بلومبرغ: «السيادي السعودي» يعتزم شراء طائرات لتأسيس شركة شحن جوي

المركز المالي بالعاصمة السعودية الرياض (واس)
المركز المالي بالعاصمة السعودية الرياض (واس)
TT

بلومبرغ: «السيادي السعودي» يعتزم شراء طائرات لتأسيس شركة شحن جوي

المركز المالي بالعاصمة السعودية الرياض (واس)
المركز المالي بالعاصمة السعودية الرياض (واس)

قالت وكالة «بلومبرغ» إن «صندوق الاستثمارات العامة» السعودي يعتزم شراء طائرات «بوينغ» و«إيرباص» لتأسيس شركة شحن جوي جديدة، في إطار خطة المملكة لتحويلها إلى مركز لوجيستي عالمي.

وأشارت الوكالة، نقلاً عن مصادر مطلعة فضلت عدم الكشف عن هويتها، نظراً لخصوصية المحادثات، إلى أن الصندوق يجري مفاوضات مع شركات تصنيع الطائرات والمستأجرين لشراء طائرات شحن من طراز «بوينغ 777» و«إيرباص إيه 350».

وسيخدم مشروع الشحن الجوي كلاً من شركة «مجموعة السعودية»، و«طيران الرياض» الناشئة والمملوكة للصندوق. وتسعى المملكة لاستغلال موقعها الاستراتيجي المحوري بين أوروبا وآسيا وأفريقيا لمواكبة الطلب المزداد على خدمات الشحن الجوي.

وفي هذا الإطار، شهدت شحنات الشحن الجوي زيادة بنسبة 14 في المائة في يونيو (حزيران) مقارنة بالعام السابق، مواصلة النمو للشهر السابع على التوالي بنسبة تفوق 10 في المائة، وفقاً لاتحاد النقل الجوي الدولي.

وأظهرت البيانات أن الشحنات تسير نحو تجاوز المستويات القياسية المسجلة في عام 2021.


مقالات ذات صلة

بولندا توقّع عقداً لشراء 96 مروحية «أباتشي» أميركية 

أوروبا بحَّار أميركي يشير إلى مروحية من طراز «إس إتش - 60 سي هوك» خلال هبوطها على متن حاملة طائرات «يو إس إس ثيودور روزفلت» في منطقة عمليات الأسطول الخامس الأميركي 26 يوليو الماضي (البحرية الأميركية)

بولندا توقّع عقداً لشراء 96 مروحية «أباتشي» أميركية 

وقَّعت بولندا اتفاقاً نهائياً مع شركة «بوينغ» الأميركية لشراء 96 مروحية قتالية من طراز «أباتشي»، وفق ما أعلن وزير الدفاع البولندي فلاديسلاف كوسينياك كاميش.

«الشرق الأوسط» (وارسو)
الاقتصاد طائرة «بوينغ 737 ماكس» تهبط خلال رحلة تجريبية في سياتل (رويترز)

شكوك في تحقيق «بوينغ» مستهدفات إنتاج الطائرة الأكثر مبيعاً

تعتقد وكالتا التصنيف الائتماني «موديز» و«ستاندرد آند بورز»، أن شركة «بوينغ» لن تحقق على الأرجح هدفاً رئيسياً لإنتاج طائرات «737 ماكس» خلال العام الحالي.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد «إنفوغراف»: طلبيات ضخمة لـ«بوينغ» في معرض «فارنبورو الدولي للطيران»

«إنفوغراف»: طلبيات ضخمة لـ«بوينغ» في معرض «فارنبورو الدولي للطيران»

سيطرت «بوينغ» على اليوم الأول من معرض «فارنبورو الدولي للطيران»، الاثنين، حيث حصلت شركة صناعة الطائرات الأميركية على النصيب الأكبر من طلبيات الطائرات التجارية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الولايات المتحدة​ طائرة من طراز «بوينغ 737» في سياتل (أرشيفية- أ.ب)

انتكاسة جديدة... طائرة «بوينغ» تفقد إحدى عجلاتها خلال إقلاعها بمطار أميركي

فقدت طائرة «بوينغ» عجلة خلال إقلاعها من مطار لوس أنجليس أمس (الاثنين)، في حلقة جديدة من مسلسل الانتكاسات والأعطال الفنية.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
الولايات المتحدة​ طائرة «بوينغ» من طراز «737 ماكس» (رويترز)

«بوينغ» ستقر بالذنب في تحقيق أميركي بشأن تحطم طائرتي «737 ماكس»

قالت الحكومة الأميركية إن شركة «بوينغ» اتفقت مع وزارة العدل على إنهاء تحقيق تُجريه الوزارة عبر الإقرار بالذنب في تهمة جنائية بالتآمر للاحتيال.

«الشرق الأوسط» (واشنطن )

شركة «تطوير مطار الملك سلمان» توقع 4 عقود استراتيجية محلية وعالمية

مخطط مطار الملك سلمان الدولي (الشرق الأوسط)
مخطط مطار الملك سلمان الدولي (الشرق الأوسط)
TT

شركة «تطوير مطار الملك سلمان» توقع 4 عقود استراتيجية محلية وعالمية

مخطط مطار الملك سلمان الدولي (الشرق الأوسط)
مخطط مطار الملك سلمان الدولي (الشرق الأوسط)

وقعت «شركة تطوير مطار الملك سلمان الدولي»، إحدى شركات «صندوق الاستثمارات العامة»، عقود شراكات استراتيجية مع 4 منشآت محلية وعالمية في قطاعات العمارة والهندسة والإنشاءات وإدارة الحركة الجوية بهدف البدء في مرحلة جديدة لتطوير مطار الملك سلمان الدولي ليصبح مركزاً للسياحة والسفر والنقل في مدينة الرياض والمنطقة.

ووفقاً لبيان نشرته الشركة، الثلاثاء، ستعمل شركة «فوستر وشركاه» على تصميم المخطط الرئيسي للمطار، الذي يغطي مساحة إجمالية قدرها 57 كيلومتراً مربعاً، ويضم عدة صالات و6 مدارج للطائرات، بالإضافة إلى منطقة عقارية تتضمن أصولاً متعددة، وسيعكس تصميم المطار هوية الرياض ويحاكي الثقافة السعودية.

فيما ستقدم الشركة الهندسية «جاكوبس» الخدمات الاستشارية المتخصصة للمخطط الرئيسي التفصيلي للمطار وتصميم المدارج الجديدة.

وستقوم شركة «مايس» التي تعمل في قطاع الاستشارات والبناء على تطبيق أفضل الممارسات العالمية والابتكارات والمنهجيات المتطورة في جميع مراحل التخطيط والإنشاء.

بينما ستشرف الشركة السعودية «نيرا» المتخصصة في الحلول الفنية والتشغيلية للطيران على تصميم المجال الجوي لتعزيز كفاءة الحركة الجوية وتحسين العمليات التشغيلية باستخدام أحدث التقنيات.

وقال الرئيس التنفيذي المكلف لشركة «تطوير مطار الملك سلمان الدولي» ماركو مهيا: «نلتزم بتطوير مطار يكون نموذجاً رائداً في عالم الطيران متوائماً مع (رؤية السعودية 2030) التي تهدف إلى تحويل الرياض بوابة للعالم ووجهة عالمية للنقل والتجارة والسياحة بما يعزز مكانة المملكة مركزاً لوجستياً عالمياً يساهم في التنمية الاقتصادية».

يذكر أنه تم الإعلان عن المخطط الرئيسي للمطار في نوفمبر (تشرين الثاني) 2022 من قبل ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رئيس مجلس إدارة «صندوق الاستثمارات العامة» الأمير محمد بن سلمان.