«إفتاء مصر»: جماعات العنف تتغذى على أفكار «الإخوان»

علام أكد استمرار معركة «مجابهة التطرف»

علام خلال محاضرة بمعرض القاهرة للكتاب (دار الإفتاء المصرية)
علام خلال محاضرة بمعرض القاهرة للكتاب (دار الإفتاء المصرية)
TT

«إفتاء مصر»: جماعات العنف تتغذى على أفكار «الإخوان»

علام خلال محاضرة بمعرض القاهرة للكتاب (دار الإفتاء المصرية)
علام خلال محاضرة بمعرض القاهرة للكتاب (دار الإفتاء المصرية)

قالت دار الإفتاء المصرية، إن «جماعات العنف تغذت على أفكار تنظيم (الإخوان)»، فيما أكد مفتي مصر الدكتور شوقي علام، «استمرار معركة مجابهة التطرف»، لافتاً إلى «نجاح دار الإفتاء في توضيح عوار الأفكار المتطرفة».
وتحظر السلطات المصرية «الإخوان» منذ عام 2014، وقد عدته «تنظيماً إرهابياً». ويخضع قادة وأنصار التنظيم حالياً، وعلى رأسهم المرشد العام محمد بديع، لمحاكمات في قضايا يتعلق معظمها بـ«التحريض على العنف»، صدرت في بعضها أحكام بالإعدام، والسجن (المشدد والمؤبد).
وذكر مفتي مصر خلال محاضرة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، مساء أول من أمس، أن «هناك تعاوناً يجمع دار الإفتاء المصرية، والهيئة العامة للكتاب بمصر، وقد نتج عن هذا التعاون إصدار كتيبات (الدليل المرجعي) لمواجهة التطرف ومكافحته، ويقع في أكثر من ألف صفحة، واستغرق إعداده سنوات، منذ عام 2014 التي درسنا فيها الحالة (الداعشية)، فضلاً عن الواقع المصري الذي أعقب حكم (الإخوان)»، مشيراً إلى أن هذا العمل «صدر تعبيراً عن عقل متدبر للواقع والنص».
وفي فبراير (شباط) الماضي، قالت «الإفتاء المصرية» إن «جميع الجماعات الإرهابية خرجت من عباءة (الإخوان)». كما أكد مفتي مصر، في تصريحات سابقة، أن «(الإخوان) تنظيم مُتجذر في العنف من أول عهده، وهذا ثابت بالوثائق، فقضية السلمية و(اللاعنف) غير موجودة لدى هذا التنظيم الذي مارس الإرهاب»، على حد قوله.
وفي مايو (أيار) الماضي، وضح مفتي مصر «عنف تنظيم (الإخوان)» أمام البرلمان البريطاني، وقام بتوزيع تقرير «موثق» باللغة الإنجليزية على أعضاء البرلمان البريطاني، يكشف منهج «الإخوان» منذ نشأة التنظيم، وارتباطه بـ«التنظيمات الإرهابية». وذكر التقرير حينها أن تنظيم «الإخوان»، «تبني نهج الإرهاب والعنف منذ نشأته باعتراف مرشده الأسبق مصطفى مشهور، وأن مؤسس التنظيم حسن البنا قدم تنظيمه على أنه حركة إصلاحية، ثم شرَّع للعنف وأعطاه صبغة دينية، تحت ذريعة تطبيق الشريعة، أما سيد قطب مُنظِّر (الإخوان) فقد نظَّر لتبرير استخدام العنف».
كما قدم التقرير كثيراً من الأدلة على علاقة «الإخوان» بـ«داعش» و«القاعدة»، وانضمام عدد كبير من أعضاء «الإخوان» لصفوف «داعش»، عقب عزل محمد مرسي عن السلطة عام 2013، كما لفت إلى أذرع «الإخوان» من الحركات المسلحة، مثل «لواء الثورة» و«حسم».
وأكد الدكتور شوقي علام أن «دار الإفتاء أصبحت بيت خبرة متراكمة عبر التاريخ، ومؤسسة وطنية تعمل تحت عنوان استقرار المجتمع، حيث اشتبكت مع الواقع اشتباكاً عميقاً»، مشيراً إلى «المؤتمرات الدولية التي تعقدها دار الإفتاء والأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، ومركز سلام لمكافحة التطرف، الذي أثبت نجاحاً برهن عليه الحضور المحلي والدولي الكبير خلال مؤتمره الأخير».


مقالات ذات صلة

هل يحد «الحوار الوطني» من «قلق» المصريين بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية؟

شمال افريقيا هل يحد «الحوار الوطني» من «قلق» المصريين بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية؟

هل يحد «الحوار الوطني» من «قلق» المصريين بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية؟

حفلت الجلسة الافتتاحية لـ«الحوار الوطني»، الذي دعا إليه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قبل أكثر من عام، برسائل سياسية حملتها كلمات المتحدثين، ومشاركات أحزاب سياسية وشخصيات معارضة كانت قد توارت عن المشهد السياسي المصري طيلة السنوات الماضية. وأكد مشاركون في «الحوار الوطني» ومراقبون تحدثوا لـ«الشرق الأوسط»، أهمية انطلاق جلسات الحوار، في ظل «قلق مجتمعي حول مستقبل الاقتصاد، وبخاصة مع ارتفاع معدلات التضخم وتسببه في أعباء معيشية متصاعدة»، مؤكدين أن توضيح الحقائق بشفافية كاملة، وتعزيز التواصل بين مؤسسات الدولة والمواطنين «يمثل ضرورة لاحتواء قلق الرأي العام، ودفعه لتقبل الإجراءات الحكومية لمعالجة الأز

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا السيسي يبحث انعكاسات التطورات الإقليمية على الأمن القومي المصري

السيسي يبحث انعكاسات التطورات الإقليمية على الأمن القومي المصري

عقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اجتماعاً، أمس (الخميس)، مع كبار قادة القوات المسلحة في مقر القيادة الاستراتيجية بالعاصمة الإدارية الجديدة، لمتابعة دور الجيش في حماية الحدود، وبحث انعكاسات التطورات الإقليمية على الأمن القومي للبلاد. وقال المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، في إفادة رسمية، إن «الاجتماع تطرق إلى تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، وانعكاساتها على الأمن القومي في ظل الظروف والتحديات الحالية بالمنطقة». وقُبيل الاجتماع تفقد الرئيس المصري الأكاديمية العسكرية المصرية، وعدداً من المنشآت في مقر القيادة الاستراتيجية بالعاصمة الإدارية. وأوضح المتحدث ب

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا مصر: ظاهرة «المقاتلين الأجانب» تهدد أمن واستقرار الدول

مصر: ظاهرة «المقاتلين الأجانب» تهدد أمن واستقرار الدول

قالت مصر إن «استمرار ظاهرة (المقاتلين الأجانب) يهدد أمن واستقرار الدول». وأكدت أن «نشاط التنظيمات (الإرهابية) في أفريقيا أدى لتهديد السلم المجتمعي».

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا حادث تصادم بمصر يجدد الحديث عن مخاطر «السرعة الزائدة»

حادث تصادم بمصر يجدد الحديث عن مخاطر «السرعة الزائدة»

جدد حادث تصادم في مصر الحديث بشأن مخاطر «السرعة الزائدة» التي تتسبب في وقوع حوادث سير، لا سيما على الطرق السريعة في البلاد. وأعلنت وزارة الصحة المصرية، (الخميس)، مصرع 17 شخصاً وإصابة 29 آخرين، جراء حادث سير على طريق الخارجة - أسيوط (جنوب القاهرة).

منى أبو النصر (القاهرة)
شمال افريقيا مصريون يساهمون في إغاثة النازحين من السودان

مصريون يساهمون في إغاثة النازحين من السودان

بعد 3 أيام عصيبة أمضتها المسنة السودانية زينب عمر، في معبر «أشكيت» من دون مياه نظيفة أو وجبات مُشبعة، فوجئت لدى وصولها إلى معبر «قسطل» المصري بوجود متطوعين مصريين يقدمون مياهاً وعصائر ووجبات جافة مكونة من «علب فول وتونة وحلاوة وجبن بجانب أكياس الشيبسي»، قبل الدخول إلى المكاتب المصرية وإنهاء إجراءات الدخول المكونة من عدة مراحل؛ من بينها «التفتيش، والجمارك، والجوازات، والحجر الصحي، والكشف الطبي»، والتي تستغرق عادة نحو 3 ساعات. ويسعى المتطوعون المصريون لتخفيف مُعاناة النازحين من السودان وخصوصاً أبناء الخرطوم الفارين من الحرب والسيدات والأطفال والمسنات، بالتعاون مع جمعيات ومؤسسات أهلية مصرية، على


الرئيس الجزائري يؤكد أن بلاده «لن تلجأ للديون الخارجية»

الرئيس عبد المجيد تبون (د.ب.أ)
الرئيس عبد المجيد تبون (د.ب.أ)
TT

الرئيس الجزائري يؤكد أن بلاده «لن تلجأ للديون الخارجية»

الرئيس عبد المجيد تبون (د.ب.أ)
الرئيس عبد المجيد تبون (د.ب.أ)

قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الأربعاء، إن بلاده «لم ولن تلجأ إلى الديون الخارجية، وفاء لشهداء الجزائر الأبرار».

وشدد تبون، في كلمة له من داخل مقر الاتحاد العام للعمال الجزائريين (نقابة عمالية مقربة من الحكومة)، بمناسبة عيد العمال، على ضرورة إرساء قواعد للحوار والتشاور مع الاتحاد العام للعمال الجزائريين، وكل المواطنين الأحرار، من أجل الوصول إلى قرارات صائبة.

كما تحدث الرئيس تبون عن «الاقتصاد المنهار والأوضاع المزرية التي كانت تعيشها الجزائر قبل 2019 آخر سنة لعشرية مافياوية»، وفقاً لقوله. مشيراً إلى «خطابات البهتان التي كانت تدعي عجز الخزينة عن دفع أجور العمال، ووصول احتياطي الصرف إلى أدنى مستوياته، وكذا الفساد الذي نخر في كل القطاعات خلال عشرية حكم العصابة، التي تم فيها التخلي كلية عن الطبقة العاملة والوسطى والطبقة الهشة».

وأكد تبون أن «تلك الممارسات كان الهدف منها إحباط معنويات الجزائريين، وتسليم البلاد للخارج من خلال وضع الجزائر في يد صندوق النقد الدولي»، لافتاً إلى أن «الحراك (الشعبي) المبارك أنقذ البلاد من تلك الممارسات».

يذكر أن تبون انتخب رئيساً للجزائر في 12 من ديسمبر (كانون الأول) عام 2019.

ويرجح أن يترشح لولاية أخرى في الانتخابات الرئاسية المقررة في السابع من سبتمبر (أيلول) المقبل.


مصر: الإعلان عن تدشين مدينة تحمل اسم السيسي في سيناء

الإعلان عن تدشين مدينة جديدة باسم السيسي في سيناء (عضو مجلس النواب مصطفى بكري - فيسبوك)
الإعلان عن تدشين مدينة جديدة باسم السيسي في سيناء (عضو مجلس النواب مصطفى بكري - فيسبوك)
TT

مصر: الإعلان عن تدشين مدينة تحمل اسم السيسي في سيناء

الإعلان عن تدشين مدينة جديدة باسم السيسي في سيناء (عضو مجلس النواب مصطفى بكري - فيسبوك)
الإعلان عن تدشين مدينة جديدة باسم السيسي في سيناء (عضو مجلس النواب مصطفى بكري - فيسبوك)

دشن «اتحاد القبائل العربية» في شبه جزيرة سيناء المصرية، الأربعاء، مدينة جديدة تحمل «السيسي» في رفح بشمال سيناء. وقال الاتحاد، في مناسبة الإعلان عن تأسيسه، إنه تم التوافق على «اختيار الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيساً شرفياً للاتحاد، وتغيير اسم منطقة (العجرة) إلى مدينة السيسي».

المدينة تقع برفح المصرية (عضو مجلس النواب مصطفى بكري - فيسبوك)

دمج الكيانات القبلية

وتأتي فكرة تأسيس الاتحاد بهدف «إدماج جميع الكيانات القبلية في إطار واحد دعماً لثوابت الدولة الوطنية، ومواجهة التحديات التي تهدد أمنها واستقرارها، خاصة في هذا الوقت»، بحسب المتحدث باسم الاتحاد وعضو مجلس النواب مصطفى بكري، الذي تلا البيان التأسيسي الأول للاتحاد في مؤتمر صحافي حظي بتغطية إعلامية محلية واسعة.

أقيم المؤتمر الصحافي للاتحاد في منطقة «العجرة». ووفق البيان فإنه «بناء على رغبة أبناء سيناء تقرر تغيير اسم المنطقة إلى (مدينة السيسي)، وهي مدينة تهدف إلى أن تكون من مدن الجيل الرابع مِن حيث الخدمات والرقمنة والتقدم». وعدّ المشاركون ذلك «لمسة وفاء مِن أبناء سيناء للقائدِ الذي وضع سيناء على الخريطة التنموية للمرة الأُولى في تاريخِها بعد أن تم القضاء على الإرهاب والمتآمرين».

وتقع المدينة المزمع إنشاؤها في منطقة صحراوية برفح المصرية، قريبة من قرية «العجرة» بشمال سيناء، وعلى مقربة من حدود مصر مع رفح الفلسطينية، على مساحة نحو 15 كيلومتراً مربعاً.

ويعد الشيخ عيسى الخرافين، شيخ مشايخ قبائل سيناء، مدينة «السيسي» الجديدة «نواة مهمة للتنمية في سيناء». وقال لـ«الشرق الأوسط» إن «المدينة الجديدة تقع في أرض صحراء، لكن ستكون متكاملة، ما سيساهم في إنشاء تجمعات سكانية حولها لأهالي سيناء، وسيوفر فرص عمل لأهالي سيناء، ويعزز خطط تنمية سيناء».

وتشكل شبه جزيرة سيناء أهمية استراتيجية كبرى لمصر، بوصفها البوابة الحدودية الشرقية، وتبلغ مساحتها 61 ألف كيلومتر مربع، أي نحو 6 في المائة من مساحة مصر. وتعمل مصر على تنفيذ خطة وطنية لتنمية سيناء وربطها بالمدن الواقعة على الضفة الغربية لقناة السويس التي تفصلها عن الوادي، عقب إعلان السلطات «نجاح جهود القضاء على التنظيمات الإرهابية»، بعد حملة أمنية واسعة بدأت عام 2013.

وأعلن محافظ شمال سيناء محمد عبد الفضيل شوشة، الأسبوع الماضي، طرح وحدات سكنية جديدة لأهالي سيناء في مدينة «رفح الجديدة» تزامناً مع احتفالات عيد «تحرير سيناء»، وقال في مؤتمر صحافي حينها إن «إنشاء مدينة رفح الجديدة يأتي لتوفير السكن الملائم لأهالي مركز ومدينة رفح بعد الفترة العصيبة التي مروا بها، ولرغبة الدولة في إعادة الحياة الطبيعية على أرض سيناء الغالية».

وعدّ الشاب محمد سيد الهرش، 36 سنة، أحد أبناء مدينة بئر العبد بشمال سيناء، مدينة «السيسي» الجديدة، «تحمل دلالات أكبر من مفهوم تنمية سيناء»، وقال لـ«الشرق الأوسط» إن «المدينة الجديدة تقع على مقربة من الحدود المصرية مع رفح الفلسطينية، ووجود كثافة سكانية في المناطق الحدودية أمر مهم للأمن القومي المصري، يجعلنا نشعر فعلاً أن سيناء جزء لا يتجزأ من مصر».


صراع مفاجئ بين «الرئاسي» الليبي و«الرقابة الإدارية»

السفير الأميركى خلال اجتماعه بنظيره التركي بطرابلس (السفير الأميركي)
السفير الأميركى خلال اجتماعه بنظيره التركي بطرابلس (السفير الأميركي)
TT

صراع مفاجئ بين «الرئاسي» الليبي و«الرقابة الإدارية»

السفير الأميركى خلال اجتماعه بنظيره التركي بطرابلس (السفير الأميركي)
السفير الأميركى خلال اجتماعه بنظيره التركي بطرابلس (السفير الأميركي)

بينما اندلع صراع مفاجئ بين المجلس الرئاسي الليبي، وهيئة الرقابة الإدارية، اليوم الأربعاء، أقر مجلس النواب الليبي بالإجماع ميزانية حكومة الاستقرار «الموازية» برئاسة أسامة حماد. وتزامن ذلك مع إعلان رئيس المجلس الأعلى للدولة، محمد تكالة، اعتزامه الاجتماع مجدداً في القاهرة مع رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي، ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح، لاستكمال محادثاتهم حول الانتخابات، وتشكيل حكومة جديدة.

ووزع المجلس الرئاسي على أجهزته الأمنية حكماً قضائياً يطعن في أحقية عبد الله قادربوه في رئاسة هيئة الرقابة الإدارية، عقب إصدار الأخير قراراً مفاجئاً بوقف سامي، شقيق المنفي، عن عمله كرئيس لـ«الشركة الليبية - المغربية» القابضة، لدواعي ومقتضيات المصلحة العامة، على حد تعبيره.

وكان قادربوه قد أعلن، مساء الثلاثاء، إيقاف موظف، واكتفى بنشر الأحرف الأولى لاسمه عن العمل احتياطياً عن العمل بصفته مديراً لهذه الشركة.

المنفي أحال على الأجهزة الأمنية التابعة له حكما قضائيا بشأن عدم شرعية تولي قادربوه المنصب (الرئاسي)

ورداً على القرار، أحال المنفي، اليوم الأربعاء، على الأجهزة الأمنية التابعة له (المخابرات والحرس الرئاسي والردع ودعم الاستقرار) حكماً قضائياً من محكمة شمال طرابلس الابتدائية، بشأن عدم شرعية تولي قادربوه المنصب.

في غضون ذلك، أعلن تكالة أنه بصدد عقد لقاء جديد، لم يحدد موعده، مع المنفي وصالح في القاهرة، تحت رعاية جامعة الدول العربية. وتوقع ظهور ما وصفه بـ«نتائج مبشرة حول خريطة الطريق».

وقال تكالة في حديث متلفز، مساء الثلاثاء، إنه سيتم قريباً، خلال أسبوع أو أسبوعين، تشكيل لجنة مراجعة القوانين الانتخابية، التي تم التوافق في القاهرة على تشكيلها مع مجلس النواب، رغم أنه اعتبر أن «اعتماد مشروع الدستور، أو التوافق على القوانين، التي تم اعتمادها في مدينة بوزنيقة المغربية، أفضل خيارين لإجراء الانتخابات».

تكالة أكد أنه بصدد عقد لقاء جديد مع المنفي وصالح في القاهرة تحت رعاية جامعة الدول العربية (إ.ب.أ)

وقلل تكالة من أهمية إعلان مجلس النواب عن قبوله منفرداً لملفات المترشحين لحكومة جديدة، لافتاً إلى أنها «ليست حقيقة»، ورئيس مجلس النواب «لم يقلها»، مؤكداً استمرار «عملهما من أجل التوافق».

في سياق ذلك، قال المبعوث الأممي المستقيل، عبد الله باتيلي، إنه «لم يشارك في اجتماع القاهرة بين رؤساء المجالس الثلاثة، الذي رعته الجامعة العربية أخيراً، لأنه كان يرغب في إنجاح مشروعه فقط»، معتبراً أنه «فشل في الوصول إلى نتيجة».

ونفى تكالة تلقيه أي اعتراض من رئيس حكومة الوحدة «المؤقتة» على «تشكيل أي حكومة جديدة». وقال إن «التنسيق سيحدث عند الجلوس على طاولة المفاوضات بين مجلسي الدولة والنواب».

من جانبه، قال المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب، عبد الله بليحق، إن المجلس أقر بالإجماع قانون الميزانية العامة للدولة للعام الحالي، المقدم من حكومة «الاستقرار»، مع الأخذ ببعض تعديلات وملاحظات أعضاء المجلس، وتشكيل لجنة مشتركة من المجلس والحكومة لإدخال تلك التعديلات، والملاحظات في مشروع الميزانية، قبل التوقيع عليها وإحالتها للحكومة والنشر. موضحاً أنه من المقرر أن تقدم اللجنة ملاحظاتها والتعديلات المطلوبة في أجل أقصاه أسبوع، من أجل إدراجها والتوقيع على قانون الميزانية.

السفير الأميركى خلال اجتماعه بنظيره التركي بطرابلس (السفير الأميركي)

إلى ذلك، أكد السفير والمبعوث الأميركي الخاص لدى ليبيا، ريتشارد نورلاند، أنه ناقش مع السفير التركي، كنعان يلماز، دعم الولايات المتحدة وتركيا للعملية السياسية للأمم المتحدة نحو إجراء الانتخابات الليبية، ورغبتهما في رؤية تقدم على المسارين الأمني والاقتصادي. وهنأ في بيان عبر منصة «إكس»، مساء الثلاثاء، ليبيا وتركيا على استئناف رحلات الخطوط الجوية التركية، واعتبرها «علامة على الاستقرار في البلاد».

كما أكد نورلاند والقائم بالأعمال الأميركي، جريمي برنت، خلال لقائهما مع السفير القطري، خالد الدوسري في طرابلس، على أهمية الدور الذي يلعبه الشركاء الإقليميون في دعم الجهود، التي تقودها الأمم المتحدة لمساعدة ليبيا على تجاوز المأزق السياسي، ووضع خريطة طريق ذات مصداقية لإجراء انتخابات وطنية ناجحة. وقال إنه أكد مع برنت خلال اجتماعهما، مساء الثلاثاء، مع عضوي المجلس الرئاسي موسى الكوني وعبد الله اللافي، على «التزام الولايات المتحدة بدعم قدرة ليبيا على حماية سيادتها، والمشاركة السياسية لمنطقة الجنوب في ليبيا وعملية المصالحة».

الدبيبة في لقاء سابق مع ريتشارد نورلاند في طرابلس (رويترز)

من جهته، أوضح الدبيبة أنه بحث، مساء الثلاثاء في قطر، مع وزير الشؤون الخارجية الجزائري، أحمد عطاف، مستجدات الأوضاع السياسية والاقتصادية في ليبيا والمنطقة، وسبل تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

في سياق آخر، هددت الجامعات الليبية على لسان رئيس أعضاء هيئة التدريس بجامعة طرابلس، أسامة الأزرق، بـ«اعتصام عام منتصف يونيو (حزيران) المقبل، إذا لم تنفذ حكومة الدبيبة ما تعهدت به بشأن مطالب أعضاء الهيئة».

وقال الأزرق: «ما زلنا نتابع ما اتُّفق عليه مع الجهات المعنية، لكن الدراسة مستمرة كالمعتاد». كما دعت تنسيقية معيدي ليبيا إلى إضراب شامل عن العمل، وتعليق الدراسة بالجامعات والمعاهد اعتباراً من (الأحد) المقبل. وحملت في بيان لها، اليوم الأربعاء، حكومة الدبيبة «مسؤولية تداعيات الاعتصام وإيقاف الدراسة».


البرهان وافق على توصية بإعلان حالة الطوارئ في ولاية الخرطوم

صورة أرشيفية تُظهر دخاناً يتصاعد فوق مدينة الخرطوم مع اشتباك الجيش السوداني وقوات الدعم السريع 15 أبريل 2023 (رويترز)
صورة أرشيفية تُظهر دخاناً يتصاعد فوق مدينة الخرطوم مع اشتباك الجيش السوداني وقوات الدعم السريع 15 أبريل 2023 (رويترز)
TT

البرهان وافق على توصية بإعلان حالة الطوارئ في ولاية الخرطوم

صورة أرشيفية تُظهر دخاناً يتصاعد فوق مدينة الخرطوم مع اشتباك الجيش السوداني وقوات الدعم السريع 15 أبريل 2023 (رويترز)
صورة أرشيفية تُظهر دخاناً يتصاعد فوق مدينة الخرطوم مع اشتباك الجيش السوداني وقوات الدعم السريع 15 أبريل 2023 (رويترز)

أبلغ والي الخرطوم أحمد عثمان حمزة، اليوم (الأربعاء)، اللجنة العليا للطوارئ وإدارة الأزمة في الولاية بصدور قرار من رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، بالموافقة على توصية حكومة الولاية بإعلان حالة الطوارئ فيها، حسبما أفادت «وكالة أنباء العالم العربي».

وبحسب إعلام حكومة ولاية الخرطوم، فقد قال حمزة إنّ الأيّام القادمة ستشهد صدور مراسيم ولائية لتطبيق حالة الطوارئ، مشيراً إلى أنّ رئيس مجلس السيادة وافق على توصية الولاية بالتعامل مع ما وصفه بالوجود الأجنبي «الذي أصبح يشكّل تهديداً للأمن القومي ويشارك أفراد منهم في القتال إلى جانب الميليشيا المتمردة».

وذكر حمزة أنّ حكومته ستعمل بالتعاون مع وزارة الداخلية ومعتمدية اللاجئين للتعامل مع ملف الأجانب.

وشدّد اجتماع اللجنة العليا للطوارئ وإدارة الأزمة على جميع الجهات الأعضاء في لجنة الطوارئ بالتقيّد التام بتنفيذ قرارات اللجنة. وأكّد إيهاب هاشم، الرئيس المناوب للجنة، أنّ أغلب القرارات والتكليفات قد جرى تنفيذها ويجري العمل في النسبة المتبقية.


الحكومة الجزائرية ترد على اتهامها بـ«عسكرة الإعلام»

مسيرو وسائل إعلامية يتابعون كلمة وزير الاتصال حول الإعلام وتوزيع الإعلانات (الوزارة)
مسيرو وسائل إعلامية يتابعون كلمة وزير الاتصال حول الإعلام وتوزيع الإعلانات (الوزارة)
TT

الحكومة الجزائرية ترد على اتهامها بـ«عسكرة الإعلام»

مسيرو وسائل إعلامية يتابعون كلمة وزير الاتصال حول الإعلام وتوزيع الإعلانات (الوزارة)
مسيرو وسائل إعلامية يتابعون كلمة وزير الاتصال حول الإعلام وتوزيع الإعلانات (الوزارة)

رفضت الحكومة الجزائرية اتهامها بـ«التضييق على الصحافيين»، معيبة على مهنيي قطاع الإعلام «ممارسة الرقابة الذاتية طمعاً في الحصول على إعلانات حكومية».

وحلت الجزائر في المركز 142 في تقرير «مراسلون بلا حدود» حول حرية الصحافة لعام 2023. وهو تصنيف عدته الحكومة «جائراً في حقها ولا يعكس الواقع».

جانب من لقاء وزير الاتصال مع الصحافيين والمثقفين (الوزارة)

وقال وزير الاتصال محمد لعقاب، مساء الثلاثاء، في لقاء مع مديري وسائل الإعلام العمومية والخاصة ومثقفين، عقد بمقر الوزارة بالعاصمة، إنه سأل «العديد من الصحافيين إن كان أي أحد (من المسؤولين) طلب منهم عدم الكتابة أو الاشتغال بأي موضوع، فكان ردهم أن لا أحد منعهم من ذلك. وحاولت التوقف عند أسباب تراجع الحريات... في الواقع، السبب غير مرتبط بالأوضاع السياسية، بل بالنشاط الاقتصادي غير المتطور بالشكل اللازم. وعندما يزدهر فستتحرر المؤسسة الإعلامية من الإعلانات الحكومية». مشيراً إلى أن الإعلانات «تدفع الصحافيين إلى الرقابة الذاتية علهم يظفرون بها، أما اتهام الحكومة أو رئاسة الجمهورية (بالتضييق عليهم)، فهذا لم يحدث».

مسيرو وسائل إعلامية يتابعون كلمة وزير الاتصال حول الإعلام وتوزيع الإعلانات (الوزارة)

والمعروف أن أكثر من 180 صحيفة، و30 قناة تلفزيونية عامة وخاصة، وعدداً كبيراً من المواقع الإلكترونية، تعيش حصرياً على الإعلانات التي تمنحها الحكومة عن طريق جهازها «وكالة النشر والإشهار»، وذلك في ظل انقطاع الإعلانات الخاصة في السنوات الأخيرة، بسبب ركود يعيشه اقتصاد البلاد المعتمد بشكل كبير على مداخيل بيع النفط والغاز.

والشائع في أوساط الصحافيين أن «الوكالة» وسيلة في يد الحكومة لـ«مكافأة المؤسسات الإعلامية الموالية بإغداق أموال الإشهار عليها، ولتأديب المعارضين لسياساتها بحرمانهم منها».

وخاض الوزير لعقاب في «قضية التضييق على الصحافة»، بمناسبة إضراب في قطاع التعليم يومي 27 و28 أبريل (نيسان) الماضي؛ حيث تداول صحافيون في مجموعات على منصة «واتساب»، أن وزارة الاتصال «وجهت بعدم إيلاء أي أهمية للإضراب». وقال لعقاب بهذا الخصوص: «لم أسمع بهذا الإضراب، لكن عندما سئلت عنه قلت إن الأمر يتعلق بالقانون الأساسي للمعلم الذي يوجد قيد التحضير. ورئيس الجمهورية نفسه أكد أهمية أن يكون للمعلم قانون خاص به. وقد رفض النسخة الخاصة بالقانون ثلاث مرات، وأعادها إلى وزارة التربية لمراجعتها، فهل بعد هذا يذهبون (نقابات التعليم) إلى الإضراب؟».

جانب من تفاعل الصحافيين مع الوزير حول حرية الإعلام بالجزائر (الوزارة)

كما أكد الوزير أنه عندما عبر عن موقفه من الإضراب «كنت أقصد أن الرئيس حريص على هذا الأمر (مطالب المضربين)، وأنه لا ينبغي أن يعطي الصحافيون أهمية للإضراب، لكن لم أسد توجيهات بعدم تغطيته... فكل واحد حرّ، ولا أحد من الوزارة منع الصحافيين من التعاطي مهنياً مع الإضراب».

وبخصوص اتهام بوجود توجه لعسكرة قطاع الإعلام في البلاد، نفى الوزير بشدة «وجود إرادة لعسكرة الإعلام»، لكنه لم يخف أن الوزارة طلبت من الصحافة «عدم إيلاء أهمية للإضراب». وقال: «لو أرادت منعهم من ذلك، لأصدرت أوامر واضحة بهذا الخصوص».

وعاد لعقاب إلى جدل وقع في رمضان الماضي، عندما جمع مديري أكثر من 20 قناة تلفزيونية عمومية وخاصة، من أجل إبلاغهم بأن الحكومة ضاقت ذرعاً بمحتويات مسلسلات الدرامية، بحجة أنها «تحمل جرعة زائدة من العنف، والمس بأخلاق المجتمع والذوق العام». وأوضح بهذا الخصوص أن السلطات «لم تقم محاكم تفتيش، وإنما لفتت انتباه الإخوة في القنوات الخاصة، بكل محبة، إلى أن المحتوى الذي تبثه لا يلائم المجتمع». وقال موضحاً: «هذا ردي على مجموعات تقول إن الوزير يراقب، والحكومة تراقب وسائل الإعلام». عادّاً الصحافيين «يشتغلون في بيئة صعبة، وهذا يؤثر على حريتهم ومهنيتهم».


هل يستطيع الدبيبة حشد الشارع الليبي للاستفتاء على الدستور؟

عقيلة صالح ورئيس حكومة الوحدة الوطنية «المؤقتة» أكدا في تصريحات متعددة جاهزية إجراء الانتخابات العامة (الشرق الأوسط)
عقيلة صالح ورئيس حكومة الوحدة الوطنية «المؤقتة» أكدا في تصريحات متعددة جاهزية إجراء الانتخابات العامة (الشرق الأوسط)
TT

هل يستطيع الدبيبة حشد الشارع الليبي للاستفتاء على الدستور؟

عقيلة صالح ورئيس حكومة الوحدة الوطنية «المؤقتة» أكدا في تصريحات متعددة جاهزية إجراء الانتخابات العامة (الشرق الأوسط)
عقيلة صالح ورئيس حكومة الوحدة الوطنية «المؤقتة» أكدا في تصريحات متعددة جاهزية إجراء الانتخابات العامة (الشرق الأوسط)

على مدار الأيام القليلة الماضية، تبارى رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، ورئيس حكومة الوحدة الوطنية «المؤقتة» عبد الحميد الدبيبة، في إطلاق تصريحات متعددة تؤكد على جاهزية إجراء الانتخابات العامة. لكن رغم توحد دعوتهما لإجراء الاستحقاق الانتخابي، فإن أهدافهما اختلفت بدرجة كبيرة.

عبد الحميد الدبيبة رئيس الحكومة الليبية المؤقتة (حكومة الوحدة)

ففي تصريحات سابقة لصالح توقع إجراء الانتخابات الرئاسية نهاية العام الحالي، في ظل جاهزية إصدار القوانين المنظمة لها، إلا أنه شدّد على أن «الأمر يتطلب تشكيل حكومة موحدة لعدم إمكانية إجرائها من قبل حكومتين»، وهو ما يعني، بحسب مراقبين، الإطاحة بحكومة الدبيبة.

أما الدبيبة الذي تحدث عن الانتخابات، وقدرة وزارة الداخلية بحكومته على تأمينها، فقد تساءل في المقابل عن أسباب عدم «طرح الدستور الذي أعدته لجنة منتخبة من الشعب للاستفتاء، وطالب بذلك».

عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي (المجلس)

ويرى مراقبون أنه بالرغم من تزايد حدة المناكفة السياسية بين صالح والدبيبة بخصوص إجراء الانتخابات، فإن ذلك لا ينبئ عن قدرة أي منهما على حسم الصراع بحشد الشارع الليبي، أو المواقف الدولية لصالح دعوته بشأن الاستحقاقات الانتخابية المرتقبة.

في هذا السياق، تحدث رئيس الهيئة التأسيسية لحزب «التجمع الوطني الليبي»، أسعد زهيو، عن تكرار لجوء الدبيبة للحديث عن ضرورة إجراء الاستفتاء على الدستور، والاكتفاء بالانتخابات التشريعية «كلما استشعر وجود تحركات محلية أو إقليمية تستهدف استبدال حكومته بواسطة أخرى جديدة، أو مع طرح مبادرة ما تتعلق بإجراء الأخيرة».

وربط زهيو في تصريح لـ«الشرق الأوسط» بين تصريحات الدبيبة الأخيرة، وبين ما تم تداوله من أنباء عن تسلم البرلمان لملفات مرشحين لرئاسة «حكومة جديدة»، وتكرار دعوات صالح طيلة الأشهر الماضية بضرورة تشكيل تلك الحكومة. كما ربط التصريحات أيضاً «بوصول الدبلوماسية الأميركية ستيفاني خوري إلى طرابلس، ومباشرتها مهامها بصفتها رئيساً للبعثة الأممية بالإنابة، وقرب انعقاد الجولة الثانية من اللقاء الثلاثي لرؤساء مجالس البرلمان والأعلى للدولة والرئاسي، برعاية الجامعة العربية في القاهرة خلال الفترة المقبلة».

وتوقع زهيو أن «تقابل خطوة الدبيبة إذا ما قرر فعلاً المضي قدماً بتفعيل مسار الاستفتاء على الدستور برفض واسع من قبل أغلب الأحزاب، والنشطاء وقطاع من الشارع» الليبي.

وسلط زهيو الضوء على قائمة طويلة من الاعتراضات والعقبات، التي تحاصر مسودة الدستور، ومن بينها رفض المكونات الثقافية، من تبو وأمازيغ وطوارق، وشرائح وقوى أخرى بالمجتمع لها، وكيف يمكن لهؤلاء جميعاً الطعن عليها، وهو ما قد يستغرق كثيراً من الوقت.

من جانبه، قال عضو مجلس النواب الليبي، صالح أفحيمة، إن «الأهم في قضية الانتخابات الليبية هو إيجاد ضمانات للقبول بنتائجها، وليس فقط معالجة أي عراقيل أو تحديات أمنية قد تواجه الحكومتين المتنازعتين على السلطة بالبلاد في مناطق نفوذهم».

ورأى أفحيمة في تصريح لـ«الشرق الأوسط» أنه «من دون ضمانات للقبول بنتائجها ستعد الانتخابات قفزة للمجهول، وقد تعود بالبلاد إلى نقطة الصفر»، معرباً عن اعتقاده بأنه «من الأفضل، إذا ما صدق الحديث عن جاهزية إجراء الانتخابات، أن يفعل الاستحقاق التشريعي والرئاسي أيضاً، ومن قبلهما الاستفتاء على الدستور».

أسامة حماد رئيس حكومة الاستقرار الموازية (الاستقرار)

وتتنازع على السلطة في ليبيا حكومتان: الأولى تسمى «الوحدة» الوطنية المؤقتة في العاصمة طرابلس، ويرأسها عبد الحميد الدبيبة، والثانية مكلفة من البرلمان ويرأسها أسامة حماد، وتدير شؤونها من شرق البلاد.

وبخصوص تصوره لإمكانية دعم الدول الغربية المنخرطة بالساحة الليبية لدعوة الدبيبة بإجراء الاستفتاء، والاكتفاء بالانتخابات التشريعية، قال أفحيمة موضحاً أن هناك دولاً غربية بعينها «قد تدعم الدبيبة في توجهاته لكون بقاء حكومته بالسلطة يخدم مصالحها».

وعادة ما تندد الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور بعرقلة أطراف سياسية، وقوى محلية ودولية، عملية الاستفتاء على الوثيقة الدستورية التي أعدتها في يوليو (تموز) 2017.

كما أوضح أفحيمة أن جلّ الليبيين يتطلعون للانتخابات كونها وسيلة لتجديد الشرعية، وتحقيق الاستقرار دون اكتراث قطاع كبير منهم بنوعية الاستحقاق الانتخابي، سواء كان استفتاء، أو انتخابات رئاسية وتشريعية أو تشريعية فقط.

وخلال تصريحاتهما الأخيرة، تبادل صالح والدبيبة اتهامات بالسعي للاستمرار بالسلطة، وهو ما أثار موجة واسعة من الانتقادات بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، أظهرت تشبث كل منهما بموقعه.

بالمقابل، دافع المحلل السياسي الليبي، عبد الله الكبير، عن دعوة الدبيبة لإجراء الاستفتاء، وعدّها «ضرورة لحسم المطالب، والتأكد من نسبة قبول أو رفض الليبيين لتلك المسودة»، بالإضافة إلى «عدم إثارة الأمر مجدداً حتى وإن استغرق الأمر بعض الوقت، وذلك لوجود اعتراضات عدة حول تلك المسودة». وذهب الكبير في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إلى أن الدعوة بشأن الاستفتاء، وكذلك إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية متزامنة «ستجد مناصرين كثيرين»، مرجعاً ذلك إلى «تضاؤل شعبية البرلمان، وكذلك المجلس الأعلى للدولة، الذي ينتهي دوره بالمشهد مع انتهاء دور البرلمان الحالي».

وانتهى المحلل السياسي إلى التأكيد على أن السيناريو الأقرب للواقع «هو تجميد الوضع الحالي، أي استمرار كل حكومة بمناطق نفوذها، وذلك بفعل تأثير التدخلات الدولية».


تونس تُحيي عيد العمال بالدعوة لحل الأزمات السياسية والاقتصادية

جانب من المسيرة العمالية التي جابت شوارع العاصمة وصولاً إلى شارع الحبيب بورقيبة الرئيسي (إ.ب.أ)
جانب من المسيرة العمالية التي جابت شوارع العاصمة وصولاً إلى شارع الحبيب بورقيبة الرئيسي (إ.ب.أ)
TT

تونس تُحيي عيد العمال بالدعوة لحل الأزمات السياسية والاقتصادية

جانب من المسيرة العمالية التي جابت شوارع العاصمة وصولاً إلى شارع الحبيب بورقيبة الرئيسي (إ.ب.أ)
جانب من المسيرة العمالية التي جابت شوارع العاصمة وصولاً إلى شارع الحبيب بورقيبة الرئيسي (إ.ب.أ)

جدد الأمين العام للاتحاد التونسي للشغل، نور الدين الطبوبي، اليوم الأربعاء، دعوته إلى العودة للحوار الوطني لحل القضايا السياسية والاقتصادية التي تشغل بال المواطن التونسي. وقال الطبوبي، في خطاب أمام تجمع للعمال بمناسبة الاحتفال بيوم العمال العالمي، إن الاتحاد سعى طوال الفترة الماضية إلى تجنيب تونس التوترات في ظرفٍ وصفه بالصعب، والدقيق على جميع الأصعدة، مؤكداً أنّه سيتصدّى لما وصفها بالإجراءات «اللاشعبية».

قادة الاتحاد التونسي للشغل خلال مشاركتهم في المسيرة العمالية وسط تونس العاصمة (إ.ب.أ)

ورأى الطبوبي، بحسب تقرير «وكالة أنباء العالم العربي»، أن بعض الإجراءات التي صدرت مؤخراً زادت من الأسعار، وأفرغت السوق من المواد، وأثقلت كاهل العائلات، على حد وصفه. وعقب خطاب الطبوبي نظم عمال تونسيون مسيرة جابت شوارع العاصمة، وصولاً إلى شارع الحبيب بورقيبة الرئيسي، رافعة شعارات تطالب بتحسين أوضاعهم المالية، واستقلالية اتحاد الشغل والنقابات العمالية.

دعت الطبقة الشغيلة في تونس الحكومة إلى احترام الاتفاقيات الموقعة مع نقابات العمال (إ.ب.أ)

وأضاف الطبوبي بلهجة يطبعها التحدي: «سنتصدّى لكلّ من يستغل الحالة الاستثنائية التي تمر بها بلادنا ليُمعن في التنكيل بالشعب والعمال عبر إجراءات لا شعبية». في إشارة إلى اتهام المنظّمة النقابية العماليّة الحكومة بالتملّص من الحوار الاجتماعي، وعدم تطبيق الاتفاقيات المبرمة معها والحقوق النقابيّة. وتابع الطبوبي قائلاً: «مصمّمون على الحفاظ على أهمّ مكسب اجتماعي، وهو الحوار الاجتماعي، الذي ناضلت من أجله أجيال، ولن ندّخر جهداً من أجل إعادة الأمور إلى نصابها». مؤكداً أن الاتحاد الذي يضمّ نحو مليون شخص سيسعى إلى «فرض حقّ التفاوض، وحق تحسين أوضاع الأُجراء (العمال) والمتقاعدين وصون حقوقهم... ولن نقبل أن تُسحب تلك المكاسب».

الأمين العام للاتحاد التونسي للشغل جدد في عيد العمال دعوته إلى العودة للحوار الوطني لحل القضايا السياسية والاقتصادية (أ.ف.ب)

كما رأى الطبوبي أن الإجراءات التي تتخذها الحكومة «ألهبت الأسعار، وأفرغت السوق من المواد، وأثقلت كاهل الأجراء، مباشرين ومتقاعدين، بالضرائب، وأنهكت العائلات بمزيد من الأعباء أمام تردّي خدمات المرفق العمومي (المؤسسات العامة)».

وفي معرض حديثه عن ضرورة إجراء حوار وطني لحل المشاكل العالقة مع الحكومة، أوضح الطبوبي أن الحديث عن حوار وطني «غير ممكن في ظل غياب حوار اجتماعي، وعقلية غير مهيأة ومكتملة الجوانب لبناء تونس، وإيجاد الحلول للمشاكل، عكس ما هو موجود في تونس اليوم من هروب للأمام، وضرب للعمل النقابي، ونقل تعسفي للنقابيين والمحاكمات الجائرة بملفات كيدية، لا أساس لها من الصحة»، وتابع متسائلاً: «إذا كانت هذه الوضعية لحوار اجتماعي فكيف يمكن التطرق لملفات سياسية وتطوير الحياة السياسية؟»'.

عرفت مسيرات العمال في تونس مشاركة واسعة للنساء أيضاً (أ.ف.ب)

كما شدد الطبوبي، عقب تدشين الحلة الجديدة لمبنى اتحاد الشغل وسط العاصمة، على أن مبادئ «الاتحاد» هي الدفاع عن الحقوق الاجتماعية والنقابية، وحرية التعبير، قائلاً إن تونس «متجهة لمحطات انتخابية مهمة، ولذلك يجب أن يسبق موعد إجراء الانتخابات تنقية المناخ الاجتماعي، وأجواء ملائمة حتى يتنافس المتنافسون، ويبقى الحكم الرئيسي هو الشعب».

ويشكو التونسيون من نقص في عدد من المواد الأساسيّة، وغلاء الأسعار وانهيار مقدرتهم الشرائيّة. وفي هذا السياق، اتهم الاتحاد العام التونسي للشغل، في تصريحات سابقة، الحكومة برفع الدعم بشكل مقنّع، وهو ما ظلت تنفيه الحكومة باستمرار. ولم يبد الاتحاد، الذي يتمتّع بنفوذ قوي في البلاد، معارضة لإجراءات الرئيس التونسي قيس سعيّد بتجميد البرلمان، وإقالة الحكومة في 25 يوليو (تموز) 2021، وهو القرار الذي أعقبه حلّ البرلمان، والحكم بمراسيم قبل إقرار دستور جديد للبلاد بعد استفتاء شعبي. لكنّ علاقة سعيّد مع الاتحاد توتّرت بعد اعتقال قياديين نقابيين بارزين، العام الماضي، وذلك على خلفية إضرابات عن العمل. وقد انتقد الاتحاد بشدّة ما وصفه بالتضييق على الحريّات النقابيّة.

في سياق ذلك، أكّدت رئاسة مجلس نواب الشعب (البرلمان)، بمناسبة عيد الشغل العالمي، الدور المحوري الذي تضطلع به الوظيفة التشريعية، ومدى استعدادها للتعامل مع ما يعرض عليها من تشريعات، ترمي إلى تطوير الإطار القانوني للشغل، وصيانة حقوق الموظفين والعمال في كل مواقع الإنتاج.

وبيّنت رئاسة مجلس النواب الشعب، في بيان لها اليوم الأربعاء، تجلّي هذا التمشي بصفة فعلية عبر مبادرة النواب بتقديم مقترحي قانون، يهدفان إلى تنقيح وإتمام القانون المتعلق بضبط النظام الأساسي العام لأطر الدولة والجماعات المحلية، والمؤسسات العمومية ذات الصبغة الإدارية، وبتنظيم عطل الأمومة والأبوة والولادة في القطاعين العام والخاص.


مصر: استمرار جهود التوصل إلى اتفاق لهدنة في غزة وسط أجواء إيجابية

أطفال فلسطينيون يسيرون أمام منزل تضرر في غارة إسرائيلية برفح جنوب قطاع غزة (رويترز)
أطفال فلسطينيون يسيرون أمام منزل تضرر في غارة إسرائيلية برفح جنوب قطاع غزة (رويترز)
TT

مصر: استمرار جهود التوصل إلى اتفاق لهدنة في غزة وسط أجواء إيجابية

أطفال فلسطينيون يسيرون أمام منزل تضرر في غارة إسرائيلية برفح جنوب قطاع غزة (رويترز)
أطفال فلسطينيون يسيرون أمام منزل تضرر في غارة إسرائيلية برفح جنوب قطاع غزة (رويترز)

أكد مصدر مصري رفيع المستوى، اليوم (الأربعاء)، استمرار جهود التوصل إلى اتفاق لهدنة في غزة وسط أجواء إيجابية.

ونقلت قناة «القاهرة الإخبارية» اليوم، عن المصدر قوله إن «هناك مشاورات مصرية مع جميع الأطراف المعنية لحسم بعض النقاط الخلافية بين الطرفين».

وحسب القناة، كان مصدر رفيع المستوى قد أفاد، يوم الجمعة الماضي، بأن هناك تقدماً ملحوظاً في تقريب وجهات النظر بين الوفدين المصري والإسرائيلي بشأن الوصول إلى هدنة في قطاع غزة. ووفق القناة، «يعيش قطاع غزة، الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي غير مسبوق براً وبحراً وجواً، منذ السابع أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، ظروفاً إنسانية غاية في الصعوبة تصل إلى حد المجاعة، في ظل مواصلة سلطات الاحتلال منع وعرقلة وصول المساعدات الإنسانية إلى القطاع، خصوصاً إلى مناطق الشمال، فيما لا تكفي المساعدات التي تصل إلى جنوب القطاع حاجة المواطنين، خصوصاً في رفح التي تعد أخر ملاذ للنازحين».


«القرضابية»... كيف هزم الليبيون القوات الإيطالية في معركة سرت؟

عميد بلدية سرت يفتتح النصب التذكاري لمعركة القرضابية بعد التجديد (صفحة سرت أولاً)
عميد بلدية سرت يفتتح النصب التذكاري لمعركة القرضابية بعد التجديد (صفحة سرت أولاً)
TT

«القرضابية»... كيف هزم الليبيون القوات الإيطالية في معركة سرت؟

عميد بلدية سرت يفتتح النصب التذكاري لمعركة القرضابية بعد التجديد (صفحة سرت أولاً)
عميد بلدية سرت يفتتح النصب التذكاري لمعركة القرضابية بعد التجديد (صفحة سرت أولاً)

نجح الليبيون قبل 109 أعوام في واحدة من المعارك الفاصلة التي خاضوها ضد المحتل الإيطالي؛ لكنهم بعد هذا التاريخ لا يزالون يبحثون عن نقطة التقاء تجمع شتاتهم السياسي الذي لا يزال يفرض نفسه، منذ إسقاط نظام الرئيس الراحل معمر القذافي.

وحول النصب التذكاري للمعركة التي دارت رحاها ضد الغزاة الإيطاليين في سرت (450 كيلومتراً شرق طرابلس)، أحيا ليبيون مساء الاثنين ذكرى المعركة، بحضور شخصيات رسمية وعدد من المواطنين.

وشهدت سرت معركة فاصلة في 29 من أبريل (نيسان) عام 1915، بين المجاهدين الليبيين من جهة، والغزاة الإيطاليين الذين استقدموا قوات مساعدة من إريتريا والحبشة، بالإضافة إلى مقاتلين محليين من مدن ساحلية، لتنتهي الحرب بهزيمة الإيطاليين أمام اصطفاف الليبيين.

ويرى عدد من المؤرخين الليبيين أن الإيطاليين أرغموا سكان المدن الساحلية التي احتلوها على الانضمام إلى قواتهم، وكان على رأسهم زعيم مصراتة رمضان السويحلي؛ لكنهم أوضحوا أن الأخير عقد اتفاقاً مع السنوسيين بأن يندس بقواته مع الجيش الإيطالي الذي كان يقوده الكولونيل ماني.

الخيالة على جانبي النصب التذكاري لمعركة القرضابية (صفحة سرت أولاً)

في تلك الأثناء، بدأت تتساقط المدن التي تسيطر عليها القوات الإيطالية تباعاً؛ لكنها ظلت تبسط سيطرتها على طرابلس العاصمة ومواقع أخرى على طول الساحل. ورغم ما شهدته موقعة القرضابية التي تصفها كتب التاريخ الليبي بأنها «ملحمة»، فإن الغزاة الإيطاليين تمكنوا من العودة سريعاً، مدعومين بوصول بينيتو موسوليني إلى السلطة في روما، والذي أسفر عن إعدام شيخ المجاهدين الليبيين عمر المختار في 16 من سبتمبر (أيلول) عام 1931.

وفي ظل انقسام سياسي يسيطر على ليبيا، تقع سرت راهناً تحت ولاية حكومة أسامة حمّاد، المدعومة من مجلس النواب، و«الجيش الوطني» بقيادة المشير خليفة حفتر.

وعدّ حمّاد معركة القرضابية: «ملحمة وطنية، ستظل خالدة أمد الدهر»، وقال إنها «تميزت بمشاركة غالبية المدن والقبائل الليبية، من غرب البلاد إلى جنوبها وشرقها».

مقبرة شهداء معركة القرضابية (صفحة سرت أولاً)

كما أبرز حمّاد عبر حسابه على «إكس» أن الليبيين الأوائل «هبُّوا جميعاً للدفاع والذود عن الأرض والعرض؛ مجسدين فيها أروع ملاحم الجهاد التي تحققت فيها اللحمة والوحدة الوطنية، بعيداً عن التشرذم والفرقة والتشتت».

ويزداد الانقسام السياسي في ليبيا مع وجود حكومتين في البلاد؛ حيث يرأس عبد الحميد الدبيبة حكومة «الوحدة الوطنية» في العاصمة طرابلس، بينما يقود أسامة حمّاد الحكومة المكلفة من البرلمان، ويدير شؤونها من شرق البلاد.

وأُخضع النُّصب التذكاري الذي التف الخيالة بمحيطه احتفالاً بالمناسبة، لصيانة عاجلة استغرقت 12 يوماً، وذلك عقب زيارة أجراها مؤخراً حمّاد ومدير عام «صندوق ليبيا للتنمية والإعمار» بلقاسم حفتر، بعدما تعرض للإهمال والعبث خلال السنوات الماضية.

وراق لكثير من المجالس الاجتماعية في البلاد تذكّر «أمجاد أجدادهم» في معركة القرضابية؛ إذ قال المجلس المحلي للشباب ببلدية القطرون (جنوب) إن «هذه الملحمة من معارك الجهاد الكبرى، حارب وناضل فيها الأجداد ضد المحتل الإيطالي، ولقنوهم فيها درساً في القتال، تكبدوا خلالها خسائر في الأرواح والعتاد، وهزموا فيها المستعمر الإيطالي أكبر هزيمة، منذ غزوهم ليبيا في أكتوبر (تشرين الأول) 1911».

وقال الخبير الليبي في الجغرافيا العمرانية، بشير عبد الله، إنه احتفل مع عدد من المواطنين بزيارة النصب التذكاري للمعركة، ومقبرة الشهداء (جنوب شرقي سرت)، متحدثاً عن التقاء المجاهدين الليبيين من كل مناطق البلاد، وتصديهم لغطرسة المغرور مياني قائد الحملة، كما قال إن الأخير «هُزم في القرضابية شر هزيمة، وأفل نجمه في المجال العسكري... لقد كانت ملحمة تاريخية يحق لنا أن نفتخر بها».

وانتهى عبد الله مثمناً «كفاح الليبيين ضد الغزو الإيطالي قرابة 20 عاماً، وفي أكثر من 400 معركة في شرق وغرب وجنوب ووسط ليبيا، وهو من رسم ملامح وكيان ليبيا المعاصرة».

ولم تشارك سلطات طرابلس في الاحتفال بذكرى القرضابية، لكون سرت لا تخضع لسلطتها، كما لم تصدر عنها أي بيانات بهذه المناسبة.


باتيلي يعود للعاصمة الليبية في زيارة مفاجئة

اجتماع الكوني واللافي مع باتيلي (المجلس الرئاسي)
اجتماع الكوني واللافي مع باتيلي (المجلس الرئاسي)
TT

باتيلي يعود للعاصمة الليبية في زيارة مفاجئة

اجتماع الكوني واللافي مع باتيلي (المجلس الرئاسي)
اجتماع الكوني واللافي مع باتيلي (المجلس الرئاسي)

عاد عبد الله باتيلي، رئيس بعثة الأمم المتحدة «المستقيل» إلى ليبيا، بشكل مفاجئ، في زيارة أخيرة للبلاد، ضمن ما وصف بمراسم وداعية، بينما واصل ريتشارد نورلاند، السفير والمبعوث الأميركي الخاص، لقاءاته مع مختلف الأطراف الليبية، تزامناً مع استكمال مجلس النواب، الذي توفي نجل رئيسه عقيلة صالح، مناقشة الميزانية المقترحة من حكومة «الاستقرار»، برئاسة أسامة حماد.

ونقل موسى الكوني وعبد الله اللافي، عضوا المجلس الرئاسي، عن باتيلي، الذي حضر إلى العاصمة طرابلس لتوديعهما، إشادته بتعاون وتجاوب الرئاسي طيلة مدة عمله، وحرصه على تحقيق الاستقرار والوصول إلى الانتخابات، معبراً عن ثقته في قدرة الليبيين على تجاوز خلافاتهم، والوصول بوطنهم إلى السلام والاستقرار.

وكان محمد المنفي رئيس المجلس الرئاسي، قد بحث مع نورلاند مساء الاثنين بالعاصمة طرابلس تطورات الأوضاع السياسية، وآليات كسر الجمود الحالي، وسبل الوصول لتوافقات تفضي إلى عقد الانتخابات، كما ناقشا أهمية تفعيل عمل اللجنة المالية العليا لعدم إمكانية الوصول إلى قانون ميزانية موحد دستوري، وأهمية مشاركة الأطراف كافة لتغطية جميع المتطلبات الأساسية، وتحديد أولويات الإنفاق ومعالجة تضخمه.

وأشاد المنفي بجهود صندوق الإعمار والتنمية في تعافي المناطق المتضررة، وخاصة بمدينة درنة (شرق)، ودعا لإيلاء أهمية لوجود دعم حقيقي لهذه الجهود من المؤسسات كافة لإنجاحها.

صورة وزعها المنفي لاجتماعه مع السفير الأميركي

بدوره، قال نورلاند إن الاجتماع، الذي حضره القائم بالأعمال الأميركي جريمي برنت، ناقش السبل التي يمكن للولايات المتحدة من خلالها مساعدة الليبيين في حماية سيادتهم، في سياق ما وصفه بالاضطرابات الإقليمية، وكذلك استعادة العزيمة للعملية السياسية، التي تقودها الأمم المتحدة، وتمكين الشعب الليبي من اختيار قادته. مجدداً دعم الولايات المتحدة للاستقرار الاقتصادي والمصالحة الوطنية في ليبيا.

صورة وزعها السفير الأميركي لاجتماعه مع رئيس مؤسسة النفط

كما أكد الكوني واللافي خلال اجتماعهما، الثلاثاء، مع نورلاند، تمسك المجلس الرئاسي بإنجاح العملية السياسية في ليبيا، وكسر الجمود الحالي، عبر تحقيق توافقٍ على القضايا الخلافية بين الأطراف السياسية، والوصول إلى الانتخابات في أقرب الآجال، ونقلا عن نورلاند سعي بلاده لإعادة افتتاح السفارة في طرابلس قريباً، واستئناف العمل من ليبيا.

وقال نورلاند إنه أعاد مع برنت التأكيد خلال لقائهما، الثلاثاء، بطرابلس، مع الطاهر الباعور، المكلف تسيير وزارة الخارجية بحكومة «الوحدة»، على دعم جهود الأمم المتحدة لتوحيد ليبيا ومؤسساتها، وتحديد خريطة طريق ذات مصداقية لإجراء انتخابات وطنية، لافتاً إلى أنهما بحثا كيف يمكن للولايات المتحدة وليبيا العمل معاً لتعزيز الاستقرار.

لكن الباعور أكد في المقابل أن الاجتماع، الذي بحث استئناف عمل السفارة الأميركية من طرابلس خلال الفترة المقبلة، أكد على أهمية العلاقات الثنائية، وتعزيز الشراكة والتعاون الاستراتيجي، بما يخدم المصالح المشتركة، لدعم جهود السلام والاستقرار في البلاد، والعمل على إجراء انتخابات وطنية في أقرب وقت ممكن.

فرحات بن قدارة رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا (المكتب الإعلامي للمؤسسة)

كما أوضح نورلاند أنه ناقش أيضاً مع فرحات بن قدارة، رئيس المؤسسة الوطنية للنفط، دورها في تعزيز الازدهار والاستقرار الاقتصادي في ليبيا، وفرص توسيع العلاقات بين البلدين في قطاع الطاقة، بما في ذلك الطاقة المتجددة والتزامات المؤسسة لإزالة الكربون.

من جانبه، أكد عبد الحميد الدبيبة، رئيس حكومة «الوحدة» المؤقتة، في كلمته لمنتدى الاقتصاد والتعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وأذربيجان المنعقد بقطر، أهمية التعاون بين الدول الإسلامية في عدد من المجالات المهمة، مشيداً بدور هذه المنتديات في تقريب وجهات النظر، وتحديد أوجه التعاون بين الدول العربية ومحيطها الآسيوي.

ونقل الدبيبة، عن رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الذي التقاه، الثلاثاء، تأكيده على دعم قطر الثابت لليبيا، واستعدادها لتعزيز التعاون الاقتصادي والأمني لدعم الاستقرار في المنطقة، مشيراً إلى أنهما بحثا سبل تعزيز التعاون المشترك بين الدولتين في مختلف المجالات.

في غضون ذلك، ناقش وزير الداخلية المكلف بحكومة الوحدة، عماد الطرابلسي، مساء الاثنين، مع أعضاء المجلس الاجتماعي للنواحي الأربع، بعض المواضيع الأمنية التي تهم المنطقة، وتذليل الصعوبات التي تواجه الخدمات المهمة التي تحتاجها.

وكان بعض سكان المنطقة قد تظاهروا مؤخراً، تعبيراً عن رفض ضم بلدياتهم لسوق الجمعة، والمطالبة بإجراء انتخابات بلدية مستعجلة، وحذروا ممن وصفوهم بأصحاب الأطماع والأجندات المختلفة، الساعين لتوظيف المنطقة لأجندات شخصية، ومآرب سياسية.

من جهة أخرى، استأنف مجلس النواب، الذي أعلن تقديمه العزاء لرئيسه عقيلة صالح في وفاة نجله، مناقشة بنود مشروع قانون الموازنة العامة للدولة للعام الحالي، المقدم من حكومة الاستقرار برئاسة أسامة حماد.

مسعود عبيد النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للدولة بحث مع وفد من حراك أحرار الوطن مستجدات المشهد السياسي في ليبيا (المجلس)

بدروه، قال مجلس الدولة إن النائب الأول لرئيسه، مسعود عبيد، بحث مع وفد من حراك أحرار الوطن، مستجدات المشهد السياسي في ليبيا، وتبعات استقالة المبعوث الأممي السابق، وتسلم نائبته ستيفاني خوري، وكذا الآليات المتوقعة لدعم الملف الليبي من قبل البعثة الأممية، فيما أكد عبيد على أهمية توحيد الجهود، والتواصل المستمر بين المجلس والحراك لإيجاد حل لبلوغ الانتخابات العامة.

عاجل بلينكن: لا يمكن لأمريكا دعم عملية عسكرية في رفح في ظل غياب خطة إنسانية