تحفيز الدماغ قد يعزز القدرة على فهم الرياضيات

استخدام الأقطاب الكهربائية لإثارة مناطق معينة من الدماغ قد يعزز قدرة الأشخاص على فهم الرياضيات (رويترز)
استخدام الأقطاب الكهربائية لإثارة مناطق معينة من الدماغ قد يعزز قدرة الأشخاص على فهم الرياضيات (رويترز)
TT

تحفيز الدماغ قد يعزز القدرة على فهم الرياضيات

استخدام الأقطاب الكهربائية لإثارة مناطق معينة من الدماغ قد يعزز قدرة الأشخاص على فهم الرياضيات (رويترز)
استخدام الأقطاب الكهربائية لإثارة مناطق معينة من الدماغ قد يعزز قدرة الأشخاص على فهم الرياضيات (رويترز)

أشارت دراسة جديدة إلى أن استخدام الأقطاب الكهربائية «لإثارة» مناطق معينة من الدماغ يمكن أن يعزز قدرة الأشخاص على فهم الرياضيات.

ووفق صحيفة «الإندبندنت» البريطانية، فقد قام فريق من جامعات ساري وأكسفورد ولوبورو ورادبود بالتحقيق في تأثير التحفيز العصبي على التعلم.

ويعمل هذا التحفيز الذي يُعرف باسم التحفيز بالضوضاء العشوائية عالية التردد، عن طريق إرسال تيار كهربائي خفيف إلى الدماغ من خلال قطبين كهربائيين مثبتين على فروة الرأس.

وقد جُنِّد نحو 102 شخص للدراسة - التي نُشرت في مجلة «بلوس بيولوجي» - مع تقييم مهاراتهم الرياضية قبل بدء الدراسة.

وقُسِّم المشاركون إلى مجموعتين، الأولى قامت بالإجابة عن اختبارات في الرياضيات في أثناء تعرضها لتحفيز الضوضاء الكهربائية العشوائية عالية التردد، والثانية تعرضت لعلاج وهمي، قال الباحثون إنه يشبه التحفيز الحقيقي ولكن من دون تيارات كهربائية كبيرة.

قدرة أولئك الذين كانت أدمغتهم أقل فهماً للرياضيات تحسنت بعد تحفيز أدمغتهم (رويترز)

وقِيسَ نشاط الدماغ عن طريق تسجيل مخطط كهربية الدماغ (EEG) في بداية ونهاية التحفيز.

ووجد الفريق أن قدرة أولئك الذين كانت أدمغتهم أقل فهماً للرياضيات قد تحسنت بعد التحفيز بالضوضاء الكهربائية العشوائية عالية التردد، حيث أجابوا عن الأسئلة بشكل أسرع بنسبة 52 بالمائة مقارنة بأولئك الذين تلقوا تحفيزاً وهمياً.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة روي كادوش، أستاذ علم الأعصاب الإدراكي ورئيس كلية علم النفس بجامعة ساري: «في السابق، أظهرنا أن قدرة الشخص على التعلم ترتبط بإثارة الخلايا العصبية في دماغه. ما أردنا اكتشافه في دراستنا الجديدة هو ما إذا كان بروتوكول التحفيز الجديد الخاص بنا يمكن أن يعزز هذا النشاط، ويحسن المهارات الرياضية».

ووصف الباحثون هذه النتائج بأنها «واعدة»، مشيرين إلى أن هذا الاكتشاف يمهد الطريق للتوصل إلى طرق أكثر تطوراً لتعزيز القدرة على التعلم.


مقالات ذات صلة

روبوتات بأدمغة حشرات قد تشق طريقها قريباً إلى المريخ

تكنولوجيا استكشاف المريخ يُعدّ أمراً صعباً للغاية (رويترز)

روبوتات بأدمغة حشرات قد تشق طريقها قريباً إلى المريخ

قد تشق روبوتات مدرّبة على العمل بطريقة أدمغة الحشرات نفسها طريقها عبر الفضاء قريباً، حيث يخطّط مطوّروها لاختبارها على المريخ.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق تخطط ولايتان هنديتان لفرض عقوبات على كل من يقوم بتلويث الطعام بالبصاق والبول والأوساخ (أ.ف.ب)

ولايتان هنديتان تفرضان عقوبات على تلويث الطعام بـ«البصاق والبول»

أعلنت ولايتان هنديتان يحكمهما حزب «بهاراتيا جاناتا» الحاكم في الهند، عن خطط لفرض غرامات باهظة والسجن، على كل من يقوم بتلويث الطعام بالبصاق والبول والأوساخ.

«الشرق الأوسط» (نيودلهي)
يوميات الشرق وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي يتناول الكشري خلال زيارته للقاهرة (مطعم أبو طارق)

« دبلوماسية الكشري»... الطبق المصري يبني جسوراً للتواصل السياسي

على مدار السنوات الماضية، استقبل «أبو طارق» عشرات الوزراء والدبلوماسيين والمسؤولين الأمميين في القاهرة، كان أحدثهم وزير الخارجية الإيراني.

محمد عجم (القاهرة)
يوميات الشرق منظر جوي لبرج للساعة الأسكوتلندية في مدينة إدنبرة القديمة (غيتي)

لماذا تُؤخَّر جميع ساعات بريطانيا باستثناء واحدة في أسكوتلندا؟

ما قد لا يعرفه كثيرون أن ساعةً أسكوتلندية واحدة تبقى على حالها، بما لا يتناسب مع الوقت المُتفق عليه في أرجاء البلاد.

«الشرق الأوسط» (إدنبره)
يوميات الشرق إخبار الوالدين لطفلهما بأنهما «فخوران به» يجعله يركز بشكل مفرط على آراء الآخرين به (رويترز)

خبراء ينصحون: لا تخبر طفلك أبداً بأنك «فخور به»

نصح عدد من الخبراء الآباء والأمهات بعدم إخبار أطفالهم أبداً بأنهم «فخورون بهم».

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

حين تتفاهم الحضارات بلغة الألوان والفنون

الخط العربي حاضر (من المعرض)
الخط العربي حاضر (من المعرض)
TT

حين تتفاهم الحضارات بلغة الألوان والفنون

الخط العربي حاضر (من المعرض)
الخط العربي حاضر (من المعرض)

إنه مكان فريد عابق بتاريخ أوروبا يستقبل تاريخاً فريداً آخر زاخراً بروائع الشرق. ففي القصر التاريخي لفندق «البحرية» المُطل على ساحة «الكونكورد» في باريس، بمواجهة المسلة المصرية، يُقام معرض لمجموعة مقتنيات آل ثاني القطرية من تحف تعود للعصور القديمة حتى يومنا هذا. إنها واحدة من المجموعات الخاصة المرموقة في العالم، تستقر في عاصمة النور لعام كاملٍ، حتى خريف 2025، لكي تُتاح رؤيتها لأكبر عدد من عشاق الفنون والصناعات التقليدية القديمة.

الخزف بأحلى تجلياته (من المعرض)

ويقدم المعرض مروحة واسعة مفتوحة على عدد من الثقافات والحضارات. إنها مقتنيات تعكس مهارة الإنسان المبدع وروعة المخيلة البشرية والنفوذ الكوني للفن على مرّ القرون. وهي تُدار من مؤسسة تعنى بالترويج لثراء الفنون وتنوع الثقافات. كما تشجع مشروعات إقامة المتاحف وتنظيم المعارض. وسبق لهذه المقتنيات النادرة أن عُرضت في قاعات مرموقة، مثل متحف «متروبوليتان» في نيويورك، و«فكتوريا وألبرت» في لندن، ومتحف «الأرميتاج» في سان بطرسبرغ، والمتحف الوطني في طوكيو.

وريقات هبطت من الشجرة (من المعرض)

استفاد فندق «البحرية» من مجموعة آل ثاني الضخمة لتقديم كنوزٍ من جميع أنحاء العالم تفتّحت عبر العصور. ولهذا فإن المعرض يحمل عنوان: «الألوان تتكلم كل اللغات». إنها 80 قطعة تنتمي إلى 5 قارات مختلفة، يعود تاريخ أقدمها إلى الألفية الأولى قبل الميلاد. وبما أن الألوان هي العنوان، فقد صُمّم أسلوب العرض وفق هذا التقسيم: القطع التي يطغى عليها اللون الأزرق، ثم الأحمر والأصفر والأخضر والأبيض والأسود. إن استخدام اللون لا يأتي عبثاً. وهناك مفاهيم تتعلق بكل لون حسب الحضارات والمعتقدات.

ثوبها يروي حكايتها (من المعرض)

وقد تختلف الاستخدامات والرموز باختلاف الفترة الزمنية والبلد الذي استُخدمت فيه. ويرى القائمون على المعرض أن هذه المختارات تشكل ما يشبه «صندوق العجائب» بالنسبة للجيل الحالي. فهي فرائد من أزمان ماضية تُبهر المشاهد وتدفعه للتفكير في مدى المهارة التي بلغها الصانع القديم والسعة التي وصل إليها خياله.

من أجواء معرض مجموعة آل ثاني (من المعرض)

وفندق «البحرية» مكان فريد أيضاً، وهو قصر شُيّد في القرن الـ18 ليكون شاهداً على عصر الملك لويس الخامس عشر. ويجاور المبنى قصر مشابه له تماماً يقع على الرصيف المقابل، يشغله اليوم فندق «كريون» العريق. ومنذ 3 سنوات بدأ فندق «البحرية» فتح صالاته لعرض المجموعات الأثرية الخاصة، وأيضاً معارض مؤقتة تُنظّم بالتعاون مع متاحف عالمية ترافقها ندوات لمتخصصين في الآثار ومختلف ميادين الفنون التشكيلية.