القفطان الأزرق ****
تفاصيل فنية مهمّة
لفيلم مريم توزياني الجديد
من بين ما قيل في فيلم مريم توزياني الجديد «القفطان الأزرق»، هو أنه فيلم يُروّج للمثليَّة. لكن فعل ترويج أي شيء ينضوي على بيع فكرة ما لجمهور راغب، أو تحبيذ لمفهوم معين على نحو تسويقي بحيث يمكن حينها أن نقول إن هذا الفيلم أو ذاك هو دعاية مباشرة للمثلية أو لأي موضوع ساخن آخر.
ليس كل فيلم فيه شخصية مثليَّة هو فيلم يروج لها. وما يُحسب لهذا الفيلم المغربي الذي تم إرساله للأوسكار ممثلاً بلاده. هي أن المخرجة تتحدث في وضع وليس في غاية. هو مشغول بتفاصيل فنية تشابه تلك التفاصيل الفنية التي تميّز ما تعمل بطلة الفيلم كخياطة تصنع القفاطين بكل دقة وحرفية.
«القفطان الأزرق» هو ثاني فيلم للمخرجة توزياني. الأول كان «آدم» وفيه قارنت بين حياة امرأة عاملة (لديها محل صغير تبيع فيه المعجنات المغربية) تضطر إلى استقبال امرأة حبلى طردتها عائلتها ووجدت نفسها في أزقة المدينة. بطلة هذا الفيلم، مينا (لبنة أزابال) هي أيضاً امرأة عاملة والمخرجة تنتقي بطلاتها بعناية. في «آدم» هي أرملة ولديها فتاة صغيرة. في «القفطان الأزرق»، هي متزوّجة بلا إنجاب. المحل الذي تملكه وتديره هو محل خياطة متخصص في القفطانات المغربية. شغل اليد. يعاونها فيه زوجها حليم (صالح بكري) كذلك شاب اسمه يوسف (أيوب ميساوي).
المخرجة مريم توزياني (أ.ف.ب)
تخط المخرجة حكايتها بعناية فائقة. لا تريد أن تضم للفيلم مشهداً مبنياً على رد فعل عاطفي. مينا امرأة تعيش بثدي واحد نتيجة إصابتها بالسرطان. زوجها مثلي يكتم عواطفه. هناك مشهد مبكر يشي بذلك يقع في حمام الرجال. لكن لاحقاً التوتر الجنسي يقوم بينه وبين يوسف. هناك العديد من المشاهد، التي نفّذتها المخرجة بنجاح. لديها موهبة تأطير مشاهد معينة بما يناسب الوضع الذي تتحدث فيه. بذلك يبدو الفيلم وبطلته توأمان كاملان.
اختيارات المخرجة من الكادرات يلتصق بالجو المطلوب لمهنة فنية تشابه ما تقوم به المخرجة توزياني. هي وبطلتها تطرّزان. المخرجة تطرّز الفيلم بإيقاع هادئ وبطلتها تطرز الملابس النسائية التقليدية وتدافع عن مهنتها التي تحبها.