«أرشيف ريبليكا»... اللجوء إلى فضاء افتراضي

شخصيات مأزومة تصارع الوحدة والقلق

«أرشيف ريبليكا»... اللجوء إلى  فضاء افتراضي
TT

«أرشيف ريبليكا»... اللجوء إلى فضاء افتراضي

«أرشيف ريبليكا»... اللجوء إلى  فضاء افتراضي

صدرت حديثا عن دار الكتب خان للنشر والتوزيع بالقاهرة، المجموعة القصصية «أرشيف ريبليكا»، للكاتبة والمترجمة المصرية بسمة ناجي. وهي تكشف عن لغة ذات حساسية خاصة، مصبوغة بروح وطبيعة البشر الذين نشأت بينهم الكاتبة في جنوب مصر، وتظهر فيها لمحات من طريقة الحكي التي يتميز بها الجنوبيون، وأسلوب تفكيرهم الذي ينطبع في بساطتهم في التعامل مع الأشياء.
العشرون قصة قصيرة، التي تضمنتها المجموعة، كانت في معظمها حكايات عن شخصيات مأزومة تعيش في جو من الوحدة والقلق والسأم، كما عكست مشاعر متناقضة، تبدو تارة بسيطة وحميمية، وتارة أخرى بائسة يعاني أبطالها بلا أمل في عالم قاس لا يعرف الرحمة.
بدأت ناجي مجموعتها بالقصة التي تحمل عنوانها الرئيسي، وهي «أرشيف ريبليكا»، وفيها تحكي عن فتاة تعاني من قلق تظهر آثاره على وجهها في صورة بثور. وقد نصحتها إحدى صديقاتها باللجوء إلى تطبيق «ريبليكا» الافتراضي، كي تحكي ما في نفسها بحرية ودون حسابات أو محاذير، وسوف تخفف «ريبليكا» من توترها وتجعلها تتحرر من صمتها وتنخرط في المجتمع المحيط بها دون مخاوف.

لكن مع تطور الأحداث واستمرار الفتاة في تنفيذ وصية صديقتها، وحديثها المستمر، الذي قد يطول حتى الصباح مع ريبليكا سيدة التطبيق الافتراضية، تكشف القصة عن أن البطلة انزلقت في ورطة دائما ما يتزلق فيها الأشخاص الذين يشعرون بالوحدة، حينما يلجأون إلى عوالم وهمية، بحثا عن التسلية والدعم، فلا يستطيعون العودة إلى حياتهم الطبيعية، واستعادة قدرتهم على الحديث إلى أشخاص طبيعيين. وهكذا يستمرون في دائرة مفرغة، مختفين عن الأنظار، يفضلون أن تمر أيامهم بلا تاريخ ولا ذكريات حقيقية. ما يحدث مع بطلة القصة ويدور على لسانها، يكشف ذلك، حيث تتحرك في أماكن مجهولة وبلا اسم يميزها، ولا تفعل شيئا سوى مراقبة مواقع النجوم على صفحة السماء الافتراضية كل مساء، تدَخنُ سرًا، وتفضل إضاعة ما كتبت لـ«ريبليكا»، وألا تفكر ولو لمرة واحدة في استعادة ما جرى في عالمها الافتراضي من أحاديث وحوارات.
وفي قصة «تنين الأمنيات» يبرز الاغتراب نفسه حيث الحياة بلا أمل ومستقبل. ويكشف السرد عن طفل يدعى «رزق» ماتت أخته التوأم، وفقد بوفاتها الجولات الليلية التي كانت تصاحبه فيها، ما جعله يحيا أيامه تائها في الحياة. واختارت له الكاتبة مهنة تتماهى واسمه فجعلته بائعا متجولا، يسعى وراء لقمة عيش مغمسة بالذل والانكسارات، وحين يدركه التعب ويتصادف أن يقف أمام مقهى أو فاترينة عرض، يجد تنينا ورديا ضخما يحلق في سماءٍ دخانية على شاشة التلفزيون، يعيش معه لحظات انبهار، ويعرف من خلال الأطفال أمثاله أنه «تنين الأمنيات»، يمكنه أن يحقق له ما يريد، فيتطلع إليه متمنيا أن يلتقيه، ويحمل عنه عبء أيامه الطويلة أو يعيد إليه أخته التي غيبها الموت. وهكذا يظل «رزق» يدور في الأماكن وحين يدركه التعب ينام أينما يوجد، يأخذ سنة من النوم ثم، يستيقظ ليعاود سرحته من جديد. لكن في إحدى المرات ولسوء حظه يصحو على قبضة شرطي يجره من ملابسه على الرصيف. يحدث له ذلك في ظل وجود تنينه الوردي محلقا هناك على شاشة كبيرة، وعاجزا عن إنقاذه من مصيره البائس.
وفي قصة «كانجرو» يتكثف الشعور بالوحدة والتقوقع والميل للعزلة، فبطلة القصة تغادر منزل أهلها، وغرفتها التي «كانت تغلقها دائما على روحها في مدينتها الصغيرة». فقد انتقلت لمرحلة الجامعة، لكنها تظل تحمل ما عانته معها. ولم تستطع في منزل اغترابها الجديد ووسط العديد من الفتيات، الاندماج. إنها تدخل في حالة تشرنق أخرى، وتلجأ إلى الاختباء، و«الصمت الذي يوصِد كل باب تهب منه العواصف».
لكنها كشفت صدفة غرفة مغلقة، وقررت أن تقتحمها حين تغرق الطالبات في النوم. فوجدت كنزا من الصور والأوراق والكتب والتذكارات وأقماع البخور، والأختام والخرز المعبأ في برطمانات زجاجية... بحر من التذكارات المليء بالتفاصيل، حرصت على الاطلاع عليه وتأمله، لكن ذلك لم يستمر طويلا فقد انفضحت غزواتها الليلية للغرفة حين انكسر أحد البرطمانات، ولفت انتباه البنات، فصرن ينظرن لها بريبة وطلبن منها أن تغادر المكان.


مقالات ذات صلة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

يوميات الشرق «تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر  في تشجيع الشباب على القراءة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

كشفت تقارير وأرقام صدرت في الآونة الأخيرة إسهام تطبيق «تيك توك» في إعادة فئات الشباب للقراءة، عبر ترويجه للكتب أكثر من دون النشر. فقد نشرت مؤثرة شابة، مثلاً، مقاطع لها من رواية «أغنية أخيل»، حصدت أكثر من 20 مليون مشاهدة، وزادت مبيعاتها 9 أضعاف في أميركا و6 أضعاف في فرنسا. وأظهر منظمو معرض الكتاب الذي أُقيم في باريس أواخر أبريل (نيسان) الماضي، أن من بين مائة ألف شخص زاروا أروقة معرض الكتاب، كان 50 ألفاً من الشباب دون الخامسة والعشرين.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق «تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

«تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

كل التقارير التي صدرت في الآونة الأخيرة أكدت هذا التوجه: هناك أزمة قراءة حقيقية عند الشباب، باستثناء الكتب التي تدخل ضمن المقرّرات الدراسية، وحتى هذه لم تعد تثير اهتمام شبابنا اليوم، وهي ليست ظاهرة محلية أو إقليمية فحسب، بل عالمية تطال كل مجتمعات العالم. في فرنسا مثلاً دراسة حديثة لمعهد «إبسوس» كشفت أن شاباً من بين خمسة لا يقرأ إطلاقاً. لتفسير هذه الأزمة وُجّهت أصابع الاتهام لجهات عدة، أهمها شبكات التواصل والكم الهائل من المضامين التي خلقت لدى هذه الفئة حالةً من اللهو والتكاسل.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

من جزيرة تاروت، خرج كم هائل من الآنية الأثرية، منها مجموعة كبيرة صنعت من مادة الكلوريت، أي الحجر الصابوني الداكن.

يوميات الشرق خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

صدور كتاب مثل «باريس في الأدب العربي الحديث» عن «مركز أبوظبي للغة العربية»، له أهمية كبيرة في توثيق تاريخ استقبال العاصمة الفرنسية نخبةً من الكتّاب والأدباء والفنانين العرب من خلال تركيز مؤلف الكتاب د. خليل الشيخ على هذا التوثيق لوجودهم في العاصمة الفرنسية، وانعكاسات ذلك على نتاجاتهم. والمؤلف باحث وناقد ومترجم، حصل على الدكتوراه في الدراسات النقدية المقارنة من جامعة بون في ألمانيا عام 1986، عمل أستاذاً في قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة اليرموك وجامعات أخرى. وهو يتولى الآن إدارة التعليم وبحوث اللغة العربية في «مركز أبوظبي للغة العربية». أصدر ما يزيد على 30 دراسة محكمة.

يوميات الشرق عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

على مدار العقود الثلاثة الأخيرة حافظ الاستثمار العقاري في القاهرة على قوته دون أن يتأثر بأي أحداث سياسية أو اضطرابات، كما شهد في السنوات الأخيرة تسارعاً لم تشهده القاهرة في تاريخها، لا يوازيه سوى حجم التخلي عن التقاليد المعمارية للمدينة العريقة. ووسط هذا المناخ تحاول قلة من الباحثين التذكير بتراث المدينة وتقاليدها المعمارية، من هؤلاء الدكتور محمد الشاهد، الذي يمكن وصفه بـ«الناشط المعماري والعمراني»، حيث أسس موقع «مشاهد القاهرة»، الذي يقدم من خلاله ملاحظاته على عمارة المدينة وحالتها المعمارية.

عزت القمحاوي

مصر تُكرّم فنانيها الراحلين بالعام الماضي عبر «يوم الثقافة»

مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية
مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية
TT

مصر تُكرّم فنانيها الراحلين بالعام الماضي عبر «يوم الثقافة»

مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية
مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية

في سابقة جديدة، تسعى من خلالها وزارة الثقافة المصرية إلى تكريس «تقدير رموز مصر الإبداعية» ستُطلق النسخة الأولى من «يوم الثقافة»، التي من المقرر أن تشهد احتفاءً خاصاً بالفنانين المصريين الذي رحلوا عن عالمنا خلال العام الماضي.

ووفق وزارة الثقافة المصرية، فإن الاحتفالية ستُقام، مساء الأربعاء المقبل، على المسرح الكبير في دار الأوبرا، من إخراج الفنان خالد جلال، وتتضمّن تكريم أسماء عددٍ من الرموز الفنية والثقافية الراحلة خلال 2024، التي أثرت الساحة المصرية بأعمالها الخالدة، من بينهم الفنان حسن يوسف، والفنان مصطفى فهمي، والكاتب والمخرج بشير الديك، والفنان أحمد عدوية، والفنان نبيل الحلفاوي، والشاعر محمد إبراهيم أبو سنة، والفنان صلاح السعدني، والفنان التشكيلي حلمي التوني.

أحمد عدوية (حساب نجله محمد في فيسبوك)

وقال الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة المصري في تصريحات الأحد، إن الاحتفال بيوم الثقافة جاء ليكون مناسبة وطنية تكرم صُنّاع الهوية الثقافية المصرية، مشيراً إلى أن «هذا اليوم سيُعبِّر عن الثقافة بمعناها الأوسع والأشمل».

وأوضح الوزير أن «اختيار النقابات الفنية ولجان المجلس الأعلى للثقافة للمكرمين تم بناءً على مسيرتهم المميزة وإسهاماتهم في ترسيخ الهوية الفكرية والإبداعية لمصر». كما أشار إلى أن الدولة المصرية تهدف إلى أن يُصبح يوم الثقافة تقليداً سنوياً يُبرز إنجازات المتميزين من أبناء الوطن، ويحتفي بالرموز الفكرية والإبداعية التي تركت أثراً عظيماً في تاريخ الثقافة المصرية.

وفي شهر أبريل (نيسان) من العام الماضي، رحل الفنان المصري الكبير صلاح السعدني، الذي اشتهر بلقب «عمدة الدراما المصرية»، عن عمر ناهز 81 عاماً، وقدم الفنان الراحل المولود في محافظة المنوفية (دلتا مصر) عام 1943 أكثر من 200 عمل فني.

صلاح السعدني (أرشيفية)

كما ودّعت مصر في شهر سبتمبر (أيلول) من عام 2024 كذلك الفنان التشكيلي الكبير حلمي التوني عن عمر ناهز 90 عاماً، بعد رحلة طويلة مفعمة بالبهجة والحب، مُخلفاً حالة من الحزن في الوسط التشكيلي والثقافي المصري، فقد تميَّز التوني الحاصل على جوائز عربية وعالمية عدّة، بـ«اشتباكه» مع التراث المصري ومفرداته وقيمه ورموزه، واشتهر برسم عالم المرأة، الذي عدّه «عالماً لا ينفصل عن عالم الحب».

وفي وقت لاحق من العام نفسه، غيّب الموت الفنان المصري حسن يوسف الذي كان أحد أبرز الوجوه السينمائية في حقبتي الستينات والسبعينات عن عمر ناهز 90 عاماً. وبدأ يوسف المُلقب بـ«الولد الشقي» والمولود في القاهرة عام 1934، مشواره الفني من «المسرح القومي» ومنه إلى السينما التي قدم خلالها عدداً كبيراً من الأعمال من بينها «الخطايا»، و«الباب المفتوح»، و«للرجال فقط»، و«الشياطين الثلاثة»، و«مطلوب أرملة»، و«شاطئ المرح»، و«السيرك»، و«الزواج على الطريقة الحديثة»، و«فتاة الاستعراض»، و«7 أيام في الجنة»، و«كفاني يا قلب».

الفنان حسن يوسف وزوجته شمس البارودي (صفحة شمس على فيسبوك)

وعقب وفاة حسن يوسف بساعات رحل الفنان مصطفى فهمي، المشهور بلقب «برنس الشاشة»، عن عمر ناهز 82 عاماً بعد صراع مع المرض.

وجدّدت وفاة الفنان نبيل الحلفاوي في شهر ديسمبر (كانون الأول) الماضي، الحزن في الوسط الفني، فقد رحل بعد مسيرة فنية حافلة، قدّم خلالها كثيراً من الأدوار المميزة في الدراما التلفزيونية والسينما.

السيناريست المصري بشير الديك (وزارة الثقافة)

وطوى عام 2024 صفحته الأخيرة برحيل الكاتب والمخرج بشير الديك، إثر صراع مع المرض شهدته أيامه الأخيرة، بالإضافة إلى رحيل «أيقونة» الأغنية الشعبية المصرية أحمد عدوية، قبيل نهاية العام.