أصالة تكشف عن تأثرها بأدوية الاكتئاب... و«أكبر صدمة» في حياتها

في أولى حلقات «بيغ تايم بودكاست»

أصالة (حسابها الرسمي على إكس)
أصالة (حسابها الرسمي على إكس)
TT

أصالة تكشف عن تأثرها بأدوية الاكتئاب... و«أكبر صدمة» في حياتها

أصالة (حسابها الرسمي على إكس)
أصالة (حسابها الرسمي على إكس)

فتحت الفنانة السورية أصالة نصري قلبها وباحت بالكثير من أسرارها لأول مرة في أولى حلقات برنامج «بيغ تايم بودكاست»، وكشفت عن اللحظات الأكثر حزناً في حياتها، مروراً بإصابتها بمرض الاكتئاب.

وظهرت أصالة في البرنامج في أولى حلقاته ضيفةً، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب، بوجود الفنانة المصرية ياسمين صبري محاورةً لأصالة في الحلقة الأولى، وستصاحبه أصالة في التقديم في الحلقات المقبلة خلال موسم رمضان 2024. وكشفت أصالة عن أنها لا تعترف بالعمر، ولا تحب أن يسألها أحد عن عمرها، وأضافت أنها كانت في البداية تعلن أنها تتصالح مع عمرها، ولكن الحقيقة عكس ذلك، وقالت مازحة أنها ما زالت طفلة أو في العشرينات.

أصالة مع عمرو أديب وياسمين صبري خلال أولى حلقات بودكاست «بيغ تايم»

وكشفت الفنانة السورية عن أن وفاة والدها كانت أول صدمة كبيرة في حياتها، وأنها كانت مع والدها وقت وقوع حادث له، والذي توفي على أثره، وأنه توفي وهي في عمر الخامسة عشرة أو السادسة عشرة.

وعبّرت أصالة عن امتنانها لوالدها لأنه كان يشجعها على الغناء، وقالت: «عطاني كل شيء ونهلت منه كل شيء»، وقالت إن والدها كان شخصية غير عادية وكانت شديدة التعلق به ولم تفارقه حتى لحظة وفاته.

وفتحت أصالها قلبها لتكشف عن فترة تعرضها لمرض الاكتئاب منذ أربع سنوات، وإنها كانت تتناول 5 أنواع من العقاقير التي «خربت لي حياتي» لمدة 8 أشهر، كاشفة عن أن الأدوية أصابتها بالهبوط في الإيقاع، وتفسر: «كنت أشاهد لقاءً تلفزيونياً لي، ولم أعرف نفسي».

وفسرت أصالة: «الأدوية أعدمتني العافية... صار عندي أوجاع قوية بجسمي وصحتي». وقالت إنها قررت في يوم واحد وقف كل الأدوية لتجنب تأثيرها، وقالت «في يوم واحد كبتهن كلهن».

وفي سياق الحلقة، التي عُرضت على قناة «إم بي سي» و«إم بي سي مصر» ومنصة «شاهد»، كشفت أصالة عن أنها «أم الدلع»، فهي تدلع حتى طاولة القهوة، وتقول: «دللت كل شيء إلا زوجي... ما عرفت أدلع اسمه. بناديله بابا»، في إشارة لزوجها فائق حسن.

وأضافت النجمة السورية أنها حتى تدلع قدمها إذا توجعت «أدلعها وحاكيها كأنها شخص مستقل».

وحكت أصالة عن علاقتها بالفنانة أحلام الشامسي، وقالت أصالة إنها ترى أن أحلام «أكبر فاشينستا» قابلتها في حياتها، وأن أحلام تهتم كثيراً بالموضة والمجوهرات، قالت إن أحلام لديها أسلوب غنائي مميز، وقالت إننا مررنا باختلافات في الآراء والتعاطي مع بعض الأشياء.

أصالة مع أحلام (حسابها الرسمي على إكس)

وعن الغناء، تحدثت أصالة عن ثقتها في صوتها، وقالت «مفيش صوت أحلى من صوتي»، وأضافت النجمة الطربية: «أنا ملكة القفلات في الغناء، بس الزعل بيأثر على صوتي».

الإعلامي عمرو أديب والنجمة أصالة على الملصق الدعائي لبودكاست «بيغ تايم»

ويأتي بودكاست «بيغ تايم» برعاية الهيئة العامة للترفيه، ويستضيف الكثير من نجوم العرب والعالم في الحلقات، وأبرزهم نجم كرة القدم ليونيل ميسي، وويل سميث، وإليسا، وأنغام، وأحمد حلمي، وأحمد عز، ومحمد عبده، وشيرين عبد الوهاب، ونانسي عجرم، ومنى واصف، وكريم عبد العزيز، وجورج وسوف، ومحمد حماقي، وباسل خياط، ودنيا سمير غانم، وماجد المهندس، وإسعاد يونس، ومنى زكي وماجد الكدواني وغيرهم من النجوم.


مقالات ذات صلة

60 فناناً من 18 دولة حول العالم يشاركون في احتفال «نور الرياض»

يوميات الشرق احتفال «نور الرياض» يضم مجموعة متنوعة من الأعمال الفنية الجديدة والتفاعلية (الشرق الأوسط)

60 فناناً من 18 دولة حول العالم يشاركون في احتفال «نور الرياض»

كشف احتفال نور الرياض أحد مشاريع «برنامج الرياض آرت»، عن أسماء الفنانين المشاركين في نسخته الرابعة، التي تقام تحت شعار «بين الثرى والثريّا».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق حضور كبير استمر منذ انطلاقة الفعاليات (الشرق الأوسط)

الفنون والتقاليد السودانية تسجّل حضورها اللافت في قلب الرياض

اجتمعت شريحة كبيرة من السودانيين المقيمين في السعودية في حديقة السويدي بالرياض، ضمن فعاليات «أيام السودان».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق الفنون السودانية زيّنت فعاليات اليوم الأول من الفعاليات (الشرق الأوسط)

تعزيزاً للتواصل مع المقيمين... «أيام السودان» تنطلق في الرياض

أطلقت مبادرة «انسجام عالمي» السعودية، فعالية «أيام السودان»؛ بهدف تعزيز التواصل مع آلاف من المقيمين السودانيين في البلاد.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق نقلة نوعية لتدعيم المحتوى العربي والعالمي من قلب العاصمة السعودية (هيئة الترفيه)

«الحصن بيغ تايم» وجهة جديدة لإنتاج المحتوى العربي والعالمي من قلب السعودية

دشّنت الهيئة العامة للترفيه في السعودية يوم الاثنين استوديوهات «الحصن بيغ تايم – AlHisn Big Time Studios»

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق وزير الإعلام اليمني وعدد من سفراء الدول العربية والأجنبية لدى اليمن خلال انطلاق «ليالٍ يمنية» في الرياض (متداولة)

أنغام الطرب اليمني الأصيل تُعانق رقصات الفلكلور في قلب الرياض

على إيقاع الطرب اليمني الأصيل، وتناغم رقصات الفلكلور التراثي العريق، انطلقت مساء الأحد في قلب العاصمة السعودية الرياض، فعاليات «ليالٍ يمنية» التي تستمر 3 أيام.

عبد الهادي حبتور (الرياض)

غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
TT

غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)

عاد إلى ذاكرة مُؤسِّسة غاليري «آرت أون 56»، نهى وادي محرم، مشهد 4 أغسطس (آب) 2020 المرير. حلَّ العَصْف بذروته المخيفة عصر ذلك اليوم المشؤوم في التاريخ اللبناني، فأصاب الغاليري بأضرار فرضت إغلاقه، وصاحبته بآلام حفرت ندوباً لا تُمحى. توقظ هذه الحرب ما لا يُرمَّم لاشتداد احتمال نكئه كل حين. ولمّا قست وكثَّفت الصوتَ الرهيب، راحت تصحو مشاعر يُكتَب لها طول العُمر في الأوطان المُعذَّبة.

رغم عمق الجرح تشاء نهى وادي محرم عدم الرضوخ (حسابها الشخصي)

تستعيد المشهدية للقول إنها تشاء عدم الرضوخ رغم عمق الجرح. تقصد لأشكال العطب الوطني، آخرها الحرب؛ فأبت أن تُرغمها على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية. تُخبر «الشرق الأوسط» عن إصرارها على فتحه ليبقى شارع الجمّيزة البيروتي فسحة للثقافة والإنسان.

تُقلِّص ساعات هذا الفَتْح، فتعمل بدوام جزئي. تقول إنه نتيجة قرارها عدم الإذعان لما يُفرَض من هول وخراب، فتفضِّل التصدّي وتسجيل الموقف: «مرَّت على لبنان الأزمة تلو الأخرى، ومع ذلك امتهنَ النهوض. أصبح يجيد نفض ركامه. رفضي إغلاق الغاليري رغم خلوّ الشارع أحياناً من المارّة، محاكاة لثقافة التغلُّب على الظرف».

من الناحية العملية، ثمة ضرورة لعدم تعرُّض الأعمال الورقية في الغاليري لتسلُّل الرطوبة. السماح بعبور الهواء، وأن تُلقي الشمس شعاعها نحو المكان، يُبعدان الضرر ويضبطان حجم الخسائر.

الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه (آرت أون 56)

لكنّ الأهم هو الأثر. أنْ يُشرّع «آرت أون 56» بابه للآتي من أجل الفنّ، يُسطِّر رسالة ضدّ الموت. الأثر يتمثّل بإرادة التصدّي لِما يعاند الحياة. ولِما يحوّلها وعورةً. ويصوّرها مشهداً من جهنّم. هذا ما تراه نهى وادي محرم دورها في الأزمة؛ أنْ تفتح الأبواب وتسمح للهواء بالعبور، وللشمس بالتسلُّل، وللزائر بأن يتأمّل ما عُلِّق على الجدران وشدَّ البصيرة والبصر.

حضَّرت لوحات التشكيلية اللبنانية المقيمة في أميركا، غادة جمال، وانتظرتا معاً اقتراب موعد العرض. أتى ما هشَّم المُنتَظر. الحرب لا تُبقى المواعيد قائمة والمشروعات في سياقاتها. تُحيل كل شيء على توقيتها وإيقاعاتها. اشتدَّت الوحشية، فرأت الفنانة في العودة إلى الديار الأميركية خطوة حكيمة. الاشتعال بارعٌ في تأجيج رغبة المرء بالانسلاخ عما يحول دون نجاته. غادرت وبقيت اللوحات؛ ونهى وادي محرم تنتظر وقف النيران لتعيدها إلى الجدران.

تفضِّل نهى وادي محرم التصدّي وتسجيل الموقف (آرت أون 56)

مِن الخطط، رغبتُها في تنظيم معارض نسائية تبلغ 4 أو 5. تقول: «حلمتُ بأن ينتهي العام وقد أقمتُ معارض بالمناصفة بين التشكيليين والتشكيليات. منذ افتتحتُ الغاليري، يراودني هَمّ إنصاف النساء في العرض. أردتُ منحهنّ فرصاً بالتساوي مع العروض الأخرى، فإذا الحرب تغدر بالنوايا، والخيبة تجرّ الخيبة».

الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه، وربما حيّزه في هذا العالم. تُسمّيه مُتنفّساً، وتتعمّق الحاجة إليه في الشِّدة: «الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه. نرى الحزن يعمّ والخوف يُمعن قبضته. تُخبر وجوه المارّين بالشارع الأثري، الفريد بعمارته، عما يستتر في الدواخل. أراقبُها، وألمحُ في العيون تعلّقاً أسطورياً بالأمل. لذا أفتح بابي وأعلنُ الاستمرار. أتعامل مع الظرف على طريقتي. وأواجه الخوف والألم. لا تهمّ النتيجة. الرسالة والمحاولة تكفيان».

الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه وربما حيّزه في العالم (آرت أون 56)

عُمر الغاليري في الشارع الشهير نحو 12 عاماً. تدرك صاحبته ما مرَّ على لبنان خلال ذلك العقد والعامين، ولا تزال الأصوات تسكنها: الانفجار وعَصْفه، الناس والهلع، الإسعاف والصراخ... لـ9 أشهر تقريباً، أُرغمت على الإغلاق للترميم وإعادة الإعمار بعد فاجعة المدينة، واليوم يتكرّر مشهد الفواجع. خراب من كل صوب، وانفجارات. اشتدّ أحدها، فركضت بلا وُجهة. نسيت حقيبتها في الغاليري وهي تظنّ أنه 4 أغسطس آخر.