثانية. كبر شارل في غرفةٍ صغيرة لم تتّسع سوى للأحلام والموسيقى، فكان لا بدّ للطريق من أن يرتسم واضحاً أمامه: الفن وخشبة المسرح.

يسلك الفيلم خطاً تاريخياً تصاعدياً، فلا يتضمّن فقرات استرجاع زمني، ولا يخلط مراحل السيرة. أما الإخراج فليس مدّعياً ولا فضفاضاً، رغم ميزانيةٍ تخطّت الـ25 مليون يورو. هذه المعالجة الزمنية الكلاسيكية اعتمدها الكاتبان والمخرجان مهدي إيدير وفابيان مارسو المعروف بـ(Grand Corps Malade)، في مسعىً منهما إلى الإخلاص قدر المستطاع لتاريخ أزنافور الحافل.

مخرجا وكاتبا «Monsieur Aznavour» مهدي إيدير وفابيان مارسو (باتيه فيلم)

اللافت أن أزنافور، ولدى استشارته قبل وفاته في إمكانية تصوير فيلم عن حياته، كان قد منحَ بركتَه لإيدير ومارسو، معبّراً عن إعجابه بأعمالٍ سابقة لهما. ثم أتى الإنتاج ليغلّف الفيلم بمعطفٍ عائليّ، إذ تولّى العملية الإنتاجية صهر أزنافور جان رشيد قالوش. وحتى تكتمل البصمة العربية، بما أنّ قالوش وإيدير من أصول جزائرية، جرى اختيار الممثل طاهر رحيم لأداء دور البطولة، وهو أيضاً جزائريّ الأصل.

لا بدّ من الاعتراف لرحيم بمجهوده الهائل في تجسيد الشخصية الاستثنائية. الممثل البالغ 43 عاماً أدّى مراحل حياة أزنافور كلّها، مع العلم بأنّ التركيز انصبّ على الفترة الممتدّة ما بين البدايات الفنية في سنّ الـ20، وأولى سنوات المجد وما بعدها، أي حتى سنّ الـ50.

بذل طاهر رحيم مجهوداً هائلاً في تجسيد شخصية أزنافور (باتيه فيلم)

وفق حوارات صحافية أجريت معه، فقد تدرّب رحيم 6 أشهر على تقمّص شخصية أزنافور. خلال نصف سنة، اقتصرت مشاهداتُه على أرشيف الفنان الخاص والعام، كما التقى مطوّلاً أفراد عائلته للتعرّف أكثر إلى وجهه الآخر. لم يقف الممثل عند هذا الحدّ من أجل تركيب الشخصية، بل أصرّ على أداء أغاني الفيلم بصوته بعد أن خضع لتدريبٍ طويلٍ وقاسٍ. بدا التشابه صادماً في أغنيات مثل «Emmenez-Moi»، و«La Boheme»، و«Les Comediens»، مما دفع ببعض النقّاد إلى القول إنّه جرى دمج صوتَي أزنافور ورحيم بواسطة تقنيات الذكاء الاصطناعي؛ وهو أمرٌ غير مستبعَد.

أغاني أزنافور هي زينة الفيلم وقد أصرّ رحيم على أدائها بصوته (باتيه فيلم)

إذا كان في الغناء بعض الاستنساخ، فإنّ أداء السيناريو هو بصوت رحيم الأصليّ، وهنا يبرز المجهود الحقيقي؛ فعندما يتكلّم الممثل يظنّ السامع أنها نبرة أزنافور نفسه. كما تلعب الحركة الجسمانية والإيماءات الخاصة دوراً إضافياً في الإقناع.

على الرغم من الماكياج والمؤثرات التي كان يستغرق تنفيذها 4 ساعات خلال كل يوم تصوير، لم يتحقّق هدف التشابه في الملامح. لكن ليس بالشبَه وحدَه تحيا أفلام السيرة، فرحيم يملأ موقعه ولا يُفقد الشخصية بريقَها، وذلك من دون أن يقع في فخّ التقليد.

مشهد اللقاء الأول بين أزنافور وزوجته الثالثة أوللا تورسيل (باتيه فيلم)

يسير «Monsieur Aznavour» على إيقاع أبرز أغنيات الفنان وهي زينةُ الفيلم. يُقسم العمل إلى 5 فصول؛ على خلفيّة «Les Deux Guitares» (القيثارتان) ذات النغمات الأرمنية، ينطلق مسترجعاً طفولة المغنّي المحفوفة بذكريات الإبادة الأرمنية والهجرة الصعبة إلى فرنسا. أما الفصل الثاني فمخصّص لأولى سنوات شبابه «Sa Jeunesse»، وبداياته في عالم الكتابة والغناء. قد تُوقِعُ هذه السرديّة الكلاسيكية العمل في الرتابة، لكن سرعان ما يحلّ الفصل الثالث بعنوان «La Boheme» ليبثّ الحياة في الفيلم، لا سيّما مع دخول شخصية المغنية إديث بياف والتي تؤدّيها ببراعة الممثلة ماري جولي باوب.

شكّلت بياف نقطة تحوّل في مسيرة أزنافور، فهي التي وضعته في واجهة حفلاتها ليفتتحها بصوته، وهي التي شجّعته على الخضوع لجراحة تجميلية للأنف. وضمن إطار صداقتهما الاستثنائية، حثّته على سلوك طريقٍ فني منفرد بعد أن استمرت شراكته الغنائية مع بيار روش (تمثيل باستيان بويون) لسنوات.

لم تلعب بياف دوراً محورياً في حياة أزنافور فحسب، بل هي أحد القلوب النابضة للفيلم، كما أنها تستحق كل مشهدٍ خُصِص لها فيه، حتى وإن بدا طويلاً؛ كل ذلك بفَضل موهبة الممثلة الآسرة.

إديث بياف... نقطة تحوّل في مسيرة أزنافور وأحد القلوب النابضة للفيلم (باتيه فيلم)

لعلّ أجمل ما يصوّره الفيلم هو صعود أزنافور، القصير القامة والعاديّ الملامح وصاحب الصوت المجروح، من مغنٍ منبوذٍ من الصحافة والجمهور إلى أيقونة الأغنية الفرنسية وسفيرها إلى العالم. لم يؤمن بالحظّ بل بالعمل 17 ساعة يومياً. لم ينم على الحرير بل حاك ثوبه بخيوط المثابرة. حتى الرمق الأخير، ألّف شارل أزنافور الأغاني وجال بها العواصم. لكنّ البداية لم تكن مفروشةً بالورد، فهو غنّى أمام قاعاتٍ شبه خالية، وأصدرَ أسطوانات لم تحقق أي مبيعات، وتعرّض للشتيمة من النقّاد. وسط ذلك كله، تسلّح بصبره وبعشقٍ للنجاح أفرطَ الفيلم في تجسيده، إلى درجة أنه كاد يصوّره رجلاً مهووساً بالشهرة والمال.

يصوّر الفيلم جزءاً من رحلة الصعود المتعثّرة في بدايات أزنافور (باتيه فيلم)

من بين الهفوات التي قد يُلام عليها الفيلم كذلك، أنه غيّب بعض الوقائع مثل زواج أزنافور الثاني، وتفاصيل سنوات الفقر الطويلة، إضافةً إلى شراكته مع مدير أعماله ليفون سايان والتي امتدّت 40 عاماً.

في المقابل، أضاء «Monsieur Aznavour» على نواحٍ أخرى من حياته مثل زواجه الثالث من حبيبته السويدية أوللا، وعلاقته العميقة بشقيقته عايدة، ليبقى الجزء الأكثر تأثيراً وفاة ابنه باتريك في سن الـ25، الأمر الذي حمّل أزنافور أحزاناً ثقيلة وأسئلةً وجوديّة رافقته إلى آخر العمر، وإلى آخر سطر من أغانيه الـ1300.