إحباط هجوم حوثي بحري كبير بأكثر من 28 مسيرة

الجماعة تبنَّت عملية استهدفت سفينة سنغافورية

أدى هجوم حوثي، الأربعاء، إلى مقتل 3 من طاقم سفينة الشحن الليبيرية «ترو كونفيدنس» (أ.ب)
أدى هجوم حوثي، الأربعاء، إلى مقتل 3 من طاقم سفينة الشحن الليبيرية «ترو كونفيدنس» (أ.ب)
TT

إحباط هجوم حوثي بحري كبير بأكثر من 28 مسيرة

أدى هجوم حوثي، الأربعاء، إلى مقتل 3 من طاقم سفينة الشحن الليبيرية «ترو كونفيدنس» (أ.ب)
أدى هجوم حوثي، الأربعاء، إلى مقتل 3 من طاقم سفينة الشحن الليبيرية «ترو كونفيدنس» (أ.ب)

أحبطت الولايات المتحدة وحلفاؤها هجماتٍ حوثية واسعة في البحر الأحمر وخليج عدن، السبت، في سياق التصعيد البحري المستمر منذ 19 نوفمبر (تشرين الثاني)، حيث تزعم الجماعة الموالية لإيران أنها تناصر الفلسطينيين في غزة.

وأعلنت واشنطن وباريس، أنهما دمرتا ما لا يقل عن 28 طائرة مسيرة حوثية كانت تستهدف السفن التجارية والعسكرية في البحر الأحمر، بينما تبنت الجماعة إطلاق 37 طائرة مسيرة واستهداف سفينة سنغافورية بالصواريخ.

وتقول الحكومة اليمنية إنَّ الجماعة الحوثية تتخذ من الحرب في غزة وسيلة للهروب من استحقاقات السلام الذي تقوده الأمم المتحدة، إلى جانب محاولة تبييض جرائمها المستمرة ضد اليمنيين، بما في ذلك قطع الطرقات ومنع تصدير النفط وحصار تعز.

وأكدت القوات المركزية الأميركية أن سفنها وطائراتها إلى جانب كثير من سفن وطائرات البحرية التابعة للتحالف أسقطت 28 طائرة من دون طيار، وشددت على أنه يتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أماناً.

من جهته، قال الجيش الفرنسي إنَّ سفينة حربية وطائرات مقاتلة فرنسية أسقطت 4 طائرات مسيرة قتالية كانت تتجه نحو سفن تابعة لمهمة «أسبيديس» الأوروبية في المنطقة.

وكانت الجماعة الحوثية قصفت سفينة الشحن «ترو كونفيدنس» في خليج عدن، الأربعاء، ما تسبب في سقوط 3 قتلى و4 جرحى من بحارتها، وهو أول هجوم قاتل يشنه الحوثيون منذ بدء هجماتهم.

وفي بيان آخر، قالت القيادة المركزية الأميركية إنَّ قواتها دمرت، الجمعة، في نحو الساعة 9:50 صباحاً (بتوقيت صنعاء)، «صواريخ مضادة للسفن مثبتة على شاحنات تابعة للإرهابيين الحوثيين المدعومين من إيران».


مقالات ذات صلة

السنوار... «عُقدة» لإسرائيل بعد 8 أشهر من الحرب

خاص يحيى السنوار (أ.ب)

السنوار... «عُقدة» لإسرائيل بعد 8 أشهر من الحرب

بعد 8 أشهر من الحرب المتواصلة، فشلت إسرائيل في الوصول إلى يحيى السنوار زعيم «حماس» في قطاع غزة، مما أثار تساؤلات حول مكان وجوده وكيفية قدرته على التخفي.

«الشرق الأوسط» (غزة)
شؤون إقليمية نازحون فلسطينيون من مناطق شرق خان يونس يفرون بعد تحذيرات من الجيش الإسرائيلي (أ.ف.ب)

غزة: عدد النازحين بلغ 1.9 مليون شخص

كشفت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في غزة اليوم (الثلاثاء) عن أن 1.9 مليون شخص هم اليوم نازحون في القطاع.

«الشرق الأوسط» (غزة)
شؤون إقليمية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يعقد مؤتمراً صحافياً في المركز الطبي شيبا تل هشومير في رمات غان بإسرائيل في 8 يونيو 2024 (د.ب.أ)

نتنياهو يشدّد على رفضه «الرياح الانهزامية» ووجوب تحقيق كل أهداف الحرب

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الثلاثاء، إنه لن يستسلم لـ«الرياح الانهزامية»، مؤكداً أن الحرب في قطاع غزة ستنتهي عندما «تتحقق» كل الأهداف.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
شؤون إقليمية فلسطينيون يفرون من الجزء الشرقي من خان يونس (رويترز)

«هدنة غزة»: هل تُستأنف المفاوضات مع اقتراب إسرائيل من «آخر مراحل» الحرب؟

حراك مكثف للوسيط الأميركي لإنجاح مقترح الرئيس جو بايدن بشأن مفاوضات الهدنة في غزة، يتزامن مع توجه الجيش الإسرائيلي بضوء أخضر سياسي من تنفيذ «آخر مراحل» الحرب.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
الولايات المتحدة​ الحدود اللبنانية الإسرائيلية (رويترز)

المبعوث الأميركي آموس هوكستين يزور فرنسا لإجراء محادثات حول لبنان

يلتقي المبعوث الأميركي الخاص للبنان آموس هوكستين، الأربعاء، في باريس الموفد الفرنسي الخاص جان - إيف لودريان لإجراء مباحثات جديدة حول لبنان.

«الشرق الأوسط» (باريس)

تعرض لونا الشبل المستشارة الخاصة للرئيس السوري لحادث سير

لونا الشبل المستشارة الإعلامية الخاصة للرئيس السوري
لونا الشبل المستشارة الإعلامية الخاصة للرئيس السوري
TT

تعرض لونا الشبل المستشارة الخاصة للرئيس السوري لحادث سير

لونا الشبل المستشارة الإعلامية الخاصة للرئيس السوري
لونا الشبل المستشارة الإعلامية الخاصة للرئيس السوري

ترقد المستشارة الإعلامية الخاصة للرئيس السوري لونا الشبل بحالة حرجة في العناية المشددة بمشفى الشامي، وذلك بعد تعرضها لحادث سير على أحد الطرق المؤدية الى دمشق.

وقال المكتب السياسي والإعلامي برئاسة الجمهورية «إن المستشارة الخاصة في رئاسة الجمهورية لونا الشبل تعرضت لحادث سير على أحد الطرق المؤدية لمدينة دمشق عصر اليوم (الثلاثاء)»، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية السورية (سانا).

وأوضح المكتب أن «الحادث أدى إلى انحراف السيارة التي كانت تقلها وخروجها عن المسار حيث تعرضت لعدة صدمات أدت إلى إصابة المستشارة إصابة شديدة نقلت على إثرها إلى أحد مشافي دمشق ليتبين حصول نزيف في الرأس مما استدعى إدخالها العناية المشددة لتتلقى المعالجة من الفريق الطبي المختص».

وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان في وقت سابق عن مصادر وصفها بأنها «من داخل النظام السوري»، تعرض لونا الشبل لحادث سير مروع في الساعة الثالثة والنصف من عصر يوم الثلاثاء، مما أسفر عن إصابتها «بإصابات حادة». وأضاف المرصد أنه تم إسعاف الشبل بدايةً لدى مستوصف في يعفور قبل نقلها إلى مستشفى الشامي في دمشق.

وراجت تقارير عدة عن غموض يحيط بالحادث، وأن سيارة مصفحة صدمتها من الخلف، مما دفع سيارتها باتجاه منتصف الطريق. كما أفادت تقارير أخرى أن السيارة التي صدمتها كانت مجهزة بدعامة حديدية في المقدمة، مما أدى إلى تعرض الشبل لنزيف دماغي حاد.

وضجت وسائل التواصل الاجتماعي بالنبأ وأفادت المعلومات أن حالة «النزيف شديدة للغاية» مع ترجيح عدم نجاتها. وقال موقع «كلنا شركاء» إن المستشارة الخاصة للرئيس السوري ترقد في مشفى الشامي بدمشق «بحالة خطرة و يعتقد أنها لن تغادر المشفى».

وأشار أحد المواقع إلى أن الشبل وصلت إلى المستوصف شبه حية، مع الإشارة إلى أن زوجها عمار ساعاتي العضو السابق في القيادة المركزية لحزب البعث لم يكن معها بالسيارة، وفق «كلنا شركاء»، الذي أضاف أن الساعاتي كان يرتب مع زوجته أوراق السفر الى سوتشي في روسيا حيث تمتلك الشبل منتجعاً هناك، على أن يسافر هو أولا على أن تلحق به، إلا أنه تم منعه من السفر الأسبوع الماضي.

تقارير أخرى أشارت إلى أن شقيق لونا، ملهم الشبل، تم توقيفه في دمشق قبل أسبوع. ومعلوم أن اسم لونا الشبل وزوجها عمار ساعاتي يندرج على قائمتي العقوبات الأميركية والبريطانية .

وبرز اسم «لونا الشبل» التي تنحدر من مدينة السويداء جنوب سوريا كإعلامية بعد تخرجها من جامعة دمشق عام 2003. وفي منتصف 2010، تسلمت رئاسة المكتب الإعلامي في رئاسة الجمهورية، ليزداد نفوذها خلال سنوات الحرب، بسبب قربها من الرئيس ثم نيلها دعما روسيا خاصاً، بعد التدخل العسكري في سوريا، لتتوسع صلاحياتها داخل القصر الرئاسي.

تزوجت لونا الشبل من الإعلامي اللبناني سامي كليب. وبعد انفصالها عنه، تزوجت من الرئيس السابق لاتحاد الطلبة في سوريا عمار ساعاتي.