وائل جسار لـ«الشرق الأوسط»: إذا اقتضت العادات القتل فأنا بريء منها

رصاصة طائشة أُطلقت في زفاف كادت تتسبّب بمأساته

وائل جسار يحمل الطلقة بيده لتعمُّد الإشارة إلى خطرها (لقطة من الفيديو)
وائل جسار يحمل الطلقة بيده لتعمُّد الإشارة إلى خطرها (لقطة من الفيديو)
TT

وائل جسار لـ«الشرق الأوسط»: إذا اقتضت العادات القتل فأنا بريء منها

وائل جسار يحمل الطلقة بيده لتعمُّد الإشارة إلى خطرها (لقطة من الفيديو)
وائل جسار يحمل الطلقة بيده لتعمُّد الإشارة إلى خطرها (لقطة من الفيديو)

يشكر وائل جسار الرحمة الإلهية على النجاة؛ فالرصاصة الطائشة لم تصبه أو أفراد أسرته. اتجاهها صبَّ بالقرب منه، فجنَّب العائلة الويلات. كادت زيارته لوالديه في قريته البقاعية تستدعي الجنازة، لولا اللُّطف. شغّل كاميرا ووجّه نداء ضد الرصاص. حمل الطلقة بيده، لتعمُّد الإشارة إلى خطرها. يرشقها لبنانيون في الأعراس وخلال الدفن، متسببين بتعاسة أبرياء.

يبدأ حديثه مع «الشرق الأوسط» بالامتنان: «يمكن للخسارة أن تفوق القدرة على تحملها». ويكرر النداء: «على الدولة التحرك بحزم. في لبنان لا تزال عادة إطلاق الرصاص متجذرة. لستُ أعمم، لكن ما يحصل يتطلب إجراءات فورية. حاملو السلاح المتفلت يتغاضون عن كارثيته. هذه الظاهرة شاذة وينبغي التصدي لها».

صرخة الفنان اللبناني اتخذت مساحتها على مواقع التواصل، فانهالت تعليقات من صنفين: الأول يهنئ بالسلامة، والثاني يشجع على رفع الصوت. يشاء أن تبلغ الآذان وتمس الضمائر، وتُحدِث وَقْعاً مؤثراً: «لا نريد للفرح الانطواء على احتمال ترح. المتحمسون في الأعراس والعزاء ونجاح الشهادات الرسمية والولادات مدعوون للتوقف عن إطلاق الرصاص، فلا تتسبب مناسباتهم بترويع عائلات».

في لبنان، تتكرر عبارة «على الدولة الضرب بيد من حديد»، من دون أن تخيف أحداً. الجميع يعلم عبثيتها ورخاوة العقاب. مع ذلك، ترِد على لسان وائل جسار هذه الاستحالة: «الضرب بيد من حديد»، مُرفَقة بنبرة أهدأ: «لن نعلم المسؤولين ما يجب فعله، لكن يمكن فرض غرامات أو الزج في السجون».

يرى في التقاعس الرسمي «خطأ كبيراً يجدر حده»، ويتساءل: «إنْ أهملت الدولة؛ فماذا عن المسؤولية الفردية؟ لِمَ لا يصحو الضمير؟ لا يعقل تسبب أفراح البعض بتشرذم آخرين».

الفنان اللبناني وائل جسار يرفض ربط الرجولة والبطولة بالسلاح (فيسبوك)

يُكثر الأسئلة، وهي حالة التائهين في دوامات الوطن الممزق: «هل ينقصنا مزيد من الدم؟ قُتل لبنانيون في الحروب، فهل نكتفي؟ آلة الموت هذه، متى تتوقَّف؟ ألم يعنِ شيئاً ما حدث للمرفأ وما أصاب بيروت، والموت المتنقل هنا وهناك؟ ماذا يريدون بعد؟».

مرة أخرى، يصوِّب إصبعه نحو الجهة المعنية: «يتبجَّحون بالقانون، ويدعون إلى تطبيقه. هذا كله ادّعاء. العجز يتربّص، والأقوال لا تُقرَن بالأفعال. أين سلطتكِ يا دولة؟ للدول هالة، وفي لبنان، لا يخشى أحد هيبة دولته».

يستوقفه السلاح غير المرخَّص، وهو منتشر بكثافة بين اللبنانيين، يمتشقونه عند أول مفترق: «ليت قانوناً يفرض ترخيص جميع الأسلحة ويحاسب المخالفين، يُعمم ويُطبق تحت طائلة المسؤولية. ذلك، ربما، قد يحد من انتشار السلاح المتفلت». نسأله عن بعضٍ يربط حَمْل سلاحه بالبطولة، ويُنشئ أبناءه على قاعدة أن السلاح للرجال وهو مرآة الأقوياء. يرد: «أناهض السلاح وأقف ضده. لم احتمِ يوماً به، ولا أتيح لأولادي حمله. إنه اختزال للخطر، إلا أن ضُبط بأيدي الجيش والأمن. هم وحدهم المخوّلون بالتسلح من أجل أمان اللبنانيين. لا أحبذ تنشئة الأبناء على فكرة السلاح. المسألة غير واردة إطلاقاً».

يعلّق على شرط السلاح لاكتمال الرجولة: «الأمر ينطبق على السجون. ألا يُقال إن (الحبس للرجال)؟ هذا المنطق يخلو من أي منطق! يحمل السلاح مَن يدَّعون القوة الخارجية لكنهم في الصميم فاقدو الأمان، ومُصابون بالهشاشة. يعزون أنفسهم فقط».

بعضٌ، حين ينتقد خصالاً في مجتمعه، يواجه على الفور مَن يخوّنه. فهل طاله شيء من هذا حين خرج بالفيديو المُندّد، مُرفَقاً بإدانة علنية للرصاص؟ بجرأة، يجيب: «إذا اقتضت العادات والتقاليد قتل أبرياء، فأنا بريء منها. التسبب بموت البشر ليس مسألة بهذه السذاجة. على العكس تماماً، فقد انهالت الإشادة بالرسالة حتى من أبناء البقاع. شجعوا انطلاقاً من كونهم متضررين أيضاً. جميعنا معرض لأن يسير أحد أفراد أسرته أو أقربائه في شارع ينهمر في أجوائه رصاص قد ينهي حياتهم».

وائل جسار يطلق صرخة ضد الرصاص الطائش ويُنبّه من خطورته (فيسبوك)

«أناهض السلاح وأقف ضدّه. لم أحتمِ يوماً به، ولا أتيح لأولادي حمله. إنه اختزال للخطر، إلا إنْ ضُبط بأيدي الجيش والأمن. هم وحدهم المخوّلون بالتسلّح من أجل أمان اللبنانيين. لا أحبّذ تنشئة الأبناء على فكرة السلاح. المسألة غير واردة إطلاقاً»

الفنان اللبناني وائل جسار

أغنية وموقف

يُصدر قريباً أغنية «كلي وعد» باللهجة المصرية، من ألحان أحمد زعيم. بالنسبة إليه، ثمَّة الجيد والأقل جودة في كل عصر: «يتّجه معظم الفنانين نحو الغناء الشعبي لكونه الدارج. أنا أسير عكس التيار. لم ألحق بالرائج، بل أفرض العودة إلى الأصل. أقدِّم الفن الراقي لاعتقادي بأن ثمة مَن لا يزال يجيد الاستماع».

برأي وائل جسار، «إننا مَن يعطي الجمهور ما يتذوَّقه». يدرك أن الهابط يغزو السوق، لكن «علامات الاستفهام تلاحقه». الغزو مردُّه إلى أن «فنانين ربوا جيلاً على هذه النوع، والإعلام يتورَّط بالدعم. في السابق، انطفأ الفن الهابط حين لم يجد مَن يشجِّع على صنفه. لو قوبل أصحاب الرخاوة بمَن يعترض، لأُرغموا على الاعتزال أو تعديل المسار. إعلام اليوم يضيء على ما لا يليق، فتتكاثر الرداءة».


مقالات ذات صلة

مصر: توقيف «حمو بيكا» بتهمتَي «حيازة سلاح» و«الهروب من أحكام»

يوميات الشرق عصام صاصا وحمو بيكا (حساب بيكا على «فيسبوك»)

مصر: توقيف «حمو بيكا» بتهمتَي «حيازة سلاح» و«الهروب من أحكام»

ألقت أجهزة الأمن في مصر (الخميس) القبض على مؤدي المهرجانات «حمو بيكا» بتهمتَي «حيازة سلاح أبيض»، و«الهروب من 3 أحكام قضائية».

يوميات الشرق بهاء سلطان يطرح ميني ألبوم «كأنك مسكن» (حسابه في فيسبوك)

زخمٌ غنائي عربي يختم عام 2024

تنوَّعت موضوعاتها ما بين الرومانسي والاجتماعي وعلاقات الحبّ والزواج والخيانة.

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق أنغام ستحيي حفلاً خارج مصر (حسابها على فيسبوك)

حفلات غنائية «خجولة» بموسم العام الجديد بمصر

بعدما كانت تشهد مصر تنظيم نحو 30 حفلاً غنائياً بموسم «العام الجديد» في السنوات السابقة، فإن هذا العدد تراجع إلى نحو 10 حفلات فقط.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق يهدف الحفل إلى تزويد اللبنانيين بجرعات أمل من خلال الموسيقى (الجامعة الأميركية)

بيروت تحتفل بـ«التناغم في الوحدة والتضامن»... الموسيقى تولّد الأمل

يمثّل الحفل لحظات يلتقي خلالها الناس مع الفرح، وهو يتألّف من 3 أقسام تتوزّع على أغنيات روحانية، وأخرى وطنية، وترانيم ميلادية...

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق نجوم الغناء شاركوا في حفل تكريم رحيم (حساب الإعلامي ممدوح موسى بفيسبوك)

نجوم غناء يجتمعون في «ليلة حب» محمد رحيم بالأوبرا المصرية

اجتمع عدد من نجوم الغناء في احتفالية فنية كبيرة تحت عنوان «ليلة حب وتكريم محمد رحيم»، مساء الأربعاء في دار الأوبرا المصرية.

داليا ماهر (القاهرة )

قصص ملهمة وعروض متنوعة تتوج الدورة الثانية لمهرجان الرياض للمسرح

المهرجان يساهم في تسليط الضوء على التنوع الثقافي والإبداعي (تصوير: تركي العقيلي)
المهرجان يساهم في تسليط الضوء على التنوع الثقافي والإبداعي (تصوير: تركي العقيلي)
TT

قصص ملهمة وعروض متنوعة تتوج الدورة الثانية لمهرجان الرياض للمسرح

المهرجان يساهم في تسليط الضوء على التنوع الثقافي والإبداعي (تصوير: تركي العقيلي)
المهرجان يساهم في تسليط الضوء على التنوع الثقافي والإبداعي (تصوير: تركي العقيلي)

اختتم «مهرجان الرياض للمسرح»، الخميس، دورته الثانية التي شهدت على مدى اثني عشر يوماً، مجموعة من العروض المسرحية المتنوعة، ومنصة محورية لدعم المسرحيين السعوديين، واكتشاف وتطوير المواهب الناشئة، والاحتفاء بالأعمال المميزة.

وقال سلطان البازعي الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية، إن المهرجان يساهم في تسليط الضوء على التنوع الثقافي والإبداعي، ويعكس أهمية استدامة الجهود لتطوير المشهد المسرحي السعودي، وتعزيز التفاعل مع التجارب المسرحية العالمية.

شارك في نسخة هذا العام 20 عرضاً سعودياً (تصوير: تركي العقيلي)

من جهته، أكد مدير المهرجان الدكتور راشد الشمراني، أن المهرجان شكَّل منصة استثنائية للإبداع المسرحي، حيث نجح في جمع نخبة من المبدعين والمواهب الواعدة على خشبة واحدة، في حدث يُبرز مدى تطور قطاع المسرح في المملكة.

وأشار إلى أن المهرجان أكد التزام المملكة بتعزيز دور المسرح لكونه من الركائز الثقافية المهمة، ويُمثل بداية لحقبة جديدة من الوعي الفني والإبداعي، تُساهم في اكتشاف المواهب وبناء جيل جديد من الفنانين المسرحيين القادرين على مواكبة التطورات العالمية.

المهرجان شكَّل منصة استثنائية للإبداع المسرحي السعودي (تصوير: تركي العقيلي)

وخلال الحفل، أعلنت الأعمال الفائزة وتكريم الفائزين بجوائز الدورة الثانية للمهرجان، وقدمها على خشبة المسرح، رئيس لجنة التحكيم المخرج السعودي عامر الحمود.

ونالت ‏«مسرحية غيمة» جائزة أفضل مكياج مسرحي، و ‏«مسرحية سليق وباقيت» جائزة أفضل أزياء مسرحية، و «مسرحية رشيد واللي سواه في بلاد الواه واه» جائزة أفضل موسيقى مسرحية، و‏«مسرحية كونتينر» جائزة أفضل إضاءة مسرحية، ‏و«مسرحية طوق» جائزة أفضل ديكور مسرحي.

شهد الحفل إعلان الأعمال الفائزة وتكريم الفائزين بجوائز الدورة الثانية للمهرجان (تصوير: تركي العقيلي)

وجائزة أفضل نص مسرحي، نالتها ‏«مسرحية قمم: الكاتب عبد العزيز اليوسف»، وجائزة أفضل إخراج مسرحي لـ«مسرحية كونتينر: المخرج عقيل عبد المنعم الخميس».

‏وعلى صعيد الجوائز الفردية، نالت ‏«آمال الرمضان» جائزة أفضل ممثلة دور ثانٍ، وذهبت جائزة أفضل ممثل دور ثانٍ لـ«سعيد محمد عبد الله الشمراني»، وجائزة أفضل ممثلة دور أول لـ«فاطمة علي الجشي»، وجائزة أفضل ممثل دور أول، لـ«حسين يوسف».

يعكس المهرجان أهمية استدامة الجهود لتطوير المشهد المسرحي السعودي (تصوير: تركي العقيلي)

واختتمت سلسلة الجوائز، بتتويج «مسرحية طوق» بجائزة أفضل عرض مسرحي متكامل (المسار المعاصر)، و ‏«مسرحية حارسة المسرح» بجائزة أفضل عرض مسرحي متكامل (المسار الاجتماعي).

وتمثل الدورة الثانية للمهرجان امتداداً للنجاح الذي حققته الدورة الأولى، مع تطلعات طموحة لتقديم مزيد من الإبداع والتميز في السنوات المقبلة.

نجح المهرجان في جمع نخبة من المبدعين والمواهب الواعدة على خشبة واحدة (تصوير: تركي العقيلي)

وشارك في نسخة هذا العام، 20 عرضاً سعودياً مع برنامج شمل 3 ندوات، و6 ورشات عمل، و20 قراءة نقدية، وتوزعت العروض المشارِكة على مسارين؛ أحدهما للمسرح المعاصر وضم 11 عرضاً، والآخر للمسرح الاجتماعي وضم 9 عروض.

وشهدت الدورة الثانية من المهرجان، تكريم رائد المسرح السعودي، أحمد السباعي، الذي ساهم في إدخال المسرح إلى المملكة، وتطوير الفنون المسرحية، وأُقيم معرض فني يستعرض مسيرته الرائدة تضمّن عرضاً لمؤلفاته المسرحية والأدبية ومقتنياته الشخصية، إلى جانب الجوائز والشهادات التكريمية التي حصل عليها خلال مسيرته، وفيلماً وثائقياً يُبرز أبرز محطاته وإنجازاته الأدبية منذ الخمسينات، وصولاً إلى تأسيسه أول مسرح سعودي عام 1961م تحت اسم «دار قريش للتمثيل القصصي».