قالت الفنانة نبيلة عبيد إنها تستعد قريباً للبدء في تصوير مسلسلها الجديد «قلب أمينة» بمشاركة مجموعة من الشباب، حيث تقدم دور أُم بالعمل المكون من 15 حلقة، من تأليف حمدي يوسف، وإخراج خالد الحجر، ومن المقرر عرضه قريباً.
وتحدثت عبيد في حوارها مع «الشرق الأوسط» عن أسباب حماسها للمشاركة في المسلسل بعد ابتعادها عن الساحة قرابة 3 سنوات منذ تقديمها مسلسل «سكر زيادة» مع الفنانة نادية الجندي: «المخرج خالد الحجر هو السبب الرئيسي وراء موافقتي على المسلسل، قدّمت معه من قبل فيلم (مفيش غير كده) وهو مخرج متمكن، وله رؤية مذهلة وأحب العمل معه كثيراً، بالإضافة إلى أن قصة العمل مختلفة وتم سردها في 15 حلقة».
ووصفت عبيد العودة مجدداً للأعمال القصيرة بأنها «أمر رائع»، مشيرة إلى أنها ترغب في تقديم مسلسل كوميدي خالص، مكون من 10 حلقات أو 15 حلقة «أنا أحب الأعمال الكوميدية الظريفة الخفيفة بشكل كبير».
ورفضت عبيد الحديث عن تفاصيل شخصيتها في «قلب أمينة»: «لم نعد في عصر الفكرة المحفوظة لكُتابها بعد انتشار السرقات الفنية بشكل واسع، عكس العقود الماضية التي عاصرنا فيها كتّاباً كباراً لم يجرؤ أحدهم على التعدي على أفكار غيرهم، فقد كنا نتحدث بأريحية عن العمل قبل دخول التصوير بوقت كافٍ دون خوف من السطو على الفكرة».
وعن أسباب ندرة أعمالها التلفزيونية قالت عبيد: «أنا ممثلة سينما بالمقام الأول، وعندما قدمت مسلسل (العمة نور) لم يشغلني حينها منافسة الأعمال الرمضانية المعروضة، فالمحتوى كان هو شغلي الشاغل، وكذلك مسلسل (البوابة الثانية)، فأنا لم أكن يوماً ما في خطة المنتجين بالسباق الدرامي الرمضاني لأنني ممثلة سينما».
وأفصحت عبيد عن السبب وراء عدم عرض مسلسل «البوابة الثانية» على الشاشة بكثافة، رغم معالجته للقضية الفلسطينية وفق حديثها: «للأسف مشاركة أحد الفنانين الهاربين إلى الخارج، الذين يتحدثون عن مصر بشكل فج وراء عدم عرض المسلسل، لذلك لم يعد يعرض لي أعمال تلفزيونية سوى (العمة نور) ومسلسل (سكر زيادة) الذي قدم في ظروف استثنائية خارج مصر وقت انتشار فيروس كورونا».
وعن المسرح قالت عبيد: «شاركت في بدايتي بالمسرح مع الفنانة الراحلة تحية كاريوكا وفايز حلاوة، لفترة طويلة بعروض من إنتاجها وكانت حينها الغلبة للمحتوى السياسي، وكذلك مع الراحل محمد عوض قدمت ما يقرب من 5 عروض كوميدية. أحب المسرح كثيراً وأطمح لتقديم عمل مسرحي ضخم بإمكانيات عالية من كل الجوانب على أن تكون فكرته مناسبة ليّ، وليس لدي مانع من توظيف الرقص والاستعراض بشرط عدم إقحامه بلا داعٍ».
وكشفت عبيد أنها كانت بصدد التحضير لعرض مسرحي ضخم منذ 10 سنوات «كانت لي تجربة مسرحية غنائية استعراضية اجتماعية بعنوان (ايفيتا) الراقصة المغمورة التي أصبحت (سيدة الأرجنتين) والتي طالما تمنيت تقديمها ولكن لم يكتمل العرض وهو من إنتاج سمير العصفوري، وبالفعل قطعنا شوطاً كبيراً من البروفات وجلسات الطاولة وزيارات المسارح لتحديد مكان العرض الذي توقف ربما لأسباب لم يتم الإعلان عنها».
أنا ممثلة سينما بالمقام الأول... وفي الدراما التلفزيونية يشغلني «المحتوى»
نبيلة عبيد
وأكدت عبيد عدم ممانعتها في تقديم أدوار الأم والخالة والعمة: «الأفلام التي نشاهدها بكثافة في كل موسم، لماذا لا يوجد بها أدوار خاصة بالأم والخالة وغير ذلك من الشخصيات التي لها دور بارز بالعمل الفني؟ أنا بالطبع أرحب بهذه الأدوار، فقد شاركت من قبل مع الفنانة مديحة يسري في بدايتي وهي النجمة الكبيرة وقدمت دور ابنتها، فدعم الأجيال الجديدة واجب، وأنا أؤمن بتعاقب الأجيال وهو أمر مشروع».
لقب «نجمة مصر الأولى» ربما يمثل عقبة أمام بعض المنتجين
وتعتقد عبيد أن لقب «نجمة مصر الأولى» ربما يمثل عقبة أمام بعض المنتجين الذين يتخوفون من عرض مثل هذه الأدوار عليها خوفاً من رفضها أو الاعتراض عليها، مضيفة: «اللقب أمر حتمي في تاريخي، ولم يرتبط باسمي من فراغ، بل هو منحة جماهيرية أعتز بها، ولن يقلل مني مطلقاً وجودي بعمل فني في هذه الأدوار، بل سيعطي للعمل شكلاً ومنحى مختلفاً وثقلاً تسويقياً».
وشددت عبيد على أنها ترفض تقديم سيرتها الذاتية درامياً «سأحكي في برامجي وقائع حقيقية بالفن بعيداً عن حياتي الخاصة وكفاحي حتى صرت (نجمة مصر الأولى)، ولن يتم التطرق لحياتي الشخصية (الزيجات والغراميات) بل عن كواليس مشواري الطويل وذكرياتي بالفن والذي بدأته بأدوار ثانوية».
نعيش في زمن سرقات الأفكار الفنية
نبيلة عبيد
وأشارت عبيد إلى أن «الهدف من هذه البرامج بالتلفزيون والإذاعة هو توثيق لمراحل مهمة في حياتها الشخصية والفنية، من ناحية الإنتاج والفنانين والفنيين والكتاب الذين شاركوني أعمالي وكيف تعاملت معهم، وكيف حرصنا على التنوع وانتقاء الأفكار حتى لا نكرر ثيمة المعروض من قبل».