هولندا تسعى لتشديد القيود لتصبح دولة «غير جذابة» للمهاجرين

بعد توقع الحكومة «أزمة لجوء»

الزعيم السياسي القومي الهولندي خيرت فيلدرز (أ.ب)
الزعيم السياسي القومي الهولندي خيرت فيلدرز (أ.ب)
TT

هولندا تسعى لتشديد القيود لتصبح دولة «غير جذابة» للمهاجرين

الزعيم السياسي القومي الهولندي خيرت فيلدرز (أ.ب)
الزعيم السياسي القومي الهولندي خيرت فيلدرز (أ.ب)

قالت الحكومة الهولندية، الجمعة، إنها تستهدف تطبيق مجموعة من التدابير للحد من الهجرة في الأشهر المقبلة، تتضمن عدم البت في كل الطلبات الجديدة بعد أيام من إعلان ألمانيا ضوابط جديدة بشأن الحدود، لمنع توافد المهاجرين غير المرغوب فيهم.

وقالت الحكومة الجديدة بقيادة حزب «الشعب من أجل الحرية» المعادي للمسلمين بزعامة السياسي القومي خيرت فيلدرز، إنها ستعلن عن أزمة لجوء وطنية، لتتمكن من اتخاذ تدابير للحد من الهجرة دون موافقة البرلمان.

وشككت أحزاب المعارضة في مدى ضرورة هذه الخطوة أو حتى مدى مشروعيتها، لكن وزيرة الهجرة في حزب «الشعب من أجل الحرية» مارجولين فابر، قالت إنها تتحرك في إطار قوانين الهجرة بالبلاد. وأضافت في بيان، الجمعة: «نتخذ تدابير لجعل هولندا منفرة قدر الإمكان لطالبي اللجوء»، وفق ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.

وقالت فابر إنه حان الوقت لتغيير جذري في المسار، وأوضحت: «إننا نتخذ إجراءات لجعل هولندا غير جذابة قدر الإمكان لطالبي اللجوء».

وأكدت الحكومة هدفها في السعي للحصول على إعفاء من قواعد اللجوء في الاتحاد الأوروبي، على الرغم من ترجيح أن تقاوم بروكسل، لأن دول الاتحاد الأوروبي وافقت بالفعل على اتفاق للهجرة، وعادة ما تناقش خيارات عدم الالتزام في مرحلة التفاوض.

وقال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي إريك مامر للصحافيين حين سُئل عن احتمال انسحاب هولندا اليوم: «اعتمدنا تشريعات، ولا يمكن الانسحاب من تشريعات الاتحاد الأوروبي المعتمدة... هذا مبدأ عام».

ومن بين الخطوات الأولى التي تعتزم الحكومة الهولندية اتخاذها، وقف تصاريح اللجوء مفتوحة الأجل، ووضع قيود كبيرة على التحاق الأسر بمن حصلوا على اللجوء.

وستبدأ أيضاً العمل على قانون طوارئ قد يمنع البت في مصير الطلبات الجديدة لنحو عامين، وهذا قد يقلص التسهيلات المقدمة لطالبي اللجوء.

وفاز فيلدرز في انتخابات العام الماضي بناء على وعد بفرض أشد قواعد الهجرة صرامة في الاتحاد الأوروبي. لكنه لم يستطع تشكيل حكومة مع 3 شركاء من اليمين في مايو (أيار)، إلا بعد أن تخلى عن طموح تولي منصب رئيس الحكومة.

ويتولى رئاسة الحكومة ديك شوف وهو بيروقراطي غير منتخب بلا انتماء حزبي.

وعلى غرار جارتها ألمانيا، قالت هولندا إنها ستفرض أيضاً ضوابط حدودية أكثر صرامة لمكافحة تهريب البشر والحد من الهجرة غير النظامية.

يشار إلى أن عدد طلبات اللجوء إلى هولندا بلغت نحو 40 ألف طلب كل عام، وهو الأمر الذي دفع بالمنتقدين للقول إنه أدى إلى تفاقم نقص المساكن في البلاد.


مقالات ذات صلة

كل ما تريد معرفته عن تعديل شروط دخول الأجانب بريطانيا

سفر وسياحة طائرة تتبع «الاتحاد للطيران» خلال إقلاعها من مطار هيثرو في لندن (رويترز)

كل ما تريد معرفته عن تعديل شروط دخول الأجانب بريطانيا

أعلنت الحكومة البريطانية، هذا الأسبوع، أنه سيتعين على مواطني الدول الأوروبية دفع 10 جنيهات إسترلينية (12 يورو) للاستحصال على «تصريح السفر الإلكتروني».

«الشرق الأوسط» (لندن)
أوروبا جنود ألمان في إحدى ضواحي مدينة كولونيا 23 أكتوبر 2023 (رويترز)

احتجاز سوري في ألمانيا بتهمة التخطيط لمهاجمة جنود ألمان

ألقى محققون في ولاية بافاريا الألمانية القبض على شخص سوري (27 عاماً)، بتهمة التخطيط لمهاجمة جنود من الجيش الألماني في منطقة أوبرفرانكن.

«الشرق الأوسط» (برلين)
الولايات المتحدة​ رجل يحمل لافتة صممها الذكاء الاصطناعي لترمب محاولا إنقاذ قطط من مهاجرين هايتيين خارج تجمع انتخابي في أريزونا (أ.ف.ب)

إخلاء مبان بمدينة سبرينغفيلد الأميركية يذكي نظرية مؤامرة ضد المهاجرين الهايتيين

سُلطت الأضواء على سبرينغفيلد في الأيام الأخيرة بعد انتشار قصص على وسائل التواصل الاجتماعي عن مهاجرين من هايتي في المدينة يأكلون الحيوانات الأليفة للسكان.

«الشرق الأوسط» (سبرينغفيلد)
العالم مهاجرون على متن قارب إنقاذ ينظرون إلى قارب خفر سواحل متجه إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية في وسط البحر المتوسط... إيطاليا 19 أغسطس 2022 (رويترز)

رئيس «أطباء بلا حدود» يرفض «تجريم» جمعيات إغاثة المهاجرين في المتوسط

اتهم رئيس منظمة أطباء بلا حدود، اليوم (الأربعاء)، إيطاليا بعرقلة عمليات إغاثة المهاجرين في البحر المتوسط من خلال «تجريم» المنظمات غير الحكومية وقوارب الإسعاف.

«الشرق الأوسط» (روما)
أوروبا  رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك (إ.ب.أ)

بولندا تنتقد قرار ألمانيا تشديد المراقبة على حدودها

أدان رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك اليوم (الثلاثاء) قرار ألمانيا المجاورة تشديد الرقابة على الحدود في محاولة للحد من الهجرة غير الشرعية.

«الشرق الأوسط» (وارسو)

روسيا تحذّر الغرب من «حرب مباشرة»

صاروخ «ستورم شادو» (أ.ب)
صاروخ «ستورم شادو» (أ.ب)
TT

روسيا تحذّر الغرب من «حرب مباشرة»

صاروخ «ستورم شادو» (أ.ب)
صاروخ «ستورم شادو» (أ.ب)

حذّرت موسكو الغرب من إعطاء أوكرانيا الضوء الأخضر لشن هجمات في عمق الأراضي الروسية بواسطة الأسلحة البعيدة المدى، وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن ذلك سيعني أن حلف شمال الأطلسي (الناتو) «في حرب مباشرة» مع موسكو. وأفاد الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف بأن تحذير بوتين كان بالغ الوضوح. وقال: «لا شك لدينا في أن هذا التصريح وصل إلى الجهات المستهدفة».

وتشير التصريحات الأخيرة، سواء التي صدرت عن المسؤولين الأميركيين أو الغربيين، إلى أن القيود الباقية على أوكرانيا التي تمنعها من استخدام أسلحة قادرة على ضرب العمق الروسي، قد تُرفع «جزئياً». ونقلت وسائل إعلام غربية عن مسؤولين قولهم إن الرئيس الأميركي جو بايدن على وشك تمهيد الطريق أمام أوكرانيا لتنفيذ ضربات، ولكن دون استخدام الأسلحة الأميركية. وقالت إن بايدن مستعد للسماح لكييف باستخدام صواريخ بريطانية وفرنسية تعتمد على التكنولوجيا الأميركية ولكن ليس الصواريخ المصنّعة في الولايات المتحدة.

من جهته، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الغرب «خائف» للغاية من الإعلان عن مشاركته في إسقاط الصواريخ والطائرات المسيّرة الروسية التي تستهدف أوكرانيا، رغم أنه فعل ذلك عندما تعرضت إسرائيل لهجوم إيراني. وأضاف: «إنهم يخشون حتى أن يقولوا: نحن نعمل على ذلك».