«زين السعودية» أول مزود خدمات رقمية يقدم نظام إدارة الأسطول منتجاً وطنياً

 تعزيزاً للمحتوى المحلي في قطاع التقنية والحلول الرقمية

يُعد «نظام إدارة الأسطول» منصةً سحابية متكاملة لتلبية احتياجات القطاعين العام والخاص (الشرق الأوسط)
يُعد «نظام إدارة الأسطول» منصةً سحابية متكاملة لتلبية احتياجات القطاعين العام والخاص (الشرق الأوسط)
TT

«زين السعودية» أول مزود خدمات رقمية يقدم نظام إدارة الأسطول منتجاً وطنياً

يُعد «نظام إدارة الأسطول» منصةً سحابية متكاملة لتلبية احتياجات القطاعين العام والخاص (الشرق الأوسط)
يُعد «نظام إدارة الأسطول» منصةً سحابية متكاملة لتلبية احتياجات القطاعين العام والخاص (الشرق الأوسط)

أعلنت «زين السعودية»، المزود الرقمي الرائد للاتصالات والخدمات في المملكة، عن إطلاقها أول نظام لإدارة الأسطول والمخصص لقطاع الأعمال بوصفه منتجاً وطنياً 100 في المائة؛ حيث تم تصنيع وتجميع كل أجهزة التعقّب الخاصة بالنظام في السعودية، واستضافة كامل البيانات محليّاً من خلال سحابة «زين»، ومن خلال هذا الإعلان أصبحت «زين السعودية» أول شركة اتصالات وخدمات رقمية في المملكة توفر حلاً متكاملاً لإدارة الأسطول «صُنع في السعودية».

ويُعد «نظام إدارة الأسطول» منصة سحابية متكاملة لتلبية احتياجات القطاعين العام والخاص بمختلف أحجامهما، للمساعدة على تبسيط العمليات اللوجستية وتحسين مسارات التنقّل وخفض استهلاك الوقود بما يسهم في تقليل الانبعاثات الكربونية بهدف الحفاظ على البيئة ودعم تحقيق مستويات أعلى من الاستدامة وتعزيز سلامة السائقين، وكذلك الأمن والسلامة في قطاع المواصلات والقطاع اللوجستي؛ حيث يتيح النظام إمكانية التتبع للأسطول عبر تقنية الأقمار الاصطناعية، مما يمكّن صنّاع القرار في القطاع اللوجستي من اتخاذ القرارات الضرورية التي تستند إلى تقارير شاملة قائمة على البيانات الدقيقة التي يجمعها النظام، مما يرفع من كفاءة العمليات ويوفر في التكلفة.

وقال الرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال والنواقل والمشغلين المهندس سعد السدحان: «فخورون بأن نكون أول مزود للاتصالات والخدمات الرقمية يوفّر حلاً متكاملاً تم تصميمه وتطويره في المملكة، بما يتماشى مع استراتيجيتنا للاستدامة عبر دعم المحتوى المحلي، ويحقق تطلعات قيادتنا الرشيدة ورؤية (السعودية 2030) لتعزيز الاقتصاد الرقمي، وتوطين التقنية».

وأضاف: «نحن نحرص في (زين السعودية) على بناء منظومة تقنية متكاملة تهدف إلى توظيف الرقمنة والأتمتة لخدمة وتمكين القطاعات الإنتاجية والخدماتية واللوجستية على مستوى المملكة. ومن هذا المنطلق، فإن توفير نظام إدارة الأسطول هو امتداد لهذا التوجه الوطني الاستراتيجي، ونفخر بأن نكون في طليعة الشركات التي توفر أنظمة رقمية وطنية 100 في المائة، لنسهم معاً في دعم نهضة وطننا الغالي واستدامة ازدهاره».

ويعد برنامج «صنع في السعودية» أحد البرامج الوطنية الداعمة للسلع والخدمات الوطنية وجعلها الخيار الأفضل للمستهلكين، وتعزيز الثقة بالمنتج الوطني على الأصعدة كافة، وتفعيل دوره في تنمية الناتج المحلي غير النفطي من خلال رفع ولاء المستهلك للمنتجات والخدمات الوطنية، التي بدورها ستسهم في تحقيق مستهدفات رؤية «السعودية 2030» الاقتصادية الرامية إلى تنويع مصادر الدخل للاقتصاد الوطني وتعزيز مكانة المنتج السعودي، وفق أعلى معايير الموثوقية والتميز.

يذكر أن «زين السعودية» فازت، مؤخراً، بـ«جائزة العمل» للتوطين على مستوى قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات تقديراً لجهودها وإنجازاتها الرائدة في تمكين الابتكار والتطوير في القطاع بعقولٍ وأيادٍ وطنية شابة.

كما وقّعت مؤخراً اتفاقية شراكة مع «شركة الروّاد للأنظمة»، المتخصصة في تصميم وتطوير وتصنيع الدوائر الإلكترونية لتوطين المنتجات والخبرات المتخصصة في مجال إنترنت الأشياء، لتحقيق استدامة الابتكار في قطاع الاتصالات والخدمات الرقمية في المملكة، والمساهمة في رفع نسبة المحتوى المحلي.


مقالات ذات صلة

السعودية تطلق برنامجاً تدريبياً لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب 

الاقتصاد الرئيس التنفيذي للأكاديمية المالية متحدثاً للحضور (الشرق الأوسط)

السعودية تطلق برنامجاً تدريبياً لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب 

اعلنت السعودية إطلاق برنامج التدريب الوطني الشامل لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب الذي يستهدف القيادات في المؤسسات المالية وغير المالية بالمملكة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد أغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو) متراجعاً 182.13 نقطة (الشرق الأوسط)

«تاسي» يغلق تداولات الأسبوع مرتفعاً 0.78 % بقيادة الطاقة والبنوك

أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيسية (تاسي) مرتفعاً بنهاية جلسة الخميس بمقدار 95.24 نقطة وبنسبة 0.78 % عند 12198.44 نقطة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد أحد المواقع التعدينية في السعودية (موقع وزارة الصناعة والثروة المعدنية)

السعودية تُصدر 12 رخصة تعدينية جديدة خلال مارس

أصدرت وزارة الصناعة والثروة المعدنية، 12 رخصة تعدينية جديدة خلال شهر مارس (آذار)، للعمل على استغلال الثروة المعدنية التي تقدّر قيمتها بنحو 2.5 تريليون دولار.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد جناح شركة «إنفوبيب» أثناء مشاركتها بمعرض ليب في السعودية مؤخراً (موقع الشركة)

1.78 مليار دولار حجم سوق مراكز البيانات في السعودية 2023

تدير شبكة واسعة من مراكز البيانات الدولية أعمالها في السعودية التي تعد أن هذه المراكز هي عصب التحول الرقمي.

بندر مسلم (الرياض)
الاقتصاد جانب من اجتماع وزير الاقتصاد السعودي ووفد غرفة التجارة الأميركية (إكس)

وزير الاقتصاد السعودي وغرفة التجارة الأميركية يبحثان سبل تعزيز التعاون

ناقش وزير الاقتصاد فيصل الإبراهيم مع وفد غرفة التجارة الأميركية، برئاسة نائب الرئيس لشؤون الشرق الأوسط ستيف لوتس، سبل تعزيز التعاون بين الجانبين.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

«زين السعودية» توقِّع اتفاقية تمويل موردين مع «مصرف الراجحي» بقيمة تتجاوز 1.6 مليار ريال

جانب من توقيع الاتفاقية بين «زين السعودية» ومصرف الراجحي (الشرق الأوسط)
جانب من توقيع الاتفاقية بين «زين السعودية» ومصرف الراجحي (الشرق الأوسط)
TT

«زين السعودية» توقِّع اتفاقية تمويل موردين مع «مصرف الراجحي» بقيمة تتجاوز 1.6 مليار ريال

جانب من توقيع الاتفاقية بين «زين السعودية» ومصرف الراجحي (الشرق الأوسط)
جانب من توقيع الاتفاقية بين «زين السعودية» ومصرف الراجحي (الشرق الأوسط)

أعلنت «زين السعودية» المزوّد الرائد للاتصالات والخدمات الرقمية في المملكة، توقيع اتفاقية تمويل موردين مع مصرف الراجحي بقيمة 1.625 مليار ريال، وذلك للاستثمار في توسعة شبكتها للجيل الخامس وتعزيز البنية التحتية لدعم قطاع الأعمال، ومن خلال هذا التمويل سوف تعمل «زين السعودية» على توسعة استثماراتها النوعية في شبكتها للجيل الخامس حول المملكة وتعزيز محفظتها بحلول وتطبيقات رقمية مبتكرة موجَّهة إلى عملائها من الأفراد وقطاعات الأعمال لتقديم أفضل وأحدث تجربة رقمية لهم.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «زين السعودية»، المهندس سلطان بن عبد العزيز الدغيثر: «نعمل في (زين السعودية) وفق استراتيجية متكاملة توازن ما بين تحقيق مستهدفاتنا الأساسية بتمكين عملائنا من الأفراد وقطاع الأعمال وتزويدهم بأحدث التقنيات والحلول الرقمية، ودعم تطلعات مساهمينا ومستثمرينا لتعظيم القيمة لهم، بالتوازي مع مواكبة طموحات قيادتنا الرشيدة متمثلة بـ(رؤية السعودية 2030) لتحقيق تحوّل رقمي مستدام لنسهم في فتح الباب لحقبة جديدة من الابتكار الرقمي في المملكة، حيث جاءت شراكتنا مع مصرف الراجحي للحصول على تمويل موردين، لتتضافر جهودنا كشركةٍ رائدة في قطاع الاتصالات والخدمات الرقمية وإحدى أعرق المؤسسات المالية الوطنية للمساهمة في إثراء التجربة الرقمية في المملكة وتعزيز شموليتها، حيث تواؤم اتفاقية التمويل مع استراتيجيتنا لتوفير تجربة عميل مميزة وتقديم خدمات مبتكرة، بالإضافة إلى التركيز على السياحة الدينية لتطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن».

وقال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمصرف الراجحي وليد المقبل، إنَّ «مصرف الراجحي سعيد بتطوير الشراكة مع (زين السعودية)، حيث ستفتح آفاقاً جديدة لتطوير قطاع الاتصالات والخدمات الرقمية في المملكة، ويسرنا أن نكون في مصرف الراجحي شريكاً أساسياً في دعم تحقيق مستهدفات (رؤية 2030) التي من أحد أهم أهدافها التحول الرقمي، حيث تعد شركة (زين السعودية) إحدى شركات التمكين الرقمي الرائدة على مستوى المملكة».

ومع هذه الاستثمارات النوعية، تواصل «زين السعودية» دورها كشركةٍ وطنية رائدة في الإسهام بفاعلية في إحداث نقلةٍ نوعية على مستوى قدرات البنية التحتية الرقمية للمملكة، والتي ستعزز من انتشار التقنية والخدمات الرقمية ورفع شموليتها، من خلال توفيرها على أوسع نطاق لجميع الفئات الاجتماعية والمؤسسية، بما يمكّن الجهود في بناء اقتصادٍ معرفي ذكي يحقق مجتمعاً حيوياً واقتصاداً مزدهراً.


«زين السعودية» تسجل إيرادات بقيمة 2.5 مليار ريال للربع الأول من 2024

شعار «زين» (الشرق الأوسط)
شعار «زين» (الشرق الأوسط)
TT

«زين السعودية» تسجل إيرادات بقيمة 2.5 مليار ريال للربع الأول من 2024

شعار «زين» (الشرق الأوسط)
شعار «زين» (الشرق الأوسط)

أعلنت «زين السعودية»، عن النتائج المالية للربع الأول من عام 2024، حيث سجلت إيرادات بلغت 2.5 مليار ريال وبنمو نسبته 4.7 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023.

في حين سجلت الشركة صافي أرباح بقيمة 67 مليون ريال مقابل 1.1 مليار ريال عن الفترة نفسها من عام 2023، ويأتي هذا التراجع في صافي الأرباح، نتيجة إتمام الشركة صفقة بيع البنية التحتية للأبراج خلال الربع الأول من عام 2023؛ ما يعني إعادة تبويب القوائم المالية للربع الأول من 2023. وعودة الشركة لمسارها الطبيعي بناءً على عملياتها التشغيلية.

وتعكس هذه النتائج ارتفاعاً في صافي الأرباح للشركة خلال الفترة المذكورة، حيث بلغت أرباح الربع الأول من عام 2024 مبلغ 79 مليون ريال قبل احتساب الزكاة، مقابل 24 مليون ريال للربع الأول من عام 2023، بعد استثناء الربح من صفقة الأبراج؛ مما أدى إلى زيادة قدرها 55 مليون ريال.

وتعكس هذه النتائج المالية للربع الأول من العام الحالي استقرار واستدامة الأداء التشغيلي للشركة ومواصلة النمو في أعمالها كافة، وتحديداً المرتكزة إلى خدمات وحلول شبكة الجيل الخامس (5G) على مستوى جميع فئات عملاء الشركة، ومواصلة الطلب على حلول وخدمات قطاع الأعمال، أيضاً النمو في أعمال شركة «تمام للتمويل» ذراع التقنية المالية لـ«زين السعودية».

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «زين السعودية»، المهندس سلطان بن عبد العزيز الدغيثر: «تعكس النتائج المالية للربع الأول من العام الحالي نمواَ إيجابياً في المنحى التشغيلي والإداري للشركة والذي يُترجم بعد إقفال صفقة بيع البنية التحتية للأبراج نمواً في الإيرادات التشغيلية والأرباح، وهذا ما يعكس متانة استراتيجيتنا التشغيلية والمالية المرتكزة على الابتكار والاستثمارات الموجهة نحو تعظيم الأثر التقني والاقتصادي والاجتماعي، وبما يعزز منظومتنا المتكاملة لخدمات الجيل الخامس (5G)، ولا سيما على مستوى قطاع الأعمال. ومع حرصنا على تطبيق الكفاءة التشغيلية والمالية، نحرص أيضاً على استدامة الابتكار والأثر الإيجابي الذي نحققه لجميع عملائنا وشركائنا ولمملكتنا الحبيبة، والتي نحرص دوماً على أن نكون مساهمين حقيقيين في مسيرتها للتحوّل الرقمي الشامل وفقاً لمستهدفات (رؤية السعودية 2030)، بما يقود إلى تمكين وطنٍ طموح واقتصادٍ مزدهر ومجتمعٍ حيوي. وسنستمر بإذن الله في مواكبة النمو المتزايد على خدماتنا وحلولنا المتطورة لكل من الأفراد وقطاع الأعمال، عبر تقديم أفضل التجارب الرقمية في قطاع الاتصالات والتقنية المالية والترفيه الرقمي والحوسبة السحابية».

وأضاف المهندس الدغيثر: «لقد قمنا بداية عام 2024 بتوقيع العديد من الاتفاقيات في إطار خطة التطوير المستمر التي تنتهجها (زين السعودية) لتعزيز الكفاءة التشغيلية لشبكة الجيل الخامس (5G) من خلال الاستثمار في أحدث التقنيات وقدرات الذكاء الاصطناعي، كما أبرمنا عدداً من التحالفات الاستراتيجية مع شركائنا بهدف بناء كفاءات وطنية قادرة على قيادة انتقال مملكتنا نحو جيل رقمي جديد وضمان مستقبل الابتكار واستدامته».

يذكر أن «زين السعودية»، تم تصنيفها ضمن أهم 50 علامة سعودية في مجال المسؤولية الاجتماعية، وفقاً لتصنيف «فوربس» الشرق الأوسط بالتعاون مع المركز الوطني للمسؤولية والدراسات، كما احتلت المركز الـ13 للعلامات التجارية الأعلى قيمة في المملكة، وفقاً لتصنيف مؤسسة «براند فاينانس».


«أسبوع الموضة في البحر الأحمر» ينطلق في مايو 2024

«أسبوع الموضة في البحر الأحمر» ينطلق في مايو 2024
TT

«أسبوع الموضة في البحر الأحمر» ينطلق في مايو 2024

«أسبوع الموضة في البحر الأحمر» ينطلق في مايو 2024

تنطلق النسخة الأولى من «أسبوع الموضة في البحر الأحمر»، إحدى مبادرات «هيئة الأزياء السعودية»، من 16 إلى 18 مايو (أيار) 2024 في منتجع سانت ريجيس البحر الأحمر الجديد في السعودية.

الحدث، الذي يمتد على مدار 3 أيام، يبدأ بعرض أزياء افتتاحي في اليوم الأول، يليه يومان من الفعاليات الجانبية وعروض أزياء تضم مجموعة من الأزياء الفاخرة، والمجوهرات، والملابس الجاهزة، وأزياء المنتجعات من توقيع مصممين سعوديين وعالميين.

يعد «أسبوع الموضة في البحر الأحمر» محطة مهمة في مجال صناعة الأزياء في السعودية واندماجها في السوق العالمية، حيث تتماشى هذه الخطوة بشكل استراتيجي مع أهداف «رؤية 2030» لتنويع المجالات الاقتصادية وتطوير القطاعات الثقافية.

وتؤكد هذه الفعالية التزام السعودية بتحولها لمركز للأزياء الفاخرة والتبادل الثقافي، من خلال إبراز المواهب المحلية، وتعزيز الاتصالات، والتواصل مع المشترين ووسائل الإعلام العالميين.

في هذا الإطار قال بوراك شاكماك، الرئيس التنفيذي لـ«هيئة الأزياء السعودية»: «مع أسبوع الموضة في البحر الأحمر، سعينا لإنشاء منصة متميزة وديناميكية، ليس فقط تسلط الضوء على الإبداع الهائل والمهارة التي تتمتع بها المملكة العربية السعودية، بل أيضاً ترفع مكانتنا بوصفنا لاعباً رئيسياً على المسرح العالمي للموضة».

وأضاف: «تعدّ هذه المبادرة شهادة حيّة على تفانينا في تنمية المواهب المحلية ودمجها مع الساحة الدولية، مما يتماشى بشكل كبير مع أهداف (رؤية المملكة 2030) في إثراء نسيجنا الثقافي، وتوسيع آفاقنا الاقتصادية».

ويأتي «أسبوع الموضة في البحر الأحمر» بنسخته الأولى جزءاً من رحلة المملكة العربية السعودية لإعادة تعريف مشهد الأزياء، والاحتفاء بتراثها الثقافي المتنوع، من خلال خلق مجتمع أزياء ديناميكي ذي جاذبية عالمية، وتسعى «هيئة الأزياء السعودية» إلى تعزيز الاقتصاد الإبداعي وتمركز المملكة وجهةً عالميةً للأزياء والموضة.


«العربي الوطني» يقدّم 10 آلاف فرصة تدريبية لأبناء منطقة مكة المكرمة

وصل مجموع الفرص التدريبية التي تكفّل بها العربي الوطني تحت مظلة مشاركته في «وعد» إلى 60 ألف فرصة (الشرق الأوسط)
وصل مجموع الفرص التدريبية التي تكفّل بها العربي الوطني تحت مظلة مشاركته في «وعد» إلى 60 ألف فرصة (الشرق الأوسط)
TT

«العربي الوطني» يقدّم 10 آلاف فرصة تدريبية لأبناء منطقة مكة المكرمة

وصل مجموع الفرص التدريبية التي تكفّل بها العربي الوطني تحت مظلة مشاركته في «وعد» إلى 60 ألف فرصة (الشرق الأوسط)
وصل مجموع الفرص التدريبية التي تكفّل بها العربي الوطني تحت مظلة مشاركته في «وعد» إلى 60 ألف فرصة (الشرق الأوسط)

عزز البنك العربي الوطني دوره في قيادة مساهمة القطاع الخاص بتحقيق مستهدفات الحملة الوطنية للتدريب «وعد»، بتقديمه 10 آلاف فرصة تدريبية إضافية، سيتم توجيهها لأبناء وبنات منطقة مكة المكرمة، من بين 90 ألف فرصة خصصتها «وعد»، ضمن مخرجاتها لصالح تأهيل الكوادر الوطنية في المنطقة، بالتعاون مع القطاع الخاص، وليصل بذلك مجموع الفرص التدريبية التي تكفّل بها العربي الوطني، تحت مظلة مشاركته في «وعد» إلى 60 ألف فرصة.

جاء ذلك خلال ملتقى المهارات والتدريب «وعد»، الذي نظّمته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، في محافظة جدة، تحت رعاية الأمير سعود بن مشعل بن عبد العزيز، نائب أمير منطقة مكة المكرمة، وحضور الأمير الدكتور فيصل بن محمد بن سعد، مستشار أمير منطقة مكة المكرمة، ونائب وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للعمل الدكتور عبد الله أبو ثنين، وعن البنك العربي الوطني بدر العتيبي رئيس مجموعة الموارد البشرية، إلى جانب جمع من قيادات القطاع الخاص والخبراء والمختصين في مجال المهارات والتدريب.

وتأتي مبادرة البنك العربي الوطني في ملتقى «وعد» بجدة الذي يعتبر الأول من نوعه في منطقة مكة المكرمة وضمن سلسلة الملتقيات المخصصة لتعزيز المهارات والتدريب عبر المناطق؛ امتداداً لشراكة البنك الفاعلة في حملة «وعد»، التي التزم البنك خلال مرحلتها الأولى بتوفير 50 ألف فرصة تدريبية للقوى العاملة السعودية حتى عام 2025، في الوقت الذي تمكّن فيه البنك من إنجاز مستهدفات مساهمته خلال وقت قياسي وقبل الموعد المحدد بنحو 25 شهراً، مؤكداً تصدّره لقائمة الجهات المساهمة في «وعد» في تحقيق النسب المستهدفة.

وأعرب بدر العتيبي عقب مشاركته في ملتقى «وعد»، بجدة، عن اعتزاز البنك العربي بتجديد مساهمته في الحملة الوطنية التي امتدّت مظلتها لتشمل العديد من مناطق المملكة، مؤكداً على الأثر النوعي الذي أثمرته البرامج التدريبية التي تبنّاها البنك في تحفيز المهارات والقدرات الاحترافية للكوادر الوطنية السعودية، وتمكينهم معرفياً ومهنياً بما يؤهلهم لسوق العمل، بما يتوافق ومخرجات «وعد»، واستجابة لمستهدفات «رؤية المملكة 2030»، وبما ينسجم مع توجهات البنك الاستراتيجية التي تؤمن بأن الاستثمار في رأس المال البشري هو المحرّك الرئيسي لإحداث التنمية الشاملة المستدامة.

ولفت العتيبي إلى التعاون البنّاء القائم بين البنك ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لإنجاز مستهدفات «وعد»، وفق أعلى المعايير، مشيراً إلى حرص البنك على توفير بيئة تدريبية محفّزة للطاقات الوطنية، استناداً إلى الإمكانات والخبرة المتقدمة التي يتمتّع بها على صعيد التدريب وتطوير المهارات.

يشار إلى أن البنك العربي يعدّ الشريك المصرفي الوحيد في حملة «وعد»، الرامية إلى تدريب أكثر من 12 في المائة من موظفي القطاع الخاص السعوديين سنوياً بالشراكة مع القطاع الخاص. وتشير أرقام الحملة إلى تحقيق 1.007.000 فرصة تدريبية من أصل 1.155.000 فرصة مستهدفة بمعدل إنجاز يصل إلى 82 في المائة.


البنك السعودي الأول يدشن فرعه الجديد في مقره الرئيسي بالعاصمة الرياض

البنك السعودي الأول يدشن فرعه الجديد في مقره الرئيسي بالعاصمة الرياض
TT

البنك السعودي الأول يدشن فرعه الجديد في مقره الرئيسي بالعاصمة الرياض

البنك السعودي الأول يدشن فرعه الجديد في مقره الرئيسي بالعاصمة الرياض

دشن البنك السعودي الأول، أحد البنوك الرائدة في المملكة، أحدث فروعه النموذجية في مقره الرئيسي (برج الأول)، بحضور لبنى العليان، رئيسة مجلس إدارة «الأول»، وأعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية.

وقال البنك إن افتتاح الفرع الجديد يجسد استراتيجية «الأول» لتعزيز تجربة العملاء في المملكة، كما يؤكد كذلك التزام البنك بتقديم خدمات مصرفية متميزة لعملائه من الأفراد والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى الخدمات الاستثمارية.

من جانبه، قال بندر الغشيان، الرئيس التنفيذي لإدارة الثروات والمصرفية الشخصية في «الأول»: «نحن سعداء بافتتاح فرعنا الجديد الذي يعد خطوة هامة في رحلة البنك تجاه تعزيز تجربة عملائه، ويتماشى مع التزامنا بتقديم خدمات متميزة ومخصصة لعملائنا».

بندر الغشيان الرئيس التنفيذي لإدارة الثروات والمصرفية الشخصية في «الأول»

وأضاف الغشيان: «يأتي الفرع الجديد بقدراته المتكاملة في إطار رؤية (الأول) الرامية إلى ترسيخ مكانته بوصفه مؤسسة مصرفية مفضلة تقدم حلولاً مالية مبتكرة، وجهودنا مستمرة لبناء علاقات قوية ومستدامة مع عملائنا وشركائنا».

يواصل «الأول» تعزيز جهوده لتطوير خدماته المصرفية للأفراد والشركات، بهدف توفير مجموعة شاملة من الخدمات المالية والمصرفية التي تلبي مختلف تطلعات العملاء.

وفي هذا الصدد، افتتح البنك العام الماضي، مقره الرئيسي الجديد «برج الأول»، الحاصل على شهادة «سمارت سكور» البلاتينية وشهادة «لييد» الذهبية.


مؤسسة التدريب التقني تدشّن حملات مبادرة تحفيز الالتحاق بالتدريب التقني والمهني

مؤسسة التدريب التقني تدشّن حملات مبادرة تحفيز الالتحاق بالتدريب التقني والمهني
TT

مؤسسة التدريب التقني تدشّن حملات مبادرة تحفيز الالتحاق بالتدريب التقني والمهني

مؤسسة التدريب التقني تدشّن حملات مبادرة تحفيز الالتحاق بالتدريب التقني والمهني

تنظم المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، حفل تدشين حملات مبادرة التحفيز للالتحاق بالتدريب التقني والمهني، إحدى مبادرات برنامج تنمية القدرات البشرية، الذي يركز على الجوانب التطبيقية للطلاب والطالبات، وذلك في يوم الأحد الخامس من مايو (أيار) الحالي بقاعة كلية التقنية للبنين في الرياض.

وتركز المبادرة على ثلاث فئات رئيسية، وهي الطلاب ليتم تحفيزهم على اختيارهم المؤسسة كأول وجهة لهم بعد التخرج من المرحلة الثانوية، وأولياء الأمور لتحفيز أبنائهم على سهولة اتخاذ القرار، وأرباب العمل لاستقطابهم الطلاب ووثوقهم بمخرجات المؤسسة.

وتوفر مؤسسة التدريب التقني، أكثر من 260 تخصصاً للطلاب والطالبات، تتوافق مع رؤية المملكة 2030 الطموحة، من أبرزها: الطاقة المتجددة، الأمن السيبراني، هندسة علوم الطيران، إدارة الفعاليات، الأزياء، التجميل، وغيرها من التخصصات التي تعزز جاهزية الخريجين للدخول إلى سوق العمل.

وتعمل المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، على إبراز برامجها المتنوعة من خلال المشاركة في اللجان الدولية، إذ شاركت خلال عام 2023 في 24 لجنة دولية، وساهمت في 22 ورشة عمل متخصصة و16 برنامجاً خارجياً بواقع 247 مقعداً. ووقعت المؤسسة اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع تسع دول لخدمة الأهداف الاستراتيجية، وتبادل الخبرات الدولية لتحقيق منجزات نوعية.

يُشار إلى أن الالتحاق ببرامج التدريب التقني والمهني، يمنح الدارسين تخصصات عصرية تتوافق مع «رؤية 2030»، خصوصاً أن أعضاء هيئة التدريب على قدر عالٍ من الكفاءة، بينما المناهج التدريبية توضع وفقاً لاحتياجات سوق العمل، ويتم التدريب في بيئة تعليمية محفزة وداعمة.

والجدير بالذكر أن مؤسسة التدريب التقني والمهني تملك 8 مبادرات من برنامج تنمية القدرات البشرية.


أجهزة لوحية وحواسيب محمولة جديدة في حدث «هواوي» لإطلاق المنتجات المبتكرة

أجهزة لوحية وحواسيب محمولة جديدة في حدث «هواوي» لإطلاق المنتجات المبتكرة
TT

أجهزة لوحية وحواسيب محمولة جديدة في حدث «هواوي» لإطلاق المنتجات المبتكرة

أجهزة لوحية وحواسيب محمولة جديدة في حدث «هواوي» لإطلاق المنتجات المبتكرة

عرضت هواوي سلسلة من المنتجات الجديدة المثيرة في حدث إطلاق المنتجات المبتكر الذي أُقيم في 7 مايو (أيار) في دبي. تتضمن المنتجات الجديدة ساعة هواوي فيت 3، وجهاز هواوي ميت بوك إكس برو، و جهاز هواوي ميت بوك، المدعومة بأحدث معالجات سلسلة إنتل ألترا، وسماعات هواوي فري بودز 6i، وجهاز هواوي ميت باد 11.5 إس، كما قدمت هواوي ألواناً ونسخاً جديدة من منتجاتها القابلة للارتداء.

يُعدّ حدث إطلاق المنتجات هذا مهماً بشدّة للعلامة التجارية، إذ إنه أول حدث دولي لهواوي بهذا الحجم في السنوات الأخيرة، ما يتضمن إطلاقات متزامنة لمنتجات أجهزة مبتكرة عبر الأسواق. كما كشفت الشركة أيضاً عن تطبيق ذاتي التطوير تحت اسم «GoPaint. m».

عقدت «هواوي» حدثاً آخر في دبي في اليوم الذي يلي مباشرة حدث إطلاق المنتجات المبتكرة، تحت عنوان «عالم يبعث على البهجة - 12 عاماً من تصوير هواوي» ، سيحتفل هذا الحدث بمساهمة هواوي في عالم التصوير الفوتوغرافي باستخدام الهواتف المحمولة.

ساعة هواوي فيت 3

آخر إضافة لساعات هواوي الذكية، ساعة «هواوي فيت 3»، هي ساعة قابلة للارتداء أنيقة وعصرية تتميّز بجسم رقيق للغاية، وتصميم مربع حديث، وشاشة واسعة بقياس 1.82 بوصة. وتعد هذه الساعة الذكية الجديدة بتحويل طريقة مراقبة الصحة والبقاء على اتصال والتعبير عن الأسلوب الشخصي.

يبلغ سمك الساعة بشكل لافت 9.9 ملم ووزنها فقط 26 غراما (دون الحزام)، ما يجعلها مريحة للارتداء طوال اليوم.

هواوي ميت بوك إكس برو

جهاز هواوي ميت بوك إكس برو الجديد هو عبارة عن محطة عمل خفيفة الوزن، حيث يبلغ وزنه فقط 980 غراماً، ويتميّز بأداء رائد في فئته، ما يمثل تقدماً في تصميم وأداء الحاسوب المحمول خفيف الوزن بشدة. تم صنع جسم الحاسوب المحمول من سبيكة المغنيسيوم مع لمسات نهائية ناعمة على الجلد ما يجعله مقاوماً للخدوش والبصمات.

كما أنه يتميّز بمعالج ألترا إنتل كرو الجيل الأحدث. تتميّز بشاشة أوليد مرنة بقياس 14.2 بوصة بدقة 3.1K، إذ توفر تجربة بصرية غامرة بوضوح وحيوية لا تضاهى. بفضل بطارية سعتها 70 واط ووضع الشحن السريع بقوة 90 واط، يمكنك العمل لمدة ساعتين كاملتين بعد شحن لمدة 10 دقائق فقط.

وبفضل تقنية «3D Metaline Antenna» المتقدمّة من هواوي، ستتمتع باتصالات واي فاي سريعة وثابتة حتى إلى مسافة تصل إلى 330 متراً.

هواوي ميت بوك 14

جهاز هواوي ميت بوك 14 هو جهاز حاسوب شخصي ذكي من الجيل المقبل يتميّز بشاشة أوليد عالية الجودة بدقة 2.8K، وجسم خفيف الوزن ورقيق، وتصميم عصري، ويأتي بلون أخضر جديد ومميّز. توفر هذه الشاشة المذهلة دقة عالية ونطاق ألوان واسعاً وسطوعاً عالياً وحماية العين القوية.

هواوي ميت باد 11.5 إس

يعيد جهاز هواوي ميت باد 11.5 إس تعريف شاشات الأجهزة اللوحية مع شاشته المبتكرة من الجيل الجديد، تتميز هذه الشاشة الرائعة بدقة عرض فل فيو إتش دي بقياس 11.5 بوصة ونسبة شاشة إلى هيكل تبلغ 87 في المائة، ودقة تبلغ 2800 × 1840 بكسل، ونطاق ألوان P3 الواسع لجودة بصرية استثنائية. إنها الرائدة في الصناعة في محاكاة الشعور بالورق للقراءة والكتابة، مع الحماية المدمجة للعين.

هواوي فري بودز 6i

تتميز سماعات هواوي فري بودز 6i بمؤشر ANC 3.0 ديناميكي ذكي متقدم لإلغاء الضوضاء بسلاسة. يقوم بناء النموذج في الوقت الفعلي وخوارزمية متقدمة بتحسين «أيه إن سي» بسلاسة لـ34 سيناريو مختلفاً. تتميز سماعات الأذن بمحفّز مغناطيسي فائق 11 ملمتراً، مصمم لتقديم صوت جهير مبهج ومثقل مع مستويات منخفضة مدوية تصل إلى 14Hz.

ساعة هواوي 4 برو سبيس إيدشين

تم استلهام تصميم ساعة هواوي 4 برو سبيس إيدشين من فوهات دي لافال لمحركات الصواريخ، التي تساعد على تسريع الصواريخ إلى سرعات فائقة صوتية، ما يدفعها إلى الفضاء. دمجت هواوي التيتانيوم ذا اللمعان الناصع من الدرجة الفضائية وحلقة سيراميكية باللونين الأحمر والأسود في تصميم الساعة الجديد.

الحلقة ذات الفكرة المميزة والوجه الحصري للساعة LAVAL يكملان مظهر ساعة هواوي 4 برو سبيس إيدشين. علاوة على ذلك، تمت ترقية الساعة لدعم Health Glance 2.0، التي تتضمن ميزات صحية ذكية محسّنة. مجهزة بتقنية HUAWEI TruSeen™5.5، ستمنح المستخدمين الآن الوصول إلى قراءات أكثر دقة لمعدل ضربات القلب ومستويات الأكسجين في الدم.


«إدارة الضيافة القابضة» تتوسع في السعودية وترفع عدد وحداتها الفندقية إلى 2476 غرفة

«إدارة الضيافة القابضة» تتوسع في السعودية وترفع عدد وحداتها الفندقية إلى 2476 غرفة
TT

«إدارة الضيافة القابضة» تتوسع في السعودية وترفع عدد وحداتها الفندقية إلى 2476 غرفة

«إدارة الضيافة القابضة» تتوسع في السعودية وترفع عدد وحداتها الفندقية إلى 2476 غرفة

أعلنت شركة إدارة الضيافة القابضة (HMH)، على هامش مشاركتها في معرض سوق السفر العربي الذي يقام في مركز دبي التجاري العالمي في المدة ما بين 6 – 9 مايو (أيار) الحالي عن توسعها في السعودية في إطار مساعيها الدؤوبة لترسيخ مكانتها بالمنطقة، بعد أن ارتفعت أعداد الغرف الفندقية التي تديرها الشركة من 1162 غرفة في 2023 حتى وصلت إلى 2476 غرفة في 2024، وهو مؤشر على جدية الشركة وعملها الدؤوب للارتقاء بتجربة النزلاء وتوفير خدمات ضيافة عالية المستوى.

وأعلنت «إدارة الضيافة القابضة» (HMH)، خلال معرض سوق السفر العربي عن افتتاح فندق وريزيدنس «كورب ينبع» في شهر يونيو (حزيران) 2024، الذي سيضم 104 غرف فاخرة، ومن المتوقع افتتاح فندق «كورب المدينة» في الربع الأخير من العام الحالي ويضم 150 غرفة فاخرة ويقع في قلب المدينة المنورة.

وبحلول الربع الأول من 2025، سيتم افتتاح فندق «كورب مكة النسيم» الذي يضم 460 غرفة فاخرة، ويقع الفندق الجديد في منطقة النسيم بمكة المكرمة، ولا تتوقف توسعات الشركة بالمملكة عند هذا الحد؛ حيث من المتوقع أن تفتتح الشركة فندق «كورب مدينة النقاء» بحلول الربع الأول من 2026 الذي يتضمن 600 غرفة ويُرسي معايير جديدة في قطاع الضيافة بالمدينة المنورة مع التركيز على التميز بالخدمات المقدمة للنزلاء وتلبية مختلف احتياجاتهم. إلى ذلك، شهدت «إدارة الضيافة القابضة» (HMH)، نمواً كبيراً في محفظتها الفندقية خلال العام الماضي، ما يجعلها إحدى الشركات الرائدة في قطاع السفر والسياحة بالمنطقة.


«الخطوط السعودية» و«البنك العربي الوطني» لإطلاق بطاقات ائتمانية

الاتفاقية ستمنح حاملي البطاقات من عملاء البنك العربي من أعضاء برنامج الولاء «الفرسان» بُعداً جديداً من التميز (الشرق الأوسط)
الاتفاقية ستمنح حاملي البطاقات من عملاء البنك العربي من أعضاء برنامج الولاء «الفرسان» بُعداً جديداً من التميز (الشرق الأوسط)
TT

«الخطوط السعودية» و«البنك العربي الوطني» لإطلاق بطاقات ائتمانية

الاتفاقية ستمنح حاملي البطاقات من عملاء البنك العربي من أعضاء برنامج الولاء «الفرسان» بُعداً جديداً من التميز (الشرق الأوسط)
الاتفاقية ستمنح حاملي البطاقات من عملاء البنك العربي من أعضاء برنامج الولاء «الفرسان» بُعداً جديداً من التميز (الشرق الأوسط)

أبرمت «الخطوط السعودية» و«البنك العربي الوطني» اتفاقية شراكة تمهد الطريق لإصدار بطاقات فيزا «سيجنتشر» و«إنفينيت» الائتمانية، بالتعاون مع شركة فيزا العالمية، والتي تمنح حامليها من عملاء البنك العربي من أعضاء برنامج الولاء «الفرسان» بُعداً جديداً من التميز ومزيداً من فرص اكتساب معدلات مضاعفة من أميال ومكافآت «الفرسان»، والعروض الحصرية عند استخدامها محلياً ودولياً.

وقَّع الاتفاقية، خلال معرض سوق السفر العربي 2024 المُقام في دبي، كل من نائب الرئيس للتسويق بالخطوط السعودية عصام أخونباي، ورئيس مجموعة التجزئة المصرفية لدى البنك العربي الوطني خالد الراشد، بحضور عدد من المسؤولين التنفيذيين لدى الجانبين.

وتُجسّد الاتفاقية الاهتمام المشترك بين الجانبين لتعظيم عوائد حُزم المكافآت والعروض والمزايا النوعية لأعضاء برنامج «الفرسان» من عملاء البنك العربي الوطني، عبر استخدام البطاقات الائتمانية كالحصول على أميال ترحيبية، واكتساب أميال إضافية مجانية، ودخول صالات المطارات حول العالم، والاستفادة من خدمات المساعد الشخصي «كونسيرج»، إلى جانب تأمين السفر وحماية المشتريات.

وأوضح عصام أخونباي أن «السعودية» تحرص على مواصلة إبرام الشراكات التي تسهم في تعزيز ولاء أعضاء الفرسان، إلى جانب توسيع نطاق الشراكات، ولا سيما مع قطاع البنوك، مضيفاً أن إضافة هذه المزايا من شأنها كسب ولاء مزيد من الضيوف للاستمتاع بباقة المزايا الحصرية التي يقدمها برنامج الفرسان.

من جانبه أعرب خالد الراشد عن اعتزاز البنك العربي الوطني بإضافة محطة جديدة لشراكته القائمة مع «السعودية» عبر هذه الاتفاقية، التي سيكون لها أثرها في تفعيل التعاون بين الجانبين بهدف تعزيز القيمة المضافة من المكافآت والخصومات والعروض الحصرية لأعضاء برنامج «الفرسان» من عملاء البنك ومستخدمي بطاقات فيزا «سيجنتشر» و«إنفينيت» الائتمانية؛ وفاءً لولائهم وتعزيزاً لتجربتهم المصرفية وخيارهم الجوي المفضّل.


«البنك السعودي الأول» يسجل مليارَي ريال صافي دخل للربع الأول من عام 2024

«البنك السعودي الأول» يسجل مليارَي ريال صافي دخل للربع الأول من عام 2024
TT

«البنك السعودي الأول» يسجل مليارَي ريال صافي دخل للربع الأول من عام 2024

«البنك السعودي الأول» يسجل مليارَي ريال صافي دخل للربع الأول من عام 2024

سجّل البنك السعودي الأول صافي دخل قدره 2.04 مليار ريال بعد احتساب الزكاة وضريبة الدخل للفترة المنتهية في 31 مارس (آذار) 2024،؛ ما مثّل زيادة بنسبة 16 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023. وارتفع إجمالي دخل العمليات بنسبة 7 في المائة إلى 3.44 مليار ريال.

وقالت لبنى العليان، رئيسة مجلس إدارة البنك السعودي الأول: «أسعدني أن أشارككم أبرز إنجازاتنا في الربع الأول من عام 2024. لقد كانت فترة غير مسبوقة بالنسبة للبنك (الأول)، وتميّزت بإنجازات مهمة ونجاح مستمر».

وأضافت: «سجلت أعمال القروض لدينا نمواً لافتاً، وتجاوزت توقعات السوق بنسبة نمو 6 في المائة منذ بداية العام وحتى الآن. وجاء هذا النمو مدفوعاً في المقام الأول بأعمالنا الخاصة بالمؤسسات والشركات الكبيرة؛ ما يوضح قوة عروضنا ودعمنا لهذه القطاعات. كما سجلت مبيعاتنا في مجال الرهن العقاري نمواً كبيراً، حيث حصلنا على حصة سوقية بنسبة 16 في المائة».

كما أوضحت العليان أن الأصول التجارية للبنك شهدت مساراً تصاعدياً مماثلاً، حيث ارتفعت بنسبة 6 في المائة، في حين استمرت أنشطة البنك العالمية في التوسع؛ ما يؤكد على الحضور القوي للبنك في الساحة الدولية.

وتطرقت العليان إلى إيرادات البنك في الربع الأول من العام الحالي، وقالت: «يسعدني الإعلان عن تحقيقنا إيرادات قياسية بلغت 3.4 مليار ريال؛ وهو ما يمثل نمواً كبيراً بنسبة 8 في المائة على أساس ربع سنوي. وقد ساهم هذا الأداء المميز في تحقيق عائد على حقوق الملكية الملموسة بنسبة 16.5 في المائة؛ ما يعكس زيادة بنسبة 16 في المائة في صافي الدخل على أساس سنوي».

وأشارت رئيسة مجلس إدارة البنك السعودي الأول إلى مساعي «الأول» لتحقيق التميز، وقالت: «تم تكريمنا بجائزة أفضل مزود لخدمات التمويل التجاري في السعودية» من (جلوبال فاينانس) وجائزة (أفضل بنك محلي خاص في المملكة) المرموقة من جوائز (يوروموني) للخدمات المصرفية الخاصة. وتسلط هذه الجوائز الضوء على قوة وتنوع خدماتنا وحرصنا على تلبية احتياجات عملائنا بكفاءة وابتكار».

وحول جهود «الأول» في مجال الاستدامة، أكدت العليان: «في ظل الظروف العالمية، فقد تمكنا من تحقيق نجاح في مجال الاستدامة، ونتطلع من منظور الأعمال إلى السنوات الثلاث المقبلة، حيث قمنا بتعزيز جهودنا في مجال الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة المؤسسية، وممارسات التمويل المستدام ونهجنا تجاه تغير المناخ. وقد تم تكريم جهودنا والتزامنا في هذا المجال بحصولنا على جائزة (أفضل بنك للتمويل المستدام في المملكة العربية السعودية) من مجلة (جلوبال فاينانس).

وأضافت: «بفضل استراتيجيتنا الشاملة، تمكنا من ترسيخ مكانتنا كمؤسسة مالية تطلعية ورائدة في مجال الرقمنة والممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة المؤسسية؛ ما مكننا من التفوق على توقعات السوق في مجال الإقراض. ونهدف خلال المرحلة المقبلة إلى تعزيز قدراتنا باعتبارنا مؤسسة مالية متميزة في مجال الخدمات المصرفية للشركات وخدمات الخزينة لنصبح البنك المفضل لشريحة أكبر من العملاء».

واختتمت لبنى العليان تصريحاتها «أود في الختام أن أعرب عن امتناني لتفاني فريق العمل والجهود الكبيرة التي يبذلها كل أعضاء مجلس الإدارة وأعضاء الإدارة العليا وجميع الموظفين في البنك السعودي الأول، فما أنجزناه لم يكن ليتحقق دون مساعيهم المتواصلة. كما أود أيضاً أن أعرب عن تقديرنا لبنك (إتش إس بي سي)، الذي تظل شراكتنا به هي الشراكة الأبرز ضمن مسيرتنا؛ ما يعزز مكانتنا كأحد رواد القطاع المصرفي في المملكة العربية السعودية، فالشكر موصول لهم لدعمهم الراسخ والثابت. وخالص الشكر والتقدير لحكومة المملكة والجهات التنظيمية، كالبنك المركزي السعودي وهيئة السوق المالية على دعمهم وتوجيهاتهم الدائمة».

وبلغ صافي الدخل بعد الزكاة والضريبة للربع الأول من عام 2024 مبلغ 2.04 مليار ريال سعودي أعلى من مبلغ 1.7 مليار ريال مقارنة مع الربع الأول من عام 2023، بزيادة 16، وبلغ إجمالي دخل العمليات للربع الأول من عام 2024 مبلغ 3.44 مليار ريال أعلى من مبلغ 3.218 مليار ريال مقارنة للربع الأول من عام 2023، بزيادة 7 في المائة.

وبلغ صافي تمويل العملاء للربع الأول من عام 2024 مبلغ 229 مليار ريال أعلى من مبلغ 191 مليار ريال مقارنة مع الربع الأول من عام 2023، بزيادة 20 في المائة، وبلغت ودائع العملاء للربع الأول من عام 2024 مبلغ 252 مليار ريال أعلى من مبلغ 226 مليار ريال مقارنة مع الربع الأول من عام 2023، بزيادة 11 في المائة، وبلغت حقوق المساهمين للربع الأول من عام 2024 مبلغ 63 مليار ريال أعلى من مبلغ 57 مليار ريال سعودي مقارنة مع الربع الأول من عام 2023، بزيادة 10 في المائة.