بعد مزاعم إسرائيل رصدها في الأنفاق... ما نعرفه عن عائلة يحيى السنوار

السنوار يقرأ الفاتحة خلال عقد قرانه في عام 2011 (متداولة)
السنوار يقرأ الفاتحة خلال عقد قرانه في عام 2011 (متداولة)
TT

بعد مزاعم إسرائيل رصدها في الأنفاق... ما نعرفه عن عائلة يحيى السنوار

السنوار يقرأ الفاتحة خلال عقد قرانه في عام 2011 (متداولة)
السنوار يقرأ الفاتحة خلال عقد قرانه في عام 2011 (متداولة)

نشر الجيش الإسرائيلي فيديو مسجلاً لقائد حركة «حماس» والمطلوب الأول لدى إسرائيل يحيى السنوار زعم فيه أنه رفقة زوجته داخل نفق في خان يونس في قطاع غزة، وأرفقه بالتعليق: «رصد هروب يحيى السنوار من خلال شبكة أنفاقه الإرهابية تحت الأرض بينما يعاني المدنيون في غزة فوق الأرض تحت حكم إرهاب (حماس)... لا يوجد نفق عميق بما فيه الكفاية ليختبئ فيه».

ولاحقاً، قالت «القناة الـ13» الإسرائيلية إن السنوار «كان مع زوجته وأطفاله» داخل أحد الأنفاق في خان يونس، قبل أن يغادرها بعدما علم بأن مكانه قد انكشف.

ولا توجد معلومات موثوقة حول عائلة السنوار، وذلك لرغبة قائد «حماس» بإبعاد حياته الشخصية عن وسائل الإعلام، وإبقائها سراً. وفي هذه السطور نعرض المعلومات الشخصية القليلة عن عائلة يحيى السنوار التي خرجت إلى الملأ.

من هي زوجة السنوار المطلوب الأول لدى إسرائيل؟

اسمها سمر محمد أبو زمر، من مواليد سبعينات القرن الماضي، وتصغر يحيى السنوار بـ18 عاماً. وهي حاصلة على ماجستير تخصص أصول الدين من الجامعة الإسلامية بغزة.

تنحدر زوجة السنوار من قبيلة صالحة المشهورة بين قبائل فلسطين، وترجع أصولها إلى عائلة أبو زمر الفلسطينية الغزاوية وهي عائلة معروفة بالنضال ضد الاحتلال الإسرائيلي.

ارتبطت سمر أبو رمز بيحيى السنوار في نوفمبر (تشرين الثاني) عام 2011، وعقد قرانهما في مسجد النّور والإيمان، وذلك بعد أن أطلق سراحه من السجون الإسرائيلية في العام نفسه في صفقة الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط الشهيرة.

ولم يختر يحيى السنوار زوجته سمر، إذ قال في لقاء تلفزيوني سابق: «أثناء وجودي في الديار المقدسة لأداء فريضة الحج، تمكنت شقيقاتي الأربع من إيجاد عروس لي».

من عقد قران يحيى السنوار (متداولة)

أما عن طباعها وشخصيتها، فقالت وسائل الإعلام إن زوجة السنوار تتسم بالصبر والأمل والإيمان المطلق بزوجها، ولطالما انتظرته أيام عديدة وليالي طويلة إلى أن عاد إليها من الاعتقالات المتكررة التي تعرض لها.

ابن السنوار الوحيد

يحيى السنوار يحمل مولوداً يرجح أنه ابنه بحسب وسائل الإعلام (متداولة)

بالرغم من أن إسرائيل زعمت أن السنوار كان في النفق مع أطفاله، فإن وسائل الإعلام ذكرت أن للسنوار ولداً واحداً فقط من زوجته سمر، ولكن المعلومات عنه غير متاحة بسبب خوف السنوار عليه نتيجة مكانته الحساسة داخل غزة.


مقالات ذات صلة

الصين تؤكد استعدادها «لتيسير المصالحة بين فتح وحماس»

المشرق العربي أحد الشوارع التجارية بالعاصمة الصينية بكين (رويترز)

الصين تؤكد استعدادها «لتيسير المصالحة بين فتح وحماس»

أكّدت الصين، الثلاثاء، استعدادها لتيسير «المصالحة بين الأطراف الفلسطينية»، بعد تقارير عن اجتماع مرتقب في بكين بين حركتَي «حماس» و«فتح».

«الشرق الأوسط» (بكين)
المشرق العربي الحدود المصرية الإسرائيلية (رويترز)

تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا

ناقشت إسرائيل ومصر بشكل خاص انسحاباً محتملاً للجنود الإسرائيليين من حدود غزة مع مصر، وفقاً لمسؤولين اثنين إسرائيليين ودبلوماسي غربي كبير.

«الشرق الأوسط» (نيويوك)
المشرق العربي فلسطينيون يتجمعون في موقع غارة جوية إسرائيلية على مدرسة أبو عريبان التابعة للأمم المتحدة والتي تؤوي نازحين (رويترز)

قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى

يتواصل القصف الكثيف اليوم في قطاع غزة المدمّر جرّاء الحرب المستمرة منذ أكثر من 9 أشهر بين إسرائيل و«حماس» بينما تتلاشى الآمال بالتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار

«الشرق الأوسط» (غزة)
الولايات المتحدة​ فلسطينيون يتفقدون مكان الحادث بعد غارة إسرائيلية على خيام النازحين في منطقة المواصي بخان يونس بجنوب قطاع غزة (إ.ب.أ)

بلينكن: واشنطن تشعر بالقلق العميق بعد الغارات الأخيرة في غزة

أبلغ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مسؤولَين إسرائيليين كبيرين خلال اجتماع في واشنطن بـ«القلق العميق» الذي يساور الولايات المتحدة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

مقتل فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي في رام الله

جثمان أحمد رمزي سلطان ملفوفاً بالعلم الفلسطيني (أ.ف.ب)
جثمان أحمد رمزي سلطان ملفوفاً بالعلم الفلسطيني (أ.ف.ب)
TT

مقتل فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي في رام الله

جثمان أحمد رمزي سلطان ملفوفاً بالعلم الفلسطيني (أ.ف.ب)
جثمان أحمد رمزي سلطان ملفوفاً بالعلم الفلسطيني (أ.ف.ب)

قُتل شاب فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي، فجر الثلاثاء، في مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة، وقالت الشرطة الإسرائيلية إن القتيل طعن جندياً، في حين رجحت مصادر فلسطينية أنه قُتل في أثناء محاولة اعتقاله.

وبينما أعلن الجيش الإسرائيلي أنه «يتحقق من الحادثة»، أكد مصدر طبي في مستشفى رام الله الحكومي، مقتل الشاب أحمد رمزي السلطان (20 عاماً).

ونقلت «وكالة الصحافة الفرنسية» عن بيان للشرطة الإسرائيلية، أن الشاب «تقدّم باتجاه القوة (العسكرية) وبيده سكين وطعن أحد الجنود، ورد جندي آخر بإطلاق النار وقتل الشاب الذي يبلغ من العمر 19 عاماً ويتحدر من قطاع غزة».

قريبات الشاب سلطان في رام الله (أ.ف.ب)

وأكد عم الشاب بسام السلطان، للوكالة، أنه كان يعيش في رام الله قبل اندلاع الحرب في قطاع غزة، ويعمل في محل تجاري قريب. وقال: «الشهيد يعمل في محل برافو (سوبر ماركت)، وخرج مع الفجر للصلاة وتحضير نفسه للعمل، وفُوجئ بوجود الجيش».

وأضاف: «لأنه مكتوب في هويته أنه من سكان غزة، حاول أحمد الاختباء من الجيش في بناية قريبة فأطلقوا النار عليه، فأصابوه ونقلوه إلى بيت إيل القريبة (وهو معسكر للجيش الإسرائيلي)، وهناك تُوفي؛ إذ أبلغونا عبر (الهلال الأحمر الفلسطيني)».

ورجحت مصادر أمنية فلسطينية رواية العائلة.

تشييع الشاب سلطان في رام الله (أ.ف.ب)

وقال مسؤول أمني رفيع المستوى في رام الله والبيرة -فضّل عدم الكشف عن هويته-: «ما لدينا من معلومات، أنه وقع عراك بالأيدي بين الشاب وجندي، وعلى ما يبدو أطلق جندي آخر النار باتجاه الشاب أحمد فأرداه».

وأشار بيان الشرطة إلى أن القوات الإسرائيلية «كانت تنفذ عملية عسكرية في مدينة البيرة الملاصقة لرام الله». وأكد شهود عيان أنها داهمت فجراً محل صرافة ومحلاً آخر... وقال الشهود إن القوات الإسرائيلية صادرت محتويات محل الصرافة ونقلتها عبر شاحنة عسكرية.

وأظهرت مقاطع مصورة آليات عسكرية إسرائيلية تجوب شوارع المدينة، في حين رشقها شبان بالحجارة. كما شُوهدت شاحنة عسكرية تقف قرب أحد المحال التجارية في المدينة.

وقتل ما لا يقلّ عن 574 فلسطينياً في الضفّة الغربية برصاص القوات الإسرائيلية أو المستوطنين منذ اندلاع الحرب، حسب وزارة الصحة الفلسطينية.