افتتاح باهر لـ«مونديال قطر» على استاد «البيت»

تميم بن حمد أعطى شارة الانطلاق بحضور محمد بن سلمان والسيسي وتبون

جانب من افتتاح نهائيات كأس العالم في قطر (أ.ف.ب)
جانب من افتتاح نهائيات كأس العالم في قطر (أ.ف.ب)
TT

افتتاح باهر لـ«مونديال قطر» على استاد «البيت»

جانب من افتتاح نهائيات كأس العالم في قطر (أ.ف.ب)
جانب من افتتاح نهائيات كأس العالم في قطر (أ.ف.ب)

أعلن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الأحد، افتتاح «مونديال قطر 2022» في كرة القدم، من استاد «البيت» شمال العاصمة الدوحة، حيث يخوص أصحاب الأرض أولى المواجهات مع الإكوادور ضمن منافسات المجموعة الأولى.
وبعد حفل افتتاحي انطلق بآيات قرآنية عن التقارب بين الشعوب، وشهد حضور الممثل الأميركي الشهير مورغان فريمان، واستذكار النسخ المونديالية السابقة، قال الشيخ تميم آل ثاني، إنه «بدءاً من هذا المساء وطوال 28 يوماً، سوف نتابع، ومعنا العالم بأسره بإذن الله، المهرجان الكروي الكبير، في هذا الفضاء المفتوح للتواصل الإنساني والحضاري».
https://twitter.com/aawsat_News/status/1594395388181504001
وقال أمير قطر: «من قطر، من بلاد العرب، نرحب بالجميع في بطولة كأس العالم 2022».
وأضاف: «لقد عملنا، ومعنا كثيرون، كي تكون من أنجح البطولات، بذلنا جهداً واستثمرنا في الخير للإنسانية جمعاء، وأخيراً وصلنا إلى يوم الافتتاح الذي انتظرتموه بفارغ الصبر».
وأردف: «سوف يجتمع الناس على مختلف أجناسهم وجنسياتهم وعقائدهم وتوجهاتهم، هنا في قطر، وفي جميع القارات، للمشاركة في اللحظة ذاتها»، لافتاً إلى أنه «ما أجمل أن يضع الناس ما يفرقهم جانباً لكي يحتفوا بتنوعهم وما يجمعهم في الوقت ذاته!».
وشارك في الحفل عدد من رؤساء الدول والحكومات، تقدمهم ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان، ورؤساء مصر عبد الفتاح السيسي والجزائري عبد المجيد تبون، وفلسطين محمود عباس، والرئيس التركي رجب طيب إردوغان.
https://twitter.com/aawsat_News/status/1594395676976168960
وحضر أيضاً الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ورئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ.
واستغرق حفل الافتتاح 30 دقيقة، وشمل برنامجاً مكوناً من 7 فقرات، أحياها فنانون عالميون، ومزجت بين التقاليد القطرية والثقافة العالمية، في حين تم الاحتفال بالمنتخبات الـ32 المشاركة، وبالدول السابقة المستضيفة لكأس العالم، وبمتطوعي البطولة.
وشهد حفل الافتتاح عرضاً خاصاً لتميمة البطولة التي تطايرت في الهواء على أنغام الموسيقى، كما شهد الحفل عرضاً لأغاني بطولات كأس العالم السابقة، أعقبه عرض أغنية متعددة اللغات، مع مشاركة المغني الكوري الشهير جونجكوك.
وجرى بث فيلم تسجيلي لمجموعة من الشباب يلعبون كرة القدم في الهواء الطلق، بمشاركة الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني خلال فترة شبابه، وظهر الشيخ حمد في مقصورة استاد «البيت»، ووقّع على القميص الذي ارتداه قبل عقود.


مقالات ذات صلة

رئيس الخطوط الجوية القطرية: نتطلع للتعاون مع «طيران الرياض»

الاقتصاد رئيس الخطوط الجوية القطرية: نتطلع للتعاون مع «طيران الرياض»

رئيس الخطوط الجوية القطرية: نتطلع للتعاون مع «طيران الرياض»

تطلّع أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية القطرية، إلى التعاون مع شركة «طيران الرياض» السعودية، التي تأسست مؤخراً بهدف منافسة شركات القطاع الإقليمية. وأضاف الباكر خلال مؤتمر صحافي بمعرض سوق السفر العربي في دبي: «هناك كثير من الأعمال التجارية المتاحة للجميع. سنتعاون معها وندعمها»، مبيناً أن «(الخطوط القطرية) مستعدة للسعي إلى عمليات مشاركة بالرمز وتبادل المساعدة الفنية مع شركة طيران الرياض». ولفت إلى أن الشركة قد تزيد عدد المقاصد من 170 حالياً إلى أكثر من 255، ضمن خططها الرامية إلى تحقيق نمو سريع، لافتاً إلى أن الزيادة ستعتمد على تسليم مزيد من الطائرات إلى شركته.

«الشرق الأوسط» (دبي)
الاقتصاد التضخم السنوي يصعد في قطر

التضخم السنوي يصعد في قطر

قالت قطر إن مؤشر أسعار المستهلك في الدولة ارتفع بنسبة 4.01 في المائة في مارس (آذار) الماضي على أساس سنوي، قياساً مع الشهر ذاته من عام 2022، ليصل إلى 105.5 نقطة، بينما انخفض على أساس شهري، بنسبة 0.20 في المائة، مقارنة بفبراير (شباط) الماضي. ويضم المؤشر، الذي يقيس التضخم، 12 مجموعة رئيسية من السلع الاستهلاكية تندرج تحتها 737 سلعة وخدمة، ومحسوب على سنة أساس (2018)، تبعاً للنتائج المحسوبة من بيانات مسح إنفاق دخل الأسرة (2017 - 2018). ويعود الارتفاع السنوي للمؤشر إلى زيادة أسعار 8 مجموعات، هي مجموعة الترفيه والثقافة بنسبة 13.63 في المائة، تلتها مجموعة السكن والماء والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأ

«الشرق الأوسط» (الدوحة)
الخليج «التعاون الإسلامي» ترحب بعودة العلاقات البحرينية - القطرية

«التعاون الإسلامي» ترحب بعودة العلاقات البحرينية - القطرية

رحبت منظمة التعاون الإسلامي بعودة العلاقات الدبلوماسية بين البحرين وقطر، عقب قرار نتج عن اجتماع لجنة المتابعة القطرية - البحرينية الثاني في الرياض. وأشاد الأمين العام للمنظمة حسين إبراهيم طه، بهذا القرار الذي يؤكد حرص دول الخليج على رأب الصدع، مما سيسهم في تعزيز التعاون والتكامل بين دول المنطقة وتحقيق تطلعات شعوبها، فضلاً عن تعزيز العمل الإسلامي المشترك.

«الشرق الأوسط» (جدة)
إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البحرين وقطر

إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البحرين وقطر

قررت البحرين وقطر إعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما، جاء ذلك خلال الاجتماع الثاني للجنة المتابعة البحرينية - القطرية في مقر «الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية» بمدينة الرياض. وترأس وفد البحرين الدكتور الشيخ عبد الله بن أحمد آل خليفة وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية، وترأس وفد قطر الدكتور أحمد بن حسن الحمادي أمين عام وزارة الخارجية. وأكد الجانبان، خلال الاجتماع، أن هذه الخطوة تأتي انطلاقاً من الرغبة المتبادلة في تطوير العلاقات الثنائية وتعزيز التكامل والوحدة الخليجية، وفقاً لمقاصد النظام الأساسي لـ«مجلس التعاون لدول الخليج العربية»، واحتراماً لمبادئ المساواة بين الدول، والسياد

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الخليج ترحيب خليجي بعودة العلاقات القطرية ـ البحرينية

ترحيب خليجي بعودة العلاقات القطرية ـ البحرينية

أعربت وزارة الخارجية السعودية عن ترحيب المملكة بقرار عودة العلاقات الدبلوماسية بين البحرين وقطر، «التي أُعلِن عنها عقب اجتماع لجنة المتابعة القطرية - البحرينية الثاني، في الرياض». ونوهت «الخارجية» بهذه الخطوة التي وصفتها بـ«الإيجابية»، والتي «تؤكد متانة العلاقات بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وتسهم في تعزيز العمل الخليجي المشترك، بما يحقق تطلعات دول وشعوب المنطقة».

«الشرق الأوسط» (الدمام)

الزمالك يصعّد لهجته ضد الأخطاء التحكيمية: لن نسكت ولن نفرّط!

من مباراة الزمالك الأخيرة أمام سموحة (نادي الزمالك)
من مباراة الزمالك الأخيرة أمام سموحة (نادي الزمالك)
TT

الزمالك يصعّد لهجته ضد الأخطاء التحكيمية: لن نسكت ولن نفرّط!

من مباراة الزمالك الأخيرة أمام سموحة (نادي الزمالك)
من مباراة الزمالك الأخيرة أمام سموحة (نادي الزمالك)

انتقد نادي الزمالك المنافس في الدوري المصري الممتاز لكرة القدم، يوم الاثنين، ما وصفها بـ«الأخطاء التحكيمية الفادحة» خلال المباريات الأخيرة للفريق وطالب لجنة الحكام باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة مع أطقم التحكيم وحكام تقنية الفيديو المُساعد كما طالب جماهيره بمواصلة دعم الفريق.

وذكر الزمالك في بيان نشره عبر «فيسبوك»: «يؤكد مجلس إدارة نادي الزمالك انطلاقاً من ثوابته، حرصه على نجاح مسابقة الدوري الممتاز لكرة القدم، وأن تجرى المباريات في أجواء من تكافؤ الفرص وعدالة المنافسة».

وأضاف «ومن ثم فقد حرص المجلس دائماً على دعم المؤسسات القائمة على تنظيم المسابقة المتمثلة في رابطة الأندية المصرية، والاتحاد المصري لكرة القدم، وكافة اللجان النوعية وبصفة خاصة لجنة الحكام».

وتابع البيان: «تجاوز المجلس عن بعض الأخطاء مكتفياً بالتنبيه إليها في حينه، وكنا نتطلع إلى أن تبادر الجهات المذكورة لتصويبها وتداركها، إلا أن الأداء التحكيمي في آخر ثلاث مباريات شهد أخطاء فادحة، أثبتها وشهد بها كل منصف، ولم ينكرها إلا كل صاحب ميل أو غرض، ولا يمكن مهما بلغ حسن الظن السكوت عنها، أو اعتبارها من الأخطاء المعتادة».

وأوضح النادي أنه «مع تكرار تلك الأحداث، نخشى أن يتولد لدينا الشعور بفرضية التعمد والتأثير على نتيجة المباريات وعلى مسيرة الفريق».

وتعرض الزمالك للهزيمة (1 - صفر) أمام سموحة، الأحد، بعد ثلاثة انتصارات متتالية في الدوري، وقد تجمد رصيده في المركز 12 عند 24 نقطة حصدها خلال 15 مباراة.

وأضاف الزمالك في البيان «إن مجلس الإدارة انطلاقاً من مسؤوليته تجاه النادي وجماهيره لن يُفرّط في أي حق من حقوقه، ولن يقبل بمثل هذه الممارسات وسوف يتصدى لها بكل قوة. ولابد من اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة من قبل لجنة الحكام مع أطقم التحكيم وحكام تقنية الفيديو، وكل من له صلة بالأمر للتأكيد على الحيادية وضرورة البعد عن الميول الشخصية، واتخاذ إجراءات حاسمة بكل شفافية، وفي ضوء ذلك سيحدد المجلس خطواته التالية».

واختتم النادي بيانه قائلاً «وأخيراً، يهيب المجلس بجماهير النادي المخلصين الذين كانوا دائماً له الدعم والسند، باستمرار دعم الفريق حتى يعود إلى منصات التتويج التي أصبح على مرمى خطوة منها».


«الدوري المصري»: بيراميدز يحلق في الصدارة بنقاط مودرن فيوتشر

بيراميدز هزم فيوتشر وواصل صدارة الدوري المصري (غيتي)
بيراميدز هزم فيوتشر وواصل صدارة الدوري المصري (غيتي)
TT

«الدوري المصري»: بيراميدز يحلق في الصدارة بنقاط مودرن فيوتشر

بيراميدز هزم فيوتشر وواصل صدارة الدوري المصري (غيتي)
بيراميدز هزم فيوتشر وواصل صدارة الدوري المصري (غيتي)

سجل بيراميدز هدفين قرب نهاية الشوط الثاني ليحول تأخره إلى فوز 2 - 1 على مودرن فيوتشر ضمن منافسات الدوري المصري الممتاز لكرة القدم الاثنين.

وعزز بيراميدز صدارته للترتيب برصيد 41 نقطة من 18 مباراة، بفارق أربع نقاط عن المصري البورسعيدي الذي فاز 2 - صفر على طلائع الجيش والذي خاض 20 مباراة.

ويحتل مودرن فيوتشر المركز 11 في الترتيب برصيد 26 نقطة من 19 مباراة.

تقدم فيوتشر بهدف في الدقيقة 20 أحرزه محمد فاروق بعدما تلقى عرضية من جوزيف جوناثان نجويم ليقابلها فاروق بضربة رأس قوية سكنت شباك بيراميدز.

وانتظر بيراميدز حتى الدقيقة 76 ليدرك التعادل عبر فيستون مايلي الذي تلقى تمريرة عرضية من مصطفى فتحي ليرتقي لها بضربة رأس قوية.

وخطف كريم حافظ نقاط المباراة لبيراميدز حين سجل الهدف الثاني في الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدل الضائع من ركلة جزاء احتسبت لوجود لمسة يد على محمود رزق مدافع مودرن فيوتشر.

وفي التوقيت نفسه، فاز المصري البورسعيدي 2 - صفر على طلائع الجيش الذي استمر في المركز الثامن برصيد 28 نقطة.

افتتح المصري التسجيل بعد أربع دقائق من انطلاق الشوط الثاني حين أرسل حسين السيد تمريرة عرضية من ركلة ركنية حولها الحارس محمد شعبان بالخطأ في مرماه.

وضاعف صلاح محسن تقدم فريقه في الدقيقة 69 حين استغل كرة ارتدت من الحارس ليسدد في الشباك من مدى قريب.


الإصابة تغيّب عمرو السولية عن الأهلي

الإصابة تغيّب عمرو السولية عن صفوف الأهلي (غيتي)
الإصابة تغيّب عمرو السولية عن صفوف الأهلي (غيتي)
TT

الإصابة تغيّب عمرو السولية عن الأهلي

الإصابة تغيّب عمرو السولية عن صفوف الأهلي (غيتي)
الإصابة تغيّب عمرو السولية عن صفوف الأهلي (غيتي)

أعلن الأهلي حامل لقب الدوري المصري الممتاز لكرة القدم، إصابة لاعبه عمرو السولية بشد في العضلة الضامة وخضوعه لبرنامج علاجي وتأهيلي في الفترة المقبلة.

وقال الأهلي عبر موقعه على الإنترنت: «قال الدكتور أحمد جاب الله رئيس الجهاز الطبي للفريق الأول لكرة القدم بالنادي، إن الأشعة التي أجراها عمرو السولية لاعب الفريق أثبتت إصابته بشد في العضلة الضامة. وسيخضع السولية لبرنامج علاجي وتأهيلي خلال الفترة المقبلة، لتجهيزه للعودة إلى المشاركة الجماعية».

وكان السولية تعرض للإصابة قبل انطلاق مباراة الأهلي والجونة يوم السبت الماضي، في فوز فريقه 3 - صفر.

وأجرى الأهلي تعديلاً على تشكيلة الفريق أمام الجونة بإشراك كريم وليد (نيدفيد) بدلاً من السولية.

ويلعب الأهلي، الذي يحتل المركز 11 في الترتيب برصيد 27 نقطة من 13 مباراة، مع الاتحاد السكندري الثلاثاء.

وتأهل فريق المدرب مارسيل كولر لنهائي دوري أبطال أفريقيا، إذ يواجه الترجي التونسي بمباراة الذهاب في 18 مايو (أيار) الحالي.


مدرب الزمالك: أنا المسؤول عن خسارة سموحة

جوزيه غوميز (نادي الزمالك)
جوزيه غوميز (نادي الزمالك)
TT

مدرب الزمالك: أنا المسؤول عن خسارة سموحة

جوزيه غوميز (نادي الزمالك)
جوزيه غوميز (نادي الزمالك)

قال جوزيه غوميز مدرب الزمالك إنه يتحمل مسؤولية الخسارة بهدف أمام سموحة في الدوري المصري الممتاز لكرة القدم، وأكد أنه صاحب قرار إجراء تغييرات كبيرة في التشكيلة الأساسية.

ومنح غوميز راحة لمجموعة من لاعبيه الأساسيين منهم أحمد سيد وأحمد فتوح وعمر جابر وأحمد حمدي، واستقبل هدفاً بعد الاستراحة، ثم أجرى خمسة تبديلات دون أن تتغير النتيجة حتى النهاية، ليتجمد رصيده عند 24 نقطة من 15 مباراة ويحتل المركز 12، لكن وسط تفاوت كبير لعدد مباريات كل فريق في المسابقة.

وقال المدرب البرتغالي للصحافيين مساء الأحد: «سيتحدث البعض عن سبب عدم الدخول بنفس التشكيلة من اللاعبين، وأنا أتحمل هذه المسؤولية وأختار أنسب تشكيلة وفقاً لظروف كل مباراة».

وأضاف: «نحن نلعب وسط ضغط كبير من المباريات ونلعب كل فترة قصيرة، مما يجعلني أضطر إلى إجراء تغييرات في التشكيلة الأساسية».

وتابع: «ورغم ذلك سيطرنا على اللعب لفترات كبيرة وصنعنا العديد من الفرص وكنا الطرف الأفضل، لكن في عالم كرة القدم ليس بالضرورة أن يفوز الأفضل».

وأنهى سموحة المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد المهاجم حسام حسن بسبب حصوله على الإنذار الثاني قرب النهاية بعدما اعتبر الحكم أنه ادعى السقوط داخل منطقة الجزاء.

وطالب حكم الفيديو المساعد بمراجعة اللقطة، وبدا أن حسام تعرض لشد خفيف من حسام عبد المجيد مدافع الزمالك، لكن الحكم أصر على قراره، بشكل أثار غضب أحمد سامي مدرب سموحة.

وقال سامي: «العند شيء غير جيد في كرة القدم، فعندما يطلب مني حكم الفيديو الحضور، يجب أن أراجع القرار. قلت للحكم إنك محظوظ أننا خرجنا بالفوز، تعرض حسام لشد من القميص».

وكان الحكم قد احتسب ركلة جزاء للزمالك، قبل أن يطلب حكم الفيديو المساعد مراجعة اللقطة، مما أسفر في النهاية عن إلغاء القرار. وسجل الزمالك هدفاً قرب النهاية ألغاه الحكم بسبب التسلل بعد مراجعة من حكم الفيديو بسبب وجود تسلل على زيزو قبل التمريرة الحاسمة.

ويستعد الزمالك لخوض نهائي كأس الكونفدرالية الأفريقية، حيث سيخوض مباراة الذهاب في ضيافة نهضة بركان المغربي يوم الأحد المقبل، قبل أن يستضيف مباراة الإياب في استاد القاهرة بعدها بأسبوع واحد.


كوست الأسترالي بطلاً لكأس الاتحاد الآسيوي على حساب العهد

سنترال كوست مارينرز الأسترالي تفوق على العهد اللبناني (أ.ف.ب)
سنترال كوست مارينرز الأسترالي تفوق على العهد اللبناني (أ.ف.ب)
TT

كوست الأسترالي بطلاً لكأس الاتحاد الآسيوي على حساب العهد

سنترال كوست مارينرز الأسترالي تفوق على العهد اللبناني (أ.ف.ب)
سنترال كوست مارينرز الأسترالي تفوق على العهد اللبناني (أ.ف.ب)

توج سنترال كوست مارينرز الأسترالي بلقب كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بفوز 1 - صفر على العهد اللبناني بفضل هدف سجله ألو كول قرب النهاية في مسقط الأحد.

وهذه المرة الأولى التي يحصد فيها فريق أسترالي لقب البطولة.

ولم يشهد الشوط الأول من المباراة، التي أقيمت في مجمع السلطان قابوس الرياضي بالعاصمة العُمانية، فرصاً خطيرة للفريقين.

وحسم كول اللقب لسنترال كوست عندما سجل الهدف الوحيد في الدقيقة 84 إثر تمريرة من رونالد ليطلق تسديدة منخفضة من مدى قريب مرت بين قدمي الحارس مصطفى مطر لتسكن الشباك.


احتفاء مصري باللاعب سام مرسي بعد قياده فريقه إلى «البريميرليغ»

اللاعب المصري سام مرسي (موقع نادي إبسويتش تاون)
اللاعب المصري سام مرسي (موقع نادي إبسويتش تاون)
TT

احتفاء مصري باللاعب سام مرسي بعد قياده فريقه إلى «البريميرليغ»

اللاعب المصري سام مرسي (موقع نادي إبسويتش تاون)
اللاعب المصري سام مرسي (موقع نادي إبسويتش تاون)

احتفت جماهير مصرية باللاعب سامي مرسي، الشهير بـ«سام مرسي» بعد قيادة فريقه الإنجليزي إبسويتش تاون للتأهل لـ«البريميرليغ»، وحظيت صور احتفاله بالصعود والتفاف الجماهير حوله بانتشار واسع النطاق في مصر.

وأشاد مدونون بأداء اللاعب المصري، من بينهم أنس حبيب الذي قال عبر حسابه على «إكس»: «أصوله مصرية... لا يتحدث العربية... اسمه الأصلي سامي مرسي، لكن الإنجليز ينادونه بـ سام، كان ينضم للمنتخب على فترات... ولم يقنع ولم يُقدر له الحصول على شعبية جماهيرية وظهير إعلامي يظهره ويفرضه على المشهد...».

وأضاف: «لم يكن السوبر ستار في الدوري الذي يلعب فيه، لكنه أعلن دعمه وتضامنه الكامل الحاسم مع معاناة الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، وعلى الرغم من أن علاقته بمصر والمنطقة عموماً لا تتعدى كونه فقط من أصول مصرية، اليوم هو ملء السمع والبصر في بلاد الإنجليز كلاعب تزين كتفه شارة القيادة. قاد فريقه إبسويتش تاون للصعود للدوري الانجليزي الممتاز».

وأشاد مصريون وعرب برفع سام مرسي علم فلسطين لحظة احتفاله بالتأهل وسط زملائه، ورأى متابعون أن من بين أسباب احتفاء الجمهور به بعد التأهل هو مساندته القضية الفلسطينية علناً منذ بداية العدوان الإسرائيلي على غزة.

واحتضن ملعب «بورتمان رود» معقل الزرق، مباراة إبسويتش تاون ضد هيدرسفيلد ضمن منافسات الجولة الأخيرة من مسابقة «تشامبيون شيب 2024».

وأحرز ويس بورنس الهدف الأول لأصحاب الأرض في الدقيقة 27، وأضاف أوماري هاتشينسون الهدف الثاني بعد صناعة من المصري سام مرسي في الدقيقة الـ48.

ورفع إبسويتش تاون رصيده إلى النقطة رقم 96 في وصافة جدول ترتيب «تشامبيون شيب 2024»، وتأهل رسمياً إلى مسابقة «البريميرليغ»، الموسم المقبل.

وخاض مرسي البالغ من العمر 32 عاماً 44 مباراة بقميص إبسويتش تاون في كل المسابقات بالموسم الحالي، وأحرز خلالها 3 أهداف، وقدم 7 تمريرات حاسمة، أي بواقع 9 مساهمات تهديفية.

ووفق الناقد المصري أيمن أبو عايد فإن «الجمهور في مصر يحرص دائماً على متابعة كل اللاعبين المصريين المحترفين في الخارج، حتى إن كانوا مقيمين ومولودين في الخارج».

سام مرسي قاد فريقه للتأهل إلى «البريميرليغ» (موقع نادي إبسويتش تاون)

مشيراً إلى أنهم «يشعرون بالفخر والانتماء بسبب تألق بعض اللاعبين في الدوريات الأوروبية ومن بينهم عمر مرموش ومحمود تريزيجيه ومحمد صلاح»، لافتاً إلى أن «السوشيال ميديا» أسهمت في اهتمام الجمهور ببعض الأسماء التي لا تهتم بها وسائل الإعلام التقليدية.

وتمنى عايد أن يسهم تألق مرسي خلال الفترة الماضية في عودته للانضمام إلى المنتخب المصري لكرة القدم، مشيراً إلى أنه لم يأخذ كامل فرصته خلال المرات السابقة، متوقعاً أن يكون إضافة جيدة للفريق في حال ضمه بسبب الخبرة الطويلة التي يتمتع بها أوروبياً».


منح لاعبي العراق قطع أراضٍ ومكافأة شهرية بعد التأهل للأولمبياد

الرئيس العراقي طلب حضوراً رياضياً فاعلاً في أولمبياد باريس (أ.ف.ب)
الرئيس العراقي طلب حضوراً رياضياً فاعلاً في أولمبياد باريس (أ.ف.ب)
TT

منح لاعبي العراق قطع أراضٍ ومكافأة شهرية بعد التأهل للأولمبياد

الرئيس العراقي طلب حضوراً رياضياً فاعلاً في أولمبياد باريس (أ.ف.ب)
الرئيس العراقي طلب حضوراً رياضياً فاعلاً في أولمبياد باريس (أ.ف.ب)

حثّ رئيس الحكومة العراقية محمد السوداني الرياضيين في بلاده على تشريف العراق والمنافسة بقوة على الميداليات في أولمبياد باريس 2024.

وقال السوداني خلال استقبال وفد المنتخب الأولمبي العراقي الذي حصد البطاقة الثالثة عن قارة أسيا في منافسات كرة القدم بأولمبياد باريس 2024: «لا نريد أن نحضر في باريس كرقم، إنما نريد حضوراً رياضياً فاعلاً يتنافس على الميداليات».

وأضاف أن «هذا الإنجاز تحقق بفضل جهودكم التي أثبتم من خلالها أنكم أهل للمسؤولية، وهو انتصار كبير للعراق وتأكيد للانتصارات التي تتحقق في كل المجالات وتمكنتم كما تمكنت المنتخبات العراقية من توحيد كل العراقيين، الذين وقفوا لتشجيع المنتخب».

وذكر: «لقد حققنا الفوز والتأهل إلى أولمبياد باريس للمرة السادسة وهو إنجاز كبير يؤكد أن الكرة العراقية عادت وبقوة لأن اللاعب لا يمثل نفسه، إنما يمثل داخل المستطيل الأخضر العراق بأكمله وأن دعمنا للقطاع الرياضي ليس مِنّة أو فضلاً، والرياضة أصبحت اليوم مصلحة سياسية واجتماعية واقتصادية، وجزءاً من كيان الدولة ووجودها».

وقال رئيس الحكومة العراقية نحن «مستعدون للمضي معكم إلى أبعد مدى من الدعم، وهذا هو واجب الحكومة تجاه جميع الرياضات ولدينا لاعبون في كل الرياضات يمثلون مشاريع واعدة للبروز كلاعبين كبار، على مستوى المنطقة وآسيا، ولديهم إمكانية وإصرار والعراق البلد العربي الوحيد من آسيا الممثل لكرة القدم في الأولمبياد وهي مسؤولية أنتم أهل لها».

وأضاف: «انتصرنا على الإرهاب، واليوم ننتصر للبناء والخدمات والعلاقات الخارجية، وننتصر بتحقيق الاستقرار، والآن يأتي انتصارنا في مجال الرياضة».

ووجّه رئيس الحكومة العراقية خلال استقباله وفد المنتخب الأولمبي العراقي في القصر الحكومي بمنح أعضاء المنتخب قطع أراضٍ سكنية، ومكافأة شهرية مستمرة، وفقاً لقانون منح الرياضيين والرواد وكذلك تكريمهم بمبلغ 10 ملايين دينار (نحو 7660 دولاراً).

كما وجّه بتكريم الرباع علي عمار يسر، الذي تأهل إلى أولمبياد باريس أسوة بلاعبي المنتخب الأولمبي لكرة القدم.


اللجنة الأولمبية الدولية تُوقف الشيخ أحمد الفهد لمدة 15 عاماً

اللجنة الأولمبية الدولية (غيتي)
اللجنة الأولمبية الدولية (غيتي)
TT

اللجنة الأولمبية الدولية تُوقف الشيخ أحمد الفهد لمدة 15 عاماً

اللجنة الأولمبية الدولية (غيتي)
اللجنة الأولمبية الدولية (غيتي)

قررت اللجنة الأولمبية الدولية، السبت، إيقاف الشيخ الكويتي أحمد الفهد الصباح لمدة 15 عاماً من جميع المناصب داخلها بسبب انتهاكات أخلاقية.

وفي خطاب اطلعت عليه «رويترز»، أبلغ كريستوف دي كيبير، المدير العام للجنة الأولمبية الدولية، جميع الأعضاء، بقرار المجلس التنفيذي، بمعاقبة الشيخ أحمد الذي كان يتمتع بنفوذ كبير في السابق بسبب قضية أمام المحكمة في سويسرا.

وقال دي كيبير في الخطاب المؤرخ في الثالث من مايو (أيار): «قرر المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية إعادة التأكيد على خطورة انتهاكات الشيخ أحمد الصباح للمبادئ الأخلاقية، بما في ذلك خيانة قسم عضوية اللجنة الأولمبية الدولية، وكذلك خطورة الضرر الذي لحق بسمعة اللجنة الأولمبية الدولية، مما عرض مصالحها للخطر».

وأردف: «وبالتالي تقرر معاقبة الشيخ أحمد الصباح بتعليق جميع الحقوق والامتيازات والمهام الناشئة عن عضويته في اللجنة الأولمبية الدولية لمدة 15 عاماً تبدأ من تاريخ قرار العقوبة السابق من قبل المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية في 27 يوليو (تموز) 2023».

وقالت لجنة القيم في اللجنة الأولمبية الدولية في قرارها: «نتيجة لذلك، ترى لجنة الأخلاقيات باللجنة الأولمبية الدولية أن السلوك المحدد للشيخ أحمد الصباح في تنظيم إجراء تحكيم مزيف لمصلحته الخاصة حصرياً يشكل سلوكاً غير أخلاقي وبشدة من قبل أحد أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية».

وأضافت اللجنة أنه انتهك أيضاً القسم الذي أداه عضواً من خلال الطعن على قرار المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية العام الماضي بإيقافه لمدة 3 سنوات.

وأوقف أحمد الفهد الصباح لمدة 3 سنوات في 2023 بسبب تدخله المزعوم في انتخابات المجلس الأولمبي الآسيوي، بعد أن صدقت اللجنة الأولمبية الدولية على توصيات صادرة عن لجنة الأخلاقيات.

كما أوقف عن العمل عضواً في اللجنة الأولمبية الدولية بعد إدانته من قبل محكمة جنائية سويسرية بتهمة التزوير في عام 2021، واستقال بعد ذلك أيضاً من منصب رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي.

وكان الشيخ أحمد من أكثر الشخصيات تأثيراً في عالم الرياضة، وتقلد مناصب بارزة في اللجنة الأولمبية الدولية والاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا). كما عين وزيراً للدفاع الكويتي العام الماضي.

وكان الشيخ أحمد حليفاً مقرباً في السابق من توماس باخ، الرئيس الحالي للجنة الأولمبية الدولية، في الوقت الذي ترشح فيه المحامي الألماني للمنصب عام 2013، كما قاد اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية.

وكان أيضاً مسؤولاً عن صندوق اللجنة الأولمبية الدولية، المعروف باسم «التضامن الأولمبي»، الذي يدعم الرياضيين مالياً واللجان الأولمبية الوطنية وغيرها.


كأس الاتحاد الآسيوي: العهد يطارد لقبه الثاني أمام مارينرز

العهد اللبناني يسعى للقبه الثاني في كأس الاتحاد الآسيوي (إكس)
العهد اللبناني يسعى للقبه الثاني في كأس الاتحاد الآسيوي (إكس)
TT

كأس الاتحاد الآسيوي: العهد يطارد لقبه الثاني أمام مارينرز

العهد اللبناني يسعى للقبه الثاني في كأس الاتحاد الآسيوي (إكس)
العهد اللبناني يسعى للقبه الثاني في كأس الاتحاد الآسيوي (إكس)

يحلم العهد اللبناني باستعادة لقب كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في نسختها التاسعة عشرة، فيما يسعى سنترال كوست مارينرز إلى تدوين اسم أستراليا للمرّة الأولى، عندما يتواجهان الأحد في المباراة النهائية في مسقط.

وكان العهد توّج بأوّل ألقاب الكرة اللبنانية خارجياً عام 2019، عندما تغلّب في 25 أبريل (نيسان) على الكوري الشمالي بهدف لاعب الوسط الغاني عيسى ياكوبو.

وتشهد مسابقات أندية الاتحاد الآسيوي حقبة جديدة، مع إدخال نظام ثلاثي المستويات، بما في ذلك دوري أبطال آسيا للنخبة، ودوري أبطال آسيا، ودوري التحدّي الآسيوي، اعتباراً من موسم 2024 - 2025.

وبحسب نظام المداورة بين أندية الشرق والغرب، فإن العهد الذي توّج بلقب الغرب سيستضيف النهائي. اختار أوّلاً ملعب كربلاء الدولي في العراق، إلا أن الاتحاد الآسيوي طلب نقلها إلى مجمع السلطان قابوس في العاصمة العمانية.

ويخلو لبنان من ملاعب متطابقة مع معايير الاتحادين الآسيوي والدولي، ما دفع العهد للعودة إلى مسقط الذي اختارها أرضاً له في بداية الموسم.

واعتبر رئيس نادي العهد تميم سليمان وصول فريقه إلى النهائي بمثابة «إعجاز تجاوز الإنجاز» بعد الأزمات التي عرفتها البلاد في الأعوام الخمسة الأخيرة من اقتصادية وأمنية.

إلا أن «المارد الأصفر» تجاوز كل المطبات وانتزع بطاقة التأهل إلى الأدوار الإقصائية كأفضل ثانٍ في مجموعات منطقة الغرب الثلاث، ثم تجاوز الكهرباء العراقي في نصف النهائي الإقليمي بركلات الترجيح بعدما تبادلا الانتصار بهدف ذهاباً وإياباً، وتغلّب في ذهاب النهائي على النهضة العماني 1 - 0، قبل أن يتعادلا بهدفين.

ويعوّل المدرب السوري رأفت محمد على المهاجم الأسكوتلندي لي إروين، لاعب ليدز يونايتد الإنجليزي السابق. سجّل ابن الثلاثين عاماً ثلاثة أهداف بينها ثنائية في مرمى النهضة في إياب نهائي الغرب.

وإلى جانبه، يبرز الدولي كريم درويش، والسوري محمد الحلاق الذي سجل هدفين ومرر ثلاث كرات حاسمة، والحارس الدوري مصطفى مطر.

وقال المدرّب محمّد لوكالة «الصحافة الفرنسية»: «طموحنا كبير في البطولة القارية، ولدينا سعادة بالغة في بلوغ النهائي، وفخورون بما قدّمنا، وحصولنا على لقب الغرب».

وتابع محمد: «الحصول على الكأس لن يكون أمراً سهلاً، فالفريق الخصم قوي جداً ومختلف. لطالما تفوّقت أندية الغرب، لكن بمشاركة الفرق الأسترالية اختلفت المعايير نوعاً ما».

أردف: «رغم كلّ شيء لدينا فرصة للتتويج باللقب مع درايتنا الكاملة بصعوبة المباراة، فتحضيراتنا ممتازة، وصفوفنا مكتملة، وحاضرون على نحو جيد».

وسيعرف نهائي المسابقة تواجداً للفرق اللبنانية للمرة الرابعة في تاريخ المسابقة الممتد منذ 2004، بعدما بلغ النجمة نهائي 2005 عندما خسر أمام الفيصلي الأردني، فيما خسر الصفاء نهائي 2008 أمام المحرق البحريني.

وأشار لاعب الوسط محمد حيدر إلى أن الوصول للنهائي «إنجاز في حد ذاته في ظل الظروف التي تشهدها بلادنا، وواقع الكرة اللبنانية الصعب».

تابع لوكالة «الصحافة الفرنسية»: «بطولة كأس الاتحاد الآسيوي لها نكهة خاصة لدينا كلاعبين، وتكرار إنجاز 2019 سيكون أمراً تاريخياً للبنان ونادي العهد».

وختم: «المفتاح الرئيس للفوز بالمباراة هو روح الفريق التي تميزنا».

من جانبه يسعى سنترال كوست مارينرز الذي قطع أكثر من مائة ألف كيلومتر هذا الموسم في المسابقة القارية بقيادة المدرب الإنجليزي مارك جاكسون إلى إهداء أستراليا أوّل لقب في المسابقة القارية الرديفة، بعدما توّج الموسم الماضي بلقب الدوري المحلي.

يعوّل على أسماء مميزة، في مقدّمها المهاجم الشاب ميغيل دي بيتسيو (18 سنة، ثلاثة أهداف وتمريرة حاسمة واحدة في 366 دقيقة فقط) بطل التأهل إلى النهائي على حساب أبديش عطا القرغيزستاني.

كما يضمّ البرازيلي ميكايل دوكا الذي سجل 4 أهداف إلى جانب تقديم 4 تمريرات حاسمة، والكولومبي أنخل توريس، والبرازيلي الآخر رونالد بارسييوس، والإنجليزي راين ادموندسون الذي يجيد اللعب في كل مراكز الهجوم، والحارس المخضرم داني فوكوفيتش، ولاعب الوسط الدولي جوش نيسبت، والجناح الدولي جايكوب فاريل.

وتصدّر مارينرز المجموعة السابعة في الدور الأول أمام تيرينغانو الماليزي، وبالي يونايتد الإندونيسي، وستاليون لاغونا الفيليبيني، وأطاح ببنوم بنه الكمبودي في الثاني، ثم مواطنه ماك ارثور، وتفوق في نصف نهائي المناطق على أوديشا الهندي، قبل أن يتجاوز أبديش عطا.


طاقم تحكيم كيني لمواجهة نهضة بركان والزمالك بنهائي الكونفدرالية

الكيني بيتر واويرو سيكون حكما لمواجهة نهضة بركان والزمالك (غيتي)
الكيني بيتر واويرو سيكون حكما لمواجهة نهضة بركان والزمالك (غيتي)
TT

طاقم تحكيم كيني لمواجهة نهضة بركان والزمالك بنهائي الكونفدرالية

الكيني بيتر واويرو سيكون حكما لمواجهة نهضة بركان والزمالك (غيتي)
الكيني بيتر واويرو سيكون حكما لمواجهة نهضة بركان والزمالك (غيتي)

أخطر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) نادي الزمالك المصري بطاقم التحكيم المكلف بإدارة المباراة التي تجمعه بنهضة بركان المغربي في ذهاب الدور النهائي لبطولة كأس الاتحاد الأفريقي (الكونفدرالية)، المقرر إقامتها يوم 12 مايو (أيار) الحالي في المغرب.

وذكر المركز الإعلامي لنادي الزمالك المصري السبت أن الخطاب الذي تلقاه من «كاف» تضمن أن طاقم التحكيم يتكون من، الكيني بيتر واويرو كاماكو، حكماً للساحة، ويعاونه مواطناه جيلبرت كيبوكيتش شيرويوت، وستيفن إليزار أونينجو مساعدين، والبوروندي باسيفيك ندابيهاوينيمانا حكماً رابعاً.

وأضاف: «يتواجد التونسي هيثم قيراط حكماً للفيديو، ويعاونه الجنوب أفريقي توم أبونجيل والزامبية ديانا شيكوتيشا».

واختار «كاف» الجيبوتي محمد ياسين يونس مراقباً عاماً على المباراة، في حين يراقب الحكام الصومالي علي محمد أحمد.

وسوف تقام مباراة الإياب بين الزمالك ونهضة بركان المغربي باستاد القاهرة الدولي يوم 19 مايو الحالي.