أرشيف رقمي للوحات الصخرية القديمة بمقاطعة صينية

أرشيف رقمي للوحات الصخرية القديمة بمقاطعة صينية
TT

أرشيف رقمي للوحات الصخرية القديمة بمقاطعة صينية

أرشيف رقمي للوحات الصخرية القديمة بمقاطعة صينية

أفادت السلطات المحلية لمقاطعة قانسو شمال غربي الصين، بأن المقاطعة أنشأت قاعدة بيانات صور رقمية للوحات الصخرية النادرة والثمينة في 72 موقعا للآثار الثقافية.

ومن أجل المزيد من التوضيح، قال دينغ شياو شنغ نائب مدير معهد رقمنة الآثار الثقافية التابع لأكاديمية دونهوانغ «لقد أمضينا أكثر من عام في جمع بيانات عالية الدقة وتسجيل معلومات مثل البيئة المحيطة والموقع الجغرافي للوحات الصخرية»، وذلك وفق ما نشرت وكالة أنباء «شينخوا» الصينية، اليوم (الثلاثاء).

ووفق الوكالة قد يرجع تاريخ اللوحات الصخرية على جبل يويمو؛ التي يتميز معظمها بشخصيات حيوانية محفوظة جيدا، إلى العصر الحجري.

وفي هذا الاطار، وافقت مديرية الآثار الثقافية بالمقاطعة على المشروع الرقمي عام 2021، وكلفت أكاديمية دونهوانغ بتنفيذ العمل.

جدير بالذكر، تم اكتشاف 72 موقعا للوحات الصخرية في قانسو، معظمها موزعة في الجبال العميقة أو صحراء غوبي أو الوديان التي نادرا ما يزورها الناس.

وتصور اللوحات الصخرية بجبل هيشان مشاهد حياتية لمجموعة تشيانغ الإثنية القديمة، مثل الصيد وركوب الخيل والرماية في ممر خهشي؛ وهو جزء من طريق الحرير القديم شمال غربي الصين.

وتعد حماية اللوحات والمنحوتات الصخرية مسألة ذات أهمية عالمية. خاصة أن هناك نقصا حاليا بالوسائل العلمية والتكنولوجية الطبيعية الفعالة لمنع اختفائها.

وخلص دينغ الى القول «يمكن أن توفر المحفوظات الرقمية دعما أساسيا للبيانات من أجل الأعمال المستقبلية الخاصة ببحوث وحماية واستخدام اللوحات الصخرية في قانسو».


مقالات ذات صلة

أي طقوس مارسها السكان الأصليون في أستراليا قبل 12 ألف عام؟

يوميات الشرق الكهف خزّان الآثار (أ.ف.ب)

أي طقوس مارسها السكان الأصليون في أستراليا قبل 12 ألف عام؟

من النادر جداً أن تتبَّع أدلّة أثرية تعود إلى آلاف السنوات رمزية تصرّفات أفراد مجتمعات لم تكن تمارس الكتابة بعد.

«الشرق الأوسط» (سيدني)
يوميات الشرق إنها واحدة من أطول الأشجار المُزهرة في نيوزيلندا (جمعية الأشجار)

جائزة لـ«الشجرة السائرة» منذ عام 1875 في نيوزيلندا

حصلت شجرة راتا، الوحيدة التي يبدو أنها تتجوّل عبر المناظر الطبيعية، على الميدالية الذهبية ضمن مسابقة «شجرة العام» في نيوزيلندا.

«الشرق الأوسط» (ويلينغتون (نيوزيلندا))
يوميات الشرق تجلس مهى العاني أمام مشغلها في الهواء الطلق وترسم (الشرق الأوسط)

العراقية - اللبنانية مهى العاني ترسم التعلُّق بالجذور وسطوة المكان

الطبيعة هنا مُحرِّك، تحاكي مكوّناتها لتوكيد العلاقة بالنور والظلّ والعتمة والضوء. وعلى عكس صخب المدينة، تنعم بسلامها وتُطوِّر اللوحة باستمداد الصفاء من المحيط.

فاطمة عبد الله (دوما (شمال لبنان))
يوميات الشرق جمال قلعة ميدلهام التاريخية (شاترستوك)

قلعة طفولة الملك ريتشارد الثالث أمام لحظة حرجة

أكّدت الوثائق أنّ التطوير المُقتَرح كُشِف عنه للمرة الأولى منذ أكثر من عقد، ونال الموافقة عام 2021، لكنها أُلغيت لاحقاً لمشكلات تعوق الوصول إلى الموقع.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق المنحدرات الواقعة بجنوب غربي إنجلترا حيث اكتُشف الغابة (بي بي سي)

عمرها 390 مليون سنة... اكتشاف «أقدم غابة في العالم»

اكتشف العلماء ما يعتقدون أنها بقايا أحفورية لـ«أقدم غابة متحجرة معروفة في العالم» في منحدرات واقعة على ساحل بجنوب غربي إنجلترا.

«الشرق الأوسط» (لندن)

مارسيل خليفة يضيء مسرح الساحة الرئيسية في جرش

مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)
مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)
TT

مارسيل خليفة يضيء مسرح الساحة الرئيسية في جرش

مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)
مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)

استعاد مهرجان جرش روح درويش في أمسية فنية تألق بها الموسيقار اللبناني مارسيل خليفة، وسط حضور جماهيريّ كبير، ليكون حفلاً لكل محب للفن الأصيل بصوت خليفة، وللشعر الجميل بقصائد الشاعر الفلسطيني محمود درويش.

وفي ثالث ليالي مهرجان جرش في نسخته الـ38، عاش الجمهور على خشبة مسرح الساحة الرئيسية ليلةً مع الفن الملتزم والكلمة المعبِّرة، التي قدمها الموسيقار مارسيل خليفة واسترجع بها ذكرياته مع كلمات الشاعر محمود درويش والشاعر سميح القاسم والشاعر علي فودة، وغيرهم من شعراء المقاومة والشعراء الذين كتبوا للوطن.

حضرت الحفل رئيسة اللجنة العليا لمهرجان جرش وزيرة الثقافة هيفاء النجار، والمدير التنفيذي لمهرجان جرش أيمن سماوي والشاعر اللبناني زاهي وهبي.

ووسط تفاعل كبير قدَّم خليفة نخبة من أجمل ما غنى، منها: «أيها المارون» وردَّد الأبيات الأولى من القصيدة قبل أن ينشدها بصوته العذب، و«منتصب القامة أمشي» للشاعر الفلسطيني سميح القاسم التي تعالت معها أصوات الجمهور ليشاركه الغناء.

واستكمل خليفة أمسيته الفنية بغناء «إني اخترتك يا وطني» للشاعر الفلسطيني علي فودة، و«تانغو لعيون حبيبتي»، وختم أمسيته الفنية بتوجيه رسالة صمود لشعب غزة بأغنية «شدو الهمة الهمة قوية».