يوسف دياب
صحافي قضائي وسياسي انضم إلى «الشرق الأوسط» في 2015. وقبلها عمل سكرتيراً للتحرير في صحيفة «المستقبل» ومراسلاً لصحيفة «ذي دايلي ستار» للشؤون القضائية والأمنية وكذلك لتلفزيون «المستقبل»
المشرق العربي نتنياهو وغالانت في غرفة تحت الأرض بمقر وزارة الدفاع يتابعان الضربة الموجهة لإيران (وزارة الدفاع الإسرائيلية)

مخاوف من انعكاسات سلبية لبنانياً بعد «محدودية» الضربة لإيران

من المبكر الحكم على نتائج الضربة الإسرائيلية المحدودة والمنسّقة مع الأميركيين لإيران، وما إذا كانت ستنعكس إيجاباً على الوضع اللبناني وتؤدي إلى احتواء التصعيد

يوسف دياب (بيروت)
خاص هارب من الحرب بلبنان يحمل متاعه لاجتياز طريق معبر المصنع بعد استهدافه بغارة إسرائيلية الجمعة (أ.ب)

خاص إسرائيل تشدد حصارها على «حزب الله» بإقفال المعابر البرّية

اقتربت إسرائيل من إحكام حصارها البرّي على لبنان بإغلاقها كل المعابر البرّية مع سوريا، باستثناء معبر العبوديّة الذي يربط شمال لبنان بمحافظة حمص السورية.

يوسف دياب (بيروت)
خاص رجل وامرأة على متن دراجة نارية أمام مبنى قناة «الميادين» الذي تعرض للقصف الإسرائيلي مساء الأربعاء (رويترز)

خاص لبنان عاجز عن استثمار الجهود الدولية للحلّ وتنفيذ القرار «1701»

لم تلقَ نتائج «مؤتمر باريس» تجاوباً من قِبل أطراف لبنانية، خصوصاً لدى «حزب الله» وحلفائه الذين يرفضون انتخاب رئيس وبحث تطبيق القرار «1701» قبل وقف إطلاق النار.

يوسف دياب (بيروت)
المشرق العربي صورة نشرها المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي يقول إنها تُظهر سرداب الأموال التابع لجماعة «حزب الله» تحت مستشفى الساحل بضاحية بيروت الجنوبية (الجيش الإسرائيلي)

إسرائيل تُمعن بتدمير القطاع الصحّي وتُلحق لبنان بنموذج غزّة

تنفّذ إسرائيل خطّةً ممنهجةً لتدمير القطاع الصحّي في لبنان، ووضع المؤسسات الطبيّة والاستشفائية خارج الخدمة، بدءاً من الجنوب إلى البقاع، ثمّ الضاحية الجنوبية.

يوسف دياب (بيروت)
المشرق العربي رجل يقود دراجته النارية أمام موقع غارة جوية إسرائيلية ليلية استهدفت فرعاً لـ«جمعية القرض الحسن» للتمويل بالضاحية الجنوبية لبيروت 21 أكتوبر 2024 (أ.ف.ب) play-circle 00:34

إسرائيل تدمّر مؤسسات «حزب الله» الخدماتية لاقتلاعه من البيئة الشيعية

تخطّت الحرب الإسرائيلية على «حزب الله» بُعدَها العسكري، أي تدمير قدراته القتالية، وانتقلت سريعاً إلى ضرب مؤسساته الاجتماعية والصحّية وحتى المالية.

يوسف دياب (بيروت)
المشرق العربي جانب من الغارات الإسرائيلية على جنوب لبنان (أ.ف.ب) play-circle 05:46

المنطقة العازلة في جنوب لبنان مقدّمة لفرض القرار 1701 بشروط الميدان

تعددت الأهداف التي تقف وراء الحرب الإسرائيلية على لبنان، وفي مقدّمها إقامة منطقة عازلة في الجنوب خالية من السكان، وفرض واقع أمني وسياسي جديد

يوسف دياب (بيروت)
المشرق العربي رجل يعبر سوق مدينة النبطية المدمّرة بالقصف الإسرائيلي (أ.ب)

ضغوط أميركية تلجم مؤقتاً استباحة قتل المدنيين في لبنان

بدّلت إسرائيل من سلوكها في تنفيذ غاراتها في لبنان، وبدأت بتوجيه إنذارات لسكان المباني التي تستعدّ لقصفها بضرورة إخلائها فيما يُعتقد أنه استجابة لضغوط أميركية.

يوسف دياب (بيروت)
تحليل إخباري طائرة تابعة لخطوط «طيران الشرق الأوسط» اللبنانية تقلع من مطار بيروت على بعد أمتار من موقع غارة إسرائيلية بالضاحية (رويترز)

تحليل إخباري استئناف الغارات على الضاحية الجنوبية مرتبط بـ«بنك أهداف» جديد

لماذا لم يستمر طويلاً الهدوء الحذر الذي شهدته الضاحية الجنوبية لبيروت؟

يوسف دياب (بيروت)