حصاد أغاني 2023... عبد المجيد عبدالله في الصدارة والأصوات النسائية تتقدّم

«سبوتيفاي» تكشف الاهتمامات الموسيقية والسمعيّة في السعودية والعالم العربي

الفنان عبد المجيد عبد الله الأول استماعاً في المملكة العربية السعودية لعام 2023 (سبوتيفاي)
الفنان عبد المجيد عبد الله الأول استماعاً في المملكة العربية السعودية لعام 2023 (سبوتيفاي)
TT

حصاد أغاني 2023... عبد المجيد عبدالله في الصدارة والأصوات النسائية تتقدّم

الفنان عبد المجيد عبد الله الأول استماعاً في المملكة العربية السعودية لعام 2023 (سبوتيفاي)
الفنان عبد المجيد عبد الله الأول استماعاً في المملكة العربية السعودية لعام 2023 (سبوتيفاي)

كشفت منصة «سبوتيفاي» (Spotify) للبث الموسيقي عن الأغاني الضاربة والفنانين الأكثر استماعاً في العالم العربي خلال عام 2023. وفي جولتها السنويّة على مشهديّة البثّ الصوتيّ الرقميّ، صبّت المنصة العالميّة تركيزها على 3 عناوين رئيسة هي: الأصوات النسائية، وصعود البودكاست في المملكة العربية السعودية، إلى جانب مستقبل الألعاب (gaming) في المجتمع السعودي والعلاقة الوثيقة بين هذه الثقافة الصاعدة والموسيقى.

الأصوات والأغاني الأكثر استماعاً عربياً

لكن قبل الدخول في تلك العناوين الدسمة، لا بدّ من الاطّلاع على نتائج حصاد العام الغنائي. ووفق أرقام «سبوتيفاي»، فإنّ الفنانين الخمسة العرب الأكثر استماعاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال 2023 هم، بالترتيب: عصام صاصا، يليه ويجز، وعمرو دياب، وأحمد سعد، وفريق «كايروكي».

على ضفّة الأغاني الأكثر استماعاً، تصدّرت أغنية «قالوا عليكي» لمحمد سعيد الاستماعات عربياً، وحلّت بعدها كلٌ من «البخت» لويجز، و«مسا مني ليكو» بصوت عصام صاصا، و«بالراحة يا شيخ» لبهاء سلطان، و«قلّب في الدفاتر» لمُسلم.

الفنانون العرب الأكثر استماعاً في العالم العربي خلال 2023 (سبوتيفاي)

إلى ماذا استمع السعوديّون؟

بالانتقال إلى المملكة العربية السعودية، فقد تصدّر الفنان عبد المجيد عبد الله قائمة الفنانين الأكثر استماعاً. ومن بين أولى الأصوات خلال 2023 داخل المملكة وفق الترتيب، الفنانون راشد الماجد، وخالد عبد الرحمن، وعايض، وأصالة نصري، وماجد المهندس، ومحمد عبده، وأحمد سعد، وعبادي الجوهر، وشيرين عبد الوهاب.

أما الأغاني التي استحوذت على اهتمام السعوديين هذه السنة فهي، وفق الترتيب: «قالوا عليكي» لمحمد سعيد، و«يا ابن الأوادم» و«تتنفسك دنياي» لعبد المجيد عبد الله، و«ده اللي حصل» لبلقيس، و«وين صرتي» بصوت رعد وميثاق، و«وفّر الاعتذار» لفرقة أبناء المزاريع الحربية.

الفنانون والأغاني الأكثر استماعاً في المملكة العربية السعودية خلال 2023 (سبوتيفاي)

تزايد الاستماع إلى الأصوات النسائية

تلفت «سبوتيفاي» إلى الأهمية التي تكتسبها الأصوات النسائية سنة تلو سنة في السعودية، حيث ارتفع الاستماع إلى الفنانات الإناث داخل المملكة بنسبة 9 في المائة، منذ دخول المنصة العالم العربي عام 2018. وفي صدارة الأصوات العربية النسائية على «سبوتيفاي» التي جرى الاستماع بكثافة إلى أغانيها في 2023، كل من أصالة وشيرين وبلقيس وأميمة طالب.

أصالة وشيرين وبلقيس من أكثر الأصوات النسائية استماعاً في السعودية (إنستغرام)

الـgaming والـpodcast... قصة «شغف»

تكشف «سبوتيفاي» في تقريرها السنوي عن اهتمام متزايد لدى السعوديين بالبودكاست، وتذهب المنصة إلى حدّ وصف تلك العلاقة بـ«الشغف». ووفق أرقامها، فإنّ بودكاست «صحب» هو الذي يقود الدفّة، يليه «فنجان» مع عبد الرحمن أبو مالح. ومن بين البودكاست المفضّلة لدى السعوديين، «دوباميكافين»، و«تنفّس»، و«أريكة».

وتأتي رياضة الألعاب الإلكترونية (gaming)، لتنافس البودكاست على قلوب الجيل السعودي الصاعد. فبالتزامن مع تحوّل المملكة إلى قوة عالمية في مجال الألعاب، تشهد «سبوتيفاي» بشكل مباشر على هذا النموّ من خلال شعبيّة قوائم التشغيل الخاصة بالألعاب. وما احتلال قائمة «أغاني الألعاب» (Top Gaming Tracks) صدارة القوائم الموسيقية في السعودية، سوى دليل إضافي على ذلك.

ملخّص السنة

من الفنانين العرب إلى الغربيين، الذين تنافسوا بينهم على صدارة الاستماعات عربياً كلٌ من تايلور سويفت، و«ذا ويكند»، ولانا دل راي، ودريك، وفريق BTS.

المغنية الأميركية تايلور سويفت في صدارة الاستماعات على سبوتيفاي من بين الفنانين الأجانب (رويترز)

أما مستخدمو المنصة فسيمكنهم الاطّلاع على ملخّص السنة (Wrapped 2023)، الذي يعرض أفضل الفنانين والأغاني والألبومات البودكاست لهذا العام، وهي أعمال تركت بصماتها على تجارب الاستماع لأكثر من 574 مليون شخص حول العالم. مع العلم بأنّ «Wrapped» هي، وفق «سبوتيفاي»، «تجربة مستخدم متخصصة وغنية بالميزات التفاعليّة المصممة لتمكين عشّاق الموسيقى من التفكير في رحلتهم السمعيّة الفريدة طوال عام 2023».

من جهته، قال المدير الإقليمي لـ«سبوتيفاي» في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا أكشات هربولا، إنه «من الملهم أن نشهد كيف يلخّص (Wrapped) للمملكة العربية السعودية، الروح المبتكرة للثقافة السعودية. من قوائم الألعاب، إلى الارتباط المذهل بين اتّجاهات الموسيقى العالميّة والبودكاست المحلي». وأضاف هربولا أنه «من الواضح أن الجمهور السعودي لا يحتضن العالم فحسب، بل يعتزّ كذلك بجذوره، لا سيّما في الموسيقى الخليجيّة وعالم البودكاست الذي يتوسّع باستمرار».


مقالات ذات صلة

«ليلة الأحلام» تُبهر جمهور جدة بتألُّق عمر خيرت وآمال ماهر

يوميات الشرق «ليلة الأحلام» جمعت عمر خيرت وآمال ماهر في جدة (بنش مارك)

«ليلة الأحلام» تُبهر جمهور جدة بتألُّق عمر خيرت وآمال ماهر

صعدت آمال ماهر إلى المسرح، وافتتحت عرضها بأغنيتها الشهيرة «اللي قادرة» بمشاركة عمر خيرت على البيانو، ثم تتابعت الأغاني بتألُّق صوتها وموسيقى الموسيقار المصري.

أسماء الغابري (جدة) نادية عبد الحليم (القاهرة)
يوميات الشرق أطلت بفستان زهري لمّاع له روح فساتين «باربي» (خاص الشرق الأوسط)

نانسي عجرم أطلَّت كما «باربي» في «مهرجانات بيبلوس» وغنّت بين أهلها

ما كان لهذا الحفل اللبناني أن ينتهي من دون أن تختمه بأغنيتها «بيروت الأنثى» التي أبكت يوم صدورها بسبب الظروف العصيبة التي مرَّ بها لبنان.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
يوميات الشرق النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح الألعاب الأولمبية في باريس، الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

كوثر وكيل (باريس)
يوميات الشرق أريد من الحفل «فعل صلاة» لقدرة الموسيقى على غَسْل الداخل (الشرق الأوسط)

المايسترا مارانا سعد تقود الموسيقى نحو الحبّ الأعظم

في حفل المايسترا اللبنانية الأخت مارانا سعد، يحدُث التسليم للحبّ. ليس بهيئته المُتدَاولة، بل بكينونته. بالعظمة الكامنة في نبضه وجوهره وسُلطته على العناصر.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق المغنية الشهيرة تايلور سويفت (د.ب.أ)

دراسة: تايلور سويفت تؤثر إيجاباً على معجبيها فيما يخص «صورة الجسد»

ساعدت نجمة البوب تايلور سويفت معجبيها على تحقيق نظرة أكثر إيجابية بشكل عام حول ثقافة النظام الغذائي والأكل المضطرب وصورة الجسد.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

مارسيل خليفة يضيء مسرح الساحة الرئيسية في جرش

مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)
مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)
TT

مارسيل خليفة يضيء مسرح الساحة الرئيسية في جرش

مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)
مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)

استعاد مهرجان جرش روح درويش في أمسية فنية تألق بها الموسيقار اللبناني مارسيل خليفة، وسط حضور جماهيريّ كبير، ليكون حفلاً لكل محب للفن الأصيل بصوت خليفة، وللشعر الجميل بقصائد الشاعر الفلسطيني محمود درويش.

وفي ثالث ليالي مهرجان جرش في نسخته الـ38، عاش الجمهور على خشبة مسرح الساحة الرئيسية ليلةً مع الفن الملتزم والكلمة المعبِّرة، التي قدمها الموسيقار مارسيل خليفة واسترجع بها ذكرياته مع كلمات الشاعر محمود درويش والشاعر سميح القاسم والشاعر علي فودة، وغيرهم من شعراء المقاومة والشعراء الذين كتبوا للوطن.

حضرت الحفل رئيسة اللجنة العليا لمهرجان جرش وزيرة الثقافة هيفاء النجار، والمدير التنفيذي لمهرجان جرش أيمن سماوي والشاعر اللبناني زاهي وهبي.

ووسط تفاعل كبير قدَّم خليفة نخبة من أجمل ما غنى، منها: «أيها المارون» وردَّد الأبيات الأولى من القصيدة قبل أن ينشدها بصوته العذب، و«منتصب القامة أمشي» للشاعر الفلسطيني سميح القاسم التي تعالت معها أصوات الجمهور ليشاركه الغناء.

واستكمل خليفة أمسيته الفنية بغناء «إني اخترتك يا وطني» للشاعر الفلسطيني علي فودة، و«تانغو لعيون حبيبتي»، وختم أمسيته الفنية بتوجيه رسالة صمود لشعب غزة بأغنية «شدو الهمة الهمة قوية».