بمعالجة 14 عامل خطر... نصف حالات الخرف يمكن منعها أو تأخيرها

نهج الوقاية من الخرف يجب أن يوجه نحو معالجة مستويات عوامل الخطر الـ14 في مرحلة مبكرة (رويترز)
نهج الوقاية من الخرف يجب أن يوجه نحو معالجة مستويات عوامل الخطر الـ14 في مرحلة مبكرة (رويترز)
TT

بمعالجة 14 عامل خطر... نصف حالات الخرف يمكن منعها أو تأخيرها

نهج الوقاية من الخرف يجب أن يوجه نحو معالجة مستويات عوامل الخطر الـ14 في مرحلة مبكرة (رويترز)
نهج الوقاية من الخرف يجب أن يوجه نحو معالجة مستويات عوامل الخطر الـ14 في مرحلة مبكرة (رويترز)

توصلت دراسة جديدة إلى أن ما يقرب من نصف حالات الخرف في جميع أنحاء العالم يمكن منعها أو تأخيرها، محددة 14 عامل خطر للإصابة بالخرف بحسب صحيفة «الغارديان» البريطانية.

وأضافت الدراسة التي نشرت، أمس (الأربعاء)، بمجلة «لانسيت» الطبية، عاملين جديدين إلى عوامل الخطر الـ12 التي يجب الانتباه إليها فيما يتعلق بالإصابة بمرض الخرف.

ومن المتوقع أن يتضاعف عدد الأشخاص الذين يعيشون مع الخرف على مستوى العالم ثلاث مرات تقريباً ليصل إلى 153 مليوناً بحلول عام 2050، ويحذر الباحثون من أن هذا يمثل تهديداً سريع النمو لأنظمة الرعاية الصحية والاجتماعية. وتظهر الأبحاث أن التكاليف الصحية والاجتماعية العالمية المرتبطة بالخرف تتجاوز تريليون دولار (780 مليار جنيه إسترليني) سنوياً.

وقال الباحثون إن هناك أدلة جديدة تدعم إضافة فقدان البصر وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، إلى قائمة عوامل الخطر المحتملة للإصابة بالخرف.

واستناداً إلى الأدلة المتاحة، تشير الدراسة إلى أن فقدان البصر وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يرتبطان بنحو 9 المائة من حالات الخرف.

ويضاف هذان العاملان إلى عوامل الخطر الـ12 التي حددتها مجلة «لانسيت» في عام 2020، والتي يرجعها الباحثون مجتمعة إلى نحو 36 في المائة من حالات الخرف.

وقالت «لانسيت» إن «نهج الوقاية يجب أن يوجه نحو معالجة مستويات عوامل الخطر الـ14 في مرحلة مبكرة والاستمرار في ذلك على مدى الحياة».

ويأتي فقدان البصر وارتفاع نسبة الكوليسترول بجانب عوامل أخرى حُددت سابقاً وهي مستويات التعليم الأقل، وإصابة الرأس، وانخفاض النشاط البدني، والتدخين، والإفراط في تناول الكحول، وارتفاع ضغط الدم، والبدانة، والسكري، وفقدان السمع، والاكتئاب، وندرة التواصل الاجتماعي، وتلوث الهواء.

وبحسب الدراسة، ينبغي لصناع السياسات إعطاء الأولوية للموارد اللازمة لتمكين الحد من المخاطر لمنع أو تأخير الخرف والتدخلات الرامية إلى تحسين الأعراض وحياة الأشخاص المصابين بالخرف وأسرهم.

وفي هذا المجال، قالت المؤلفة الرئيسية للدراسة البروفيسورة جيل ليفينغستون، إنه أصبح من الواضح بشكل متزايد أن هناك الكثير يتوجب على ملايين الأشخاص فعله لتقليل خطر الإصابة بالخرف.

وأضافت: «يعتقد كثير من الناس في مختلف أنحاء العالم أن الخرف أمر لا مفر منه، ولكنه ليس كذلك. وتخلص الدراسة إلى أنه يمكنك زيادة فرص عدم الإصابة بالخرف أو تأخير ظهوره بشكل كبير».

وأكدت أيضاً أهمية «أنه على الرغم من وجود أدلة أقوى لدينا الآن على أن التعرض للمخاطر لفترة أطول له تأثير أكبر، فليس من المبكر أبداً أو متأخراً جداً لاتخاذ إجراء».

وأشارت ليفينغستون إلى أن الناس في جميع مراحل حياتهم من الأطفال إلى كبار السن، يمكنهم اتخاذ خطوات لتقليل خطر الإصابة بالمرض - الذي ليس له علاج - أو على الأقل صده حتى وقت لاحق في الحياة.

وتشير الدراسة إلى ضرورة الحفاظ على نظام غذائي صحي ونشاط العقل والجسم، وتجنب التدخين والإفراط في تناول الكحول، مما يساعد في الحد من احتمالات الإصابة بالخرف.


مقالات ذات صلة

الاقتصاد خلال لقاء وزير الاستثمار السعودي مع نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان المصري (وزارة الاستثمار)

السعودية ومصر تبحثان تعزيز فرص الاستثمار في القطاع الصحي

بحث نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار مع وزير الاستثمار المهندس خالد الفالح سبل تعزيز وتوسيع التعاون المشترك.

«الشرق الأوسط» (العلمين)
صحتك القيادة تصبح أكثر أماناً وسلامة عندما لا يشعر السائق بالتوتر ولا بالعدوانية (أ.ف.ب)

ثلاث نصائح للاسترخاء النفسي أثناء القيادة

يعد التوتر أثناء قيادة السيارات مسألة مزعجة للغاية، لذلك فإن أول خطوة للشعور بالهدوء أثناء القيادة هو التأكد من أهمية الهدوء من أجل الاستمتاع بالقيادة.

«الشرق الأوسط» (برلين)
صحتك الدراسة وجدت أن استبدال اللحوم الحمراء المصنعة وتناول أطعمة أكثر صحة يساعد في تقليل خطر الإصابة بالخرف (رويترز)

دراسة: تناول اللحوم الحمراء المصنعة قد يصيبك بالخرف

يبرز تناول اللحوم الحمراء المصنعة كعامل خطر كبير للإصابة بالخرف، وفقاً لدراسة كبيرة تتبعت أكثر من 100 ألف شخص على مدى أربعة عقود.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
تكنولوجيا   يُصاب ما بين 30 و50 % من مرضى السرطان القنوي الموضعي بمرحلة شديدة التوغل من السرطان (شاترستوك)

الذكاء الاصطناعي لتحديد الورم قبل تحوله إلى سرطان الثدي

يمكن أن يساعد الأطباء في تقييم مرحلة سرطان الثدي وبالتالي المساعدة في تقليل العلاج المفرط.

نسيم رمضان (لندن)

«شيلد»... اختبار دم جديد للكشف عن سرطان القولون والمستقيم

عبوة اختبار «شيلد» من شركة «غاردانت هيلث» في كاليفورنيا (أ.ب)
عبوة اختبار «شيلد» من شركة «غاردانت هيلث» في كاليفورنيا (أ.ب)
TT

«شيلد»... اختبار دم جديد للكشف عن سرطان القولون والمستقيم

عبوة اختبار «شيلد» من شركة «غاردانت هيلث» في كاليفورنيا (أ.ب)
عبوة اختبار «شيلد» من شركة «غاردانت هيلث» في كاليفورنيا (أ.ب)

أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) عن موافقتها على اختبار دم جديد يكشف عن الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

وأفادت شركة «غاردانت هيلث» في كاليفورنيا أن اختبار «شيلد» هو أول اختبار دم معتمد يعد خيار الفحص الأساسي للمريض.

وتأتي موافقة إدارة الغذاء والدواء، التي أُعلن عنها أول أمس الثلاثاء، في أعقاب تجربة سريرية كبيرة شملت 20 ألف بالغ معرضين لخطر متوسط للإصابة بسرطان القولون، والتي وجدت أن اختبار «شيلد» لديه قدرة بنسبة 83 للكشف عن سرطان القولون والمستقيم.

وقد نُشرت هذه النتائج في مجلة نيو إنغلاند الطبية في مارس (آذار) الماضي، وفقاً لما ذكره موقع «فوكس نيوز» الإخباري.

وهناك اختبار دم آخر معتمد، Epi proColon من Epigenomics، ولكنه خيار من الخط الثاني للفحوصات، مما يعني أنه لا يمكن إعطاؤه إلا للمرضى الذين عُرضت عليهم خيارات الخط الأول ولديهم تاريخ من عدم إكمال فحص سرطان القولون والمستقيم، وفقاً لمايكل ويست، المتحدث باسم «غاردانت هيلث».

أكد روبرت سميث، نائب الرئيس الأول للكشف المبكر عن السرطان في الجمعية الأمريكية للسرطان في أتلانتا، أن «شيلد» هو اختبار الدم الوحيد المتاح حالياً لفحص سرطان القولون والمستقيم.

وقال سميث، لقناة «فوكس نيوز» حول اختبار «شيلد»: «إنه يُقارن بشكل إيجابي مع اختبارات فحص سرطان القولون والمستقيم الأخرى»، مثل تنظير القولون، وتصوير القولون المقطعي المحوسب، واختبارات البراز.

وأضاف أن «شيلد» من المرجح أن يكون أكثر جاذبية للأشخاص الذين لم يخضعوا للفحوصات الأخرى مطلقاً، أو المرضى الذين لم يخضعوا للفحوص مؤخراً.

وتعد الميزة الرئيسية لاختبار الدم «شيلد» أنه يمكن إجراؤه أثناء موعد روتيني مع الطبيب دون الحاجة إلى التحضير أو أخذ يوم إجازة كامل من العمل.

قال سميث: «إنه يوفر إمكانية الكشف عن سرطان القولون والمستقيم لدى شخص لا يلتزم بتوصيات الفحص، ولا تظهر عليه أعراض، ويرغب في إجراء هذا الاختبار».

ومن جانبه، قال الدكتور شوجي أوجينو، رئيس برنامج علم الأوبئة المرضية الجزيئية في مستشفى بريغهام في بوسطن، إن اختبار «شيلد» أظهر حساسية وخصوصية معقولة، مقارنة باختبارات الدم أو البراز الأخرى، وكذلك بالتنظير القولوني، فهو أبسط ويستغرق وقتاً أقل للكشف عن الإصابة بسرطان القولون.

مخاطر واحتياطات وبحسب سميث من الجمعية الأمريكية للسرطان، فإن مخاطر اختبار «شيلد» لم تتم دراستها في مجموعة التجارب السريرية ولكن من المرجح أن تكون ضئيلة.

ومع ذلك، حذر سميث قائلاً: «إن اختبار (شيلد) لا يقدم نفس مستوى الفائدة لمنع سرطان القولون والمستقيم من خلال الكشف عن الآفات (الزوائد اللحمية) وإزالتها، وهي فائدة كبيرة من الفحص المنتظم باستخدام الاختبارات الأخرى الموصى بها حالياً».

الكشف المبكر هو الحل

إن معدل الامتثال لفحوصات سرطان القولون والمستقيم هو نحو 59 في المائة فقط - أقل بكثير من هدف تقييم المركز الوطني لسرطان القولون والمستقيم للكشف عن نحو 80 في المائة للأفراد المؤهلين للإصابة.

ومن المتوقع أن يتوفر الاختبار تجارياً بحلول هذا الخريف.

فإن الاكتشاف المبكر لسرطان القولون يعطي الفرصة لنجاة والحياة لما يقرب من 91 في المائة مقارنة بنسبة 14 في المائة فقط إذا انتشر السرطان إلى أجزاء أخرى في الجسم.

وفقاً لقناة «فوكس نيوز» إن اختبار «شيلد» مخصص لفحص سرطان القولون والمستقيم لدى الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 45 عاماً أو أكثر والذين لديهم خطر متوسط ​​للإصابة بالمرض.

وأوصى الطبيب سميث المرضى المهتمين باختبار «شيلد» بمناقشة الفوائد والقيود مع مقدم الرعاية الصحية قبل اتخاذ القرار وأشار إلى أنه «من المهم أن ندرك أن اختبار فحص سرطان القولون والمستقيم الإيجابي لا يكتمل إلا بعد خضوع المريض لتنظير القولون».