الوجبة الأخيرة القاتلة: أسرار حياة ونفوق تمساح مصري محنّط

المومياء تعود إلى فترة تتراوح بين 2000 و3000 سنة حينما كان تحنيط الحيوانات في مصر القديمة في ذروته (جامعة مانشستر)
المومياء تعود إلى فترة تتراوح بين 2000 و3000 سنة حينما كان تحنيط الحيوانات في مصر القديمة في ذروته (جامعة مانشستر)
TT

الوجبة الأخيرة القاتلة: أسرار حياة ونفوق تمساح مصري محنّط

المومياء تعود إلى فترة تتراوح بين 2000 و3000 سنة حينما كان تحنيط الحيوانات في مصر القديمة في ذروته (جامعة مانشستر)
المومياء تعود إلى فترة تتراوح بين 2000 و3000 سنة حينما كان تحنيط الحيوانات في مصر القديمة في ذروته (جامعة مانشستر)

كشف الباحثون، أخيراً، عن رؤى جديدة ومثيرة حول حياة ونفوق تمساح مصري قديم محنط، مسلطين الضوء على وجبته الأخيرة وتفاصيل أخرى مذهلة.

وأظهرت دراسة، نُشرت في مجلة «التطبيقات الرقمية في علم الآثار والتراث الثقافي»، أن التمساح، الذي يبلغ طوله نحو 7 أقدام (متران)، التهم سمكة بها خطاف برونزي؛ ما تسبّب في وفاته.

تعود المومياء إلى فترة تتراوح بين 2000 و3000 سنة، عندما كان تحنيط الحيوانات في مصر القديمة في ذروته. حفظ المومياء في متحف ومعرض الفنون في مدينة برمنغهام، بالمملكة المتحدة، برقم التعريف «2005.335»، دون معرفة كيفية وصولها هناك أو أين اكتشفت في الأصل.

قالت ليديا مكنيت، المؤلفة وزميلة البحث في «جامعة مانشستر»، لمجلة «نيوزويك»: «للأسف، لا نعرف من أين أتت المومياء، ولا نملك أي تفاصيل تشرح كيف انتهى بها الأمر في برمنغهام».

وترتبط خصائص مومياء التمساح بمصر القديمة، إذ لعبت التماسيح دوراً مهماً في الأساطير المصرية.

قالت مكنيت: «كانت التماسيح تُبجل بصفتها رموزاً للخصوبة، مرتبطة بفيض النيل السنوي، وكذلك للدلالة على الوحشية والقوة... وحُنّطت التماسيح بوصفها قرابين لعبادة الإله (سوبك)».

وأُجريت الدراسة بوصفها جزءاً من مشروع بنك بيانات الحيوانات المحنطة في مصر القديمة، الذي يهدف إلى بحث مجموعات المواد الحيوانية المحنطة المحفوظة في المتاحف حول العالم.

واستخدمت مكنيت وزملاؤها تقنية التصوير ثلاثي الأبعاد المتقدمة؛ لفحص التمساح وتسليط الضوء على ساعاته الأخيرة.

وكشفت الفحوصات عن وجود سمكة بخطاف برونزي داخل جسم التمساح، ما يشير إلى أن ابتلاع الخطاف تسبّب في وفاته.

وقالت مكنيت: «وجود الخطاف والسمكة يشير إلى أن التمساح نفق بعد فترة قصيرة من ابتلاعهما، بسبب عدم تآكلها بوساطة الإنزيمات الهاضمة».

وتشير الفحوصات إلى أن بعض المصريين القدماء قد استخدموا الخطاف لصيد التمساح لغرض التحنيط.

وأظهرت الفحوصات أيضاً أن التمساح قد ابتلع عدداً كبيراً من الحجارة الصغيرة، المعروفة باسم «الغاستروليث»، في أثناء حياته، التي تساعده في تكسير الطعام وتنظيم الطفو. ويشير وجود المزيد من الحجارة الصغيرة في أعلى الجهاز الهضمي إلى محاولة تكسير الوجبة الأخيرة؛ ما يكشف أن التمساح نفق قبل أن تصل السمكة إلى معدته.

وقالت مكنيت، في بيان صحافي صادر عن جامعة «مانشستر»: «كانت مومياء التمساح (2005.335) فرصة فريدة لتطبيق التحليل العلمي على مومياء حيوان كبيرة».

وأضافت: «توفر هذه الدراسة فرصة لربط الزوار بقصة هذا الحيوان بطريقة غير جائرة، باستخدام التصوير الشعاعي ثلاثي الأبعاد؛ لرؤية الداخل دون إتلاف هذه القطع الأثرية المهمة».


مقالات ذات صلة

مصر: تحرك برلماني لمواجهة بيع الآثار «أونلاين»

شمال افريقيا إحدى القطع الأثرية التي عرضت بمزادات خارجية (الدكتور عبد الرحيم ريحان)

مصر: تحرك برلماني لمواجهة بيع الآثار «أونلاين»

عادت قضية الاتجار في الآثار المصرية إلى الواجهة من جديد، بعد تحرك برلماني لمواجهة بيع الآثار «أونلاين» عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

محمد الكفراوي (القاهرة )
سفر وسياحة تلسكوب برج القاهرة يمنحك رؤية بانورامية للقاهرة (الهيئة العامة للاستعلامات)

من أعلى نقطة... إطلالات بانورامية على القاهرة

تتمتع القاهرة بمزيج فريد من التاريخ العريق والحياة العصرية النابضة، ما يجذب إليها ملايين الزوار من حول العالم، الذين يبحثون ويفتشون عن سحرها كل من منظوره الخاص.

محمد عجم (القاهرة )
يوميات الشرق يقول أحد العلماء إنه حل لغز «لعنة توت عنخ آمون» بعد أكثر من 100 عام (رويترز)

بعد 100 عام... دراسة تقدم تفسيراً لـ«لعنة مقبرة توت عنخ آمون»

مستويات الإشعاع السامة المنبعثة من اليورانيوم والنفايات السامة ظلت موجودة داخل المقبرة منذ أن تم إغلاقها قبل أكثر من 3000 عام.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق أيقونات البشارة في متحف شرم الشيخ بمصر (وزارة السياحة والآثار المصرية)

معرض مصري للأيقونات القبطية يوثّق أحداث «عيد البشارة»

بجوار الركن البيزنطي في قاعة الحضارات بمتحف شرم الشيخ (شرق مصر)، نظمت إدارة المتحف معرضاً للأيقونات القبطية.

محمد الكفراوي (القاهرة)
يوميات الشرق نقوش نادرة بالمقبرة المكتشفة (وزارة السياحة والآثار المصرية)

مصر: اكتشاف مقبرة أثرية تحوي نقوشاً نادرة بدهشور

أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية، (الخميس)، عن اكتشاف مقبرة أثرية ترجع لعصر الدولة القديمة بمنطقة دهشور.

فتحية الدخاخني (القاهرة)

الفقر يزيد معدلات تسوس الأسنان لدى الأطفال

TT

الفقر يزيد معدلات تسوس الأسنان لدى الأطفال

أثبتت دراسة بريطانية أن الأطفال الذين يعيشون في المناطق الفقيرة والمحرومة يواجهون خطر الإصابة بتسوس الأسنان الشديد الذي يتطلب خلع الأسنان في المستشفى بمقدار 3 أضعاف مقارنة بأقرانهم في المناطق الأكثر رخاءً.

وأوضح الباحثون بجامعة كوين ماري البريطانية أن هذه الدراسة التي نشرت نتائجها، الاثنين، في دورية «BMJ Public Health» تشير إلى حاجة ملحة لتحسين الوصول العادل إلى خدمات طب الأسنان الوقائية للأطفال في المناطق المحرومة.

وتسوس الأسنان، مشكلة شائعة عند الأطفال، تحدث عندما تنتج البكتيريا في الفم أحماضاً تتلف مينا الأسنان، أو الطبقة الخارجية الصلبة للأسنان، وبمرور الوقت، يمكن أن تتسبب هذه الأحماض في تكوين ثقوب في الأسنان تُعرف بالتجاويف.

ويعتمد علاج تسوس الأسنان عند الأطفال على شدة التسوس، ويشمل الحشوات لملء الثقوب في الأسنان، والتيجان لتغطية الأسنان المتضررة بشدة، وعلاج الجذر لعلاج الأسنان التي أصيب عصبها، وأخيراً خلع الأسنان الذي قد يكون ضرورياً في بعض الحالات.

وللوقاية من تسوس الأسنان عند الأطفال، يمكن اتباع نصائح منها النظافة الفموية الجيدة بالفرشاة بانتظام بعد الأكل، والتقليل من تناول الحلويات والمشروبات الغازية السكرية، وزيارات طبيب الأسنان بانتظام؛ للكشف عن أي مشكلات مبكرة وتنظيف الأسنان بشكل دوري.

وخلال الدراسة، قام الباحثون بتحليل سجلات الأطباء والمستشفيات لـ600 ألف طفل تتراوح أعمارهم بين 5 و16 عاماً في شمال شرقي لندن.

وخلال فترة المتابعة التي استمرت 5 سنوات، خضع طفل من بين كل 200 طفل على الأقل لعملية خلع أسنان تحت التخدير العام في المستشفى.

وكشفت النتائج عن تفاوتات اجتماعية واقتصادية وعرقية كبيرة في الإصابة بتسوس الأسنان الشديد بين الأطفال، والذي يمكن الوقاية منه من خلال الوصول إلى خدمات طب الأسنان الوقائية وتطبيق سياسات مثل تنظيف الأسنان في المدارس والسيطرة على السكر في الأطعمة والمشروبات.

وكان الأطفال الذين يعيشون في المناطق ذات النسبة الأعلى من الأسر منخفضة الدخل أكثر عرضة بـ3 أضعاف للحاجة إلى خلع الأسنان مقارنة بأقرانهم في المناطق ذات النسبة الأقل من الأسر منخفضة الدخل.

وقال الباحثون إن خلع الأسنان هو الملاذ الأخير عندما تواجه الأسر صعوبة في الوصول إلى الخدمات الوقائية والعلاجية في الوقت المناسب، حيث يمكن أن تتطور مشكلات الأسنان، ويحتاج الأطفال إلى تدخلات أكثر صعوبة وتكلفة مثل خلع الأسنان المتعددة تحت التخدير العام.

وتشير الدراسة إلى الحاجة العاجلة لتحسين الوصول إلى خدمات طب الأسنان الوقائية للأطفال، وتطبيق سياسات مثل تنظيف الأسنان في المدارس، والتحكم في استهلاك السكر في الأطعمة والمشروبات للحد من هذه الفجوات الصحية الخطيرة.