مرض في مطبخك... ما «إنفلونزا التيفلون»؟

توجد «المواد الكيميائية الأبدية» في عدد من المنتجات المصنعة مثل المقالي غير اللاصقة (أرشيفية - أ.ف.ب)
توجد «المواد الكيميائية الأبدية» في عدد من المنتجات المصنعة مثل المقالي غير اللاصقة (أرشيفية - أ.ف.ب)
TT

مرض في مطبخك... ما «إنفلونزا التيفلون»؟

توجد «المواد الكيميائية الأبدية» في عدد من المنتجات المصنعة مثل المقالي غير اللاصقة (أرشيفية - أ.ف.ب)
توجد «المواد الكيميائية الأبدية» في عدد من المنتجات المصنعة مثل المقالي غير اللاصقة (أرشيفية - أ.ف.ب)

في الوقت الذي ينتشر فيه استخدام الأواني غير اللاصقة حول العالم، ووسط هذا الإقبال، ربما لا نعلم ما تحمله من أمراض قد نتعرض لها بسبب استخدامها.

في العام الماضي، أبلغت «المراكز الأميركية للسموم» عن 267 حالة يشتبه في إصابتها بـ«حمى دخان البوليمر»، وهو مرض نادر يشبه الإنفلونزا يحدث نتيجة استنشاق الأبخرة من مقلاة غير لاصقة شديدة الحرارة.

تُعرف أيضاً باسم «إنفلونزا التيفلون»، في إشارة إلى الاسم التجاري للطلاء الشهير غير اللاصق، ويُعتقد أن حالات الإصابة في عام 2023 هي من بين الأعلى المبلّغ عنها منذ عام 2000، وفقاً لصحيفة «واشنطن بوست» الأميركية.

إليك كل ما تحتاج إلى معرفته حول هذه الحمى:

يصنّع التيفلون وكثير من المقالي غير اللاصقة الأخرى من «متعدد رباعي فلورو إيثيلين (المعروف أيضاً باسم PTFE)»، ويُعرف باسم «المواد الكيميائية الأبدية»؛ لأنها يمكن أن تستغرق مئات أو حتى آلاف السنين لتتحلل.

يمكن أن يتحلل طلاء المقلاة غير اللاصقة عند تسخينها فوق درجة حرارة 500 فهرنهايت، مما يؤدي إلى انبعاث أبخرة تغذي «إنفلونزا التيفلون».

ويشرح زاكاري هدسون، أستاذ الكيمياء بجامعة كولومبيا البريطانية، لصحيفة «واشنطن بوست»: «سوف يحترق الإناء ويطلق مزيجاً معقداً للغاية من المواد المؤكسدة والمُفَلْوَرَة. ولهذا السبب يقولون لك: لا تسخّن مقلاة التيفلون إلى درجة حرارة عالية».

يحذر الخبراء من الكوارث الصحية التي قد تنتج عن الإكثار من استخدام مثل هذه الأواني (أرشيفية - رويترز)

وفي إحدى الدراسات الألمانية، سجل الباحثون انبعاثات «PFAS» تظهر من تسخين المقالي الفارغة غير اللاصقة لمدة 30 دقيقة. كلما ارتفعت درجات الحرارة، زادت الانبعاثات.

وكتب الباحثون في النتائج التي توصلوا إليها: «لا يوجد خطر على صحة الإنسان عند استخدامها في درجات الحرارة العادية».

وفي حين صرح المتحدث باسم «إدارة الغذاء والدواء الأميركية» لصحيفة «واشنطن بوست» بأن الوكالة ليست على علم بأي بحث يظهر أن «PFAS» المستخدم في أواني الطهي غير اللاصقة «يمثل مصدر قلق على سلامة المستهلكين».

وأكد المتحدث أن جميع المواد المستخدمة في «المنتجات الملامسة للأغذية» تخضع لمراجعة علمية صارمة من قبل علماء «إدارة الغذاء والدواء».

ما «حمى دخان البوليمر» أو «إنفلونزا التيفلون» وما مدى شيوعها؟

«حمى الدخان البوليمري» عادةً ما تحدث الحمى وألم العضلات وضيق التنفس والصداع.

تبدأ الأعراض، وهي مؤقتة، بشكل عام خلال 12 ساعة من التعرض للانبعاثات، ولكن يمكن أن تستغرق ما يصل إلى 24 ساعة لتتطور.

أعراض «حمي التيفلون» تشبه أعراض نزلات البرد والإنفلونزا (د.ب.أ)

ويعتقد الخبراء أن المرض قد لا يبلغ عنه بشكل كبير؛ لأن الناس يخلطون بين أعراضها ونزلات البرد أو الإنفلونزا.

وأُبلغ عن 9 حالات في المتوسط ​​سنوياً لـ«المراكز الأميركية لمكافحة السموم» بين عامي 2006 و2012، وفقاً للبيانات الحكومية.

الطيور والأواني غير اللاصقة

الطيور حساسة للغاية للأبخرة السامة، ولهذا السبب تُستخدم طيور الكناري للكشف عن أول أكسيد الكربون والغازات الخطرة الأخرى في مناجم الفحم. ويمكن أن تكون الأبخرة الناتجة عن ارتفاع درجة حرارة المقلاة المطلية بـ«PTFE» قاتلة لها. لذلك تنصح الشركة المصنعة للتيفلون أصحاب الطيور بإبعادها عن المطبخ خلال الطهي.

كيفية استخدام الأواني غير اللاصقة

لا تسخّن المقلاة غير اللاصقة، فقد تصل المقالي الفارغة إلى درجات حرارة عالية بسرعة أكبر، لذلك تجنب التسخين المسبق ودَفِّئ دائماً المقالي بالطعام أو الزبد أو الزيت. وأيضاً، لا تشوي فيها. ويقول صانعو المقالي غير اللاصقة التي تحتوي مادة «PTFE» إن أواني الطهي آمنة للاستخدام في الفرن حتى درجة حرارة 450 أو 500 فهرنهايت، مما يجعل الشيّ أو الخَبز عالي الحرارة أمراً محظوراً. وعند الطهي باستخدام مقلاة غير لاصقة، استخدم مروحة أو افتح النوافذ، فدوران الهواء يقلل من احتمالية استنشاق الدخان المنبعث منها. ولا تستخدم الفولاذ المقاوم للصدأ أو الأدوات الصلبة في المقالي غير اللاصقة. ويوصي الخبراء باستخدام أدوات من الخشب أو السيليكون أو النايلون لمنع الخدش.

هل من الآمن استخدام أوانٍ غير لاصقة مخدوشة؟

كشفت الأبحاث الأسترالية أن خدشاً واحداً على مقلاة مطلية بالتيفلون يمكن أن يطلق ما يصل إلى 9100 جزيء بلاستيكي.

ومع ذلك، يُعتقد أن استنشاق الأبخرة المنبعثة من مقلاة معالجة بـ«PTFE» شديدة الحرارة أكثر خطورة من تناول الطلاء؛ لأن «PTFE» ينتقل عبر أجسامنا دون أن يجري امتصاصه.

ومع ذلك، يقول الخبراء إنه عندما تظهر على المقلاة المعالجة بـ«PTFE» علامات الخدش أو التقشير أو التقشر، فيجب عليك استبدالها.

يمكن أن يستمر «PFAS» في جسم الإنسان ويسبب مجموعة من المشكلات الصحية؛ بما في ذلك زيادة خطر الإصابة بسرطان الكلى والخصيتين، وفقاً لما ذكرته صحيفة «واشنطن بوست».

ويتعرض الناس لهذه المواد الكيميائية التي يصنعها الإنسان، عبر استهلاك الماء أو الطعام الملوث، أو استخدام المنتجات المصنوعة منها، أو استنشاق الهواء المحتوي عليها.

ينصح الخبراء المستهلكين بالبحث عن العلامات التجارية التي تعلن أنها خالية من جميع «PFAS» أو المركبات المُفَلْوَرَة.

قد يكون الأفضل تجنب الأواني غير اللاصقة تماماً، واختيار الأواني المصنوعة من الحديد الزهر أو الفولاذ المقاوم للصدأ أو السيراميك.


مقالات ذات صلة

فحص صحّي شامل بقطرة دم فقط

صحتك تقنية لاكتشاف المشكلات الصحّية بقطرة دم (رويترز)

فحص صحّي شامل بقطرة دم فقط

طوَّر باحثون في ألمانيا تقنية للفحص والكشف عن أمراض عدّة، منها السكري وضغط الدم، من خلال قياس واحد فقط، وخلال دقائق.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق نجمة تلفزيون الواقع كيم كارداشيان (رويترز)

نجل كيم كارداشيان مصاب بالمرض... ماذا نعرف عن البهاق؟

أوضحت كيم كارداشيان أن البهاق، الذي يتسبب في فقدان بقع من الجلد للصباغ أو اللون، قد يكون وراثياً.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
صحتك ألماني في الستين سابع مريض يُشفى من فيروس نقص المناعة البشرية بعد عملية زرع نخاع عظمي (أرشيفية)

ألماني في الستين قد يكون سابع مريض يُشفى من الإيدز بعد زرع نخاع عظمي

يُرجّح أن يكون ألماني في الستين سابع مريض يُشفى من فيروس نقص المناعة البشرية بعد عملية زرع نخاع عظمي إذ لم يعد لديه أي أثر للفيروس بجسده.

«الشرق الأوسط» (باريس)
صحتك صورة توضيحية لفيروس «كوفيد-19» (أرشيفية - رويترز)

دراسة تحذر: خطر الإصابة بـ«كوفيد» طويل الأمد لا يزال كبيراً

خلصت دراسة جديدة نُشرت الأربعاء في مجلة «نيو إنغلاند» الطبية إلى أن احتمالية الإصابة بـ«كوفيد» طويل الأمد قد انخفضت منذ بداية الوباء ولكنها لا تزال كبيرة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن )
العالم العربي بفضل الدعم المقدم من مركز الملك سلمان للإغاثة حققت الصحة العالمية نجاحات كبيرة في اليمن (الأمم المتحدة)

​«الكوليرا» يتفشّى بشكل «مخيف» في مناطق سيطرة الحوثيين

كشفت منظمة الصحة العالمية عن انتشار مخيف لوباء الكوليرا في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين بشمال اليمن وقالت إن عدد الإصابات المسجلة تقترب من 100 ألف حالة.

محمد ناصر (تعز)

منها «باركنسون» وأمراض الكلى... عدد مرات التبرّز مؤشر على أمراض مزمنة

الإسهال والإمساك مؤشر على عدم صحة الأمعاء (رويترز)
الإسهال والإمساك مؤشر على عدم صحة الأمعاء (رويترز)
TT

منها «باركنسون» وأمراض الكلى... عدد مرات التبرّز مؤشر على أمراض مزمنة

الإسهال والإمساك مؤشر على عدم صحة الأمعاء (رويترز)
الإسهال والإمساك مؤشر على عدم صحة الأمعاء (رويترز)

قد يؤثر عدد المرات التي يتبرز بها الشخص على صحة أمعائه أكثر من الشعور بالانتفاخ، إذ وجدت دراسة جديدة أن التبرز المتكرر في اليوم الواحد قد يؤثر أيضاً على ميكروبيوم الأمعاء، ويشكل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، بحسب تقرير لشبكة «سي إن إن».

ووفقاً للدراسة التي نشرت الاثنين في مجلة «Cell Reports Medicine»، يبدو أن بكتيريا الأمعاء التي تهضم الألياف تزدهر لدى المشاركين في الدراسة، الذين يتبرزون مرة أو مرتين في اليوم، لكن البكتيريا المرتبطة بالجهاز الهضمي العلوي أو تخمر البروتين كانت غنية لدى المصابين بالإسهال أو الإمساك، على التوالي.

ووجد الباحثون أيضاً أن الأشخاص الأصغر سناً والنساء والمشاركين الذين لديهم مؤشر كتلة جسم (تستخدم كمؤشر للسمنة ونقص الوزن) أقل كان عدد تبرزهم في اليوم الواحد أقل.

وقال كبير مؤلفي الدراسة، الدكتور شون جيبونز، الذي فقد أفراداً من عائلته بسبب مرض باركنسون للشبكة: «إن كثيراً من الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، بما في ذلك مرض باركنسون وأمراض الكلى المزمنة، أفادوا بأنهم أصيبوا بالإمساك لسنوات قبل التشخيص».

لكن جيبونز، الأستاذ المشارك في معهد بيولوجيا الأنظمة في سياتل، أضاف أنه «مع ذلك، فمن غير الواضح ما إذا كان تكرار التبرز أم عدمه... دوافع للمرض، أو مجرد نتيجة للمرض».

هذا المأزق هو ما دفع الباحثين إلى دراسة الارتباطات بين تواتر حركة الأمعاء وعلم الوراثة، وميكروبيوم الأمعاء، وكيمياء بلازما الدم، ومستقلبات الدم (وهي جزيئات صغيرة تشارك في عملية التمثيل الغذائي ومنتجاتها) لتقييم ما إذا كان نمط التبرز قد يؤثر سلباً على الجسم قبل تشخيص المرض، بحسب جيبونز.

وقام الباحثون بفحص البيانات الصحية ونمط الحياة لأكثر من 1400 من البالغين الأصحاء الذين شاركوا في برنامج العافية العلمي في «Arivale»، وهي شركة صحة المستهلك التي عملت من عام 2015 إلى عام 2019 في سياتل. أجاب المشاركون، على الاستبيانات، ووافقوا على أخذ عينات من الدم والبراز.

وتم تقسيم تكرار التبرز المبلغ عنه إلى 4 مجموعات: الإمساك (تبرز لمرة واحدة أو اثنتين في الأسبوع)، ومتوسط ​​منخفض (3 إلى 6 مرات أسبوعياً)، ومتوسط ​​مرتفع (واحد إلى 3 مرات من التبرز يومياً) والإسهال.

ووجد الباحثون أيضاً أن كثيراً من مستقلبات الدم وكيمياء بلازما الدم كانت مرتبطة بترددات مختلفة.

وكانت المنتجات الثانوية لتخمر البروتين مثل كبريتات p-Cresol وكبريتات الإندوكسيل، المعروفة بأنها تسبب تلف الكلى، كانت أكثر لدى المشاركين المصابين بالإمساك. وارتبطت مستويات كبريتات الإندوكسيل في الدم أيضاً بانخفاض وظائف الكلى. وكانت المواد الكيميائية المرتبطة بتلف الكبد أعلى لدى الأشخاص الذين يعانون من الإسهال، والذين لديهم مزيد من الالتهابات أيضاً.

يعتقد المؤلفون أن النتائج التي توصلوا إليها هي «دعم أولي للعلاقة السببية بين تكرار التبرز، والتمثيل الغذائي الميكروبي للأمعاء، وتلف الأعضاء»، وفقاً لبيان صحافي.

وقال الدكتور مدير مختبر حركية الجهاز الهضمي في جامعة ماساتشوستس العامة وأستاذ الطب المساعد في كلية الطب بجامعة هارفارد، كايل ستالر، لـ«سي إن إن»: «الأمر المثير بالنسبة لي في هذه الدراسة هو أننا عرفنا منذ فترة طويلة بوجود صلة بين الإمساك وأمراض الكلى المزمنة، ولكن الآليات المحتملة لم يتم فهمها جيداً على الإطلاق».

وأضاف ستالر، الذي لم يشارك في الدراسة: «توفر هذه الدراسة مساراً واحداً يمكن من خلاله للدراسات المستقبلية التحقق من هذا الارتباط بمرور الوقت... لمعرفة ما إذا كان الأشخاص الذين يعانون من انخفاض وتيرة التبرز ينتجون مستقلبات أكثر سمية، وبالتالي يصابون بأمراض الكلى».

كيف نفهم صحة الأمعاء؟

قال ستالر: «الدراسة لا تثبت وجود علاقة بين السبب والنتيجة. تأتي البيانات من المشاركين الذين تمت دراستهم في وقت واحد، لذلك يمكن أن تكون هناك عوامل أخرى تلعب دوراً. ومن الممكن أيضاً أن يؤثر الميكروبيوم المعوي لدى الشخص على وتيرة حركة الأمعاء».

وأشار إلى أن عدد مرات التبرز ليس المقياس الأمثل لوظيفة الأمعاء.

وأضاف ستالر: «نحن نعلم أن وتيرة التبرز الطبيعية تتراوح من 3 مرات أسبوعياً إلى 3 مرات يومياً، ولكن أفضل مقياس لمدى سرعة تحرك الأشياء عبر أمعائنا هو شكل البراز، أي أنه عندما يكون البراز أكثر صلابة، فإنه يبقى في القولون لفترة أطول، وهو ما نسميه وقت عبور أطول، وعندما يكون البراز أكثر ليونة، فإن العكس هو الصحيح. وبالتالي، فإن المقياس الأكثر مثالية لوظيفة الأمعاء هو شكل البراز بدلاً من تكراره».

بالإضافة إلى ذلك، قال الخبراء إن كثيراً من النتائج تعتمد على المجموعة ذات التردد المنخفض إلى الطبيعي للتبرز (3 إلى 6 مرات في الأسبوع)، وقليل منها مستمد من أولئك الذين يعانون من الإمساك أو الإسهال.

فمن الناحية المثالية، يمكننا أن نرى نوعاً من العلاقة بين الجرعة والاستجابة، حيث كلما كان الإمساك أسوأ، كلما كانت وظائف الكلى أسوأ، وكان عدد هذه المستقلبات الضارة المحتملة في الدم مؤشراً أكبر.