ترشيح نجل رئيس «الاتحادية العليا» لمنصب المحافظ يفجر جدلاً في العراق

العامري طرح اسم العميري للتسوية بين مرشحين من قبيلة تميم بديالى

هادي العامري زعيم «منظمة بدر» المنضوية في «الإطار التنسيقي» (وكالة الأنباء الحكومية)
هادي العامري زعيم «منظمة بدر» المنضوية في «الإطار التنسيقي» (وكالة الأنباء الحكومية)
TT

ترشيح نجل رئيس «الاتحادية العليا» لمنصب المحافظ يفجر جدلاً في العراق

هادي العامري زعيم «منظمة بدر» المنضوية في «الإطار التنسيقي» (وكالة الأنباء الحكومية)
هادي العامري زعيم «منظمة بدر» المنضوية في «الإطار التنسيقي» (وكالة الأنباء الحكومية)

فاجأ رئيس تحالف «نبني» وزعيم «منظمة بدر»، هادي العامري، القوى السياسية العراقية، بترشيحه نجل رئيس المحكمة الاتحادية العليا محافظاً لديالى (شرق).

وفجر محمد جاسم العميري، البالغ من العمر 28 عاماً، ردود فعل غاضبة في محافظة تتمتع بالتعددية المذهبية، وصلت إلى إطلاق مظاهرات واعتصامات في شوارع المدينة.

ويعتقد قيادي من «منظمة بدر» أن ترشيح العميري جاء لتسوية الخلاف بين مرشحين متنفذين من قبيلة تميم في ديالى، وهما المحافظ الحالي مثنى التميمي الذي انتهت ولايته ويسعى للتجديد بوصفه فاز بعضوية مجلس المحافظة في الانتخابات الأخيرة، وبين زياد التميمي المرشح الآخر للمنصب.

ومن الملفت أن يكون المرشحان من قبيلة واحدة وينتميان أيضاً لـ«منظمة بدر» التي قررت ترشيح شخصية ثالثة لحسم التنافس.

ووجه العامري رسالةً إلى القوى السياسية في المحافظة المختلف على نتائجها بسبب تقارب المقاعد التي حصل عليها كل من الشيعة والسنة، وقال: «نظراً للانسداد السياسي وانقسام أعضاء مجلس محافظة ديالى إلى فريقين، وحرصاً منا على استقرار أمن ديالى وعدم العودة إلى المربع الأول، قررنا ترشيح مرشح تسوية وهو الشاب الكفء (محمد جاسم العميري) وهو من العوائل المحترمة في محافظة ديالى».

ودعا العامري «كل الأطراف والكتل السياسية إلى تقديم الدعم والتأييد والإسناد في هذه المهمة الصعبة»، مطالباً المرشح العميري بأن «يكون على مسافة واحدة من جميع القوى السياسية».

رسالة بخط اليد وزعها العامري لترشيح العميري (تلغرام)

اعتراض وتوافق

بعد ساعات من إعلان العامري ترشيحه للعميري لمنصب المحافظ، قطع متظاهرون في قضاء المقدادية بمحافظة ديالى، الجمعة، الطريق الرابط بين خانقين وبعقوبة احتجاجاً على التسوية.

وطبقاً لوكالات أنباء محلية، فإن عشرات المواطنين من أهالي المقدادية خرجوا بمظاهرة ونصبوا سرادقاً للاعتصام على طريق بعقوبة-المقدادية-خانقين وقطعوا الطريق العام.

وأعلن المتظاهرون رفضهم مرشح رئيس «تحالف الفتح» هادي العامري لمنصب المحافظ، ويطالبون بالتجديد للمحافظ السابق مثنى التميمي.

اعتصام ومظاهرات

في السياق، انطلقت مظاهرة أخرى لأنصار المحافظ السابق مثنى التميمي في قضاء بلدروز للمطالبة بالتجديد له، ورفض مقترح العامري، وقطع المحتجون الطريق وحرقوا إطارات ونصبوا سرادقاً للاعتصام.

وأعلنت قوى سياسية في المحافظة والعراق تأييدها لهذا الترشيح، منها حزب «تقدم» بزعامة رئيس البرلمان السابق محمد الحلبوسي، المتحالف في ديالى مع «تحالف نبني» بزعامة العامري، وقال النائب عن المحافظة مضر الكروي إن ترشيح «العميري سيكسر جمود المفاوضات».

صورة متداولة للعميري (إكس)

وتحول الخلاف السياسي حول مقاعد المحافظة طبقاً للانتخابات الأخيرة إلى نزاع داخل قبلية بني تميم التي انقسمت بين المحافظ السابق مثنى التميمي وزياد التميمي اللذين ينتميان إلى «منظمة بدر»، لكن الأخير لا يحظى بتوافق تام لنيل المنصب، سواء داخل العشيرة أو القوى السياسية الأخرى في المحافظة.

وطبقاً لما حصل من خلافات وتداعيات في عدد من المحافظات، لا سيما الوسط والجنوب، فإن ما جرى في ديالى يعكس الخلافات المستمرة بين أطراف «الإطار التنسيقي» الشيعي التي تحاول عدم الاعتراف بالخلافات فيما بينها حفاظاً على وحدة الإطار الذي يحاول تعويض انقسامه في المحافظات الشيعية بالتوحد في المدن التي تضم قوى سنية.

ومع نجاحها في الهيمنة على القرار السياسي في كل من بغداد ونينوى وصلاح الدين، لكنها لم تتمكن من الحفاظ على تلك الوحدة في ديالى التي تعد من وجهة نظر المراقبين أكبر اختبار لوحدة «الإطار التنسيقي».

إلى ذلك، ورغم الانتقادات التي وجهت إلى رئيس المحكمة الاتحادية العليا القاضي جاسم العميري بترشيح نجله الذي فضلاً عن كونه لا يزال شاباً، بينما منصب المحافظ يحتاج فضلاً عن العمر إلى خبرة إدارية لا تقل عن 10 سنوات، فإن الانتقادات ذهبت باتجاه كيفية ضمان عدم تضارب المصالح بين الجهة السياسية ورئيس أعلى محكمة دستورية في البلاد، الذي دعته قوى وشخصيات إلى إعلان موقفه من هذا الترشيح.


مقالات ذات صلة

مرشح مسيحي قد يفك عقدة المحافظ في كركوك

المشرق العربي عناصر من البيشمركة يتموضعون تحت صورة لمسعود بارزاني في ضواحي كركوك (أرشيفية - إ.ب.أ)

مرشح مسيحي قد يفك عقدة المحافظ في كركوك

مضى أكثر من 7 أشهر على إجراء الانتخابات المحلية العراقية وما زال الصراع بين الكرد والعرب والتركمان يحول دون التوصل إلى صيغة محددة لحسم منصب المحافظ في كركوك.

فاضل النشمي (بغداد)
المشرق العربي صورة نشرتها الحكومة العراقية من لقاء السوداني ورئيسة بعثة «يونامي» جينين بلاسخارت في مطلع 2024

ملف الكويت والانتخابات... آخر مهمات «يونامي» في العراق

كشف مسؤول في الحكومة العراقية عن المهمات التي ستقوم بها بعثة «يونامي» في العراق بعد الإعلان عن إنهاء ولايتها نهاية العام الحالي

حمزة مصطفى (بغداد)
المشرق العربي أعضاء المحكمة الاتحادية في العراق (أرشيفية - إعلام القضاء)

«حرب صلاحيات» بين أعلى محكمتين في العراق

قالت محكمة التمييز العراقية إن المحكمة الاتحادية تجاوزت صلاحياتها، بعدما أصدرت طعناً في أحد قراراتها في مرافعة غير مسبوقة.

حمزة مصطفى ( بغداد)
المشرق العربي جلسة لمجلس الأمن الدولي في نيويورك (أ.ب)

مجلس الأمن يقرر سحب البعثة الأممية من العراق في نهاية عام 2025

بناء على طلب بغداد قرر مجلس الأمن الدولي سحب البعثة الأممية من العراق الموجودة في البلاد منذ أكثر من 20 عاماً بحلول نهاية 2025.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
المشرق العربي أعضاء المحكمة الاتحادية في العراق (أرشيفية - إعلام القضاء)

«التمييز» العراقية تتصدى للمحكمة الاتحادية بمرافعة عن الصلاحيات

أربك قرار غير مسبوق من محكمة التمييز العراقية المشهد السياسي والقانوني، بعدما أكدت «بطلان» أحكام سابقة أصدرتها المحكمة الاتحادية.

حمزة مصطفى (بغداد)

بلينكن يناقش هاتفياً مع غالانت وغانتس مقترح وقف النار في غزة

أب يحمل طفلاً قٌتل في غارة إسرائيلية في مبنى عائلة عقيل بمخيم البروج في مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح وسط غزة (أ.ب)
أب يحمل طفلاً قٌتل في غارة إسرائيلية في مبنى عائلة عقيل بمخيم البروج في مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح وسط غزة (أ.ب)
TT

بلينكن يناقش هاتفياً مع غالانت وغانتس مقترح وقف النار في غزة

أب يحمل طفلاً قٌتل في غارة إسرائيلية في مبنى عائلة عقيل بمخيم البروج في مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح وسط غزة (أ.ب)
أب يحمل طفلاً قٌتل في غارة إسرائيلية في مبنى عائلة عقيل بمخيم البروج في مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح وسط غزة (أ.ب)

ناقش وزير الخارجيّة الأميركي أنتوني بلينكن أمس (الأحد) هاتفياً مع وزيرَين إسرائيليَّين مقترح وقف إطلاق النار في غزّة الذي كان الرئيس جو بايدن أعلن عنه، وفق ما أفادت وزارة الخارجيّة الأميركيّة.

وتحدّث بلينكن مع كلّ من الوزير في حكومة الحرب بيني غانتس ووزير الدفاع يوآف غالانت، بحسب ما قالت الخارجيّة الأميركيّة في بيانَين منفصلين. وفي كلا الاتّصالين، «أشاد» بلينكن بإسرائيل لتقديمها هذا المقترح الذي أكّد أنّ مسؤوليّة الموافقة عليه تقع الآن على عاتق حركة «حماس»، حسبما نقلت «وكالة الصحافة الفرنسية».

وأضاف بلينكن أن مقترح وقف إطلاق النار سيعزز مصالح إسرائيل الأمنية على الأمد الطويل. كما بحث بلينكن هاتفياً المقترح مع غانتس، مؤكداً أنه سيعطي فرصة لتحقيق الهدوء على حدود إسرائيل مع لبنان.

وميدانياً استهدفت الضربات الإسرائيلية المتواصلة مناطق عدّة في قطاع غزة الأحد، بما في ذلك مدينة رفح، غداة دعوة الوسطاء الدوليين إسرائيل وحركة «حماس» إلى «إبرام» اتفاق على وقف إطلاق النار، بعد نحو ثمانية أشهر على اندلاع الحرب. وأعلنت وزارة الصحة التابعة لـ«حماس» الأحد مقتل 60 شخصاً خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، مما يرفع إجمالي عدد القتلى إلى 36439، غالبيتهم مدنيون، منذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر (تشرين الأول).

ورغم المناشدات الدولية، بدأ الجيش الإسرائيلي في مايو (أيار) شنّ هجوم بري في مدينة رفح بأقصى جنوب القطاع، والتي كانت قد أصبحت الملجأ الأخير لمئات آلاف النازحين في ظل المعارك والدمار في مختلف أنحاء غزة. وقالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) الأحد إنه «بسبب العمليات الإسرائيلية، اضطرت آلاف العائلات إلى الفرار. جميع ملاجئ (الأونروا) الـ36 في رفح أصبحت فارغة الآن». وقال أسامة الكحلوت من غرفة عمليات الطوارئ في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في غزة لوكالة الصحافة الفرنسية أمس (الأحد): «تصلنا إشارات يومية ومستمرة من رفح، لكن الاستجابة للإصابات والشهداء صعبة جداً، فالوصول صعب للغاية نتيجة استمرار القصف الإسرائيلي، بالإضافة لاستهداف الطواقم». ميدانياً، استهدفت مروحيات أباتشي وسط رفح، بينما طال القصف جنوب وغرب المدينة التي باتت محوراً للحرب بين إسرائيل والحركة الفلسطينية. ورُصدت آليات عسكرية إسرائيلية في غرب رفح ووسطها، وسماع دوي انفجارات وأصوات معارك واشتباكات مع تحليق لطائرات مختلفة من سلاح الجو الإسرائيلي، حسبما أفاد شهود عيان لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، كذلك، استهدفت غارات جوية مدينة غزة شمالاً حيث قُتل ثلاثة فلسطينيين، بينهم امرأة وطفل، في قصف دمّر منزلاً في حيّ الدرج، وفق مسعفين.

وفي الوسط، استُهدفت مدينة دير البلح ومخيّمي البريج والنصيرات بضربات إسرائيلية، وفق شهود.

فلسطينيون يحملون طفلهم الذي قُتل بغارة إسرائيلية في مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح بقطاع غزة (أ.ف.ب)

من جهته، تحدث الجيش عن عمليات «محدّدة الأهداف» في رفح ووسط غزة، لافتاً إلى أنّه استهدف «30 هدفاً إرهابياً، بينها مخزن أسلحة وخلايا مسلّحة».

- ضغوط على نتنياهو

ورغم الدعوات لوقف النار في هذه الحرب، وهي الأطول التي يشهدها القطاع، فإن حدّة الأعمال العدائية لم تتراجع. ومساء السبت، دعت قطر والولايات المتحدة ومصر، وهي الدول الثلاث التي تقود جهود الوساطة بين طرفي الحرب، إسرائيل وحركة «حماس» إلى الموافقة على مقترح يؤسس لوقف دائم للنار. وكان الرئيس جو بايدن أعلن الجمعة خريطة طريق اقترحتها إسرائيل تهدف إلى تحقيق وقف دائم لإطلاق النار، على ثلاث مراحل ووفق شروط، مطالباً «حماس» بالقبول بها. وأوضح الرئيس الأميركي أنّ المرحلة الأولى التي تستمرّ ستّة أسابيع تتضمّن «وقفاً كاملاً وتاماً لإطلاق النار، انسحاب القوّات الإسرائيليّة من كلّ المناطق المأهولة بالسكّان في غزّة، والإفراج عن عدد من الرهائن بمن فيهم النساء والمسنّون والجرحى، وفي المقابل إطلاق سراح مئات من المساجين الفلسطينيّين». وبحسب بايدن، سيتمّ التفاوض على الخطوط العريضة للمرحلة الثانية خلال وقف إطلاق النار. وأشار إلى أنّه إذا نجحت المفاوضات قد يصبح وقف إطلاق النار «المؤقت... دائماً... في حال أوفت (حماس) بالتزاماتها». وتتضمن هذه المرحلة انسحاب الجيش من غزة وإطلاق سراح الرهائن الأحياء المتبقين. أما المرحلة الثالثة فتشمل إطلاق عملية إعادة إعمار القطاع وتسليم رفات من يتبقّى من الرهائن. وقالت الولايات المتحدة إنه إذا قبلت «حماس» بخطة الهدنة، فإنها تتوقع أن تحذو إسرائيل حذوها. وصرّح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي لمحطة «إيه بي سي» الإخبارية «هذا مقترح إسرائيلي. لدينا كل التوقعات أنه إذا وافقت حماس على المقترح، كما نقل إليها، وهو مقترح إسرائيلي، فإن إسرائيل ستقول نعم».وكان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أكد السبت أنّ «شروط إسرائيل لوقف الحرب لم تتبدّل»، مشدّداً على ضرورة «القضاء على قدرات (حماس) العسكرية وقدرتها على الحكم، تحرير جميع الرهائن وضمان أن غزة لم تعدّ تشكّل تهديداً لإسرائيل». وفيما يواجه نتنياهو ضغوطاً داخلية لتأمين عودة الرهائن، هدّد وزيران من اليمين المتطرف هما إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش السبت بالانسحاب من ائتلافه الحكومي إذا مضى قدماً في مقترح الهدنة الذي أعلنه بايدن. في المقابل، حصل رئيس الوزراء على دعم زعيم المعارضة يائير لابيد والرئيس إسحاق هرتسوغ، الذي أكد أنه قال لنتنياهو: «إنّني أقدّم له وللحكومة دعمي الكامل توصلا إلى اتفاق من شأنه أن يؤدي إلى إطلاق الرهائن... ويحفظ المصالح الأمنية للدولة».

على صعيد متصل، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت الأحد إن إسرائيل، أثناء تنفيذها عملياتها العسكرية في غزة، تجري «تقييماً لتسلّم جهة بديلة لـ(حماس) الحكم».

- مصر تتمسك بانسحاب إسرائيل من معبر رفح

من جهتها، أكدت «حماس» أنّها «تنظر بإيجابية» إلى المقترح وكرّرت مطالبها الأساسية بأن يضمن أي اتفاق وقف إطلاق نار دائم والانسحاب الإسرائيلي الكامل من غزة، وهو ما ترفضه إسرائيل إلى الآن. وكانت «حماس» سيطرت على السلطة في غزة عام 2007، بعد عامين على انسحاب الجيش الإسرائيلي من القطاع الفلسطيني الذي احتلّه لمدّة 38 عاماً. وتصنّف إسرائيل والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الحركة بأنها «إرهابية».

أشخاص يقفون بجانب الشاحنات عند مدخل المستشفى الميداني الأميركي التابع للهيئة الطبية الدولية قبل إخلائه في رفح بجنوب قطاع غزة في 2 يونيو 2024 (أ.ب)

ورغم المخاوف الدولية على مصير المدنيين في رفح، بدأ الجيش الإسرائيلي هجوماً برياً على المدينة الحدودية مع مصر في 7 مايو، مؤكداً أنه ضروري للقضاء على «آخر» معاقل «حماس» في القطاع. وتقدّمت القوات الإسرائيلية نحو وسط رفح، فيما نزح نحو مليون شخص من المدينة إلى منطقة المواصي الساحلية التي تصنّفها إسرائيل «منطقة إنسانية» لاستقبال النازحين. غير أنّ الأمم المتحدة تؤكد أنّه لم يعد هناك مكان آمن في القطاع الذي نزحت غالبية سكانه البالغ عددهم 2.4 مليون نسمة. وما يزيد مستوى الكارثة الإنسانية، إغلاق معبر رفح منذ سيطرة الجيش الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني منه في 7 مايو. وكان المعبر منفذاً أساسياً لدخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع الفلسطيني. في السياق، استضافت مصر اجتماعاً الأحد مع إسرائيل والولايات المتحدة للبحث في إعادة فتح المعبر. وجدّدت مصر في الاجتماع تمسّكها بـ«ضرورة الانسحاب الإسرائيلي من الجانب الفلسطيني لمعبر رفح حتى يتم استئناف تشغيله مرة أخرى»، وفق ما نقلت قناة القاهرة الإخبارية القريبة من الاستخبارات المصرية عن مصدر رفيع المستوى.

وحسب السلطات الإسرائيلية، دخلت هذا الأسبوع 764 شاحنة محمّلة مواد إغاثية من مصر إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم الحدودي بين القطاع وإسرائيل التي تطبق نظام تفتيش صارماً عليها.
وتشكو المنظمات الإنسانية والدولية من أن المساعدات لا تكفي حاجات السكان.
في مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح، قالت أميرة الطويل (33 عاماً) إنها لم تتمكن من العثور على حليب لطفلها الذي يعاني سوء التغذية. وقالت لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» وهي تحمل طفلها: «يوسف يحتاج إلى علاج وغذاء جيد، الحليب غير متوفر نهائياً».
إقليمياً، قتل 12 شخصاً على الأقل وأصيب آخرون جرَّاء قصف صاروخي إسرائيلي استهدف بلدة حيّان في ريف حلب الغربي فجر الاثنين، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.
دولياً، تظاهر المئات في مسيرة يوم إسرائيل في مدينة نيويورك وسط إجراءات أمنية مشددة الأحد، مطالبين بإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم «حماس» في غزة.