أزمات مطربي المهرجانات تؤرق «الموسيقيين المصرية» مجدداً

تحويل عمر كمال وحمو بيكا للتحقيق

عمر كمال و«حمو بيكا» (حساب بيكا على «فيسبوك»)
عمر كمال و«حمو بيكا» (حساب بيكا على «فيسبوك»)
TT

أزمات مطربي المهرجانات تؤرق «الموسيقيين المصرية» مجدداً

عمر كمال و«حمو بيكا» (حساب بيكا على «فيسبوك»)
عمر كمال و«حمو بيكا» (حساب بيكا على «فيسبوك»)

تصاعدت مجدداً وتيرة الخلافات بين مطربي المهرجانات ونقابة المهن الموسيقية المصرية، حين استدعى الفنان مصطفى كامل، نقيب المهن الموسيقية المصرية، كلاً من عمر كمال، ومحمد محمود مصطفى، الشهير بـ«حمو بيكا»، للتحقيق معهما في مقر النقابة لاتهامهما بـ«التجاوز في حق المرأة المصرية»، وذلك عقب إعلانهما طرح أغنية جديدة تحمل عنواناً غير لائق.

جاء قرار التحقيق مع كمال وبيكا، بعد أيام قليلة، من طلب النقابة من النيابة المصرية العامة التحقيق مع العضو فيها أحمد خالد، الشهير بـ«كزبرة»، وتوقيفه عن الغناء، وسحب تصريحه، وذلك بسبب إساءته للعالم المصري الراحل أحمد زويل في كليب أغنيته الأخيرة.

وقال الدكتور محمد عبد الله، عضو مجلس إدارة النقابة، والمتحدث الرسمي باسم المجلس، لـ«الشرق الأوسط»، عن أزمة كمال وبيكا، إنهما «ارتكبا خطأً جسيماً، حينما سخرا وأهانا المرأة في أغنيتهما المسيئة لها، وهو أمر لا يقبل المزاح. نحن في النهاية أعضاء نقابة المهن الموسيقية المصرية صاحبة التاريخ والفن المشرف. نحن نقدم فناً هادفاً محترماً، لكن ما حدث من بيكا وكمال حتى لو على سبيل المزاح، لا ينبغي أن يكون بتلك الصورة المسيئة».

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن «قرار النقابة النهائي في تلك القضية لن يعلن إلا بعد الاستماع لأقوال بيكا وكمال في التحقيق الذي ستجريه النقابة خلال الأيام المقبلة في مقرها بالقاهرة».

وبسؤاله عن موقف النقابة من مؤدي المهرجانات «كزبرة»، قال عبد الله: «كان قرارها حاسماً وقاطعاً في قضية (كزبرة)، لأن الإساءة هنا كانت لرمز من رموز مصر والوطن العربي، وعالم من علمائنا الأجلّاء الذين نتشرف بهم عبر تاريخنا، فكان قرارنا سحب تصريح الغناء وإبلاغ النيابة المصرية العامة بالتحقيق معه، لأنه حينما أدلى بأقواله في تحقيقات النقابة، لم يكن لديه ردّ مقنع عن سبب الإساءة، أو استخدام صورة أحمد زويل في أغنيته، وعلى إثرها رأينا أن ما فعله كزبرة يُعدّ إهانة لرمز من رموز مصر، وبما أننا نقابة فنية حكومية كان علينا أن نأخذ موقفاً حاسماً ورادعاً».

يُذكر أن مشكلات مطربي المهرجانات في مصر كانت قد هدأت خلال السنة الماضية، عقب تولّي الفنان مصطفى كامل منصب نقيب الموسيقيين، حيث عمل على ضمّ جميع مؤديها تحت مظلة النقابة، باستحداث شعبة جديدة لهم، شرط التزامهم بقوانين النقابة، ومنها عدم استخدام الألفاظ المسيئة في كلماتهم، ومرور أغنياتهم قبل طرحها على جهاز الرقابة على المصنفات الفنية، وعدم السفر لإحياء حفلات خارج مصر من دون إبلاغ النقابة.

ولم تشهد النقابة خلال الأشهر الماضية أي أزمات سوى أزمة «كزبرة» الأخيرة، كما فتحت صفحة جديدة مع جميع مؤدي فن الراب لينضموا إلى النقابة ويعملوا تحت إشرافها.


مقالات ذات صلة

باسكال مشعلاني لـ«الشرق الأوسط»: نحن شعب يحبّ السلام... والفنّ مسؤولية

الوتر السادس المخرج بول عقيقي لوّن مشاهد الكليب بسيارة «فولكسفاغن» قديمة صفراء (باسكال مشعلاني)

باسكال مشعلاني لـ«الشرق الأوسط»: نحن شعب يحبّ السلام... والفنّ مسؤولية

«ما حبيتش» هي الأغنية التي أصدرتها أخيراً الفنانة باسكال مشعلاني، وقد لوّنتها بلمسة تونسية تجيدها. فهي تعود للملحن والمغني التونسي علي الرياحي.

فيفيان حداد (بيروت)
الوتر السادس وائل الفشني خلال مشاركته في احتفالية «100 سنة غنا» (دار الأوبرا المصرية)

وائل الفشني: الكلمة الجذابة تحسم اختياراتي الغنائية

أكد الفنان المصري وائل الفشني الذي اشتهر بتقديم الابتهالات الدينية والشعر الصوفي أن هذا اللون الغنائي له جمهور عريض في الوطن العربي

داليا ماهر (القاهرة)
الوتر السادس الفنان مصطفى قمر طرح أخيراً أغنية منفردة بعنوان «صناعة مصرية» (حسابه على «فيسبوك»)

هل اكتفى نجوم التسعينات في مصر بطرح الأغاني «السينغل»؟

حقق مطربون مصريون شهرة واسعة، خلال تسعينات القرن الماضي وأوائل الألفية الجديدة، عبر ألبوماتهم الغنائية التي كانوا يصدرونها عبر شرائط الكاسيت

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق فريق «كولدبلاي» البريطاني في جولته الموسيقية الأخيرة (إنستغرام)

ألبوم مصنوع من النفايات... «كولدبلاي» يطلق إصداره الجديد

يصدر غداً الألبوم العاشر في مسيرة «كولدبلاي»، الفريق الموسيقي الأكثر جماهيريةً حول العالم. أما ما يميّز الألبوم فإنه مصنوع من نفايات جمعت من أنهار جنوب أميركا.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق النجمة الأميركية سيلينا غوميز (أ.ب)

بعد دخولها نادي المليارديرات... كيف علّقت سيلينا غوميز؟

بعد دخولها نادي المليارديرات... كيف علّقت سيلينا غوميز؟

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

هل تحلم بالألوان أم بالأبيض والأسود؟... هذا ما يقوله العلم

يتأثر الميل إلى الحلم بدرجات الرمادي أو الألوان جزئياً بالعمر (أرشيفية - رويترز)
يتأثر الميل إلى الحلم بدرجات الرمادي أو الألوان جزئياً بالعمر (أرشيفية - رويترز)
TT

هل تحلم بالألوان أم بالأبيض والأسود؟... هذا ما يقوله العلم

يتأثر الميل إلى الحلم بدرجات الرمادي أو الألوان جزئياً بالعمر (أرشيفية - رويترز)
يتأثر الميل إلى الحلم بدرجات الرمادي أو الألوان جزئياً بالعمر (أرشيفية - رويترز)

يُعتقد أن معظم الناس يحلمون بالأبيض والأسود، وكان يُعتقد أن الأحلام الملونة مرتبطة بقضايا نفسية. ومنذ ذلك الحين، حاول علماء فك هذا اللغز.

في حين أن الحلم بالأبيض والأسود ليس بالأمر غير المعتاد، إلا أن كثيرا من الناس يحلمون بالألوان معظم الوقت. ويحلم كثير من الأشخاص بالألوان، لكن الأبحاث تشير إلى أن أحلام الألوان وكذلك القدرة على تذكر الألوان أمران قد يختلفان جزئياً بناءً على السنّ ومتى نشأ الناس.

وأظهرت دراسة أجريت عام 2017 أن المشاركين أفادوا بأنهم شاهدوا ما يقارب من 50 في المائة من أحلامهم بالألوان، مع الإبلاغ عن الأحلام بالأبيض والأسود بنسبة 10 في المائة فقط من الوقت. بالنسبة لـ 40 في المائة من الأحلام، لم يتمكن الحالمون من تذكر ما إذا كانت هناك أي ألوان.

قد يتأثر الميل إلى الحلم بدرجات الرمادي أو الألوان جزئياً بالعمر ومتى نشأ الناس. وتشير الأبحاث إلى أنه حتى الخمسينات من القرن الماضي، قالت غالبية كبيرة من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع إنهم نادراً ما يحلمون بالألوان، وهو ما كان يُشار إليه في ذلك الوقت باسم أحلام «التقنية الملونة» في المجتمع العلمي. يبدو أن هذا تغير مع ظهور التلفزيون الملون.

وحسب صحيفة «واشنطن بوست»، وجدت دراسة أجريت عام 2008 أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 55 عاماً - والذين ربما نشأوا من دون تلفزيون ملون - أفادوا بأنهم يحلمون بالألوان بنسبة 34 بالمائة فقط من الوقت، في حين قال أولئك الذين تقل أعمارهم عن 25 عاماً إن ذلك حدث معهم بنسبة 68 في المائة من الوقت.

وأفادت كل من الفئتين العمريتين الأكبر والأصغر سناً بنتائج مماثلة عندما يتعلق الأمر بعدم تذكر الألوان في أحلامهم، بنسبتي 18 بالمائة و15 بالمائة على التوالي.

وتقول ديدري باريت، عالمة النفس التي تدرس الأحلام في كلية الطب بجامعة هارفارد ومؤلفة كتاب «لجنة النوم»: «قد يكون الأمر مسألة انتباه وذاكرة»، وتتابع: «إن عدم القدرة على تذكر ما إذا كانت الأحلام ملونة قد يشير إلى أن عقولنا تعطي الأولوية لجوانب أخرى من أحلامنا، على سبيل المثال، بعد تناول العشاء في مطعم، من غير المرجح أن يتذكر العميل لون قميص النادل. هذا لا يعني أن القميص يفتقر إلى اللون، لكن اللون لم يلاحَظ ولم يتم حفظه في الذاكرة. وقالت إن عالمي النوم واليقظة متشابهان في هذا الصدد».

وقد يكون ذلك أكثر وضوحاً مع تقدمنا ​​في السن. في عام 2011، نشر الباحثون نتائج من مسحين، أجريا بفارق 16 عاماً، أظهرا أن حوالي 80 في المائة من المشاركين الذين تقل أعمارهم عن 30 عاماً أفادوا بوجود الألوان في أحلامهم، لكن النسبة انخفضت إلى حوالي 20 في المائة بحلول سن الستين.

وفي هذا الصدد، قال كيلي بولكيلي، باحث الأحلام ومؤلف ومؤسس قاعدة بيانات النوم والأحلام، التي تضم أكثر من 40 ألف حلم، إن الألوان الأكثر شيوعاً التي يتم رصدها في الأحلام هي الأسود والأبيض والأحمر، والتي ارتبطت بالحب والدم واللحم والنار.

وقال باريت إن بعض الأشخاص أبلغوا حتى عن رؤية ألوان غير واقعية - مثل الأشخاص ذوي الأذرع الزرقاء - أو ألوان غير موجودة في عالم اليقظة.

وتابع باريت بأن الألوان غالباً ما تحمل أهمية للحالم، ما يشير إلى أن الشيء الملون مهم. وقد تكون الألوان أكثر أهمية لبعض الأشخاص مقارنة بآخرين.

وقال إيتي بن سيمون، عالم أبحاث كبير في مركز علوم النوم البشري بجامعة كاليفورنيا في بيركلي، في رسالة بالبريد الإلكتروني: «الأحلام ذاتية للغاية وغالباً ما تعكس حياة الحالم وتفاعلاته اليومية، فعلى سبيل المثال، إذا كان شخص ما يعمل رساماً، فقد تحمل الألوان في الأحلام معنى أكبر مقارنة بشخص غير مبالٍ بالألوان بشكل عام».