أحمد الزين لـ «الشرق الأوسط» : نهاية «عبد الله» في «للموت 3» كانت ضرورية

يخبر عن ذكريات الطفولة في عيد الفطر

«ابن البلد» لقب يرافقه حتى اليوم (إنستغرام الزين)
«ابن البلد» لقب يرافقه حتى اليوم (إنستغرام الزين)
TT

أحمد الزين لـ «الشرق الأوسط» : نهاية «عبد الله» في «للموت 3» كانت ضرورية

«ابن البلد» لقب يرافقه حتى اليوم (إنستغرام الزين)
«ابن البلد» لقب يرافقه حتى اليوم (إنستغرام الزين)

هو صفحة من صفحات لبنان الفنية العريقة التي عندما تقرأها تأخذك إلى زمن البركة والعيش الكريم وراحة البال. فالممثل أحمد الزين، الملقب بـ«ابن البلد»، هو البيروتي العتيق الذي كما يقول لـ«الشرق الأوسط» يعيش في عالمه الخاص، ويرفض الانصياع لمتطلبات هذا العصر.
أخيراً أُسدلت الستارة على دوره «عبد الله»، الذي قدمه على مدى 3 سنوات في مسلسل «للموت»، بأجزائه الثلاثة. في هذا الدور شكّل ثنائياً ناجحاً جداً مع القديرة رندة كعدي.

يعيش أحمد الزين في عالم خاص به (إنستغرام الزين)

في بداية الحوار استهلت «الشرق الأوسط» الحديث عن ذكريات الطفولة والشباب في رمضان وعيد الفطر، أيام زمان، ليرد بسرعة: «لا أذكر؛ لأنني ما زلت أعيش إيقاع الماضي نفسه، وما زلت متعلقاً بالتقاليد والعادات التي رافقتني منذ الصغر».
«كل شيء في لبنان كان أحلى» في رأي أحمد الزين، «حتى الناس والصداقات ولمّة العائلة والطرقات والمخابز وباعة الفول». ويتابع: «المسحراتي كانت له مكانة خاصة عندنا، عندما ينادي (يا نايم وحّد الدايم) وهو يقرع طبله بين الأزقة والبيوت، يخرج صوت أمي معه، وكانت توقظني من النوم عند الثانية فجراً (قوم يا ماما اعمللنا مناقيش بالفرن) لقد جاء وقت السحور».
وكان أحمد الطفل يلبي طلب والدته ويهرول عند الحاجة أم إسماعيل. فتحضّر في مخبزها في الحي المناقيش والمشطاح (نوع من الخبز القروي).
ويتحمس أحمد الزين وهو يروي مشاهد من الشهر الفضيل في الماضي: «كنا نتجمع شبّان الحي يومياً وننظم مسيرات، نحمل المشاعل ونتلو الأناشيد والصلوات. نمشي من منطقة البربير حتى الباشورا والخندق الغميق. وهذا التقليد نقوم به يومياً ذهاباً وإياباً في رمضان».
وعندما يحدثك «ابن البلد» عن تقاليد العيد في تلك الحقبة يقول: «كان للعيد وقعه الخاص. كانت والدتي تخرج إلى السوق قبل وقت قصير من موعد العيد، وتشتري لنا الثياب. بيد أن ثياب الفقراء أمثالنا، لم نكن نشتريها من المحلات التجارية الفخمة. كانت (سوق البالي) هي الوجهة الأساسية لأمي. ورغم ارتدائنا ثياباً مستعملة، فإننا كنا سعداء ونعيش بطمأنينة». ويكمل: «كان الأولاد والأطفال وأهاليهم يقصدون (حرش العيد) الواقع على الجهة اليمنى من دائرة الطيونة، كان حينها بمثابة مدينة الملاهي الرائجة اليوم. ومن يدخلها لا يخرج منها إلا بعد ساعات طويلة. فالأراجيح والألعاب والتجمعات كانت تجذبنا، فنستمتع بأوقاتنا. وكان لصلة الرحم والعائلة معانيها ومفاهيمها العميقة، بعيداً عن السطحية الرائجة اليوم. كان هناك ما نسميه برّ الوالدين. وحتى التعاطي مع الأموات وذكرهم أيام العيد، كان يأخذ منحى آخر لا يشبه تقاليدنا اليوم».

مع الممثلة ريان الحركة في «للموت» (إنستغرام الزين)

يتذكر أحمد الزين مائدة الإفطار البسيطة التي كانت تمدها والدته. وكانت تتألف من أطباق شعبية كالفول المدمس، والفتوش، والتبولة، وصحن الحمص بالطحينة: «لا أنسى منظر جارتنا التي تدخل علينا ونحن حول مائدة الإفطار حاملة معها طبق حلوى من تحضيرها. وكانت والدتي تصر على سماع قراءات من القرآن الكريم في هذا الوقت. وتطلب منا إقفال التلفزيون لنصغي إلى التراتيل والأدعية».
وعندما نستوضحه عن المسلسلات التلفزيونية في الماضي يقول: «لكل زمن ناسه ورجاله. وأتذكر برامج كانت تعرض على شاشة تلفزيون لبنان في الماضي أيام رمضان وغيرها. فكانت فرق (أبو ملحم)، و(أبو سليم)، و(أبو عبد البيروتي)، و(أبو المراجل)، من الأشهر في تلك الآونة. حتى إنني لا أنسى مسلسلات راجت جداً في تلك الحقبة كـ(البؤساء) و(السنوات الضائعة). فالإنتاجات الفعلية للدراما حصلت في أيام الممثل رشيد علامة مدير إحدى قنوات تلفزيون لبنان والمشرق في تلك الآونة. وكانت إنتاجات رائعة لا نرى مثلها اليوم كمسلسل (الفارابي) و(الخوارزمي). وكانت الكاتبة الراحلة جلبهار ممتاز من أهم المؤلفات للدراما. أما البرامج المحلية فكانت تحكي وجع الناس، وتنقله ضمن كوميديا سوداء متقنة مع فنانين محترفين».
يحفظ أحمد الزين كل هذه التقاليد التي تربى عليها ونقلها بدوره لأولاده. فهل يجتمع بهم اليوم في عيد الفطر المبارك؟ يرد: «الأيام تغيرت وتبدلت، والأولاد باتوا يتوزعون على مختلف أصقاع الأرض. ابني البكر حسن يعيش في السويد، وجاء منذ أيام قليلة لنحتفل معاً بالعيد، ونقرأ الفاتحة عن نفس زوجتي الراحلة أم حسن. ابني بلال كان هنا في رمضان، جاء لـ10 أيام وعاد أدراجه إلى مركز عمله في الكويت. أما ابني كمال وابنتي زينة فهما في لبنان، وأنا اليوم جد لـ11 حفيداً».
تابع أحمد الزين 4 مسلسلات رمضانية: «للموت 3»، و«النار بالنار»، و«العربجي»، و«عاصي الزند». ويعلق: «تميز موسم الدراما الرمضاني للعام الحالي بتنوع عروضه، وشملت التاريخي والاجتماعي والتشويقي. لا أقارن عندما أتابع مسلسلاً ما، فلكل منها قالبه الخاص. أما (للموت) فهو أحد الأعمال التي سعدت بالمشاركة بها وتابعت جميع حلقات المسلسل».
في الحلقة العاشرة بالتحديد من «للموت 3» يغيب أحمد الزين عن باقي مجريات العمل. وضمن أداء مؤثر ودّع المشاهد شخصية «عبد الله» المصاب بمرض ألزهايمر. فوقف على سطح مبنى الميتم الذي يعيش فيه مع زوجته «حنان»، يصرخ مطالباً بحضور والدته المتوفاة. فذاكرته المصابة بالمرض لم تحتفظ إلا بذكراها.
وعندما يصل «محمود» و«رشيد» (وسام صباغ ومنير شليطا) لإنقاذه، يقع بين أيديهما ميتاً من الجهد الذي بذله. ويعلق أحمد الزين: «كان لا بد أن ينتهي دور (عبد الله)، وأنا أشكر الكاتبة على ذلك. فلم يعد لديه ما يقدمه، لا سيما أنه أصيب بفقدان ذاكرته. وذهلت بتعاطف الناس مع الشخصية ومدى تأثرهم بأدائه في المشهد الأخير عندما ودّع الحياة ورحل. تلقيت اتصالات من الكرة الأرضية بأكملها، تتناول غياب (عبد الله) عن باقي حلقات المسلسل. فالناس أحبت هذه الشخصية وتعلقت بها فودّعتها على المستوى الذي يليق بها».



لبنان: غارات إسرائيلية عنيفة ليلاً على بعلبك... و«حزب الله» يستهدف موقعاً عسكرياً

النيران تتصاعد من الغارات الإسرائيلية على بعلبك
النيران تتصاعد من الغارات الإسرائيلية على بعلبك
TT

لبنان: غارات إسرائيلية عنيفة ليلاً على بعلبك... و«حزب الله» يستهدف موقعاً عسكرياً

النيران تتصاعد من الغارات الإسرائيلية على بعلبك
النيران تتصاعد من الغارات الإسرائيلية على بعلبك

أغار الطيران الإسرائيلي، صباح اليوم (الخميس)، على عيتا الشعب لجهة رامية، في وقت حلق فيه الطيران الاستطلاعي الإسرائيلي بكثافة فوق قرى قضاء صور والساحل البحري، بحسب ما نشرت وكالة الأنباء «المركزية».

في المقابل، أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي، اليوم، بأن «الجيش الإسرائيلي يؤكد لأول مرة تم استهداف منشأة أمنية الليلة الماضية في منطقة تقاطع جولاني نتيجة انفجار طائرة من دون طيار تابعة لحزب الله».

وكشف عن أنه «أرسل الجيش الإسرائيلي فرقاً فنية إلى مكان الحادث وتقوم بالتحقيق في حجم الإصابة والأضرار التي لحقت بالموقع الأمني».

وأشارت الحدث إلى أن «مسيّرة (حزب الله) أصابت أمس موقع المنطاد الإسرائيلي العملاق لكشف الصواريخ والمسيّرات».

إلى ذلك، تعرضت قرى بمحيط منطقة بعلبك فجر الخميس لسلسلة غارات إسرائيلية عنيفة رداً على إطلاق «حزب الله» لطائرات مسيّرة باتجاه إسرائيل في وقت سابق من يوم الأربعاء، بحسب ما أفاد إعلام إسرائيلي.

وفي تفاصيل الاعتداء، شنّ الطيران الحربي الإسرائيلي 10 غارات عنيفة استهدفت أهدافاً عدة في محيط مدينة بعلبك في العمق اللبناني كما سجلت 5 غارات استهدفت أطراف بلدة النبي شيت في البقاع.

وطالت الغارات أيضاً سلسلة الجبال الشرقية بين بلدتي بريتال والخريبة، وقد توجهت فرق الإسعاف إلى المكان.

وحسب المعلومات، فإن الغارات استهدفت معسكراً تدريبياً يعود لـ«حزب الله» في محلّة النبي سريج، كان الحزب قد أخلاه منذ مدّة، ولم تنتج إصابات عن الغارة وفق المعلومات الأولية.

يذكر أن «حزب الله» كان قد شن في أولى ساعات مساء يوم الأربعاء هجوماً جوياً بعدد من ‏الطائرات المسيَّرة الانقضاضيّة على قاعدة إيلانية غرب مدينة طبريا، مستهدفة جزءاً من منظومة ‏المراقبة والكشف الشاملة لسلاح الجو.

ووفقاً للحزب فقد أصابت الطائرات «أهدافها المحددة لها بدقّة، وحققت ما أرادت من ‏هذه العملية المحدودة»، مشيراً إلى أن هذه العملية تأتي «رداً على ‏الاغتيالات التي قام بها العدو الإسرائيلي».

في المقابل، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن سلاح الجو يقصف الآن أهدافاً تابعة لـ«حزب الله» في قرية النبي شيث بمنطقة بعلبك في العمق اللبناني.

وأصبحت المعادلة في حرب الاستنزاف بين الحزب وإسرائيل منذ 7 أشهر الجولان مقابل بعلبك.


«الكونغرس» يعتمد الهوية الجديدة لبطولات الأندية الآسيوية

الهوية الجديدة للبطولات الآسيوية الجديدة للأندية (الاتحاد الآسيوي)
الهوية الجديدة للبطولات الآسيوية الجديدة للأندية (الاتحاد الآسيوي)
TT

«الكونغرس» يعتمد الهوية الجديدة لبطولات الأندية الآسيوية

الهوية الجديدة للبطولات الآسيوية الجديدة للأندية (الاتحاد الآسيوي)
الهوية الجديدة للبطولات الآسيوية الجديدة للأندية (الاتحاد الآسيوي)

كشف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اليوم الخميس عن الشكل الجديد لمسابقات الأندية التي تم تجديدها، التي ستبدأ اعتباراً من موسم 2025/2024، وذلك في حدث مهم للغاية.

وتم تقديم مجموعة من العلامات التجارية الديناميكية لكل من المسابقات الأربع الجديدة وهي: دوري أبطال آسيا للنخبة والبطولة الآسيوية الثانية وكأس التحدي الآسيوي ودوري أبطال آسيا للسيدات.

ستدشن إصلاحات المسابقات حقبة جديدة لكرة القدم للأندية الآسيوية، كما أن العلامات التجارية الجديدة المصاحبة للمسابقات الجديدة للأندية هي انعكاس بصري قوي لمكانتها المرموقة.

تمثل هذه الشعارات/ العلامات التجارية مزيجاً من الثقافات والتقاليد والبراعة الكروية من مختلف أنحاء القارة الآسيوية، وتحتفي بثراء كرة القدم الآسيوية وتهدف إلى إلهام التميز والوحدة بين اللاعبين والمشجعين وجميع أصحاب المصلحة الآخرين.

الشيخ سلمان آل خليفة خلال ترؤسه الاجتماع الآسيوي (إ.ب.أ)

كل شعار من شعارات المنافسات الأربعة عبارة عن تجسيد كامل بالألوان والرسومات لأشكال الكؤوس الخاصة بكل منها وتحتوي على تآزر الألوان المقابلة لها، التي تشكل لوحة غنية وفائقة الجودة تليق بمكانتها المتميزة.

وقد صُممت كل علامة من العلامات التجارية للمسابقات بدقة متناهية وطُورت لتوضيح تفرد كل مسابقة على حدة مع تجسيد الروح الجماعية للعصر الجديد لكرة القدم للأندية التي تمثلها. كما يدعو تنوع الألوان والعناصر الرسومية المصاحبة لكل علامة تجارية إلى الابتكار من خلال تطبيقات جديدة من شأنها أن ترتقي بالتجربة البصرية للمشجعين في جميع أنحاء القارة.

وانطلاقاً من الإمكانات غير المحدودة لكرة القدم الآسيوية، فإن الهويات الجديدة للعلامات التجارية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم تساعد على تهيئة بطولات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لتكون الأفضل في فئتها على الساحة العالمية الآن وفي المستقبل.

وقال الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم: «لقد تجلى التزامنا بتعزيز مشهد مسابقات كرة القدم للأندية الآسيوية من خلال إنشاء المسابقات الجديدة، والكشف اليوم عن هوياتها البصرية يمثل خطوة كبيرة أخرى نحو فجر حقبة جديدة.

إن نسيج كرة القدم الآسيوية غني وفريد من نوعه، مدعوم بملايين المشجعين المتحمسين، ومليء بالإمكانات اللامتناهية والقدرات غير المحدودة - والتي تم تجسيدها في العلامات التجارية الجديدة التي ستبث حياة جديدة في المسابقات.

عرض لأحد فقرات الكونغرس الآسيوي اليوم الخميس (إ.ب.أ)

تعزز هذه التجديدات البارزة طموحات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم من خلال رؤيته ورسالته في تنظيم مسابقات عالمية المستوى للاتحادات الأعضاء، ونحن نتطلع إلى الإثارة والتشويق والمواهب المثيرة التي ستظهر في الموسم المقبل».

تم الإعلان عن المسابقات الرباعية الجديدة للأندية الآسيوية في ديسمبر (كانون الأول) 2022، ومع تأكيد الأسماء في أغسطس (آب) 2023، ستشهد أيضاً تخصيص الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أكبر استثمار له على الإطلاق في التاريخ، حيث تستعد الأندية من الاتحادات الأعضاء المشاركة للاستفادة من زيادة الجوائز المالية ومساهمات السفر.

ستضم بطولة النخبة الآسيوية للأندية أفضل 24 نادياً مؤهلاً في القارة، بينما ستضم بطولة دوري أبطال آسيا للأندية للسيدات الأعضاء 12 فريقاً. وفي الوقت نفسه، سيضم دوري أبطال آسيا الثاني للرجال 32 فريقاً، ومن المقرر أن يتنافس 20 فريقاً في كأس التحدي الآسيوي.


مجموعة «إم بي سي» تحقق أرباحاً بـ32.3 مليون دولار في الربع الأول

ارتفع إجمالي إيرادات المجموعة بنسبة 36 في المائة في الربع الأول (موقع الشركة)
ارتفع إجمالي إيرادات المجموعة بنسبة 36 في المائة في الربع الأول (موقع الشركة)
TT

مجموعة «إم بي سي» تحقق أرباحاً بـ32.3 مليون دولار في الربع الأول

ارتفع إجمالي إيرادات المجموعة بنسبة 36 في المائة في الربع الأول (موقع الشركة)
ارتفع إجمالي إيرادات المجموعة بنسبة 36 في المائة في الربع الأول (موقع الشركة)

حققت مجموعة «إم بي سي» الإعلامية أرباحاً قدرها 121.3 مليون ريال (32.3 مليون دولار) بنهاية الرُّبع الأول من 2024، مقارنة بخسائر قدرها 18 مليون ريال تم تسجيلها خلال الفترة نفسها من عام 2023.

وقالت الشركة، في إفصاح إلى السوق المالية السعودية (تداول)، إن سبب تحقيق الأرباح خلال الرُّبع الحالي مقارنة مع خسائر الرُّبع المماثل من العام السابق يعود إلى ارتفاع إجمالي إيرادات المجموعة بنسبة 36 في المائة، مدفوعة بتعافي أداء إيرادات الإعلانات التلفزيونية، ونمو قاعدة المشتركين على منصة «شاهد» خلال شهر رمضان، وارتفاع إجمالي ربح المجموعة بنسبة 116 في المائة. وبلغ هامش صافي الدخل للرُّبع الحالي 10 في المائة مقابل هامش سلبي للرُّبع المماثل بلغ -2 في المائة.

من ناحية أخرى، قالت الشركة إن مجلس إدارتها قرر عدم توزيع أرباح نقدية على المساهمين عن عام 2023.


«الكونغرس الآسيوي»: انتخاب عضوين جديدين في اللجنة التنفيذية

سلمان آل خليفة ورئيس «فيفا» خلال كونغرس الاتحاد الآسيوي (إ.ب.أ)
سلمان آل خليفة ورئيس «فيفا» خلال كونغرس الاتحاد الآسيوي (إ.ب.أ)
TT

«الكونغرس الآسيوي»: انتخاب عضوين جديدين في اللجنة التنفيذية

سلمان آل خليفة ورئيس «فيفا» خلال كونغرس الاتحاد الآسيوي (إ.ب.أ)
سلمان آل خليفة ورئيس «فيفا» خلال كونغرس الاتحاد الآسيوي (إ.ب.أ)

اختتمت اجتماعات كونغرس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الرابع والثلاثين، اليوم (الخميس)، في بانكوك بتايلاند؛ حيث انتخبت الاتحادات الأعضاء في الاتحاد بالتزكية عضوين جديدين في اللجنة التنفيذية الآسيوية لكرة القدم للفترة المتبقية من 2023 إلى 2027.

تم انتخاب ميغونا محمدالييفا من طاجيكستان عضواً في اللجنة التنفيذية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن المنطقة الوسطى، بينما تم انتخاب تشونغ مونغ غيو من جمهورية كوريا الجنوبية عضواً في اللجنة التنفيذية عن المنطقة الشرقية.

وهنأ الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، عضوي اللجنة التنفيذية الجديدين في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وقال الشيخ سلمان: «بالنيابة عن أسرة كرة القدم الآسيوية، أود أن أهنئ ميغونا محمدالييفا وتشونغ مونغ غيو على نجاحهما في انتخابهما لعضوية اللجنة التنفيذية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، ونتطلع إلى مساهماتهما القيمة في السنوات المقبلة».

وبالإضافة إلى ذلك، وافق الكونغرس أيضاً على المقترحات التي تم تسلمها من اتحادات أعضاء لتعديل/حذف (حسب الاقتضاء) المادتين 32.8 و32.9، بالإضافة إلى أحد الأحكام الانتقالية من النظام الأساسي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

لحظة تكريم عضو ميانمار زاو زاو من قبل آل خليفة وإنفانتينو (إ.ب.أ)

وأضاف الشيخ سلمان: «لقد قطع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أشواطاً كبيرة في مجال الحوكمة الرشيدة، وعلينا أن نشكر الاتحادات الأعضاء والاتحادات الإقليمية على التفاني الثابت في ترسيخ الأسس القوية التي بنيناها معاً على مدار العقد الماضي».

وتابع: «إذا ما توقفنا للحظة للتفكير في تاريخنا، فإن الشعور العارم بالتضامن بين أسرة كرة القدم الآسيوية لم يكن أقوى مما هو عليه الآن، ولكن التزامنا بالحوكمة الرشيدة هو مسعى مستمر مدى الحياة، وأود أن أؤكد لكم أننا لن نعتبر أبداً موقفنا أمراً مفروغاً منه. لقد مهدت هذه الأسس القوية والوحدة الطريق أمامنا لتقديم أفضل بطولة كأس آسيا على الإطلاق في قطر، وكذلك الإصلاحات الجديدة للأندية التي سيتم تطبيقها في وقت لاحق من هذا العام، والتي ستحدث ثورة في لعبة الأندية الآسيوية في العقد المقبل».

وقال إن «تشكيل فريق عمل إصلاحات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للفترة من 2023 إلى 2027 في وقت سابق من هذا العام هو إشارة واضحة أخرى على عزمنا على ضمان أن نبقى اتحاداً قاريّاً نموذجياً يواصل الالتزام بأعلى المعايير الأخلاقية وأفضل ممارسات الحوكمة للأجيال القادمة من لعبتنا العظيمة».

وسلّم رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو، في وقت سابق، من الكونغرس، جوائز الخدمة المتميزة في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إلى النائب الأول لرئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم زاو زاو ونجل الرئيس السابق للاتحاد السنغافوري لكرة القدم الراحل ليم كيا تونغ، كما تسلمت الدكتورة فيرونيكا تشان ييو كام من هونغ كونغ الصينية جائزة الاتحاد الآسيوي للإنجاز مدى الحياة.

كما وافق الكونغرس على البيانات المالية المدققة وتقرير مراجعي الحسابات للسنة المنتهية في 2023.


الاتحاد الآسيوي يدعم مقترحاً فلسطينياً بإيقاف إسرائيل دولياً

الشيخ سلمان آل خليفة خلال ترؤسه اجتماع الكونغرس الآسيوي (إ.ب.أ)
الشيخ سلمان آل خليفة خلال ترؤسه اجتماع الكونغرس الآسيوي (إ.ب.أ)
TT

الاتحاد الآسيوي يدعم مقترحاً فلسطينياً بإيقاف إسرائيل دولياً

الشيخ سلمان آل خليفة خلال ترؤسه اجتماع الكونغرس الآسيوي (إ.ب.أ)
الشيخ سلمان آل خليفة خلال ترؤسه اجتماع الكونغرس الآسيوي (إ.ب.أ)

أعرب الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن دعمه اقتراح فلسطين بتعليق عضوية إسرائيل في الاتحاد الدولي (الفيفا)؛ بسبب الحرب المستمرة في غزة، خلال مؤتمره المنعقد في بانكوك اليوم (الخميس)، إذ ألغى الاتحاد القاري أيضاً حدود فترات استمرار كبار مسؤوليه في مناصبهم.

وأكد الشيخ سلمان آل خليفة، رئيس الاتحاد، التزامه بمواصلة مساندة الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، ودعم مقترحه قبل اجتماع «الفيفا» غداً، والذي يسعى إلى «اعتماد عقوبات فورية ومناسبة ضد الفرق الإسرائيلية».

وقال الشيخ سلمان: «قوة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تأتي من خلال قوة أعضائه، وعندما يعاني أحد الأعضاء يتأثر الأعضاء الآخرون. الاتحاد الآسيوي يقف إلى جانب الاتحاد الفلسطيني، ونحن ننضم لهم في البحث عن حلول فعالة منبثقة من كرة القدم للتظلمات التي أثارها الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم في مقترحه».

وأضاف: «من واجبنا دعم الاتحاد الفلسطيني من أجل التوصل إلى حل سريع وفعال بما يتماشى مع القواعد واللوائح والنظام الأساسي للاتحاد الآسيوي والفيفا».

وأرسل الاتحاد الفلسطيني اقتراحه لنظيره الدولي في 11 مارس (آذار) الماضي، وستتم مناقشته خلال الاجتماع السنوي للأخير بعد إضافته إلى جدول الأعمال، بدعم من اتحادات الجزائر والأردن وسوريا واليمن.

ووقفت وفود الاتحادات المحلية دقيقة صمتاً قبل بدء اجتماعات الاتحاد الآسيوي؛ حداداً على ضحايا الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في غزة، وتم عرض مقطع فيديو من إنتاج الاتحاد الفلسطيني يسلط الضوء على الدمار الذي سببته القوات الإسرائيلية.

وتعرّضت غزة للدمار؛ بسبب القصف شبه المستمر والغزو اللاحق منذ توغل أعضاء حركة «حماس» في الأراضي الإسرائيلية في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، الذي خلف نحو 1200 قتيل من الجانب الإسرائيلي، واحتجاز مئات الرهائن.

وتطرق رئيس «الفيفا» جياني إنفانتينو، إلى هذه المسألة في تصريحاته أمام الوفود المشارِكة عندما دعا إلى تشكيل جبهة موحدة في الجهود المبذولة للتعامل مع القضايا داخل الرياضة وخارجها.

وقال: «كلنا نعاني مما يحدث في فلسطين. نصلي من أجل الأمهات اللاتي يفقدن أطفالهن، ونصلي من أجل الأمهات اللاتي يفقدن أطفالهن في كل مكان في العالم».

وأضاف: «لا يمكن لكرة القدم أن تفعل سوى قليل للغاية؛ لأنه لتغيير المواقف المأساوية في كل مكان في العالم، كل ما يمكننا فعله هو إظهار الوحدة لأن كرة القدم هي ما توحد الجميع».

وجاءت هذه الخطوة في الوقت الذي وافقت فيه الوفود على اقتراح بإلغاء الحدود الزمنية للرئيس وأعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد.

وصوّت الأردن وأستراليا فقط ضد اقتراح إلغاء القيود، الذي كان يحدد فترات تولي المناصب القيادية بـ3 فترات، مدتها 4 سنوات.


بلينكن يعزف الغيتار داخل حانة في كييف (فيديو)

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن (أ.ب)
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن (أ.ب)
TT

بلينكن يعزف الغيتار داخل حانة في كييف (فيديو)

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن (أ.ب)
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن (أ.ب)

ظهر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بشكل مفاجئ على خشبة المسرح في إحدى الحانات في كييف، أول من أمس (الثلاثاء)، إلى جانب الفرقة الأوكرانية 19.99 في أداء أغنية «Rockin in the Free World» لنيل يونغ.

وصل بلينكن، المعروف بعزفه على الغيتار، إلى العاصمة الأوكرانية، في رحلة مفاجئة، التقى فيها الرئيس فولوديمير زيلينسكي لمناقشة آخر المستجدات في ساحة المعركة وأهمية المساعدات الأميركية التي وصلت حديثاً. وهذه الزيارة هي الأولى التي يقوم بها مسؤول في إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن منذ تأخر مرور التمويل التكميلي الأميركي.

وظهر الوزير الأميركي في «بارمان ديكتات»، وهو حانة للكوكتيل تحت الأرض ومكان للموسيقى يقع قبالة شارع خريشاتيك الرئيسي في كييف.

تحظى الحانة، التي تحتوي على أبواب معدنية ثقيلة وتعزيزات معدنية على طول الجدران، بشعبية لدى قدامى المحاربين والجنود.

وفي خطاب شخصي من الحانة، قال بلينكن: «الولايات المتحدة معكم، والكثير من العالم معكم. وهم يقاتلون، ليس فقط من أجل أوكرانيا، بل من أجل العالم الحر».

أطلق نيل يونغ الأغنية عام 1989 (عام سقوط جدار برلين) في ألبومه الذي حمل عنوان «الحرية».

على الرغم من أن بلينكن لم يشارك اللقطات - أو حتى يشير إلى الحدث - على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة به، فإن ملفه الشخصي يصفه بأنه «عازف غيتار هاوٍ (جداً)».


على خطى الملكة إليزابيث... كاميلا تتعهّد بالتوقف عن شراء ملابس مصنوعة من الفراء

الملك تشارلز الثالث وزوجته الملكة كاميلا داخل شرفة بقصر باكنغهام (رويترز)
الملك تشارلز الثالث وزوجته الملكة كاميلا داخل شرفة بقصر باكنغهام (رويترز)
TT

على خطى الملكة إليزابيث... كاميلا تتعهّد بالتوقف عن شراء ملابس مصنوعة من الفراء

الملك تشارلز الثالث وزوجته الملكة كاميلا داخل شرفة بقصر باكنغهام (رويترز)
الملك تشارلز الثالث وزوجته الملكة كاميلا داخل شرفة بقصر باكنغهام (رويترز)

تعهّدت الملكة كاميلا بالتوقف عن شراء ملابس مصنوعة من الفراء، على ما ذكرت الأربعاء منظمة «بيتا» المعنية بالرفق بالحيوان، التي رحبت بهذا القرار.

وأشارت «بيتا» إلى أنها تلقت في 15 أبريل (نيسان) رسالة من قصر باكنغهام بشأن هذا الموضوع.

وجاء في الرسالة: «استجابة لطلبكم، نؤكّد لكم أنّ الملكة ستتوقف عن شراء الملابس المصنوعة من الفراء».

وبهذا القرار، تكون كاميلا قد حذت حذو الملكة إليزابيث الثانية، والدة زوجها تشارلز الثالث، التي توقفت عن شراء الفراء عام 2019.

«ملكة فعلية»

وأشادت «بيتا» بكاميلا، معتبرة أنها «أظهرت أنها ملكة فعلية بوقوفها إلى جانب 95 في المائة من البريطانيين الذين يرفضون أيضاً ارتداء الفراء».

وأضافت المنظمة: «من الصواب واللائق أن تعكس العائلة الملكية القيم البريطانية من خلال الإقرار بأنّ الفراء ليس له مكان في مجتمعنا».

ويشتهر الملك البريطاني بأنه مدافع عن البيئة والحيوانات.

ورغم ذلك، ارتدى تشارلز الثالث وكاميلا الفراء خلال حفل تتويجه في السادس من مايو (أيار) 2023.

وقبل الاحتفال، عرضت «بيتا» تزويد تشارلز الثالث بعباءات خالية من الفراء مجاناً.


القيادة المركزية الأميركية تعلن تثبيت الرصيف البحري المؤقت على شاطئ غزة

نازحون نصبوا الخيام على طول الشاطئ في دير البلح وسط قطاع غزة بعد فرارهم من رفح (أ.ف.ب)
نازحون نصبوا الخيام على طول الشاطئ في دير البلح وسط قطاع غزة بعد فرارهم من رفح (أ.ف.ب)
TT

القيادة المركزية الأميركية تعلن تثبيت الرصيف البحري المؤقت على شاطئ غزة

نازحون نصبوا الخيام على طول الشاطئ في دير البلح وسط قطاع غزة بعد فرارهم من رفح (أ.ف.ب)
نازحون نصبوا الخيام على طول الشاطئ في دير البلح وسط قطاع غزة بعد فرارهم من رفح (أ.ف.ب)

أعلنت القيادة المركزية الأميركية، اليوم (الخميس)، تثبيت الرصيف البحري المؤقت على شاطئ قطاع غزة، تمهيداً لإدخال مساعدات بحراً إلى القطاع.

وقالت القيادة، في بيان، إنه من المتوقع أن تبدأ شاحنات في التحرك نحو الرصيف خلال الأيام المقبلة لنقل المساعدات الإنسانية، مشيرة إلى أن الأمم المتحدة ستتسلم المساعدات القادمة عبر الرصيف البحري، وستنسق توزيعها في غزة.

وأضافت القيادة المركزية أنه لم تدخل أي قوات أميركية قطاعَ غزة في إطار عملية تثبيت الرصيف البحري، وفقاً لما ذكرته «وكالة أنباء العالم العربي».

وأمس (الأربعاء)، قالت الحكومة البريطانية إن الدفعة الأولى من المساعدات البريطانية غادرت قبرص في طريقها إلى الرصيف البحري المؤقت على ساحل غزة.

وأضافت الحكومة، في بيان، أن نحو 100 طن من المساعدات هي الجزء الأول من حزمة المساعدات البريطانية، التي تبلغ قيمتها مليوني جنيه إسترليني، والتي سيتم تسليمها من قبرص وتوزيعها داخل غزة في أقرب وقت ممكن.


الهلال الأحمر الفلسطيني: أكثر من 15 ألف طفل قُتلوا في «حرب غزة»

أطفال فلسطينيون نازحون يسيرون على طول شارع مليء بالحطام لجلب المياه في خان يونس بجنوب قطاع غزة (أ.ف.ب)
أطفال فلسطينيون نازحون يسيرون على طول شارع مليء بالحطام لجلب المياه في خان يونس بجنوب قطاع غزة (أ.ف.ب)
TT

الهلال الأحمر الفلسطيني: أكثر من 15 ألف طفل قُتلوا في «حرب غزة»

أطفال فلسطينيون نازحون يسيرون على طول شارع مليء بالحطام لجلب المياه في خان يونس بجنوب قطاع غزة (أ.ف.ب)
أطفال فلسطينيون نازحون يسيرون على طول شارع مليء بالحطام لجلب المياه في خان يونس بجنوب قطاع غزة (أ.ف.ب)

أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، اليوم (الخميس)، مقتل أكثر من 15 ألف طفل في الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وقالت الجمعية، عبر حسابها على منصة «إكس»، إن 15 ألفاً و103 أطفال قُتلوا في الحرب الدائرة منذ أكثر من 7 أشهر.

وتشن إسرائيل هجمات وعمليات برية بقطاع غزة منذ أن نفذت حركة «حماس» وفصائل أخرى هجوماً مباغتاً على بلدات ومعسكرات إسرائيلية بمحاذاة القطاع في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وفقاً لما ذكرته «وكالة أنباء العالم العربي».

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، أمس (الأربعاء)، ارتفاع عدد القتلى الفلسطينيين في الحرب الإسرائيلية على القطاع إلى 35 ألفاً و233، بينما زاد عدد المصابين إلى 79 ألفاً و141.


تنحية الرئيس التنفيذي لـ«بتروبراس» البرازيلية بعد خلافات بشأن توزيعات الأرباح

الرئيس التنفيذي المقال لشركة النفط الحكومية «بتروبراس» جان بول براتس يغادر مقر الشركة في ريو دي جانيرو بالبرازيل (إ.ب.أ)
الرئيس التنفيذي المقال لشركة النفط الحكومية «بتروبراس» جان بول براتس يغادر مقر الشركة في ريو دي جانيرو بالبرازيل (إ.ب.أ)
TT

تنحية الرئيس التنفيذي لـ«بتروبراس» البرازيلية بعد خلافات بشأن توزيعات الأرباح

الرئيس التنفيذي المقال لشركة النفط الحكومية «بتروبراس» جان بول براتس يغادر مقر الشركة في ريو دي جانيرو بالبرازيل (إ.ب.أ)
الرئيس التنفيذي المقال لشركة النفط الحكومية «بتروبراس» جان بول براتس يغادر مقر الشركة في ريو دي جانيرو بالبرازيل (إ.ب.أ)

أعلنت شركة «بتروبراس» البرازيلية العملاقة للنفط والغاز التي تسيطر عليها الدولة، استقالة رئيسها التنفيذي من منصبه، بعد أشهر من التوترات مع الحكومة الفيدرالية.

ففي وقت سابق من هذا العام، اختارت «بتروبراس» عدم دفع أرباح غير عادية لمساهميها، ما أدى إلى توتر العلاقات بين الرئيس التنفيذي لشركة «بتروبراس» جان بول براتس والرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، رئيس حزب العمال اليساري الحاكم.

وتمتلك الحكومة الفيدرالية البرازيلية حصة مسيطرة في «بتروبراس»، بينما يمتلك مستثمرون من القطاع الخاص أيضاً أسهماً.

وذكرت صحيفة «أو غلوبو» المحلية أن لولا نفسه أبلغ براتس بإقالته. كما تم فصل المدير المالي للشركة سيرجيو كايتانو ليتي.

ويعتزم لولا، كما يعرف الرئيس، ترشيح ماجدة شامبريارد، الرئيسة السابقة لهيئة تنظيم النفط والغاز في البرازيل، لتحل محل براتس، وهو عضو سابق في مجلس الشيوخ عن حزب العمال.

وقد بدأت تشامبريارد عملها في الصناعة بصفتها مهندسة في «بتروبراس» في عام 1980، وأدارت هيئة تنظيم النفط والغاز البرازيلية من عام 2012 إلى عام 2016.

وقالت «بتروبراس» إن كلاريس كوبيتي، المديرة التنفيذية لشؤون الشركة، ستشغل منصب الرئيس التنفيذي المؤقت.

وأضافت أن مجلس الإدارة سيجتمع للبحث في ترشيح شامبريارد لمنصب الرئيس التنفيذي.

وكانت ردود الفعل في الأسواق سريعة وسلبية؛ حيث استعد المستثمرون لمنصب رئيس تنفيذي جديد، ويحذر المحللون من أنه قد يكون أكثر استعداداً من سلفه لوضع أولويات الرئيس فوق أولويات المساهمين.

وانخفضت الأسهم المفضلة لشركة «بتروبراس» بما يصل إلى 8.3 في المائة في ساو باولو، وهو أكبر انخفاض خلال اليوم منذ 8 مارس (آذار)، عندما خيب الإعلان عن توزيع أرباح أقل من المتوقع الأسواق وأدى إلى موجة واسعة النطاق من الأصول البرازيلية.

وينهي رحيل براتس أشهراً من التكهنات بأن أيامه في «بتروبراس» أصبحت معدودة. وكانت التوترات تصاعدت في وقت سابق من هذا العام عندما رفض براتس الانضمام إلى أعضاء مجلس الإدارة المعينين من قبل الحكومة في التصويت لصالح حجب توزيع الأرباح غير العادية للمساهمين الذين اعتادوا على عوائد ثابتة.

وقد صفق الموظفون لبراتس بعد ظهر الأربعاء في ريو دي جانيرو عندما غادر مقر الشركة في وسط المدينة.

وقال براتس: «أنا حزين، هذا كل شيء»، بينما دافع أيضاً عن سجله الحافل فيما يتعلق بتسعير الوقود والاستثمارات. وأضاف أن «مستقبل الشركة يسير على الطريق الصحيح مع تحول الطاقة، ويجب تحليل المشروعات الجيدة في المحفظة».

وقد تزيد هذه الإقالة من المخاوف من أن «بتروبراس» تتعرض لضغوط متزايدة من حزب العمال الحاكم للمساعدة في إنعاش الصناعة البرازيلية وخلق فرص العمل، على حساب المساهمين. وصدمت توزيعات الأرباح بعض المستثمرين الذين عدّوها علامة على التدخل السياسي المتزايد في أكبر دولة منتجة للنفط في أميركا اللاتينية.