انتحار مُعلّم مصري يُعيد وقائع قتل النفس للواجهة

أنهى حياته بعد رسالة عبر حسابه على «فيسبوك»

جانب من محاضرة للتوعية بمخاطر الانتحار في مصر تنفذها الأمانة العامة للصحة النفسية... (صفحة الأمانة العامة للصحة النفسية على «فيسبوك»)
جانب من محاضرة للتوعية بمخاطر الانتحار في مصر تنفذها الأمانة العامة للصحة النفسية... (صفحة الأمانة العامة للصحة النفسية على «فيسبوك»)
TT

انتحار مُعلّم مصري يُعيد وقائع قتل النفس للواجهة

جانب من محاضرة للتوعية بمخاطر الانتحار في مصر تنفذها الأمانة العامة للصحة النفسية... (صفحة الأمانة العامة للصحة النفسية على «فيسبوك»)
جانب من محاضرة للتوعية بمخاطر الانتحار في مصر تنفذها الأمانة العامة للصحة النفسية... (صفحة الأمانة العامة للصحة النفسية على «فيسبوك»)

بالتفاصيل نفسها، تكرر مشهد جديد من مشاهد حوادث الانتحار في مصر، بعد أن أقدم مُعلم مصري على إنهاء حياته بتناول قرص «مبيد حشري سام» يُستخدم في حفظ حبوب الغلال ويُعرف بـ«حبة الغلة»، وذلك في بث مباشر عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».
ووفق التحريات الأولية في الحادثة، فإن «مُعلماً لمادة التربية الفنية بمحافظة الفيوم (92 كم جنوب غربي القاهرة)، وثّق لحظات انتحاره عبر صفحته على (فيسبوك) عبر خاصية البث المباشر، معلناً تناوله الحبة السامة للخلاص من الحياة؛ بسبب أزمة نفسية تعرض لها بسبب خلافات مع إحدى السيدات، وأنه غير قادر على استكمال حياته».
وشهدت مصر 2584 حالة انتحار خلال عام 2021، وفقاً لإحصائية صادرة عن النيابة العامة في البلاد، مطلع العام الحالي. وفي الآونة الأخيرة تم تسجيل حالات عديدة لقتل النفس بأكثر من طريقة، من بينها تناول حبة الغلال السامة والخروج بعدها في بث مباشر، قبل أن تتفاعل داخل جسم المنتحر مع المياه وعصارة المعدة، وتُنتج بالجسم غاز الفوسفين شديد السمية الذي يُسبب انفجاراً في المعدة.
وخلال الشهر الحالي فقط، تم رصد وقائع عدّة للانتحار بالمحافظات المصرية، بتناول حبة حفظ الغلال السامة، أبرزها قيام شاب بمحافظة الشرقية (دلتا مصر) في بث مباشر، بالتخلص من حياته. وقال إنه «يوجد خلافات مع والده كانت السبب في تخلصه من حياته بتناول حبوب الغلال».
كما أقدمت فتاة على الانتحار داخل شقتها بالقاهرة. ومع تحقيقات النيابة العامة مع أسرتها، تبين نشوب خلافات متكررة بينهم، وهو ما دفعها إلى الانتحار. وتكرر الأمر في محافظة بني سويف القريبة من القاهرة مع إقدام فتاة عمرها 14 عاماً، على الانتحار بنفس الوسيلة. كما انتحر طالب يبلغ عمره 18 عاماً، نتيجة مشادة كلامية بينه وبين شقيقه، ما دفعه لتناول حبة حفظ الغلال للتخلص من حياته.
ومن أبرز الوقائع خلال الأشهر الماضية، والتي ضجت بها مواقع التواصل الاجتماعي، واقعة انتحار شاب خلال «بث مباشر» على «فيسبوك» مستعيناً بحبات «حفظ الغلال»؛ احتجاجاً على تعرضه لـ«الظلم» -حسب قوله- من قبل أحد أقاربه الذي وجه له اللوم بجملة «أنتظرك في الآخرة»، ولم تُفلح محاولات الإنقاذ لينتهي البث بالوفاة.
وخلال امتحانات الثانوية العامة، الصيف الماضي، تم رصد أكثر من واقعة، منها انتحار طالبة (16 عاماً) بتناول حبة الغلال السامة، بعد مرورها بظروف نفسية سيئة عقب إخفاقها في الإجابة عن أسئلة الامتحانات. حيث غافلت أسرتها، وتناولت الحبة السامة بعد أن أخبرتهم بعدم قدرتها على الإجابة.
تعليقاً على انتشار تلك الحوادث، يقول الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي بجامعة القاهرة، لـ«الشرق الأوسط»: «كل من يُقبِل على الانتحار لديه مبرراته. ورغم ذلك فهُم (شخصيات غير ناضجة)، يعانون من الاضطرابات النفسية، ويشعرون بالضغوط، فيلجأون إلى التخلص منها عبر قتل أنفسهم». ويضيف: «ما نراه من اللجوء إلى الانتحار وتوثيق ذلك بالبث المباشر، هو رغبة المنتحر في إيصال شعور الذنب لمن تسبب في إقدامه على الانتحار، وأنه تعرض للظلم بسببه، بمعنى أنه يريد ضرب عصفورين بحجر واحد».
وعن تزايد حالات الانتحار باللجوء إلى حبة حفظ الغلال، قال: «عندما يتعرض الفرد للضغط النفسي ويقرر الانتحار، فهو يلجأ إلى العقل الباطن بما فيه من قصص مشابهة ومماثلة، واستدعائها تحت الضغوط، ثم تقليد الذي يتذكره من هذه القصص. ونحن نرى ذلك في أعمار العشرينات والثلاثينات الذين يشاهدون على منصات التواصل الاجتماعي وقائع الانتحار بتناول حبة الغلال، ثم تصوير المنتحرين لحظاتهم الأخيرة، وهو ما روج لتلك الفكرة بينهم».
ويقلل استشاري الطب النفسي مما يُروَّج له من دعوات لحظر تداول وبيع حبوب الغلال السامة لتقليل الانتحار. ويضيف: «نحن نحتاج إلى الوعي لمعالجة مشكلة تزايد الانتحار».


مقالات ذات صلة

هل يحد «الحوار الوطني» من «قلق» المصريين بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية؟

شمال افريقيا هل يحد «الحوار الوطني» من «قلق» المصريين بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية؟

هل يحد «الحوار الوطني» من «قلق» المصريين بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية؟

حفلت الجلسة الافتتاحية لـ«الحوار الوطني»، الذي دعا إليه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قبل أكثر من عام، برسائل سياسية حملتها كلمات المتحدثين، ومشاركات أحزاب سياسية وشخصيات معارضة كانت قد توارت عن المشهد السياسي المصري طيلة السنوات الماضية. وأكد مشاركون في «الحوار الوطني» ومراقبون تحدثوا لـ«الشرق الأوسط»، أهمية انطلاق جلسات الحوار، في ظل «قلق مجتمعي حول مستقبل الاقتصاد، وبخاصة مع ارتفاع معدلات التضخم وتسببه في أعباء معيشية متصاعدة»، مؤكدين أن توضيح الحقائق بشفافية كاملة، وتعزيز التواصل بين مؤسسات الدولة والمواطنين «يمثل ضرورة لاحتواء قلق الرأي العام، ودفعه لتقبل الإجراءات الحكومية لمعالجة الأز

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا السيسي يبحث انعكاسات التطورات الإقليمية على الأمن القومي المصري

السيسي يبحث انعكاسات التطورات الإقليمية على الأمن القومي المصري

عقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اجتماعاً، أمس (الخميس)، مع كبار قادة القوات المسلحة في مقر القيادة الاستراتيجية بالعاصمة الإدارية الجديدة، لمتابعة دور الجيش في حماية الحدود، وبحث انعكاسات التطورات الإقليمية على الأمن القومي للبلاد. وقال المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، في إفادة رسمية، إن «الاجتماع تطرق إلى تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، وانعكاساتها على الأمن القومي في ظل الظروف والتحديات الحالية بالمنطقة». وقُبيل الاجتماع تفقد الرئيس المصري الأكاديمية العسكرية المصرية، وعدداً من المنشآت في مقر القيادة الاستراتيجية بالعاصمة الإدارية. وأوضح المتحدث ب

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا مصر: ظاهرة «المقاتلين الأجانب» تهدد أمن واستقرار الدول

مصر: ظاهرة «المقاتلين الأجانب» تهدد أمن واستقرار الدول

قالت مصر إن «استمرار ظاهرة (المقاتلين الأجانب) يهدد أمن واستقرار الدول». وأكدت أن «نشاط التنظيمات (الإرهابية) في أفريقيا أدى لتهديد السلم المجتمعي».

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا حادث تصادم بمصر يجدد الحديث عن مخاطر «السرعة الزائدة»

حادث تصادم بمصر يجدد الحديث عن مخاطر «السرعة الزائدة»

جدد حادث تصادم في مصر الحديث بشأن مخاطر «السرعة الزائدة» التي تتسبب في وقوع حوادث سير، لا سيما على الطرق السريعة في البلاد. وأعلنت وزارة الصحة المصرية، (الخميس)، مصرع 17 شخصاً وإصابة 29 آخرين، جراء حادث سير على طريق الخارجة - أسيوط (جنوب القاهرة).

منى أبو النصر (القاهرة)
شمال افريقيا مصريون يساهمون في إغاثة النازحين من السودان

مصريون يساهمون في إغاثة النازحين من السودان

بعد 3 أيام عصيبة أمضتها المسنة السودانية زينب عمر، في معبر «أشكيت» من دون مياه نظيفة أو وجبات مُشبعة، فوجئت لدى وصولها إلى معبر «قسطل» المصري بوجود متطوعين مصريين يقدمون مياهاً وعصائر ووجبات جافة مكونة من «علب فول وتونة وحلاوة وجبن بجانب أكياس الشيبسي»، قبل الدخول إلى المكاتب المصرية وإنهاء إجراءات الدخول المكونة من عدة مراحل؛ من بينها «التفتيش، والجمارك، والجوازات، والحجر الصحي، والكشف الطبي»، والتي تستغرق عادة نحو 3 ساعات. ويسعى المتطوعون المصريون لتخفيف مُعاناة النازحين من السودان وخصوصاً أبناء الخرطوم الفارين من الحرب والسيدات والأطفال والمسنات، بالتعاون مع جمعيات ومؤسسات أهلية مصرية، على


السنة الأمازيغية 2975... احتفاء بالجذور وحفاظ على التقاليد

نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
TT

السنة الأمازيغية 2975... احتفاء بالجذور وحفاظ على التقاليد

نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)

يحتفل الأمازيغ حول العالم وخاصة في المغرب العربي بعيد رأس السنة الأمازيغية في 12 أو 13 من يناير (كانون الثاني)، التي توافق عام 2975 بالتقويم الأمازيغي. ويطلق على العيد اسم «يناير»، وتحمل الاحتفالات به معاني متوارثة للتأكيد على التمسك بالأرض والاعتزاز بخيراتها.

وتتميز الاحتفالات بطقوس وتقاليد متنوعة توارثها شعب الأمازيغ لأجيال عديدة، في أجواء عائلية ومليئة بالفعاليات الثقافية والفنية.

وينتشر الاحتفال ﺑ«يناير» بشكل خاص في دول المغرب والجزائر وتونس وليبيا والنيجر ومالي وسيوة بمصر.

أمازيغ يحتفلون بالعام الجديد من التقويم الأمازيغي في الرباط بالمغرب 13 يناير 2023 (رويترز)

جذور الاحتفال

يعود تاريخ الاحتفال برأس السنة الأمازيغية إلى العصور القديمة، وهو متجذر في الحكايات الشعبية والأساطير في شمال أفريقيا، ويمثل الرابطة بين الأمازيغ والأرض التي يعيشون عليها، فضلاً عن ثروة الأرض وكرمها. ومن ثمّ فإن يناير هو احتفال بالطبيعة والحياة الزراعية والبعث والوفرة.

ويرتبط الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة بأصل تقويمي نشأ قبل التاريخ، يعكس تنظيم الحياة وفق دورات الفصول.

وفي الآونة الأخيرة، اكتسب الاحتفال برأس السنة الأمازيغية أهمية إضافية كوسيلة للحفاظ على الهوية الثقافية الأمازيغية حية.

ومصطلح «يناير» هو أيضاً الاسم الذي يُطلق على الشهر الأول من التقويم الأمازيغي.

خلال احتفال لأمازيغ جزائريين برأس السنة الأمازيغية الجديدة «يناير» في ولاية تيزي وزو شرق العاصمة الجزائر (رويترز)

متى رأس السنة الأمازيغية؟

إن المساء الذي يسبق يناير (رأس السنة الأمازيغية) هو مناسبة تعرف باسم «باب السَنَة» عند القبائل في الجزائر أو «عيد سوغاس» عند الجماعات الأمازيغية في المغرب. ويصادف هذا الحدث يوم 12 يناير ويمثل بداية الاحتفالات في الجزائر، كما تبدأ جماعات أمازيغية في المغرب وأماكن أخرى احتفالاتها في 13 يناير.

يبدأ التقويم الزراعي للأمازيغ في 13 يناير وهو مستوحى من التقويم اليولياني الذي كان مهيمناً في شمال أفريقيا خلال أيام الحكم الروماني.

يمثل يناير أيضاً بداية فترة مدتها 20 يوماً تُعرف باسم «الليالي السود»، التي تمثل واحدة من أبرد أوقات السنة.

أمازيغ جزائريون يحتفلون بعيد رأس السنة الأمازيغية 2975 في قرية الساحل جنوب تيزي وزو شرقي العاصمة الجزائر 12 يناير 2025 (إ.ب.أ)

ما التقويم الأمازيغي؟

بدأ التقويم الأمازيغي في اتخاذ شكل رسمي في الستينات عندما قررت الأكاديمية البربرية، وهي جمعية ثقافية أمازيغية مقرها باريس، البدء في حساب السنوات الأمازيغية من عام 950 قبل الميلاد. تم اختيار التاريخ ليتوافق مع صعود الفرعون شيشنق الأول إلى عرش مصر.

وشيشنق كان أمازيغياً، وهو أحد أبرز الشخصيات الأمازيغية في تاريخ شمال أفريقيا القديم. بالنسبة للأمازيغ، يرمز هذا التاريخ إلى القوة والسلطة.

رجال أمازيغ يرتدون ملابس تقليدية يقدمون الطعام خلال احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)

كيف تستعد لرأس السنة الأمازيغية؟

تتركز احتفالات يناير على التجمعات العائلية والاستمتاع بالموسيقى المبهجة. تستعد معظم العائلات لهذا اليوم من خلال إعداد وليمة من الأطعمة التقليدية مع قيام الأمهات بتحضير الترتيبات الخاصة بالوجبة.

كما أصبح من المعتاد ارتداء الملابس التقليدية الأمازيغية والمجوهرات خصيصاً لهذه المناسبة.

وتماشياً مع معاني العيد المرتبطة بالتجديد والثروة والحياة، أصبح يناير مناسبة لأحداث مهمة لدى السكان مثل حفلات الزفاف والختان وقص شعر الطفل لأول مرة.

يحتفل الأمازيغ في جميع أنحاء منطقة المغرب العربي وكذلك أجزاء من مصر بعيد «يناير» أو رأس السنة الأمازيغية (أ.ف.ب)

ما الذي ترمز إليه الاحتفالات؟

يتعلق الاحتفال بيوم يناير بالعيش في وئام مع الطبيعة على الرغم من قدرتها على خلق ظروف تهدد الحياة، مثل الأمطار الغزيرة والبرد والتهديد الدائم بالمجاعة. وفي مواجهة هذه المصاعب، كان الأمازيغ القدماء يقدسون الطبيعة.

تغيرت المعتقدات الدينية مع وصول اليهودية والمسيحية والإسلام لاحقاً إلى شمال أفريقيا، لكن الاحتفال ظل قائماً.

تقول الأسطورة إن من يحتفل بيوم يناير سيقضي بقية العام دون أن يقلق بشأن المجاعة أو الفقر.

نساء يحضّرن طعاماً تقليدياً لعيد رأس السنة الأمازيغية (أ.ف.ب)

يتم التعبير عن وفرة الثروة من خلال طهي الكسكس مع سبعة خضراوات وسبعة توابل مختلفة.

في الماضي، كان على كل فرد من أفراد الأسرة أن يأكل دجاجة بمفرده للتأكد من شبعه في يوم يناير. وترمز البطن الممتلئة في يناير إلى الامتلاء والرخاء لمدة عام كامل.

ومن التقاليد أيضاً أن تأخذ النساء بعض الفتات وتتركه بالخارج للحشرات والطيور، وهي لفتة رمزية للتأكد من عدم جوع أي كائن حي في العيد.