«لا تكن منهم»... مديرون يكشفون 3 أنواع من «الموظفين السامين»

العمال السامون يمكن أن يجعلوا بيئة المكتب غير مريحة (رويترز)
العمال السامون يمكن أن يجعلوا بيئة المكتب غير مريحة (رويترز)
TT

«لا تكن منهم»... مديرون يكشفون 3 أنواع من «الموظفين السامين»

العمال السامون يمكن أن يجعلوا بيئة المكتب غير مريحة (رويترز)
العمال السامون يمكن أن يجعلوا بيئة المكتب غير مريحة (رويترز)

يعترف كثيرون من المديرين أن موظفاً ساماً واحداً لديه القدرة على تدمير ثقافة الشركة بأكملها.

ووفقاً لجمعية إدارة الموارد البشرية في الولايات المتحدة، يمكن للعمال السامين أن يجعلوا المكتب غير مريح؛ بحيث يعرقلون الإنتاجية، ويتسببون في ترك الآخرين لوظائفهم. قد يكونون مزعجين أو غير صريحين أو من الصعب التعامل معهم.

لذا، سواء أكنت تريد المساعدة في التعرُّف على الموظفين السامين من حولك أم كنت ترغب في تجنُّب أن تصبح واحداً منهم بنفسك، فاحترس من هذه العلامات الحمراء الثلاث، كما يقول الرؤساء التنفيذيون، وفق تقرير لشبكة «سي إن بي سي»:

«الموظف المستحق»

لا تتصرف أبداً كأنك تستحق ترقية أو زيادة في الأجر، كما أوضح توم غيمبل، الرئيس التنفيذي لشركة التوظيف «LaSalle Network».

وتابع: «الأشخاص الذين يقولون (سأفعل فقط ما هو مدرج في وصف وظيفتي، ولن أبذل جهداً إضافياً) ويتوقعون الحصول على مكافأة ليسوا موظفين مرغوبين... هذا يكشف أنك تشعر بأنك أفضل من زملائك».

في بعض الأحيان، يفاجأ الموظفون عندما تتم ترقية زملاء لديهم سنوات عمل أقل، لكن الوقت وحده لا يمنح أي شخص الحق في الترقية. يمكن أن يساعد ذلك بالطبع، لكن الترقيات غالباً ما تعتمد بشكل أكبر على جودة عملك، وقوة علاقاتك في مكان العمل، وسجلك الحافل في دفع الشركة إلى الأمام، كما يلاحظ غيمبل.

إذا رأيت أن زملاءك «يعملون أكثر» منك، فابحث عن مشروع مميز، أو طرق إبداعية للمساهمة في الوظيفة لمساعدتك على البقاء في خانة التنافس، كما ينصح.

المراوغ

يرتكب الجميع أخطاءً في بعض الأحيان. وقد أفادت تاليا فوكس، مديرة شركة الاستشارات التنفيذية «KUSI Global»، بأن إلقاء اللوم على الآخرين يعد علامة تحذيرية كبيرة.

وأضافت تاليا فوكس: «إن الاعتراف بأخطائك والتمتع بمستوى عالٍ من النزاهة أمر بالغ الأهمية. عليك إظهار بعض الصدق حول الأمور».

وأشارت إلى أنها أعطت ذات مرة موظفاً مهمة، وتأكدت من الإفراط في التواصل بشأن توقعاتها مقدماً. وعندما سلَّم الموظف العمل، كان يحتوي على خطأ ملحوظ، وألقى باللوم عليها، قائلاً إن تعليماتها غير واضحة.

وتابعت: «كان علينا إجراء محادثة حول هذا التضليل وعملية المراوغة»، مشيرة إلى أن الشخص اعترف لاحقاً بسلوكه.

وأكدت تاليا فوكس أنه بدلاً من صرف الانتباه عن أخطائك، اعتذر وقم بما يلزم لتصحيح المواقف.

صاحب «النعم الدائمة»

قد ترغب في الرد بـ«نعم» على كل ما يقوله مديرك في العمل، حتى عندما لا تتفق معه، وهذا يعد علامة تحذيرية، وفقاً لرائد الأعمال الملياردير مارك كوبان.

وعند البحث عن شركاء أو موظفين جدد، يحاول كوبان العثور على أولئك الذين «يُكملون» مجموعة مهاراته ولكنهم لا يخشون التحدث عن شيء لا يعجبهم.

وقد تجعل تصرفات، مثل كبت اقتراحاتك وآرائك منك شخصاً غير جدير بالثقة. إذا كان مديرك يُشبه كوبان، فسوف يحترمك أكثر لكونك صريحاً بشأن أفكارك، باستخدام الأدلة والبحث لدعمها، عند الضرورة.

قال كوبان: «لا أحتاج إلى أشخاص يقولون لي نعم. أستطيع أن أقول نعم لنفسي... أحتاج إلى أشخاص يتحدون الحكمة التقليدية ويتحدونني، وعندما يعتقدون أنني فعلت شيئاً خاطئاً، يوضحون ذلك».


مقالات ذات صلة

مليونير عصامي يكشف «أسوأ 5 نصائح حياتية» للشباب

يوميات الشرق مجرد التفكير في خطة احتياطية يقلّل بشكل كبير من احتمالية حدوث الخطة الأساسية (رويترز)

مليونير عصامي يكشف «أسوأ 5 نصائح حياتية» للشباب

يقدّم الكثير من الآباء، خصوصاً بعد موسم التخرّج في الجامعات، نصائح متعدّدة للجيل الجديد، وقد يكون بعضها «مروّعاً».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق بعض أكثر التفاعلات المزعجة تحدث عندما لا نستطيع رؤية الشخص خلف الشاشة (رويترز)

عبر البريد الإلكتروني أو «سلاك» أو «تيمز»... كيف تتعامل مع الرسائل المزعجة في العمل؟

يشعر الكثير من الموظفين، خلال تأديتهم مهامهم، بالإزعاج من قبل زملائهم عبر البريد الإلكتروني أو تطبيقات للتواصل مثل «سلاك».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق الرئيس التنفيذي لشركة «أمازون» آندي جاسي (رويترز)

الرئيس التنفيذي لـ«أمازون»: هكذا «تكسب ثقة» مديرك وزملائك

كتب مؤسس «أمازون» جيف بيزوس أن القادة الجيدين «يكسبون الثقة»، كجزء من قائمة الشركة الشهيرة المكونة من 16 مبدأ للقيادة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق القدرة على التكيّف هي مهارة شخصية «يتزايد الطلب عليها» في مجموعة واسعة من الصناعات (رويترز)

خبير من «هارفارد»: صفة «نادرة ومطلوبة» تُميّز الأشخاص الأكثر نجاحاً

اكتشف فولر أن ما يميّز أصحاب الإنجازات العالية عن أي شخص آخر، ليس ثقتهم أو فطنتهم التجارية، وإنما قدرتهم على التكيف.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق بالنسبة لأولئك الذين يتلقون المئات من الرسائل الإلكترونية يومياً من الضروري تجربة استراتيجيات فعالة لإدارة البريد الوارد (رويترز)

ما أهم نصيحة لتواصل أفضل عبر البريد الإلكتروني؟

إذا كنت تريد أن تتحسن في إتقان لعبة البريد الإلكتروني فيجب عليك إعطاء الأولوية لشيء واحد، كما يقول أحد خبراء اللغة: حسن التوقيت.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

«فرقة رضا» تستعيد ذكريات التألق في «العالم علمين»

جانب من عرض «فرقة رضا» في العلمين (وزارة الثقافة المصرية)
جانب من عرض «فرقة رضا» في العلمين (وزارة الثقافة المصرية)
TT

«فرقة رضا» تستعيد ذكريات التألق في «العالم علمين»

جانب من عرض «فرقة رضا» في العلمين (وزارة الثقافة المصرية)
جانب من عرض «فرقة رضا» في العلمين (وزارة الثقافة المصرية)

استعادت فرقة رضا للفنون الشعبية ذكريات التألق خلال مشاركتها في مهرجان «العالم علمين» بحفل على «المسرح الروماني» بمدينة العلمين الجديدة في الساحل الشمالي بمصر، الخميس، لتجمع جمهور المهرجان على وقع أغانيها وموسيقاها ورقصاتها الشعبية «الأيقونية».

قدّمت الفرقة، التابعة للبيت الفني للفنون الشعبية في وزارة الثقافة المصرية، عدداً من الرقصات الفلكلورية المصرية التي تشتهر بها، والتي تعكس ثراء التراث الفني المصري وتنوعه.

وتضمّن الحفل، الذي أُقيم بالتعاون مع الشركة «المتحدة للخدمات الإعلامية»، عدداً من الاستعراضات التي تعبّر عن تراث محافظات مصر وبيئاتها المتنوعة، منها رقصات «الدحية»، و«الحجالة»، و«الإسكندراني»، و«النوبي»، و«حلاوة شمسنا»، و«الأقصر بلدنا»، وغيرها من التابلوهات المتنوعة.

من جانبه، أبدى محمد الفرماوي، المشرف على الفرقة، سعادته بالمشاركة في المهرجان، وقال إن أعمال «فرقة رضا» ستظل راسخة في قلوب المصريين وذاكرتهم، «ونحاول أن نستعيد ذكرياتنا مع جمهورنا في عروض مهرجان العلمين»، مضيفاً، في تصريحات متلفزة على هامش الحفل، إنهم قدّموا استعراضات «الأقصر بلدنا، والإسكندراني، وسماح النوبة، والتنورة، ورقصة النوبة الشهيرة»، وغيرها من الأعمال التي اشتهرت بها الفرقة.

وعدّ المتخصص في الفنون الشعبية والنقد الموسيقي، الدكتور بلال الشيخ، «(فرقة رضا) من أهم الفرق المصرية التي تشكّل صورة عن الفلكلور والتراث والهوية المصرية من خلال الفنون. وأرى أن هذا سر النجاح في الاستمرار والتأثير في جمهور الفن الشعبي».

«فرقة رضا» قدّمت عروضاً متنوعة من الفلكلور المصري (وزارة الثقافة المصرية)

ويصف الشيخ الفنان محمود رضا بأنه «أهم مؤرخ للفلكلور المصري والتراث الشعبي المصري، وهو ما استطاع أن يقدّمه من خلال الفرقة بعد أن سافر إلى الخارج وعاد ليتعرّف على أنماط مختلفة من الرقصات والأغاني والموسيقى التي يتميّز بها كل إقليم وبيئة في مصر».

وأضاف أن هناك أكثر من رابط جمعه بـ«فرقة رضا»، أولها أنه كان يغنّي بالفرقة لمدة 3 سنوات حتى عام 2007. وتابع: «خلال عملي مع الفرقة كنت أتأمل الرقصات الشعبية، وهو ما أوحى لي بفكرة في رسالة الماجستير الخاصة بي، حول التيمات الشعبية المصرية وتأثيرها في الأداء الحركي الشعبي، وكانت عينة البحث الرئيسية لديّ هي (فرقة رضا)، وتناولت فيها التناسق والتناغم بين التيمة الشعبية والأداء الحركي المناسب له، لماذا ترقص الفلاحة أو الصعيدي أو البدوية أو الإسكندراني بهذه الطريقة تحديداً وليس غيرها؟».

وتُعد «فرقة رضا» من أهم الفرق الاستعراضية العربية وأشهرها، التي تخصّصت في تقديم الفنون الشعبية؛ إذ تأسّست عام 1959. وحملت اسم مؤسسيها الأخوين علي رضا ومحمود رضا، اللذين كانا السبب في اكتشاف كثير من المواهب الفنية، وسبق أن نظّمت وزارة الثقافة المصرية في عام 2019 احتفالية ممتدة على مدى أسبوع بمناسبة مرور 60 عاماً على تأسيس الفرقة.

وأشار الشيخ إلى أن «الفرقة خير ممثل للفلكلور والهوية المصرية»، موضحاً أنها «نشأت على أيدي أعمدة تمثّلت في المؤرخ والراقص الشهير محمود رضا، وأخيه المخرج الكبير علي رضا، والفنانة فريدة فهمي، والموسيقار علي إسماعيل، الذي كان له بالغ الأثر في مسيرة الفرقة، وهناك شخصية مهمة هي نديدة حسن فهمي، مصممة الأزياء للفرقة (ستايلست)».

وأوضح أن «ما ضمن للفرقة البقاء والتأثير الكبير في الوجدان المصري أنها كانت تستقي أعمالها من الشارع المصري، وتبرز وتوضح جماليات التيمة الشعبية، وهو ما قدّمه علي إسماعيل بشكل أوركسترالي رائع».

وقدّمت الفرقة على مدى تاريخها آلاف العروض الفنية والحفلات في مصر والعديد من المسارح العالمية في دول أجنبية، وإلى جانب ذلك شاركت في أفلام سينمائية، أشهرها: «إجازة نصف السنة» عام 1962، و«غرام في الكرنك» عام 1967، و«حرامي الورقة» عام 1970.

وقسّم الشيخ البيئات المصرية إلى خمس بيئات رئيسية أو بارزة «ساحلية وريفية وصعيدية ونوبية وبدوية، استقت منها الفرقة رقصاتها حسب الحركات الملائمة لكل بيئة، ولأن هذه الاستعراضات عكست حياة الناس، بالإضافة إلى توظيف الآلات الشعبية المناسبة في كل بيئة؛ لذلك استقرت في الوجدان الجمعي، لأنها تقدّم الهوية المصرية الحقيقية».